Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد   الأحد نوفمبر 22, 2009 9:40 pm



وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية

للتحميل علي الرابط

http://naqaae.org/main/pdf/pre/courses_content_nars/social_studies.pdf

المصدر علي الرابط

http://naqaae.org/main/php/book/index.php?action=view&id=282


المعايير
القومية للدراسات الاجتماعية


أولا الجغرافيا:

المجال
الأول: العالم من منظور مكانى

المعيار الأول: تعرف الخرائط و أدوات
التمثيل الجغرافى الأخرى واستخداماتها
يحدد خصائص وأغراض التمثيل
الجغرافى من خرائط وكرات أرضية ورسوم بيانية.
يتمثل بعض المعلومات
الجغرافية ويبين طرق إيضاح أخرى.
يستخدم بعض أدوات التفسير الجغرافية
بصورة مبسطة.
يصف خصائص وأغراض طرق التمثيل الجغرافى.
يعرض معلومات
مكانية بأساليب عرض جغرافية.
يستخدم بعض أساليب التمثيل الجغرافي
للإجابة عن الاستفسارات.
المعيار الثانى: استخدام الخرائط الذهنية فى
تنظيم معلومات عن الناس والأماكن والبيئة فى إطارها المكانى
يحدد مواقع
الأماكن فى إطارها المحلى والمناطق المجاورة.
يوزع قارات العالم بيابسه
وبحاره، ومواقع القارات بالنسبة لبعضها البعض، وموقعها بالنسبة لخطوط الطول
ودوائر العرض.
يوضح أهم المعالم الطبيعية والبشرية التي تتميز بها
خريطة جمهورية مصر العربية وقارات العالم.
يتعرف المظاهر الطبيعية
والبشرية الرئيسة على عدة مستويات، سواء على المستوى المحلى، أو العالمى
باستخدام الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية ووسائل إيضاح جغرافية أخرى.
يستخدم
الخريطة الذهنية لتحديد مواقع الأماكن.
يحاكي خريطة لتساعده على
الإجابة عن أسئلة عن مواقع المظاهر الطبيعية والبشرية.
يصف بعض الظواهر
الجغرافية المختارة باستخدام الخريطة الذهنية.
المعيار الثالث: تحليل
أنماط التوزيعات المكانية للبشر والأماكن والبيئات المختلفة فوق سطح الأرض
يبين
المدلول المكاني للنقطة والخط والمساحة على الخرائط.
يوضح المفاهيم
المكانية للموقع والمسافة والاتجاه والمقاييس داخل الإقليم.
يفسر
الأماكن والظواهر مكانياً فوق سطح الأرض.
يحلل معالم سطح الأرض على ضوء
مدلولاتها على الخريطة، سواء بصورة نقط أو خط أو مساحة.
يستخدم المفاهيم
المكانية للموقع والمساحة والاتجاه والمقاييس داخل الأقاليم لوصف التجمعات
المكانية بها.
يقارن أنماط الكثافات والتجمعات للأماكن المختلفة فوق
سطح الأرض.
يحلل مواقع الأماكن، ويقترح أفضل الأماكن لبعض الأنشطة
البشرية.
المجال الثانى: الأماكن والأقاليم الجغرافية
• المعيار
الرابع: تمييز الخصائص الطبيعية والبشرية للأماكن الجغرافية
يصف الملامح
الطبيعية للأماكن.
يصف الملامح البشرية للأماكن.
يحلل العوامل
الطبيعية والبشرية التى تشكل شخصية المكان.
يصف الملامح الطبيعية
للأماكن على مستوياتها المختلفة بدءاً من المحلية إلى العالمية.
يصف
الملامح البشرية للأماكن على مستوياتها المختلفة بدءاً من المحلية إلى
العالمية.
يقارن الملامح الطبيعية والبشرية للأماكن المختلفة بدءاً من
المحلية إلى العالمية.
يفسر أثر العوامل الطبيعية والبشرية فى تشكيل
شخصية المكان وخاصة فى البيئة المصرية
• المعيار الخامس: بيان كيف يصنع
الإنسان إقليمه الخاص وفقاً لظروف المكان
يُعرّف الأقاليم باستخدام
المعايير الطبيعية والبشرية.
يقارن ويوضح التباينات بين الأقاليم.
يصف
التغييرات فى الملامح الطبيعية والبشرية للأقاليم عبر الزمن.
يفسر
تتابع بعض هذه التغييرات.
يوضح دور الإنسان فى تطوير بيئته وفقا لظروف
المكان.
• المعيار السادس: تفسير تأثير الحضارة والخبرة على إدراك
الشعوب للأماكن والأقاليم
يصف مجتمعه المحلى وإقليمه من عدة منظورات
مختلفة.
يحدد طرق إدراك الشعوب المختلفة للأماكن والأقاليم.
يصف
الأماكن والأقاليم بعدة طرق.
يقارن بين رؤى الشعوب المختلفة لأماكنهم
وكيف يرتبطون بها.
المجال الثالث: النظم الطبيعية
المعيار السابع:
تحديد العوامل الطبيعية التى تشكل مظاهر سطح الأرض
يتعرف مكونات النظم
الطبيعية للأرض.
يوضح عوامل التعرية لظواهر سطح الأرض.
يبين أثر
العلاقة بين الشمس والأرض على الظروف الطبيعية على سطح الأرض.
يصف
المكونات الطبيعية لأغلفة الأرض.
يبين أثر العوامل الطبيعية فى تشكيل
المظاهر المختلفة فوق سطح الأرض.
يوضح أثر موقع الأرض بالنسبة للشمس
على بعض الأحداث والظروف فوق سطح الأرض.
المعيار الثامن : تحديد الخصائص
والتوزيعات المكانية للنظم البيئية فوق سطح الأرض
يحدد أنواع النظم
البيئية.
يوضح النظم البيئية فى بيئته المحلية.
يحلل تفاعل الإنسان
مع النظم البيئية.
يصف مكونات النظم البيئية على مستويات مختلفة.
يوزع
أنماط النظم البيئية.
يفسر تفاعل الإنسان مع النظم البيئية
المجال
الرابع: النظم البشرية

المعيار التاسع: تفسير خصائص وتوزيع وهجرة السكان
يفسر
توزيع السكان محلياً وعالمياً.
يوضح خصائص السكان محلياً وعالمياً.
يحلل
أسباب الهجرة ونتائجها محلياً وعالمياً.
يصف أنماط توزيع السكان
محلياً.
يقارن خصائص السكان محلياً.
يقارن أنواع وأسباب ونتائج
الهجرات البشرية محلياً وعالمياً.
المعيار العاشر : تفسير خصائص وتوزيع
الأقاليم الحضارية فى العالم
يوضح أثر الخصائص الحضارية على أساليب حياة
الإنسان.
يفسر تفاوت الأنماط الحضارية فوق سطح الأرض ونتائجه.
يبين
أسباب اندثار الحضارات.
يقارن الخصائص الحضارية للأقاليم الجغرافية
المختلفة.
يصف الأنماط الحضارية فوق سطح الأرض.
يصف التغييرات فى
الحضارة.
• المعيار الحادى عشر: تعرف توزيع أنماط الأنشطة الاقتصادية
العالمية
يبين التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية.
يحلل العوامل
المؤثرة على اختلاف التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية.
يحدد شبكة
النقل والمواصلات المستخدمة فى الحياة اليومية.
يشرح أسباب اختلاف
أساليب حياة البشر بين أرجاء العالم.
يصنف الأنشطة الاقتصادية المختلفة
على المستوى العالمي.
يحدد العوامل المهمة المؤثرة فى تحديد مواقع
الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
يتعرف أنواع وسائل النقل والمواصلات
المختلفة المستخدمة لنقل البشر والإنتاج والأفكار من مكان لأخر.

المعيار الثانى عشر: تحديد الخصائص الجغرافية للمحلات العمرانية
يحدد
أنواع المحلات العمرانية.
يوضح العوامل التى تؤثر على اختيار الإنسان
لمسكنه.
يفسر تباين أنماط المحلات العمرانية البشرية.
يشرح الخصائص
الجغرافية للمدن.
يشرح أشكال المحلات العمرانية فى مصر وأقاليم العالم
المختلفة.
يوزع المحلات العمرانية ويقترح أسباب هذا التوزيع باستخدام
الخرائط.
يصف خصائص ومواقع المدن.
المعيار الثالث عشر: تحديد تأثير
قوى التعاون (التحالف) على تقسيم العالم إلى وحدات سياسية
يبين أشكال
وأنماط الوحدات السياسية.
يوضح الخصائص السياسية والاجتماعية
والاقتصادية للدول على مستوياتها محلياً وعالمياً.
يحلل تأثير الصراع أو
التعاون على الأماكن فى المجتمعات المحلية.
يصف أنماط الوحدات الإدارية
والسياسية.
يصف خصائص الوحدات السياسية على كافة مستوياتها.
يفهم
أسباب تصارع البشر للسيطرة على مناطق سطح الأرض.
يحلل الأحداث السياسية
الجارية.
يحدد دور القوى المتحالفة فى تقسيم العالم إلى وحدات سياسية.
المجال
الخامس: البيئة والمجتمع

المعيار الرابع عشر: توضيح جهود الإنسان فى
تعديل البيئة الطبيعية
يفسر اعتماد الإنسان على البيئة الطبيعية.
يبين
كيفية تعديل الإنسان لبيئته الطبيعية.
يوضح أثر الأنشطة البشرية على
جعل البيئة الطبيعية موطناً آمناً، أو مكاناً خطراً على حياة الإنسان.
يصف
طرق اعتماد الإنسان على بيئته الطبيعية.
يوضح الطرق المختلفة التي يعدل
بها الإنسان بيئته الطبيعية.
ُيقيِّم أثر الأنشطة البشرية على البيئة
الطبيعية.
• المعيار الخامس عشر:توضيح تأثير البيئة الطبيعية على النظم
البشرية
يوضح أثر الاختلافات فى البيئة الطبيعية على تكيف الإنسان مع
البيئة.
يبين طرق إمداد البيئة الطبيعية للبشر بفرص متعددة للحياة.
يبين
طرق إعاقة البيئة الطبيعية للأنشطة البشرية.
يوضح سبل تكيف الإنسان مع
البيئات المختلفة.
يتعرف الفرص التي توفرها البيئة الطبيعية لحياة
البشر.
يتعرف معوقات البيئة الطبيعية للأنشطة البشرية.
يحدد مواقع
المخاطر الطبيعية التي تسببها البيئة.
• المعيار السادس عشر : تفسير
تغير القيمة النسبية للموارد المادية وفقاً لتوزيعها وأهميتها
يحدد
أنواع الموارد المادية المتجددة وغير المتجددة.
يميز بين الموارد،
المتجددة وغير المتجددة.
يوزع الموارد توزيعاً جغرافياً.
يفسر دور
الموارد فى حياة البشر اليومية.
يوضح العلاقة بين الموارد ونمط توزيع
السكان.
يدرك قيمة ودور الموارد فى حياته اليومية.
يقيم القضايا
المعاصرة الملحة والمرتبطة باستخدام الموارد.
المجال السادس: استخدامات
الجغرافيا

المعيار السابع عشر: بيان كيفية تطويع الجغرافيا لتفسير صور
الحياة فى الماضى
يفسر تغير الأماكن والملامح الجغرافية عبر العصور
التاريخية.
يوضح تغير إدراك الناس للأماكن والملامح الجغرافية عبر
العصور التاريخية.
يحلل تأثير الملامح الجغرافية على الأحداث والبشر عبر
العصور التاريخية.
يصف تغير الملامح البشرية والطبيعية للأماكن عبر
العصور التاريخية.
يصف تغير صور الحياة فى المجتمع الذى يعيش فيه
التلميذ.
يفسر تغير إدراك الإنسان لبيئته وارتباط ذلك بالهجرة وبناء
المحلات العمرانية.
يصف الظروف الجغرافية التي أثرت على السكان والأحداث
فى الماضى.
المعيار الثامن عشر : تطويع الجغرافيا لتفسير الوضع الحالى
وتصور الوضع مستقبلاً
يفسر تغير الوسط الجغرافى الذي يعيش فيه التلميذ.
يوضح
أثر اختلاف إدراك الناس فى تفاوت تفسيرهم للظواهر العالمية.
يحلل
الأبعاد المكانية للمشكلات الاجتماعية والبيئية.
يتعرف الطرق التى بها
تتغير الظروف الجغرافية مستخدماً أمثلة لوصف العلاقة بين نمو السكان
والموارد.
يوضح أثر اختلاف الإدراك بين الناس فى تباين وجهات نظرهم عن
العالم.
يتخذ قراراً فى بعض قضايا المجتمع والبيئة الطبيعية على ضوء
البدائل المتاحة ويحدد مزاياها وعيوبها.
ثانيا: التاريخ
المجال الأول:
التفكير التاريخى

• المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا
لتسلسلها الزمنى
يتعرف مفهوم الماضى والحاضر والمستقبل.
يتعرف مفهوم
الحدث التاريخى.
يُقسم الأحداث التاريخية وفق خط زمنى.
يتعرف طبيعة
الاستمرار والتغير عبر الزمن.
يقيس الزمن باستخدام الأيام والأسابيع
والشهور والسنين والعقود والألفيات.
• المعيار الثانى: تحليل عمليات
البناء التاريخى
يعبر عن فهمه لنص تاريخى .
يقرأ الرواية التاريخية
مع إعمال الخيال .
يضع تصوراً رياضياً للمادة العلمية التاريخية فى جدول

المعيار الثالث: تفسير وتحليل الأحداث التاريخية
يميز بين ما هو حقيقى
وما هو خيالى .
يحلل الرسوم التوضيحية للقصص التاريخية .
يقارن
روايات مختلفة حول شخصية أو حدث أو فترة تاريخية.
يتعرف الأفكار والقيم
والمعايير الشخصية والسلوكية.
يتعرف أسباب الأحداث التاريخي

المعيار الرابع : استخدام مهارات البحث التاريخى
يحدد مهارات البحث
التاريخى.
يجمع المادة التاريخية من مصادرها المختلفة .
يطرح أسئلة
تاريخية.
يتعرف المعلومات الأساسية عن الزمان والمكان .
المعيار
الخامس: تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار
يتعرف مفهوم القضية
التاريخية.
يحدد المشاكل والقضايا التاريخية.
يتعرف الخصائص التى
تميز المجتمعات الإنسانية.
يحدد أسباب المشكلات المرتبطة بالقضايا
التاريخية محل الدراسة.
المجال الثانى: الفهم التاريخى
المعيار
الأول: ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية فى حقب تاريخية رئيسة لتحديد
وتفسير العلاقات بينها
ينظم الأحداث الرئيسة زمنياً، والأشخاص الذين
ساهموا فى صنعها.
يحدد نماذج عن كيفية استخدام التقويم فى تنظيم وقياس
الزمن فى الحضارات المختلفة.
يرسم خطوطاً زمنية عريضة لتوضيح كيفية
تسلسل الأحداث التاريخية.
يعبر عن الأحداث التاريخية بالصور والقصص
والروايات التاريخية.
المعيار الثانى: تقصى الحقائق التاريخية باستخدام
الطرق والمصادر التاريخية بأنواعها المختلفة
يتعرف نماذج مبسطة من
المصادر التاريخية الأولية والثانوية، مثل (الآثار، والمطبوعات، والأشخاص).
يجمع
المادة التاريخية من مصادرها المتعددة البسيطة (الشفهية والكتابية
والصور).
يربط بين القضايا التاريخية والأحداث الجارية.
المعيار
الثالث: تفهم أن المجتمعات مختلفة وأنها تتغير عبر العصور
يدرك طبيعة
الاختلافات بين المجتمعات.
يتعرف الثقافات المختلفة المؤثرة فى المجتمع
المحيط به .
يتعرف عوامل إحداث التغيير فى المجتمع.
يتعرف عناصر
التراث فى مجتمعه.
المعيار الرابع: تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا
والنشاط
يتعرف تنوع الأنشطة البشرية عبر العصور التاريخية.
يصف أثر
التطور التكنولوجى على تطور نشاط المجتمعات المحلية (نظم الرى والنقل
والاتصال).
يحدد إنجازات العلماء والمخترعين فى الحضارات المختلفة.
يتعرف
أثر النشاط الاقتصادي على تطور المجتمع عبر العصور التاريخية.
المعيار
الخامس: تعرف تطور النظريات والمؤسسات السياسية عبر العصور
يتعرف التطور
التاريخى للنظريات السياسية .
يحدد الشخصيات التاريخية المختلفة من شتى
ثقافات المجتمع ذات العلاقة بالنظريات والمؤسسات السياسة.
يتعرف مفهوم
الديمقراطية وتطورها التاريخى.
يتعرف أهم التحالفات السياسية فى العالم
عبر العصور التاريخية.
المعيار السادس: فهم أن المعتقدات الثقافية
والأفكار الفلسفية تمثل قوى محركة للمجتمع عبر العصور
يصف تطور المفاهيم
الدينية عبر التاريخ.
يصف تطور الأفكار الفلسفية عبر التاريخ.
يتعرف
أشكال التراث ومصادره.
المعايير القومية للدراسات الاجتماعية




عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في السبت يونيو 05, 2010 12:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
elsayed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد   الجمعة أبريل 30, 2010 5:55 pm

من فضلكم الروابط لا تعمل لتحميل المستويات المعياريه
وان امكن هل ممكن رفعها مباشره على المنتدى من خلال ملف وورد
رجاء الافاده ولكم جزيل الشكر
مع تحياتى ا/السيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد   الجمعة أبريل 30, 2010 7:50 pm



نأسف ولكن الملف به عطل من المصدر
موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم



>> إسم الكتاب : وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات
الاجتماعية والتربية الوطنية
>> إسم المؤلف :الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
>> حجم الكتاب :- - -
>> تحميل الكتاب : إضغط هنا للتحميل
>> زيارات الكتاب : 2899
>> تاريخ الإضافة : الاثنين 01/06/2009 05:25:53 صباحاً

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
elsayed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد   السبت مايو 01, 2010 8:08 pm

[size=18]
السلام عليكم
من فضلك استاذ وسام ان امكن وكانت المستويات المعايريه موجوده عند حضرتك رجاء رفعها على المنتدى مباشره لان موقع الهيئيه القوميه للاعتماد والجوده لا يعمل
كما ان روابط التحميل لا تعمل وتعطى خطأ
لذا رجاء ان امكن تحميلها مباشره على النت اكون شاكرا
تقبلوا تحياتى
ا/ السيد
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد   السبت يونيو 05, 2010 12:53 pm




المعايير
القومية للدراسات الاجتماعية


أولا الجغرافيا:

المجال
الأول: العالم من منظور مكانى

المعيار الأول: تعرف الخرائط و أدوات
التمثيل الجغرافى الأخرى واستخداماتها
يحدد خصائص وأغراض التمثيل
الجغرافى من خرائط وكرات أرضية ورسوم بيانية.
يتمثل بعض المعلومات
الجغرافية ويبين طرق إيضاح أخرى.
يستخدم بعض أدوات التفسير الجغرافية
بصورة مبسطة.
يصف خصائص وأغراض طرق التمثيل الجغرافى.
يعرض معلومات
مكانية بأساليب عرض جغرافية.
يستخدم بعض أساليب التمثيل الجغرافي
للإجابة عن الاستفسارات.
المعيار الثانى: استخدام الخرائط الذهنية فى
تنظيم معلومات عن الناس والأماكن والبيئة فى إطارها المكانى
يحدد مواقع
الأماكن فى إطارها المحلى والمناطق المجاورة.
يوزع قارات العالم بيابسه
وبحاره، ومواقع القارات بالنسبة لبعضها البعض، وموقعها بالنسبة لخطوط الطول
ودوائر العرض.
يوضح أهم المعالم الطبيعية والبشرية التي تتميز بها
خريطة جمهورية مصر العربية وقارات العالم.
يتعرف المظاهر الطبيعية
والبشرية الرئيسة على عدة مستويات، سواء على المستوى المحلى، أو العالمى
باستخدام الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية ووسائل إيضاح جغرافية أخرى.
يستخدم
الخريطة الذهنية لتحديد مواقع الأماكن.
يحاكي خريطة لتساعده على
الإجابة عن أسئلة عن مواقع المظاهر الطبيعية والبشرية.
يصف بعض الظواهر
الجغرافية المختارة باستخدام الخريطة الذهنية.
المعيار الثالث: تحليل
أنماط التوزيعات المكانية للبشر والأماكن والبيئات المختلفة فوق سطح الأرض
يبين
المدلول المكاني للنقطة والخط والمساحة على الخرائط.
يوضح المفاهيم
المكانية للموقع والمسافة والاتجاه والمقاييس داخل الإقليم.
يفسر
الأماكن والظواهر مكانياً فوق سطح الأرض.
يحلل معالم سطح الأرض على ضوء
مدلولاتها على الخريطة، سواء بصورة نقط أو خط أو مساحة.
يستخدم المفاهيم
المكانية للموقع والمساحة والاتجاه والمقاييس داخل الأقاليم لوصف التجمعات
المكانية بها.
يقارن أنماط الكثافات والتجمعات للأماكن المختلفة فوق
سطح الأرض.
يحلل مواقع الأماكن، ويقترح أفضل الأماكن لبعض الأنشطة
البشرية.
المجال الثانى: الأماكن والأقاليم الجغرافية
• المعيار
الرابع: تمييز الخصائص الطبيعية والبشرية للأماكن الجغرافية
يصف الملامح
الطبيعية للأماكن.
يصف الملامح البشرية للأماكن.
يحلل العوامل
الطبيعية والبشرية التى تشكل شخصية المكان.
يصف الملامح الطبيعية
للأماكن على مستوياتها المختلفة بدءاً من المحلية إلى العالمية.
يصف
الملامح البشرية للأماكن على مستوياتها المختلفة بدءاً من المحلية إلى
العالمية.
يقارن الملامح الطبيعية والبشرية للأماكن المختلفة بدءاً من
المحلية إلى العالمية.
يفسر أثر العوامل الطبيعية والبشرية فى تشكيل
شخصية المكان وخاصة فى البيئة المصرية
• المعيار الخامس: بيان كيف يصنع
الإنسان إقليمه الخاص وفقاً لظروف المكان
يُعرّف الأقاليم باستخدام
المعايير الطبيعية والبشرية.
يقارن ويوضح التباينات بين الأقاليم.
يصف
التغييرات فى الملامح الطبيعية والبشرية للأقاليم عبر الزمن.
يفسر
تتابع بعض هذه التغييرات.
يوضح دور الإنسان فى تطوير بيئته وفقا لظروف
المكان.
• المعيار السادس: تفسير تأثير الحضارة والخبرة على إدراك
الشعوب للأماكن والأقاليم
يصف مجتمعه المحلى وإقليمه من عدة منظورات
مختلفة.
يحدد طرق إدراك الشعوب المختلفة للأماكن والأقاليم.
يصف
الأماكن والأقاليم بعدة طرق.
يقارن بين رؤى الشعوب المختلفة لأماكنهم
وكيف يرتبطون بها.
المجال الثالث: النظم الطبيعية
المعيار السابع:
تحديد العوامل الطبيعية التى تشكل مظاهر سطح الأرض
يتعرف مكونات النظم
الطبيعية للأرض.
يوضح عوامل التعرية لظواهر سطح الأرض.
يبين أثر
العلاقة بين الشمس والأرض على الظروف الطبيعية على سطح الأرض.
يصف
المكونات الطبيعية لأغلفة الأرض.
يبين أثر العوامل الطبيعية فى تشكيل
المظاهر المختلفة فوق سطح الأرض.
يوضح أثر موقع الأرض بالنسبة للشمس
على بعض الأحداث والظروف فوق سطح الأرض.
المعيار الثامن : تحديد الخصائص
والتوزيعات المكانية للنظم البيئية فوق سطح الأرض
يحدد أنواع النظم
البيئية.
يوضح النظم البيئية فى بيئته المحلية.
يحلل تفاعل الإنسان
مع النظم البيئية.
يصف مكونات النظم البيئية على مستويات مختلفة.
يوزع
أنماط النظم البيئية.
يفسر تفاعل الإنسان مع النظم البيئية
المجال
الرابع: النظم البشرية

المعيار التاسع: تفسير خصائص وتوزيع وهجرة السكان
يفسر
توزيع السكان محلياً وعالمياً.
يوضح خصائص السكان محلياً وعالمياً.
يحلل
أسباب الهجرة ونتائجها محلياً وعالمياً.
يصف أنماط توزيع السكان
محلياً.
يقارن خصائص السكان محلياً.
يقارن أنواع وأسباب ونتائج
الهجرات البشرية محلياً وعالمياً.
المعيار العاشر : تفسير خصائص وتوزيع
الأقاليم الحضارية فى العالم
يوضح أثر الخصائص الحضارية على أساليب حياة
الإنسان.
يفسر تفاوت الأنماط الحضارية فوق سطح الأرض ونتائجه.
يبين
أسباب اندثار الحضارات.
يقارن الخصائص الحضارية للأقاليم الجغرافية
المختلفة.
يصف الأنماط الحضارية فوق سطح الأرض.
يصف التغييرات فى
الحضارة.
• المعيار الحادى عشر: تعرف توزيع أنماط الأنشطة الاقتصادية
العالمية
يبين التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية.
يحلل العوامل
المؤثرة على اختلاف التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية.
يحدد شبكة
النقل والمواصلات المستخدمة فى الحياة اليومية.
يشرح أسباب اختلاف
أساليب حياة البشر بين أرجاء العالم.
يصنف الأنشطة الاقتصادية المختلفة
على المستوى العالمي.
يحدد العوامل المهمة المؤثرة فى تحديد مواقع
الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
يتعرف أنواع وسائل النقل والمواصلات
المختلفة المستخدمة لنقل البشر والإنتاج والأفكار من مكان لأخر.

المعيار الثانى عشر: تحديد الخصائص الجغرافية للمحلات العمرانية
يحدد
أنواع المحلات العمرانية.
يوضح العوامل التى تؤثر على اختيار الإنسان
لمسكنه.
يفسر تباين أنماط المحلات العمرانية البشرية.
يشرح الخصائص
الجغرافية للمدن.
يشرح أشكال المحلات العمرانية فى مصر وأقاليم العالم
المختلفة.
يوزع المحلات العمرانية ويقترح أسباب هذا التوزيع باستخدام
الخرائط.
يصف خصائص ومواقع المدن.
المعيار الثالث عشر: تحديد تأثير
قوى التعاون (التحالف) على تقسيم العالم إلى وحدات سياسية
يبين أشكال
وأنماط الوحدات السياسية.
يوضح الخصائص السياسية والاجتماعية
والاقتصادية للدول على مستوياتها محلياً وعالمياً.
يحلل تأثير الصراع أو
التعاون على الأماكن فى المجتمعات المحلية.
يصف أنماط الوحدات الإدارية
والسياسية.
يصف خصائص الوحدات السياسية على كافة مستوياتها.
يفهم
أسباب تصارع البشر للسيطرة على مناطق سطح الأرض.
يحلل الأحداث السياسية
الجارية.
يحدد دور القوى المتحالفة فى تقسيم العالم إلى وحدات سياسية.
المجال
الخامس: البيئة والمجتمع

المعيار الرابع عشر: توضيح جهود الإنسان فى
تعديل البيئة الطبيعية
يفسر اعتماد الإنسان على البيئة الطبيعية.
يبين
كيفية تعديل الإنسان لبيئته الطبيعية.
يوضح أثر الأنشطة البشرية على
جعل البيئة الطبيعية موطناً آمناً، أو مكاناً خطراً على حياة الإنسان.
يصف
طرق اعتماد الإنسان على بيئته الطبيعية.
يوضح الطرق المختلفة التي يعدل
بها الإنسان بيئته الطبيعية.
ُيقيِّم أثر الأنشطة البشرية على البيئة
الطبيعية.
• المعيار الخامس عشر:توضيح تأثير البيئة الطبيعية على النظم
البشرية
يوضح أثر الاختلافات فى البيئة الطبيعية على تكيف الإنسان مع
البيئة.
يبين طرق إمداد البيئة الطبيعية للبشر بفرص متعددة للحياة.
يبين
طرق إعاقة البيئة الطبيعية للأنشطة البشرية.
يوضح سبل تكيف الإنسان مع
البيئات المختلفة.
يتعرف الفرص التي توفرها البيئة الطبيعية لحياة
البشر.
يتعرف معوقات البيئة الطبيعية للأنشطة البشرية.
يحدد مواقع
المخاطر الطبيعية التي تسببها البيئة.
• المعيار السادس عشر : تفسير
تغير القيمة النسبية للموارد المادية وفقاً لتوزيعها وأهميتها
يحدد
أنواع الموارد المادية المتجددة وغير المتجددة.
يميز بين الموارد،
المتجددة وغير المتجددة.
يوزع الموارد توزيعاً جغرافياً.
يفسر دور
الموارد فى حياة البشر اليومية.
يوضح العلاقة بين الموارد ونمط توزيع
السكان.
يدرك قيمة ودور الموارد فى حياته اليومية.
يقيم القضايا
المعاصرة الملحة والمرتبطة باستخدام الموارد.
المجال السادس: استخدامات
الجغرافيا

المعيار السابع عشر: بيان كيفية تطويع الجغرافيا لتفسير صور
الحياة فى الماضى
يفسر تغير الأماكن والملامح الجغرافية عبر العصور
التاريخية.
يوضح تغير إدراك الناس للأماكن والملامح الجغرافية عبر
العصور التاريخية.
يحلل تأثير الملامح الجغرافية على الأحداث والبشر عبر
العصور التاريخية.
يصف تغير الملامح البشرية والطبيعية للأماكن عبر
العصور التاريخية.
يصف تغير صور الحياة فى المجتمع الذى يعيش فيه
التلميذ.
يفسر تغير إدراك الإنسان لبيئته وارتباط ذلك بالهجرة وبناء
المحلات العمرانية.
يصف الظروف الجغرافية التي أثرت على السكان والأحداث
فى الماضى.
المعيار الثامن عشر : تطويع الجغرافيا لتفسير الوضع الحالى
وتصور الوضع مستقبلاً
يفسر تغير الوسط الجغرافى الذي يعيش فيه التلميذ.
يوضح
أثر اختلاف إدراك الناس فى تفاوت تفسيرهم للظواهر العالمية.
يحلل
الأبعاد المكانية للمشكلات الاجتماعية والبيئية.
يتعرف الطرق التى بها
تتغير الظروف الجغرافية مستخدماً أمثلة لوصف العلاقة بين نمو السكان
والموارد.
يوضح أثر اختلاف الإدراك بين الناس فى تباين وجهات نظرهم عن
العالم.
يتخذ قراراً فى بعض قضايا المجتمع والبيئة الطبيعية على ضوء
البدائل المتاحة ويحدد مزاياها وعيوبها.
ثانيا:
التاريخ

المجال الأول:
التفكير التاريخى

• المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا
لتسلسلها الزمنى
يتعرف مفهوم الماضى والحاضر والمستقبل.
يتعرف مفهوم
الحدث التاريخى.
يُقسم الأحداث التاريخية وفق خط زمنى.
يتعرف طبيعة
الاستمرار والتغير عبر الزمن.
يقيس الزمن باستخدام الأيام والأسابيع
والشهور والسنين والعقود والألفيات.
• المعيار الثانى: تحليل عمليات
البناء التاريخى
يعبر عن فهمه لنص تاريخى .
يقرأ الرواية التاريخية
مع إعمال الخيال .
يضع تصوراً رياضياً للمادة العلمية التاريخية فى جدول

المعيار الثالث: تفسير وتحليل الأحداث التاريخية
يميز بين ما هو حقيقى
وما هو خيالى .
يحلل الرسوم التوضيحية للقصص التاريخية .
يقارن
روايات مختلفة حول شخصية أو حدث أو فترة تاريخية.
يتعرف الأفكار والقيم
والمعايير الشخصية والسلوكية.
يتعرف أسباب الأحداث التاريخي

المعيار الرابع : استخدام مهارات البحث التاريخى
يحدد مهارات البحث
التاريخى.
يجمع المادة التاريخية من مصادرها المختلفة .
يطرح أسئلة
تاريخية.
يتعرف المعلومات الأساسية عن الزمان والمكان .
المعيار
الخامس: تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار
يتعرف مفهوم القضية
التاريخية.
يحدد المشاكل والقضايا التاريخية.
يتعرف الخصائص التى
تميز المجتمعات الإنسانية.
يحدد أسباب المشكلات المرتبطة بالقضايا
التاريخية محل الدراسة.
المجال الثانى: الفهم التاريخى
المعيار
الأول: ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية فى حقب تاريخية رئيسة لتحديد
وتفسير العلاقات بينها
ينظم الأحداث الرئيسة زمنياً، والأشخاص الذين
ساهموا فى صنعها.
يحدد نماذج عن كيفية استخدام التقويم فى تنظيم وقياس
الزمن فى الحضارات المختلفة.
يرسم خطوطاً زمنية عريضة لتوضيح كيفية
تسلسل الأحداث التاريخية.
يعبر عن الأحداث التاريخية بالصور والقصص
والروايات التاريخية.
المعيار الثانى: تقصى الحقائق التاريخية باستخدام
الطرق والمصادر التاريخية بأنواعها المختلفة
يتعرف نماذج مبسطة من
المصادر التاريخية الأولية والثانوية، مثل (الآثار، والمطبوعات، والأشخاص).
يجمع
المادة التاريخية من مصادرها المتعددة البسيطة (الشفهية والكتابية
والصور).
يربط بين القضايا التاريخية والأحداث الجارية.
المعيار
الثالث: تفهم أن المجتمعات مختلفة وأنها تتغير عبر العصور
يدرك طبيعة
الاختلافات بين المجتمعات.
يتعرف الثقافات المختلفة المؤثرة فى المجتمع
المحيط به .
يتعرف عوامل إحداث التغيير فى المجتمع.
يتعرف عناصر
التراث فى مجتمعه.
المعيار الرابع: تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا
والنشاط
يتعرف تنوع الأنشطة البشرية عبر العصور التاريخية.
يصف أثر
التطور التكنولوجى على تطور نشاط المجتمعات المحلية (نظم الرى والنقل
والاتصال).
يحدد إنجازات العلماء والمخترعين فى الحضارات المختلفة.
يتعرف
أثر النشاط الاقتصادي على تطور المجتمع عبر العصور التاريخية.
المعيار
الخامس: تعرف تطور النظريات والمؤسسات السياسية عبر العصور
يتعرف التطور
التاريخى للنظريات السياسية .
يحدد الشخصيات التاريخية المختلفة من شتى
ثقافات المجتمع ذات العلاقة بالنظريات والمؤسسات السياسة.
يتعرف مفهوم
الديمقراطية وتطورها التاريخى.
يتعرف أهم التحالفات السياسية فى العالم
عبر العصور التاريخية.
المعيار السادس: فهم أن المعتقدات الثقافية
والأفكار الفلسفية تمثل قوى محركة للمجتمع عبر العصور
يصف تطور المفاهيم
الدينية عبر التاريخ.
يصف تطور الأفكار الفلسفية عبر التاريخ.
يتعرف
أشكال التراث ومصادره.


_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية من إصدار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: