Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الخميس نوفمبر 05, 2009 10:56 am



إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي
(الكتاب المدرسي ومعايير تقويمه ووظائفه والقراءة المرجعية المكتبية
علي الرابط)

http://www.slideboom.com/presentations/108928/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9


للتحميل أضغط

Download




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
asmaa2010
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 11
تاريخ الميلاد : 09/02/1988
العمر : 28
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:15 pm

الف شكر لك يا استاذ وسام بجد عرض اكثر من رائع wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الأحد نوفمبر 29, 2009 7:57 am



لكم منا جزيل الشكريا استاذنا الفاضل
جزاك الله خيرا

فانك اشرت يا دكتور وسام
في هذا العرض التقديمي الي اهم الموضوعات حيث
يعتبر الكتاب المدرسي دعامة تربوية أساسية،
موجهة إلى جمهور معين هم التلاميذ، حيث يجدون بين دفتيه،
البرنامج الدراسي المقر، الخاص بكل مادة معينة،
إضافة إلى مختلف الدعامات والأنشطة ومختلف أشكال التقويم
المرتبطة بها والتي تستهدف حفز التلاميذ على التعلم.



واحب اضيف هذة المقالة

الكتاب المدرسي وظائفه واستخدامه




اختلفت محتويات الكتب المدرسية تبعا لفلسفة الدولة، ففي الاتحاد السوفيتي السابق تعتبر الكتب المدرسية لا سيما المتعلقة بالتاريخ والادب والعلوم الاجتماعية متغيرا يخضع لسياسة الحزب الشيوعي وفي دول اخرى يكون الكتاب المدرسي غير محدد بالضرورة بفلسفة الدولة ويعطى لمؤلفي الكتب المدرسية الحرية لحد ما.
الكتاب هو المنهل او المعين الذي يستمد منه الانسان معلوماته فهو يمثل خبرة الاجيال وتراكماتها العلمية والادبية والتدريس بلا كتاب ليس الا نوعا من الاصغاء يبين اعتماد عقل على آخر، لذلك يجب ان يكون الكتاب ذا اسلوب يثير في نفوسنا استجابات ايجابية لما يثيره في عقولنا وخواطرنا من مشاعر وانفعالات فالكتاب هو الاداة الاولى التي تعبر عن المنهج وتترجمه وتدفعه نحو تحقيق غاياته والكتاب يحدد لدرجة كبيرة مادة التعليم فالعملية التربوية ترتكز على الكتاب والمعلم والطريقة التدرسية والمنهج وان اي خلل في هذه الاركان يعني الخلل في عملية التوصيل الدراسي للطلبة..




لذلك فالكتاب المدرسي هو المعلم الصامت للطلبة يرجعون اليه متى شاؤوا لذلك يجب الاهتمام بعنصرين في تأليفه:
أ. العنصر الاول الشكل.
ب. العنصر الثاني المحتوى او المضمون.
فالشكل يتعلق بحجم الحروف ونوع الورق والطباعة وكذلك استخدام الالوان في كتابة العناوين الجانبية والرئيسة والاهتمام بالغلاف الخارجي، اما المحتوى او المضمون فيعني الاهتمام بلغة الكتاب وان يكون الكتاب مناسبا للنمو العقلي والانفعالي للطلبة وحسب المراحل العمرية والاهتمام بالتسلسل المنطقي في عرض المعلومات فيجب ان يكون الكتاب اللاحق مستندا الى الكتاب السابق في طرحه للمادة فما يأخذه الطالب في البدء مثلا في مادة اللغة العربية كالمفعول به والمفعول المطلق الى غيرهما من المفاعيل يتوسع مؤلفو الكتب المدرسية في اعطائمها في مراحل دراسية اعلى وهكذا يكون المنهج الدراسي كالهرم الذي يتكون من عدة اجزاء ليكون البناء الكلي، لذلك يجب ان يكون الكتاب المدرسي مرتبطا بالاهداف العامة للدولة والاهداف الخاصة وهي فهم المعلومات ولا يقتصر الكتاب المدرسي على عرض المعلومات فقط بل يجب ان يحتوي على مثيرات يشجع الطلبة على القيام بالبحوث او الاجابة عن سؤال او لاختبار فهم ما حفظوه والاهم من ذلك ان ترتبط المادة الدراسية بالكتاب المدرسي بالخبرة الحسية او المهنية فلا قيمة للمعرفة من دون التطبيق العملي لذلك يجب ربط المعلومات الدراسية بالجانب المهني او التطبيقي كما اكد على ذلك البرغماتيون وعلى رأسهم” جون ديوي “.
وقد اختلفت محتويات الكتب المدرسية تبعا لفلسفة الدولة ففي الاتحاد السوفيتي السابق تعتبر الكتب المدرسية لا سيما المتعلقة بالتاريخ وبالادب والعلوم الاجتماعية متغيرا يخضعه لسياسة الحزب الشيوعي وفي دول اخرى يكون الكتاب المدرسي غير محدد بالضرورة بفلسفة الدولة ويعطي لمؤلفي الكتب المدرسية الحرية لحد ما.
ويمكن تلخيص اهم الوظائف والخدمات التي يقدمها الكتاب المدرسي بما يأتي:
1. يتضمن الكتاب المدرسي تنظيما للمادة الدراسية يستهدف به المدرس من اعداد درسه وتنظيمه ولا يشترط التقيد الحرفي بنصوص الكتاب المدرسي فالمعلم الناجح ما توسع في تنظيم مادة الكتاب المدرسي ومعلوماته في توصيلها للطلبة وحسب نضجهم العقلي والانفعالي والنفس حركي.
2. على الرغم من ان وظيفة الكتاب المدرسي ايصال المعلومات للطلبة الا انه يجب ان يتضمن توجيها بضرورة الرجوع الى المصدر والمراجع ذات العلاقة بالمادة.
3. من دون الكتاب المدرسي لا يستطيع المعلم ان يخطط لتوصيل المادة الدراسية للطلبة اذ يحدث خلل في سير الدرس.
4. وللكتاب المدرسي قيمة كبيرة من عمليات المراجعة والتطبيق والتلخيص.
5. ان الكتاب المدرسي الذي يحقق الاهداف العامة والخاصة للعملية التربوية عليه ان يأخذ بالحسبان مستويات التفكير عند الطلبة وحسب مراحلهم العمرية على وفق تصنيف بلوم وهي ستة مستويات:
يشبهها بهرم اسماه بهرم المستويات المعرفية وهي:
”التذكر والاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب “ .
الا اننا من المؤسف نهتم بالجوانب الدنيا من هذه المستويات المتعلقة بالتذكر والاستيعاب من دون الاهتمام بالجوانب العليا وهي التطبيق والتحليل والتركيب في عملية توصيل المادة الدراسية لا سيما بوساطة الكتاب المدرسي وبذلك فاننا لا نشجع الطلبة على التفوق الدراسي وعلى الابداع والابتكار، اذ ان تأليف الكتاب المدرسي عملية شاقة يجب ان يشترك في تأليفه ذوو الاختصاص المطلوب سواء أكان اختصاصا علميا ام ادبيا الى جانب ذوي الاختصاص التربوي والنفسي وان يخضع الكتاب المدرسي بعد تأليفه الى لجنة مختصة للتقويم النهائي لكي يكون محققا اهدافه العامة والخاصة مرتبطا ذلك بالمنهج والفلسفة العامة للعملية التربوية والتعليمية.
ومن الضروري ايضا اجراء دراسات ميدانية باستمرار حول الكتب المدرســــــتية في مراحل الدراســـــــات العليا والتأكيد على هذا الجانب الحيوي المهم من حياتنا العلمية والتطبيقية.

http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=85


عدل سابقا من قبل bassant mohamed في الإثنين نوفمبر 30, 2009 5:09 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa2010
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 11
تاريخ الميلاد : 09/02/1988
العمر : 28
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الأحد نوفمبر 29, 2009 9:47 pm

عرض مميز من شخص يعرف عنة التميز دائما حقيقى عرض استفدت منة كثيرا


اسماء صلاح محمود
شعبة الدراسات الأجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadeeralex2007
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 10
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الجمعة مارس 12, 2010 8:59 pm

شكرا على المجهود الرائع وعلى تقديم المادة العلمية فى احسن صورة
هدير فايز عبد العزيز
الدبلومة العامة نظام السنة
تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي   الجمعة مارس 12, 2010 10:09 pm



كلمة شكر نهديها بإخلاص إلي الاساتذة

hadeeralex2007
asmaa2010
bassant
mohamed


علي ماتفضلوا به من كلمات اسعدتنا كثيرا طبتم وطاب مسعاكم إلي الخير دوما



_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
إستخدام الكتاب المدرسي في تدريس الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: