Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:41 pm



Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies
من أحد ي مدارس الولايات المتحدة الأمريكية
فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير
قبل تدريس أحد دروس وحدة جديدة بالمرحلة الثانوية
السيناريو

المعلمة رحبت بهم
تهيئة
ربط السابق بالاحق ثم يظهر عليها علامات الأهتمام ومن ثم الأستغراب
ثم تطلب من الطلاب إخراج ورقة وقلم رصاص

وتدعوهم للتفكير فيما رسمتة دائرة بها (الوحدة السابقة)العصور القديمة حيث السلطة المطلقة والحكومات الإستبدادية
ودائرة بها علامة أستفهام
ودائرة بها أول درس من (وحدة زمن الثورات) وكما قلت اقصد بها تحديدا الثورة الفرنسية

تطرح عليهم سؤال للاجابة بشكل فردي عن ما أسباب دراستنا لزمن السلطة الكاملة
ودراستنا التالية لوحدة تتكلم عن الثورات واحترام حقوق المواطنين بعد ذلك من خلال قراءاتكم السابقة؟؟؟

تترك وقت للتفكير وكتابة الأفكار مقدارة دقيقة واحدة
ثم
تعيد طرح السؤال عليهم وتتطلب التفكير كمجموعة (كل أثنين او 3 يتحدثون حول الأسباب)

وبذلك يستنتج الطالب أهداف كلا من الوحدتين (لماذا يتعلم محتوي الوحدتين السابقة والتالية)
مع خالص تقديري لكم
وسام محمد إبراهيم
علي الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=WuNJTeIN79Y





[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
زهرة فلسطين
عضو فعال
عضو فعال


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 58
تاريخ الميلاد : 20/10/1990
العمر : 26
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 12:43 pm



يسعد صباحك ومساك أستاذ وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m heba
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 10/07/1985
العمر : 31
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: التهيئة (المدخل احداث جارية )   السبت نوفمبر 28, 2009 8:20 pm

التهيئة المدخل (عرض احداث جارية)

تدخل المعلمة الفصل وبعد الترحيب بالتلاميذ بدات المعلمة تتسال التلاميذ عن اين قضيتم اجازة العيد ؟ وما هى الاماكن التى زورتهم ؟ فاستمعت المعلمة للتلاميذ فكانت اجابة احدهم انا زورت اقاربى ومنهم قال انازورت القلعة قايتباى ومنهم قال انا سافرت مصر فسالتة زورت اية فى مصر؟ اجاب زورت الاهرامات الجيزة .

فسالتة كانوا كام هرم اجاب ثلاثة اهرامات وكمان ابوالهول ومراكب الشمس .فاخذت المعلمة تتسال من زار الاهرامات الجيزة ؟ فاجاب احدهم نعم زورنا واجاب الاخرين لا .

فبدات تتسال الذين زاروا الاهرامات كانوا كام هرم وشكلهم اية وكانوا فى اى عصر ؟ فكانت من اجابتهم انهم ثلاثة اهرامات خوفو وخفرع ومنكاورع ثم علقت على الاجابات الخاطئة الخاصة بوجودهم من اى عصر ثم اتجهت على السبورة وكتبت عصر الدولة القديمة والعناصر الدرس واسماء الملوك واستعانت بجهاز الشفاقيات لجذب انتباة الطلاب وبدات بشرح عنصر عنصر لكى يتمكنوا من الفهم ثم رسمت مخطط على السبورة بها ثلاثة ملوك واعمالهم وقراتهم قراءة متتالية واخذوا التلاميذ يترددوا ما اقول وبعد فترة وجيزة من الشرح وزعت المعلمة على التلاميذ بطاقات عليها ارقام وكل رقم بها سوال عن الدرس المشروح فبدات تنادى على الرقم ويقوم الطالب بقراءة السوال والاجابة عليه وهكذا. ثم فى اواخر الحصة قمت المعلمة بتكرر كل المعلومات السابقة وسالتهم عن وجود اى جزء بهاصعوبة فى اى نقطة من النقط ثم كتبت الاسئلة وبعدها قامت بشكر الطلاب على حسن الاستماع وبعدها انصرفت.

ورشة عمل طلاب الدبلومة العامة نظام السنة قسم الاثار اليونانى والرومانى

هبة صابر محمد حسن دياب.

هبة احمد عبد الواحد احمد.

نهى محمد صابر .

نسمة محمد محمد.

يارب الموضوع ينال اعجبك دكتور وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   السبت نوفمبر 28, 2009 10:19 pm



تهيئة متميزة ولكن ينبغي أن ننبهكم للأتي
تسلسل الأسئلة والسؤال الشفوي غير مركب ويشترط في التهيئة أن يكون سؤال مفتوح يتبعه
وقت للتفكير ثم السماح للطلاب بالإجابة (الحوار في السيناريو) ثم

المدخل المستخدم هو مدخل (التاريخ المحلي وليس الأحداث الجارية)
وهذا المدخل يستخدم أثار مدينتي أو بلدي في التدريس بصفة عامة
ولكم جزيل الشكر والعرفان.................................وبداية موفقة إن شاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
m heba
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 10/07/1985
العمر : 31
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   السبت نوفمبر 28, 2009 11:50 pm

شكرا يادكتور بس هو الاول كان سوال مختص للطالب الذى قض الاجازة العيد فى مصر ثم سالت الطلاب الاخرين
واحنا بنتعلم من حضرتك وانا فهمت انا المفروض كنت عملت وقت للاجابة
سورى يادكتور انا مش فهمة يعنى اية المدخل التاريخ المحلى

لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء السيد على
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   الأحد نوفمبر 29, 2009 9:44 am

تعريف التهيئة : هى كل ما يقوله المعلم او يفعله او يوجه به الطلاب قبل بدء تعلم محتوى الدرس او تعلم احدى نقاط محتوى هذا الدرسبغرض اعداد الطلاب عقلياً و وجدانياً و جسمياً لتعلم هذا المحتوى او احدى نقاطه

دخات المعلمة الفصل و سلمت على الطلاب و رسمت على السبورة شكل مربع يتفرع منه خمسة مربعات ، مكتوب فى المربع الاول مظاهر الحضارة القديمة و الربعات المتفرعة مكتوب فيها
الحياة السياسية
الحياة الاقتصادية
الحياة الدينية
الحياة الفكرية و الثقافية
الحياة الاجتماعية
ثم سئلت الطلاب عما يستنتجونه من هذا الشكل و كتبت اجاباتهم على السبورة ثم اوضحت لهم ان درس اليوم يصف الحياة الاجتماعية عند قدماء المصريين
ورشة عمل طلاب الدبلومة العامة نظام السنة قسم المكتبات و المعلومات
اسماء السيد على قطب
مروة عبد السلام حسن عبد السلام
مى عبد الستار السباعى
هدير عبد العزيز الخشاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروه سالمان عبد المجيد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   الإثنين نوفمبر 30, 2009 7:28 pm

ادخلت المعلمه الفصل ورحبت بالتلاميذ ثم قالت لهم سوف نتحدث اليوم عن صفة الأمانه و كلنا يعلم أن سيدنا محمد (ص) كان يسميه أهل مكه بالصادق الأمين قبل االبعث

ثم قصت المعلمه عليهم قصه هى (أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كان يطوف فى أنحاء المدينه فى ليله من الليالى دون أن يدرى به أحد فسمع أم تأمر أبنتها بأن تخلط اللبن بالماء فقالت البنت أن أمير المؤمنين عمربن الخطاب نهى عن خلط اللبن بالماء فقالت الأم لأبنتها أن عمر لايرانا فأجابت البنت أن كان عمر لايرانا فأن الله يرانا فلما سمع عمر قول البنت أعجب بها وزوجها لأحد أبنائه فأنجبت له بنتا هى أم الخليفه عمر بن عبد العزيز)
لقد رأينا نتيجة الأمانه و الصدق مع النفس الذى تحلت به بائعة اللبن الفقيره فى هذه القصه لذلك أرجو منكم أن يخرج كل منكم ورقه ويكتب بها النتائج التى
يتوقع أن تسود المجتمع أذا تحلى كل فرد فيه بصفة الأمانه وذلك فى خلال 3دقائق ثم يناقش كل 5 تلاميذ منكم أرائهم معا قبل أن نبدأ الدرس

عمل الطالبه مروه سالمان عبد المجيد
دبلومه عامه نظام سنه
قسم مكتبات ومعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء السيد على
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:14 pm

تدخل المعلمة الفصل وترحب بالطلاب ثم تتحدث معهم عن ان لكل عصر مظاهر تحدد سمات هذا العصر ففى عصرنا الحالى توجد مظاهر اقتصادية وسياسية واجتماعية مختلفة عن العصور السابقة
ترسم المعلمة على السبورة شكل مربع مرسوم فيه مظاهر الحضارة القديمة يتفرع منه خمس مربعات مكتوب فى كل واحد
الحياة السياسية
الحياة الدينية
الحياة الأقتصادية
الحياة الأجتماعية
الحياة الفكرية والثقافية
ثم سألت الطلاب عما يستنتجونه من هذا الشكل وكتبت اجابتهم على السبورة ثم أوضحت لهم ان درس اليوم يصف الحياة الأجتماعية عند قدماء المصريين
ورشة عمل طلآب الدبلومة العامة نظام السنة
اسماء السيد على قطب
مروة عبد السلام حسن عبد السلام
مى عبد الستار السباعى
هدير عبد العزيز الخشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Powerful Teaching and Learning - High School Social Studiesإستخدام الأسئلة المثيرة للتفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لون حياتك بالطاعات - توبيكات + صور
» بعض الملخصات عن مدارس علم النفس الاساسية
» صور لمدخل المدرسة والملعب
» بعض اللأسئلة لتطوير مهارات الإستماع والتحدث
» قصة لشاب مثال للشرف والنزاهة والأخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: