Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:46 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:35 am من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:24 am من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:08 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:01 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:39 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:37 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:44 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:38 am من طرف سامي التلمساني iss.king

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 12:21 am



أولا: أسس بناء البرنامج المقترح

1. الأسلوب العلمي 2. مراعاة التنوع
3. فعالية الطالب ونشاطه 4. فعالية دور المعلم


ثانياً : معايير إعداد البرنامج المقترح


ثالثاً : مكونات البرنامج

ثالثاُ : تحديد طرق واستراتيجيات تدريس البرنامج


رابعاً : تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية


خامساً : أساليب التقويم في البرنامج

أولاً : التقويم البنائي ثانياً : التقويم النهائي

سادساً : إجراءات تنفيذ لبرنامج

نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع )
وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

خطوات بناء البرنامج المقترح :

أولا: أسس بناء البرنامج المقترح :

ويقصد بالتنوع طرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم والذي من شأنه أن يضمن فعالية من قبل الطلاب وتحقيق الأهداف المنشودة

وذلك من خلال تشجيع الطلاب وإثارة دافعيتهم للتعلم الذي يعد عنصر مهم في التغلب على الصعوبات
يلعب المعلم دوراً إيجابياً وفاعلاً كمشرفاً وموجهاً أثناء العملية
التعليمية، حيث يركز على المحاور المهمة في المادة التعليمية، و يركز على
الأنشطة والطرق والوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي.

ثانياً: معايير ومبررات إعداد البرنامج المقترح:

- صعوبة تعلم التكنولوجيا لدي طلبة الصف التاسع.
- أن يرتقي بالمستوى التعليمي لدي الطلبة .
- أن يعتمد على خبرات الطلبة السابقة .
- أن تكون الأنشطة والتدريبات واضحة وسهلة الصيانة .
- ضرورة أن تكون الأنشطة ممتعة ومشوقة .


ثالثاً: مكونات البرنامج:

يتضمن البرنامج العلاجي الخطوات التالية:

إن تحديد الأهداف ووضعها نصب العين في بداية أي نشاط أو عمل يعتبر عنصراً
مهماً من عناصر الإعداد الجيد، كما ويعتبر عاملاً مهماً من عوامل نجاح هذا
العمل، وكذلك هو الحال في إعداد البرنامج التعليمي لذلك يجب أن تكون عملية
تحديد الأهداف عملية دقيقة ومنظمة تبتعد عن العشوائية والتخبط ذلك لأن
الأهداف هي الغايات التي نسعى لتحقيقها، كما أن الأهداف تعلب دوراً مهماً
في تحديد محتوى البرنامج وأنشطته والوسائل المستخدمة والتدريبات المصاحبة
له بالإضافة إلى أساليب التقويم وطرق التدريس التي سوف تستخدم لتحقيق
الأهداف ، وهي على النحو التالي:

الأهداف العامة :

 معرفة نبذة تاريخية عن وسائل نقل المعلومات.
 التعرف على كيفية التعامل مع الفاكس
 التعرف على أهمية شبكات الحاسوب
 التمييز بين أنواع شبكة الحاسوب
 التمييز بين التصاميم الأساسية للشبكات
 المقارنة بين الأجهزة المستخدمة في الشبكات
 التعرف على أنواع الأسلاك المستخدمة في الشبكات

الأهداف الخاصة :


ويمكن تقسيم الأهداف الخاصة وفق ما يلي:
 أن يميز بين الهاتف العادي والهاتف الخلوي
 أن يعرف الفاكس
 أن يعدد أجزاء الفاكس
 أن يشرح مبدأ عمل الفاكس
 أن يعرف شبكة الحاسوب
 أن يعدد مكونات شبكة الحاسوب
 أن يقارن بين النموذج النجمة والنموذج الحلقة
 أن يوضح أهمية شبكة الحاسوب
 أن يعدد الأجهزة التي تستخدم في شبكات الحاسوب
 أن يميز بين الأجهزة المستخدمة في الشبكات
 أن يقارن بين أنواع الأسلاك المستخدمة في الشبكات

الوحد الخامسة

ـ أولاً: الإتصالات ويتضمن ..

وسائل نقل المعلومات " نبذة تاريخية "

ثانياً: الشبكات
- الأهمية
- المكونات
- الأنواع
- التصاميم الأساسية
- الأجهزة المستخدمة
- الأسلاك المستخدمة


- كيفية إعداد المادة التعليمية :

وتشمل على عدة خطوات وهي على النحو التالي:-

ثالثاُ : تحديد طرق واستراتيجيات تدريس البرنامج :

لا يوجد طريقة تدريس مناسبة لجميع المواقف التعليمية، فكل موقف تعليمي له
طرقة تدريس مناسبة يمكن من خلالها تحقيق الأهداف، لذلك لا يجب الالتزام
بطريقة واحدة وإنما التنوع في طرق التدريس المستخدمة وذلك بما يتناسب مع
الموقف التعليمي، ولقد تنوعت الطرق المستخدمة أثناء تنفيذ البرنامج حيث تم
استخدام طريقة المناقشة الجماعية والإلقاء أثناء تنفيذ الدرس.


رابعاً : تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية :


إن تنوع الأنشطة والوسائل التعليمية, واختلافها من شأنه أن تؤدى إلى تعلم
فعـال , وهناك نلاحظ أن الأسلوب الذي سيستخدم خلال البرنامج أسلوب العرض
بواسطة جهاز L.C.Dواستخدام برامـج محوسبة لعرض المـادة التعليمية
التفاعلية ، وخلال إعداد هذه الأنشطة والوسائل تم مراعاة :



ومن الوسائل المستخدمة في البرامج :
جهاز الحاسوب : يتم تطبيق البرنامج في مختبر الحاسوب الموجود داخل
المدرسة، بحيث تكون مواصفات الأجهزة تساعد على تنفيذ وتطبيق البرنامج.

جهاز L.C.D : تم استخدام جهاز L.C.D لما لهذا الجهاز من أهمية في
توفير أجواء تعليمية فاعلية وتوفير مشاركة طلابية من شانها أن تحقق أهداف
البرنامج.

برامج محوسب : توفير مادة محوسبة ذات مميزات وخصائص تخدم أهداف البرنامج
حيث تم إعداد مادة تعليمية محوسبة بالصوت والصورة، وتم إعداد أسئلة بعد كل
موضوع، مع مراعاة التعزيز.

* توفير بعض الوسائل والمستلزمات :


تم توفير بعض الأدوات والوسائل المساندة خلال تطبيق هذا البرنامج مثل :



خامساً أساليب التقويم في البرنامج :

تعتبر عملية التقويم عملية ذات أهمية لأي برنامج تربوي ، فهي تعطي مؤشراً
على مدى تحقق الأهداف ,ومدى تقدم الطلاب في العلاج , ومن هنا ينقسم
التقويم إلى قسمين هما:

أولاً : التقويم البنائي:ويتم هذا التقويم أثناء العملية التعليمية وأثناء
الدرس وفي نهايته , ويتمثل في مجموعة الأسئلة والتدريبات والتطبيقات التي
يشملها الشرح في الدرس الواحد وبعده.

ثانياً : التقويم النهائي:

ويتم هذا التقويم بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج ، ويرجع ذلك إلى التعرف
على مدى التقدم والتحسن في المستوى التعليمي للطلبة بعد تنفيذ البرنامج
العلاجي والتعرف على مدي تحقق الأهداف الخاصة بالبرنامج.

سادساً : إجراءات تنفيذ لبرنامج :

وتشمل إجراءات تنفيذ البرنامج ما يلي:

• مكان وزمان تنفيذ البرنامج :تم تحديد مدرسة عبد القادر الأساسية العليا
بمحافظة خانيونس بتنفيذ البرنامج فيها حيث تم التدريس في مختبر الحاسوب
بالمدرسة , وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني حيث تم تخصيص أربعة حصص دراسية
لتنفيذ البرنامج.


فيما يلي وصف لطريقة التعامل مع البرنامج وكيفية تطبيقه على الطلبة:


بعد تدريس البرنامج المقترح تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلي على نفس
المجموعة كاختبار بعدي , وذلك للوقوف على مدى فعالية البرنامج المقترح في
صعوبات تعلم التكنولوجيا والمقارنة بين أداء العينة الواحدة في الأداء
القبلي والبعدي.

والله من وراء القصد ،،،
أ. محمود الأسطل
http://www.khanedu.net/vb/archive/index.php/t-1092.html



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 

خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع