Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:46 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:35 pm من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:24 pm من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:08 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:01 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:37 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 7:44 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 7:38 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

مواضيع مماثلة
  • » [Bem] نموذج جديد لامتحان شهادة التعليم المتوسط مرفوع على mediafire
  • » ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
  • » ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     من طرق تدريس العلوم الحديثة " نموذج التعلم التوليدي"

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: من طرق تدريس العلوم الحديثة " نموذج التعلم التوليدي"   الإثنين يناير 11, 2010 2:43 am



    [size=21]
    نموذج التعلم التوليدي كتطبيق لنظرية فيجوتسكي وهي نظرية التطور الإجتماعي وهو أحد البنائيين.
    يعكس نموذج التعلم التوليدي رؤية فيجوتسكي للتعلم ويتكون من أربع مراحل أو أطوار تعليمية وهي :

    1- الطور التمهيدي:Preliminary
    وفيها يمهد المعلم للدرس من خلال المناقشة
    الحوارية وإثارة الأسئلة ويستجيب الطلاب إما بالإجابة اللفظية أو الكتابة
    في دفاترهم اليومية فاللغة بين المعلم والطلاب تصبح أداة نفسية للتفكير
    والتحدث والعمل والرؤية وفي هذه المرحلة تتضح المفاهيم اليومية التي لدى
    المعلمين من خلال اللغة والكتابة والعمل ومحورها التفكير الفردي للطلاب
    تجاه المفهوم.


    2- الطور التركيزي (البؤرة)Focus
    وفيها يوجه المعلم الطلاب للعمل في مجموعات
    صغيرة فيصل بين المعرفة اليومية والمعرفة المستهدفة, ويركز عمل الطلاب على
    المفاهيم المستهدفة مع تقديم المصطلحات العلمية وإتاحة الفرصة للمفاوضة
    والحوار بين المجموعات, فيمر الطلاب بخبرة المفهوم.


    3- الطور المتعارض (التحدي) Challenge
    في هذا الطور يقود المعلم مناقشة الفصل
    بالكامل مع إتاحة الفرصة للطلاب للمساهمة بملاحظاتهم وفهمهم ورؤية أنشطة
    الفصل بالكامل ومساعدتهم بالدعائم التعليمية المناسبة, ع إعادة تقديم
    المصطلحات العلمية, والتحدي بين ما كان يعرفه المعلم في الطور التمهيدي
    وما عرفه أثناء التعلم.

    4- طور التطبيق Application
    وتستخدم المفاهيم العلمية كأدوات وظيفية لحل
    المشكلات وإيجاد نتائج وتطبيقات في مواقف حياتية جديدة كما تساعد على
    توسيع نطاق المفهوم



    التعلم التوليدي

    التعلم التوليدي نظرية تتضمن التكامل النشط
    للأفكار الجديدة مع اسكيمات المتعلم الموجودة وتنقسم استراتيجيات التعلم
    التوليدي إلى أربع عناصر ويمكن أن تستعمل كل إستراتيجية على حدة او ترتبط
    إحداها بالأخرى لنيل هدف التعلم وهي :


    1- الاستدعاء Recall
    يتضمن الاستدعاء سحب المعلومات من الذاكرة
    طويلة المدى للمتعلم والهدف من الاستدعاء أن يتعلم المتعلم معلومات تستند
    على الحقيقة, ويتضمن الاستدعاء تقنيات مثل التكرار , التدريب,
    الممارسة,المراجعة وأساليب تقوية الذاكرة.


    2- التكامل Integration
    يتضمن التكامل مكاملة المتعلم للمعرفة
    الجديدة بالعلم المسبق ,وهدف التكامل هو تحويل المعلومات إلى شكل يسهل
    تذكره, وطرق التكامل تتضمن إعادة الصياغة (خلاصة في صيغة قصصية) ,التلخيص
    (يعيد رواية المحتوى ويشرحه بدقة),توليد الأسئلة وتوليد المتناظرات .


    3- التنظيم Organization
    يتضمن التنظيم ربط المتعلم بين العلم المسبق
    والأفكار الجديدة في طرق ذات مغزى ويتضمن تقنيات مثل تحليل الأفكار
    الرئيسية,التخليص,التصنيف,التجميع وخرائط المفاهيم.


    4- الإسهابElaboration
    ويتضمن الإسهاب اتصال المادة الجديدة
    بالمعلومات أو الأفكار في عقل المتعلم,ويهدف الإسهاب إلى إضافة الأفكار
    إلي المعلومات الجديدة,وتتضمن طرق الإسهاب توليد الصور العقلية وإسهاب جمل.


    إن بناء المعرفة يعتمد على المعالجة العقلية
    النشطة للتصورات ويؤدي على الفهم الذي ينتج من المعالجة التوليدية,وتتضمن
    المعالجة التوليدية الربط بين المعلومات الجديدة والعلم المسبق لبناء
    تراكيب معرفية أكثر اتقانا , وهي ضرورية لترجمة المعلومات الجديدة وحل
    المشكلات ويتصف التعلم التوليدي بعمق مستوى المعالجة للمعلومات. وفي
    الحقيقة فإن المادة يتم تذكرها بشكل أفضل في حالة التعلم التوليدي من قبل
    المتعلم بدلا من تقديمها مجردة للمتعلم.


    ومن خواص التعلم التوليدي أن المتعلمون
    يشاركون بشكل نشط في عملية التعلم ويولدون المعرفة بتشكيل الارتباطات
    العقلية بين المفاهيم فعندما يحلل الطلاب مادة جديدة يدمجون الأفكار
    الجديدة بالعلم المسبق وعندما تتطابق هذه المعلومات يتم بناء علاقات
    وتراكيب عقلية جديدة لديهم.


    ويوجد نوعين من النشاطات التوليدية هي:
    1- النشاطات التي تولد العلاقات التنظيمية
    بين أجزاء المعلومات,أمثلة ذلك إبداع عناوين,أسئلة,أهداف, خلاصات,رسوم
    بيانية وأفكار رئيسية.

    2- النشاطات التي تولد العلاقات المتكاملة
    بين ما يسمعه أو يراه أو يقرأه المتعلم من معلومات جديدة والعلم المسبق
    للمتعلم,وأمثلة ذلك إعادة صياغة,تناظرات,استدلالات,تفسيرات وتطبيقات.
    والفرق بين النشاطين أن النشاط الثاني يعالج المحتوى التعليمي بشكل أعمق
    ويؤدي إلي مستوى عالي من الفهم.

    فالتعلم التوليدي عملية نشطة فهي عملية بناء
    صلات بين المعرفة القديمة أو كم من الأفكار الجديدة لاءمت نسيج المفاهيم
    المعروفة عند الفرد فجوهر نموذج التعلم التوليدي هو أن العقل أو الدماغ
    ليس مستهلك سلبي للمعلومات فبدلا من ذلك هو يبني تفسيراته الخاصة من
    المعلومات المخزنة لديه ويكون استدلالات منها.

    ودور المعلم يكمن في مساعدة الطلاب في توليد
    الوصلات أو يساعدهم على الربط بين الأفكار الجديدة بعضها البعض بالعلم
    المسبق لديهم , فالعلم يدفع أو يوجه الطالب لإيجاد تلك الارتباطات
    فالتعليم ينتقل هنا من تجهيز المعلومات إلى تسهيل بناء نسيج المعرفة,
    وبهذه النظرة يتم التركيز على المتعلم في العملية التعليمية
    [/size]


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    أبو بدر
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الجدي

    عدد المساهمات: 839
    تاريخ الميلاد: 30/12/1978
    العمر: 35
    نقاط: 1109
    تاريخ التسجيل: 02/04/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: من طرق تدريس العلوم الحديثة " نموذج التعلم التوليدي"   الأربعاء يونيو 06, 2012 6:30 pm

    name of Allah

    مع خالص والتقدير لكل ماذكرت من معلومات قيمة

    ولدي بعض الاستفسارات على بريدك الخاص

    للتكرم والاطلاع

    ولك خالص الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.geocities.com/almorabbi/
     

    من طرق تدريس العلوم الحديثة " نموذج التعلم التوليدي"

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
    » ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
    » أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  ::  :: -