Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
الإثنين ديسمبر 15, 2014 6:12 pm من طرف سماح عاطف محمد علي

» اريد كتب او ابحاث عن دور العملاء في تقويم الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
الإثنين ديسمبر 08, 2014 8:30 am من طرف دنيا نور الدين مصطفى كامل

» ترحيب بكل الاعضاء الجدد والزوار للمرة الأولي welcoming to all of the new members
الأحد ديسمبر 07, 2014 6:05 pm من طرف دعاء ابراهيم

» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:46 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:35 pm من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:24 pm من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:08 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:01 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

مواضيع مماثلة
  • » Pimsleur method
  • » تدريس الرياضيات و نظريات التعلم
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   الجمعة ديسمبر 25, 2009 7:22 pm

    [right]

    طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ المدرسي

    من تأليف أ.وسام محمد إبراهيم Inquiry Teaching Method in History



    طريق تدريس تمكن الطلاب من تعلم نصا من النصوص من الكتاب المدرسي وتنمي لديهم القدرة علي التفكير النافد
    ومناقشة الأفكار وتأملها ذاتيا (من الأهداف التعليمية الخاصة بالطريقة) وتشمل طرق عدة منها علي سبيل المثال:

    1- تتمثل الطريقة الأولي في طلب المدرس من طلابه
    قراءة نصا قراءة ناقدة
    (تحديد الفكرة الرئيسية أو إستخراج الأفكار الرئيسية من فقرات الدرس--تقويم الحجج(الأدلة التاريخية)...)
    من خلال العمل في مجموعات ويترك لهم المدرس فترة ومنية كافية للتفكير
    و بعدها يصيغ الطلاب أسئلة تثيرالتفكير(يدرب الطلاب علي صياغتها وممكن يطرح لهم مثال علي السؤال المصاغ جيدا)
    وبعدها يوجه (الطلاب) الأسئلة للمدرس
    فيجيب عنها
    ثم يسئلهم المدرس بعد ذلك أسئلة تتطلب إجابات إبتكارية وناقدة.

    2-طريقة الكتاب المفتوح من أجل الفهم:
    وتتمثل في خطوات مشتركة
    تجمع بين المدرس والطلاب لدراسة موضوع معين، فيشرح
    المعلم
    في حين يكون الكتاب مفتوحا أمام الطلاب ثم يطلب المدرس من طلابه

    قراءة نصوص متعلقة بموضوع الدرس ويسئلهم بعدها في تلك النصوص بغرض ربط
    الشرح بالنص المكتوب

    واليكم هذا الفيديو إن شاء الله يساعدكم علي الرابط

    http://www.youtube.com/watch?v=Pm1yO8Y4mAw





    [/right]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    أميرة عمان
    عضو فعال
    عضو فعال


    الابراج: السمك

    عدد المساهمات: 52
    تاريخ الميلاد: 20/02/1985
    العمر: 29
    نقاط: 43
    تاريخ التسجيل: 23/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   الجمعة ديسمبر 25, 2009 10:31 pm



    الله وكيلك لك مني كل الشكر والإستحسان

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   السبت ديسمبر 26, 2009 2:22 am

    [center][center]



    نشكر لكم جهدكم المميز استاذنا الفاضل وسام محمد
    فلا استطيع
    ان اكتب اكثر مما كتبت فاسلوبك مبهر للانظار
    اشكرك على روحك الطيبة وقلمك
    المتميز
    وجزااااااااااااكم الله عنا كل خير
    ووفقكم في حياتكم الشخصية و العملية
    تقبل منا جزيل الشكر والعرفان ووافر الاحرام والتقدير
    ونفعنا الله وإياكم بالعلم وأهله وجعلنا من العاملين به والنافعين له













    ---------------------------------------------------------



    مـن طَلَبَ العِلمَ لِلمَــعـادِ......فـازَ بِفَضـلٍ مِـنَ الـرشـادِ
    فنـالَ حُسنـاً لـطالِبـيـهِ......بِفَضـلِ نـيلٍ مِنَ الـعِبـادِ





    ----------------------------------------------------------



    واحب اضيف الي موضوعكم :-
    ---------------------------------

    [size=24]

    الاستقصاء : مصدر من الفعل استقصى . وتعني التحري في الأمر . ونقول استقصى تفاصيل الموضوع , أي بحث تفاصيل الموضوع جملة وتفصيلاً .
    الاستقراء : مصدر من الفعل استقرأ . وتعني التفحص والتتبع . نقول نقول استقرأ الوقائع . أي تتبعها عن قرب معاينة ومشاهدة .
    الاكتشاف : مصدر من اكتشف . وهو مزيد كشف : وتعني كما في لسان العرب :
    الكشْفُ: رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه، كشَفه يكشِفه كشْفاً
    وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ. ورَيْطٌ كَشِيفٌ: مكْشُوف أَو مُنْكَشِف .


    الاستقصاء ( أنواعه ـ خطواته )


    أولاً : الاستقصاء الموجه :
    يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماً
    وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية :
    1-تحديد المشكلة ( من قبل المعلم ) .
    2-كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم ) .
    3-جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .
    4-اختبار صحة الفروض .
    5-حل المشكلة .

    ثانياً - الاستقصاء الحر:
    يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث
    وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية :
    1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم )
    2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطلاب)
    3- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة ( الدور الأكبر للطالب ).
    4- مناقشة حلول المشكلة
    5- تقويم الحلول

    ثالثاً – الاستقصاء العادل :
    ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين، كما أن عليها اتخاذ قرار بشأن الحل النهائي مع المعلم من خلال المراحل التالية:
    المرحلة الأولى: التمهيد لعرض الموضوع (القضية)
    المرحلة الثانية: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل ، واستيضاح كافة جوانبها.
    المرحلة الثالثة: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.
    المرحلة الرابعة: المناظرة بين الفريق المؤيد للقضية والفريق المعارض لها.
    المرحلة الخامسة: الاتفاق على الرأي وتدعيمه .
    المرحلة السادسة: التطبيق

    http://www.shahednews.com/vb/showthread.php?p=58









    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   السبت ديسمبر 26, 2009 10:21 pm



    طولة الغيبة أميرة عمان نتمني منكم التواصل أكثر
    والشكر موصول للاستاذة بسنت علي الاضافات المتميزة************



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    هايدى محمد
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    عدد المساهمات: 75
    نقاط: 97
    تاريخ التسجيل: 23/08/2009

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   السبت ديسمبر 26, 2009 10:39 pm

    wessam وسام شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    nihad abd el basset
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: العقرب

    عدد المساهمات: 232
    تاريخ الميلاد: 15/11/1990
    العمر: 24
    نقاط: 285
    تاريخ التسجيل: 19/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:34 am

    thank you, allah bless you
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History   الأحد ديسمبر 27, 2009 1:00 pm



    نشكر للطالبتين المجتهدتين معلمات الحاضر والمستقبل
    هايدي محمد ونهاد عبد الباسط ونتمني منكم نشر المعرفة
    وبخاصة في شعبتكم ولمن يحتاج أليها



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
     

    طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » Teaching Reading
    » General method of compounding creams
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -