Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:46 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:16 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 11:54 pm من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 9:46 pm من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 11:29 pm من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» أخطاء في منهج الدراسات الإجتماعية (محتوي التاريخ) للصف السادس الإبتدائي
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:05 pm من طرف z farag

» لخريجي كليات التربية تم فتح الباب أمام المديريات التعليمية بالمحافظات لتشغيل معلمين جدد2014
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:54 pm من طرف z farag

» مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني )
الثلاثاء مارس 18, 2014 5:32 pm من طرف ايمان داود خليل

مواضيع مماثلة
  • » تحميل برنامج تشارلز download charles 2012 - تحميل برنامج المزرعة السعيدة charles
  • » نحميل برنامج تشارلز 3.6.3
  • » برنامج غش على تانكي اونلاين
  • » ما هو برنامج الحزم الإحصائية SPSS
  • » برنامج AnyMP4 Media Converter 6.0
  • » احدث نسخة من برنامج ProRat-v1.9
  • » برنامج قصف رومات النمبز فلود
  • » برنامج سهل وبسيط لتحميل الفيديو من اليوتيوب
  • » حمل الآن برنامج التحميل السريعBitTorrent-7.2.1 باصداره الأخير
  • » تحميل برنامج ياهو مسنجر10 yahoo
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
     

     خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3743
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6252
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:21 pm



    أولا: أسس بناء البرنامج المقترح

    1. الأسلوب العلمي 2. مراعاة التنوع
    3. فعالية الطالب ونشاطه 4. فعالية دور المعلم


    ثانياً : معايير إعداد البرنامج المقترح


    ثالثاً : مكونات البرنامج

    ثالثاُ : تحديد طرق واستراتيجيات تدريس البرنامج


    رابعاً : تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية


    خامساً : أساليب التقويم في البرنامج

    أولاً : التقويم البنائي ثانياً : التقويم النهائي

    سادساً : إجراءات تنفيذ لبرنامج

    نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع )
    وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

    خطوات بناء البرنامج المقترح :

    أولا: أسس بناء البرنامج المقترح :

    ويقصد بالتنوع طرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم والذي من شأنه أن يضمن فعالية من قبل الطلاب وتحقيق الأهداف المنشودة

    وذلك من خلال تشجيع الطلاب وإثارة دافعيتهم للتعلم الذي يعد عنصر مهم في التغلب على الصعوبات
    يلعب المعلم دوراً إيجابياً وفاعلاً كمشرفاً وموجهاً أثناء العملية
    التعليمية، حيث يركز على المحاور المهمة في المادة التعليمية، و يركز على
    الأنشطة والطرق والوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي.

    ثانياً: معايير ومبررات إعداد البرنامج المقترح:

    - صعوبة تعلم التكنولوجيا لدي طلبة الصف التاسع.
    - أن يرتقي بالمستوى التعليمي لدي الطلبة .
    - أن يعتمد على خبرات الطلبة السابقة .
    - أن تكون الأنشطة والتدريبات واضحة وسهلة الصيانة .
    - ضرورة أن تكون الأنشطة ممتعة ومشوقة .


    ثالثاً: مكونات البرنامج:

    يتضمن البرنامج العلاجي الخطوات التالية:

    إن تحديد الأهداف ووضعها نصب العين في بداية أي نشاط أو عمل يعتبر عنصراً
    مهماً من عناصر الإعداد الجيد، كما ويعتبر عاملاً مهماً من عوامل نجاح هذا
    العمل، وكذلك هو الحال في إعداد البرنامج التعليمي لذلك يجب أن تكون عملية
    تحديد الأهداف عملية دقيقة ومنظمة تبتعد عن العشوائية والتخبط ذلك لأن
    الأهداف هي الغايات التي نسعى لتحقيقها، كما أن الأهداف تعلب دوراً مهماً
    في تحديد محتوى البرنامج وأنشطته والوسائل المستخدمة والتدريبات المصاحبة
    له بالإضافة إلى أساليب التقويم وطرق التدريس التي سوف تستخدم لتحقيق
    الأهداف ، وهي على النحو التالي:

    الأهداف العامة :

     معرفة نبذة تاريخية عن وسائل نقل المعلومات.
     التعرف على كيفية التعامل مع الفاكس
     التعرف على أهمية شبكات الحاسوب
     التمييز بين أنواع شبكة الحاسوب
     التمييز بين التصاميم الأساسية للشبكات
     المقارنة بين الأجهزة المستخدمة في الشبكات
     التعرف على أنواع الأسلاك المستخدمة في الشبكات

    الأهداف الخاصة :


    ويمكن تقسيم الأهداف الخاصة وفق ما يلي:
     أن يميز بين الهاتف العادي والهاتف الخلوي
     أن يعرف الفاكس
     أن يعدد أجزاء الفاكس
     أن يشرح مبدأ عمل الفاكس
     أن يعرف شبكة الحاسوب
     أن يعدد مكونات شبكة الحاسوب
     أن يقارن بين النموذج النجمة والنموذج الحلقة
     أن يوضح أهمية شبكة الحاسوب
     أن يعدد الأجهزة التي تستخدم في شبكات الحاسوب
     أن يميز بين الأجهزة المستخدمة في الشبكات
     أن يقارن بين أنواع الأسلاك المستخدمة في الشبكات

    الوحد الخامسة

    ـ أولاً: الإتصالات ويتضمن ..

    وسائل نقل المعلومات " نبذة تاريخية "

    ثانياً: الشبكات
    - الأهمية
    - المكونات
    - الأنواع
    - التصاميم الأساسية
    - الأجهزة المستخدمة
    - الأسلاك المستخدمة


    - كيفية إعداد المادة التعليمية :

    وتشمل على عدة خطوات وهي على النحو التالي:-

    ثالثاُ : تحديد طرق واستراتيجيات تدريس البرنامج :

    لا يوجد طريقة تدريس مناسبة لجميع المواقف التعليمية، فكل موقف تعليمي له
    طرقة تدريس مناسبة يمكن من خلالها تحقيق الأهداف، لذلك لا يجب الالتزام
    بطريقة واحدة وإنما التنوع في طرق التدريس المستخدمة وذلك بما يتناسب مع
    الموقف التعليمي، ولقد تنوعت الطرق المستخدمة أثناء تنفيذ البرنامج حيث تم
    استخدام طريقة المناقشة الجماعية والإلقاء أثناء تنفيذ الدرس.


    رابعاً : تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية :


    إن تنوع الأنشطة والوسائل التعليمية, واختلافها من شأنه أن تؤدى إلى تعلم
    فعـال , وهناك نلاحظ أن الأسلوب الذي سيستخدم خلال البرنامج أسلوب العرض
    بواسطة جهاز L.C.Dواستخدام برامـج محوسبة لعرض المـادة التعليمية
    التفاعلية ، وخلال إعداد هذه الأنشطة والوسائل تم مراعاة :



    ومن الوسائل المستخدمة في البرامج :
    جهاز الحاسوب : يتم تطبيق البرنامج في مختبر الحاسوب الموجود داخل
    المدرسة، بحيث تكون مواصفات الأجهزة تساعد على تنفيذ وتطبيق البرنامج.

    جهاز L.C.D : تم استخدام جهاز L.C.D لما لهذا الجهاز من أهمية في
    توفير أجواء تعليمية فاعلية وتوفير مشاركة طلابية من شانها أن تحقق أهداف
    البرنامج.

    برامج محوسب : توفير مادة محوسبة ذات مميزات وخصائص تخدم أهداف البرنامج
    حيث تم إعداد مادة تعليمية محوسبة بالصوت والصورة، وتم إعداد أسئلة بعد كل
    موضوع، مع مراعاة التعزيز.

    * توفير بعض الوسائل والمستلزمات :


    تم توفير بعض الأدوات والوسائل المساندة خلال تطبيق هذا البرنامج مثل :



    خامساً أساليب التقويم في البرنامج :

    تعتبر عملية التقويم عملية ذات أهمية لأي برنامج تربوي ، فهي تعطي مؤشراً
    على مدى تحقق الأهداف ,ومدى تقدم الطلاب في العلاج , ومن هنا ينقسم
    التقويم إلى قسمين هما:

    أولاً : التقويم البنائي:ويتم هذا التقويم أثناء العملية التعليمية وأثناء
    الدرس وفي نهايته , ويتمثل في مجموعة الأسئلة والتدريبات والتطبيقات التي
    يشملها الشرح في الدرس الواحد وبعده.

    ثانياً : التقويم النهائي:

    ويتم هذا التقويم بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج ، ويرجع ذلك إلى التعرف
    على مدى التقدم والتحسن في المستوى التعليمي للطلبة بعد تنفيذ البرنامج
    العلاجي والتعرف على مدي تحقق الأهداف الخاصة بالبرنامج.

    سادساً : إجراءات تنفيذ لبرنامج :

    وتشمل إجراءات تنفيذ البرنامج ما يلي:

    • مكان وزمان تنفيذ البرنامج :تم تحديد مدرسة عبد القادر الأساسية العليا
    بمحافظة خانيونس بتنفيذ البرنامج فيها حيث تم التدريس في مختبر الحاسوب
    بالمدرسة , وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني حيث تم تخصيص أربعة حصص دراسية
    لتنفيذ البرنامج.


    فيما يلي وصف لطريقة التعامل مع البرنامج وكيفية تطبيقه على الطلبة:


    بعد تدريس البرنامج المقترح تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلي على نفس
    المجموعة كاختبار بعدي , وذلك للوقوف على مدى فعالية البرنامج المقترح في
    صعوبات تعلم التكنولوجيا والمقارنة بين أداء العينة الواحدة في الأداء
    القبلي والبعدي.

    والله من وراء القصد ،،،
    أ. محمود الأسطل
    http://www.khanedu.net/vb/archive/index.php/t-1092.html



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
     

    خطوات بناء برنامج علاجي تعليمي مقترح نموذج مقترح لبناء برنامج تعليمي لمبحث التكنولوجيا ( للصف التاسع ) وحدة الاتصالات والشبكات ( الإطار النظري )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » تحميل برنامج اختراق حسابات الفيس بوك من دون خطوات مجانا ولفترة محدودة مع الشرح
    » برنامج حفص للتجويد
    » برنامج سكتش باد Sketchpad
    » برنامج لازالة المربعات من الاوبرا
    » برنامج ActivInspire للسبورة التفاعلية

    صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
    إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع