Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:46 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:35 am من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:24 am من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:08 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:01 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:39 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:37 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:44 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:38 am من طرف سامي التلمساني iss.king

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الجمعة يونيو 05, 2009 11:17 am

السلام عليكم وبسم ال
[size=24]تقنية الرش بالتليون المائي


[/size]

[b]اولا قسم الورقة على نصفين ، وبعدها بللت النصف التحتي و ابقيت النصف الثاني جافاً

تتطلب التأثيرات المثيرة بعض الحركات المؤثرة. ابدء بوضع بعض من اللون الاصفر بإستخدام فرشاة عريضة للتلوين وقم بطعن الفرشاة في الجزء التحتي من الورقة بطريقة عشوائية. وبعدها قم بضرب الفرشاة لكي يتطاير اللون على الورقة بشكل عشوائي.

[/b]



بدل من فرشاة كبيرة الى فرشاة رقم 4 او رقم 8 ولون او انثر اللون الازرق Ultramarine Blue , واللون الاخضر Sap Green، واللون الأحمر Alizarin Crimson.

اذا كانت فرشاة منقوعة بالماء لن تستطيع على اللون عندما ترمية على الورقة . انفض الفرشاة قليلا خارج الورقة قبل ان تبدأ برجها فوق الورقة.

دائما استعمل اصابعك لرج حلقة الفرشاة لتخرج اللون بطريقة اكثر سيطرة .

رش عدة قطرات من الاصفر الكادميوم Cadmium Yellow باستخدام فرشاة سمور مدورة على باقي الاجزاء الغير ملونة.





من قبل ان تبدأ الرش قم بتمزيق بعض الورق الي قطع صغيرة وبعثرها بشكل عشوائي في الزاوية العليا.
قم بترطيب الزاوية التحتية بالماء النظيف و انثر بالفرشاة اللون الارجواني الفاتح light Dioxazine Purple.






[b]ابحث عن فرشاة اسنان قديمة ونظيفة
هناك طرقتان لملئ فرشاة الاسنان بلالوان . بإمكانك غطس الفرشاة مباشرة في الطلاء ، ولكن من الصعب ملئ الشعر الخشن بالطلاء بإنتظام.

ولذلك يفضل ان تستخدم فرشاة مستديرة لشحن فرشاة الاسنان لأنك بهذه الطريقة تستطيع ان تضيف نفس كمية الطلاء كما تحتاج بسهولة وبطريقة مسيطرة عليها.
ولا تجعل اللون يتقطر من فرشاة الاسنان


[/b]



[b]بعدها قم بتمرير ابهامك على الشعر الخشن لفرشاة الاسنان، وبعدها سوف تحصل على تأثير او اسلوب فريد.
[/b]




[b]استمر بتغطية الاوراق المقطعة بنفس الالوان التي استعملتها بطريقة الرش . بعدها نظف فرشاة الاسنان من اللون وقم بوضع لون جديد.
[/b]




[line]


[size=16]تقنية الغطاء الشفاف ...[/size]


المواد المستعملة: ورقة من كراست الالوان المائية | الالوان المائية التي تحتاج اليها | فرش للتلوين | الغطاء البلاستيكي الشفاف الذي يستعمل للغذاء.




ابدأ بمزج اللون الازرق مع الكثير من الماء وامسح بالفرشاة العريضة على الزواية العاليا من جهة اليسار للورقة





بعدها اكمل التلوين بإستخدام اللون الاخضر Sap Green ، بعدها قطعت الغلاف البلاستيكي الشفاف وحاول ان لا يتلاصق الغلاف الشفاف ببعضه.





[b]بعدها ضع الشفاف على الالوان الرطبه وشكلها بيدك .
اسحب الغلاف الشفاف البلاستيك قليلا لتغطي على اللون بأكمله
[/b]




[b]قم بتشكيل الشفاف لجعل بعض الاجزاء مرفوعه والبعض مسطح لاعطاء اللون لمسات متنوعه
[/b]




[b]وفي النهاية قم بنزع الغطاء البلاستيكي الشفاف من الورقة

خطوات التلوين المائي
أولاً: الادوات المستعملة:

- الفرش بمقاساتها المختلفة.
- الألوان: Sap Green :اللون الأخضر \\\\ Hooker's Green Dark: اللون الأخضر الغامق العتيق \\\\ Blue: الأزرق \\\\ Cobalt Blue: الأزرق الكوبالت \\\\ Purple : الأرجوان \\\\ Alizarin Crimson: اللون الاحمر القرمزي \\\\ Permanent Rose : اللون الوردي \\\\ Raw Sienna: اللون البني الترابي \\\\ Burnt Umber: اللون البني المصفر المحروق.
- نوع الورق: Spiral Pad (11" x 14") Canson #140 cold pressed
- قلم الرصاص
- ممحاة المعجون
- لوحة خلط الألوان (البلته)
- كأس الماء
- مجفف الشعر (الاستشوار)
- الصورة التي سوف ترسم منها

والآن نبدأ التلوين


[/b]


[b]الخطوة الاولى:
ابدء برسم خطوط متساوية على الصورة التي سوف ترسمها، وايضا قم بتخطيط ورقة الرسم. و ألصق زوايا الورقة الاربعة على لوح خشبي .. واستخدم ورق من نوع 140 لتفادي اي تشوهات في الورقة عندما تتمدد او تتقلص من الرطوبة اثناء التلوين.


[/b]


[b]الخطوة الثانية:
ارسم الصورة على حسب المربعات لكي تستطيع نقل الصورة بشكل مكبر و دقيق، وبعد ان تنتهي من الرسم امسح التخطيطات.
[/b]




[b]الخطوة الثالثة:
ابدء بإستعمال فرشاة رقم 1 لتلوين كامل الورقة بالماء،وكن متأكد من انك قمت بالتلوين بالماء فقط حول الأزهار الاساسية .وبعدها ضع مزيج الأولوان التالية ( اللون الأصفر المضيء (cadmium yellow light) مع اللون الأخضر (sap green) . وبينما تكون الورقة لا تزال رطبة اقوم بغمر الورق بدرجات غامقة بإستخدام مزيج من اللون الأخضر الغامق (hooker’s green dark) واللون الأزرق (cobalt blue) ولوضع هذا المزيج سوف نستخدم فرشاة رقم 10.


[/b]


الخطوة الرابعة:
استعمل الاستشوار لتجفيف الورقة ، وبعد ان تجف الخلفية قم بوضع لمسات صغيرة من اللون البني (raw sienna) اجزاء من نبات السوسن.
بعدها ابدء بإضافة بعض الظلمات إلى اوراق الزهور بإستخدام خليط الألوان التالية اللون الأخضر الغامق (hooker’s green dark) واللون الأزرق (cobalt blu ).





[b]الخطوة الخامسة:
ضع لون تحتي لبعض الاوراق التويجية باستخدام اللون الوردي الفاقع (Permanent Rose) وكن متأكد من ان يكون الماء الصافي بدون خلطه بلون ثاني وامسح الفرشاة بطريقة ناعمة على اطراف الورد الغير الحادة من قبل ان يجف الماء من الورقة ، بعدها استخدم تقنية (wet in wet) رطب على رطب في الجزء الاعلى من الورود وقم باغمار هذا الجزء بالماء الصافي لخلق احمرار ناعم في المناطق البيضاء من الورود.

[/b]



[b]الخطوة السادسة:
استعمل اللون الأزرق (cobalt blue) مع لمسة من اللون البنفسجي (dioxazine purple) وقم بتلوين الظلال الأساسية على كل الورود. و اهتم بشكل كبير بالتركيز على النقل من الصورة الاصلية للحصول على التفاصيل الصحيحة ومجموعة الحافات الناعمة والصعبة. بعدها استعمل اللون البنفسجي (dioxazine purple) لتبدأ بوضع الظلال على الأوراق التويجية الحمراء.

[/b]



[b]الخطوة السابعة:
استخدم مزيج من الألوان الغامقة للخلفية سوف نستخدم اللون الأزرق (pthalocganine blue) واللون البني المحروق( burnt umber) لكي نوحي بالظل العميق خلف منطقة الزهور واوراقها، وبإنكانك ايضا تغيير خليط الألوان التي بالخلفية بإستخدام اللون الأزرق الغامق( warm dark brown )واللون الأزرق الغامق (dark blue) اللون الأخضر ( rich green )وخلطهم بكميات مختلفة.

[/b]



[b]الخطوة الثامنة:
ابدء بلاجتهاد بعمل انماط الضوء والظل في اوراق الزهور. استعمل الخلطات المختلفة من اللون الأصفر (cadmium yellow )واللون الأخضر (sap green) واللون الأخضر الغامق( hooker’s green dark )و (Pthalocyanine green) واللون الأزرق (cobalt blue). شكل اوراق الزهور حتى تحقق تأثير مرور نور الشمس من خلال اوراق الزهور.وزع الظلال على بعض اوراق الزهور والبعض الاخر قم بتوزيع النور عليه وضع بعض الظلال تعبر من خلال اوراق الزهور. وفي هذه المرحلة اهتم بمشاهدة تفاصيل الظل والنور من الصورة التي ترسم منها لكي تجعل الرسمة مقبوله وحقيقية بعض الشيء.

[/b]



[b]الخطوة التاسعة:
في النهاية قم بالتلوين النهائي لكل زهرة بغستخدام مزيج من اللون البنفسجي) dioxazine purple (، واللون الوردي الفاقع ( Permanent Rose)، واللون الأزرق (cobalt blue).استعمل فرشاة رقم 6 لإضافة التعرق والقوام إلى كل زهرة .



وهذا اشكل النهائي

[/b]
[b]بعض النصائح للتلوين بألوان الماء[/b]
* استعمل اسفنجه مبلله بالماء النظيف لترطيب الورقه

* مرر هذه الاسفنجه عدة مرات فوق سطح الورقه الرطب

* اعصر الاسفنجه عند اخر مره ومررها فوق سطح الورقه

* حاول دائما ان يكون سطح الورقه غير مشبع بالماء

* بعض الفنانين يرطبون الورقه من الوجهين

* يجب ان لا يكون اللون المستعمل بالفرشاة مائع كثيرا لان رطوبة الورقه تكفى

* بعد استعمال الالوان فوق سطح الورقه وقبل ان تجف تماما حاول ان

تستخدم مقشط صغير لازالة بعض الالوان لتظهر التاثير الذى ترغبه كاغصان شجرة مثلا

* شكل الوان بدرجات متفاوته على سطح الورقه الرطبه ثم رش الملح

قبل ان تجف الورقه ودع اللوحه تجف ثم ازل ذرات الملح عنها بواسطة الفرشاة

* بامكانك ان تستخدم فرشاة الاسنان لرش اللون فوق سطح الورقه

الرطبه للحصول على تاثيرات فنيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الجمعة يونيو 05, 2009 11:20 am

هناك 6 مهارات سرية لرسامين التلوين المائي :

مجموعة الالوان: Bands of Color

هذا التمرين مصمم لشحذ الألوان التي وضعت بمهارة على شكل ضربات الفردية من اللون . و ضع الضربات اللونية جنبا إلى جنب مهما كان شكل الضربات التخطيطة الأولى. الموضوع يركز على الخط الأبيض الذي يتشكل بين كل ضربة. حاول أن لا تلمس أي من الضربات السابقة، وابقي الخطوط البيضاء بدون ألوان.





امزج عدد من الألوان المختلفة على لوحة الألوان المائية. واستعمل فرشاة مدور رقم 10 لإضافة المائية وفرشاة مدور رقم4 لإضافة تشكيلات أصغر في الفجوات.

إن الفرشاة الكبيرة التي تحمل الطلاء الاكثر تسمح لجعل ضربات الفرشاة المستمرة او المتواصلة أطول.
اشحن فرشاة الالوان المائية بالطلاء بالكامل، وابدأ من حافة الورقة وارسم خط معرج بالطلاء عبر الصفحة.

اثبت على نفس عرض ضربت الفرشاة ، وبإمكانك شحن فرشاتك بالطلاء على حسب الحاجة.





بينما لاتزال الضربة الاخيرة رطبة، اغسل فرشاتك واشحن الفرشاة باللون الجديد.

ابدأ بسحب الضربة الخطية الأخرى بجانب الخط الاول، اتبع الضربة أو الخط المتعرج السابق بشكل متوازي .

لا تجعل الخطوط اللونية تتداخل على بعضها ، وإنما اترك فراغ ابيض بين كل خط.

بعد ان تتجاسر الألوان .. حاول أن تقرب من الضربات السابقة .





كرر العملية السابقة إلى أن تمتلئ الورقة.

إن هذا التمرين يتطلب ثبات أو انتظام باليد لكي تعمل بدون لمس الخطوط كما تناور عبر ورقتك.





الخطوط الضعيفة والنحيفة Thick'n'Thin

يضع الفنانون إهتمامهم في تشكيل وتعديل السمك في الضربة الفردية ، و بإستعمال رأس فرشاتك ويمكنك الحصول على خط رفيـع ،و اذا ضغطت على الفرشاة وانت تسحبها عبر الورقة ستلاحظ ان الخط سوف يثخن. واذا قللت الضغط سوف يصبح الخط انحف .






ابدأ بخلط عدة من الألوان مختلفة، الألوان الاساسية.

تأكد من أن فرشاتك مشحونه ولكنها غير منقعه، و اعملا الخطوات في المنطقة النظيفة من لوحة الالوان حتى يصل إلى نقطة النهاية.

ابدأ من حافة ورقتك واسحب راس الفرشاة بلطف لتحدث خط رفيع ، وبعدها اضغط بالفرشاة قليلا لتثخين الخط.
ومن ثم خفف الضغط لتنحيف الخط مره أخرى ، واستمر بهذه الخطوة حتى النهاية.






اغسل فرشاتك واستعمل لون آخر، وابدأ مرة أخرى بخط متين وبعدها ضعيف وهكذا.

قم بتثخين ضربتك عند الخط المجاور الضعيف، ولكن تجنب مس الغسلات الأخرى بالالوان الجديدة.
واذا بدأت فرشاتك بالجفاف ، قم بإعادة شحنها بلالوان و واصل التشكيل.






هذاالتمرين سيساعدك على تعلم تطوير الخطوطا الأكثر تعبيرا من خلال التحكم بالفرشاة والالوان.
و أن تكون قادر على تثخين أو تخفيف ضربة الفرشاة بإتقان بينما أنت تصبغ.

واستعمل لهذا العمل الفرشاة المدورة رقم 10 لأغلب التمارين، وفرشاة مدوره رقم 4 لملأ الفراغات الاصغر.





نقرة الرسغ على الفرشاة Wrist Flick

إن نقرة الرسغ ضربة لعوبة ويمكن ان تبالغ بسهولة، وهو يبالغ احيانا لأن الفنان لا يستطيع أن يحصل على آخر الغصن أو ورقة النبات ليضعها بالطريقة التي يريدها. لذا يحاول مره أخرى، كبديل لشد الصورة المناسبة . عادة اقترح المزاولة وإستكشاف هذه التقنية لذا تعلم كيف تعمل هذه الطريقة عند الحاجة. حاول تجربة هذه الطريقة أكثر من مره حتى تتقنها.






ابدء بتهيئة بضعة ألوان للعمل بلوحة الألوان، وإخلط بعض غسلات القيم المتوسطة من عدة الوان.

و إن نقرة الرسغ تعمل بسهولة مع الفرشاة المدورة أو الفرشاة النحيلة و الطويلة.

اشحن فرشاتك بالطلاء وأحني راس الفرشاة نحوك كما بالصورة... هذا الموضع بداية نقرة الرسغ.






هذا موقع النهاية ضربة الفرشاة. محور رسغك لدفع رأس الفرشاة للأعلى وبعيدا بحركة نقر الرسغ.

غير سمك الضربات كما حاول تقليد شكل الأعشاب وفروعها .

اسند يدك التي تحمل الفرشاة على يدك الثانية ... حاول تجربة هذه التقنية للإستقرار و السطيرة على الضربات التفصيلية .





استمر بمزاولة الضربة على ورقتك.. ولست مضطر إلى تلوين المنظر مثل هذا ، ولكن لتكون مدرك أن البعض قد ينمو طبيعيا كما تتدرب.

إلى جانب اقتراح الأعشاب و الفروع بشكل سهل . ان ضربة الرسغ المتنوعة مفيده عندما تطلي بدقة بالغة الحياة البرية أو فن رسم الأشخاص.





الضربات التصويرية Painterly Strokes


إن ملمس ضربة الفرشاة المشحونة بلألوان المائية على الورقة يمكن أن تكون مثيرة و مخيفة في نفس الوقت . ويجب أن تكون حر مع فرشاة العمل، و اللون يمكن ان يكون مخيف قليل في بادئ الامر، لكنه ممتع.

تستطيع رؤية شكل الفرشاة من خلال الضربات الملونه بتقنية هذه الفرشاة. عموما أي لون مصبوغ بتقنية حره ومطلقة سوف يعتبر كلوحة تصويرية مدروسة.





اخلط بعض من الالوان المائية التي قد تعمل جيدا مع بعضها البعض على بالتة الالوان.

في هذا التمرين إستعمل فرشاة كبيرة مدوره رقم 12 ورقم 7 . وهذه الفرشاة يمكنها أن تشحن كمية جيدة من الطلاء و سوف تستطيع أن يسيطر جيدا على هذه التقنية . و استعمل الفرشاة المدوره للبعض الضربات الأصغر.

ابدأ بوضع الفرشاة كامله على الورقة ورفعها بحذر لكي لا توسخ الورقة بنقاط الطلاء المتبقية.





اشطف فرشاتك وغير الألوان

جرب ببعض الضربات الشاملة الأطول، و أبق ضربات فرشاتك منتظمه و اجعل الضربات متداخلة لتطوير الأشكال.
و اللعب بالتجمعات المختلفة من ضرباة الفرشاة عبر ورقتك.

اشطف فرشاتك وغير الألوان ، واستمر بعرض ضربات فرشاتك المتماثلة و جرب التاثيرات على الزوايا المختلفة. وإسمح لضربات فرشاتك الرطبة بلاختلاط مع الالوان السابقة.






إن ضربات فرشاة الفنان الكاملة تضيف نفسها بسهولة لتصميم وتخطيط الالوان المائية الباردة.





الطعنة اللونية The Stab

تدرج للحصول على الطلاء إلى الورقة بشكل مثير للإنتباه مع فرشاة الالوان المائية يمكن ان تجعل فرشاتك تنكمش. احيانا يجب ان تستعمل فرشاتك بالطرق قبيحة للحصول على قوام جميل. بعدها شق عبر طرق مختلفة من التخفيف، وادفع الالوان بينما تفلطح شعيرات فرشاتك في اسلوب غير لطيف ، واضغط فقط على كعب الشعيرات الفرشاة، ولا تترك الحلقة المعدينه التي بالفرشاة ان تخرب ورقتك.






ابدء بخلط اللون على بالتة الألوان، وبسبب الطبيعة التخطيطية لهذه الطريقة ويمكنك استعمال فرشاة قديمة لمزاولة هذه التقنية.

اشحن فرشاتك باللون و قم بضربه لطيفة بالورقة ، وراقب فرشاتك ولاحظ نمط تهوية الشعيرات كما تدفعه إلى الورقة. ولا حظ الزاوية الحادة للهجوم.






استمر بإبراز اللون على ورقتك ، وقم بتدوير الفرشاة في الضربات بطوي فرشاتك في اصبعك كلما تصبغ.
جرب بزوايا العمل لإيجاد أفضل نقطة منتشرة للفرشاة التي تستعملها.

حاول ان تجرب تشكيل الشعيرات كما تضغط بالضربة على الورقة. إلوي الفرشاة قليلا بينما تستند شعيرات الفرشاة إلى الورقة لجعلهم يتراصفون.

حاول أن تبطئ حركة الضربة ، اضرب فرشاتك برفق على شيعرات الفرشاة ، وهذا يدفع الطلاء بشكل اكبر على الورقة ويجعل ضربة الفرشاة أكثر تعريفا.







اشطف الفرشاة وغير اللون وواصل ممارسة نشر و لف الفرشاة ، ابني الضربات عبر الورقة.

ابحث عن الأشكال والقوام العضوي بينما تسمح لضرباتك وألوانك بالتداخل والتمازج مع بعضها لبعض.

كن لطيفا مع فرشاتك اثناء العمل.





الحافات المقصوصة Cutting Edges

يستعمل هذا التمرين مهاراتك في الرسم والسيطرة على فرشاتك في رسم حافات الالوان في الأشكال المختلفة. و استعمل أشكال هندسية بأحجام مختلفة، وللألوان استعمل الفرشاة الكبيرة لكل حجم .عليك ان تعرف كيف تصبغ الاشكال التي تراها أمامك، عندما نعرف كلنا كيف نشكل المربع والمثلث والمستطيل أو النجمه حينها نعرف اننا قد نجحنا ، وتتطلب الأشكال الهندسية استعمال عدة تقنيات بالفرشاة التي يمكن أن تتطور ببساطة بمزاولتها.






ابدء بخلط عدة بركات من الألوان الأساسية للتلوين بها.
للأشكال الكبيرة استعمل الفرشاة المدورة رقم 8 اما للأشكال الصغيرة استعمل فرشاة مدوره رقم 4
إن تقنية كسر الحافات تعتبر علامة الرسام لسحب الخط بشكل مرتب ونظيف ، والخط النظيف هو الذي يكون ناعما وبدون أي انحرافات.

لاحظ الحركة الملتوية كيف تسيطر على الحركة باتجاه الأعلى لشكل الدائرة.






بينما يكون في فرشاتك لون واحد اصبغ به الاشكال المختلفة بذلك اللون ، وبعدها اشطف فرشاتك واختر ولون آخر

اما للزويا الحادة استعمل رأس الفرشاة لضربها في نقطة زاوية الشكل.

اما للاشكال الدائرية قم بضرب فرشاتك المقوسة داخل حافة الشكل واسحب الفرشاة لمركز الدائرة .

انتقل إلى الفراشي الصغيرة ولون بها الأشكال الصغيرة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الجمعة يونيو 05, 2009 11:37 am

تحضير ورقة الرسم قبل تنفيذ الموضوع عليها
هناك طريقتان لتحضير ورقة الرسم .
الاسلوب الاول .
يتلخص بوضع ورقة الرسم فوق اللوحة الخشبية وتبليلها بالماء بواسطة اسفنجة مشبعة بالماء تمرر فوق سطحها .

الاسلوب الثاني
وهوان تنقع ورقة الرسم في حوض ماء وتتركها مغمورة فية لبضع دقائق . ثم تمسكها من طرفيها وتخرجها من الحوض وهي بشكل عمودي حتى يتساقط قطرات الماء الزائدة من اسفلها .
والان ضع الورقة المبللة فوق اللوحة الخشبية واتراكها تمدد وتثبت فوق سطح اللوحة واذا حصل ان تركت الورقة لمدة طويلة وجفت. فيمكنك ببساطة تكرار عملية البل الثانية .
حضر اربعة قطع من الشريط الورقي اللاصق والصق بها الاطراف الاربعة الرسم بعد الترطيب هذا الشريط بالاسنفجة المبللة قليلا بالماء . ولاباس من ان تستخدم قطعة قماش نظيفة للضغط فوق الورق اللاصق للتاكد من تثبيتة على اللوحة ولاتنسى ان تشد ورقة الرسم جيدا فوق اللوحة قبل وضع الورق اللاصق.
واخيرا دع الورقة تجف بشكل طبيعي دون استخدام اي حرارة اصطناعية مباشرة وعندما يتم جفاف ورقة الرسم تماما يمكنك تنفيذ الموضوع عليها وهي مثبتة فوق اللوحة الخشبية وبعد الانتهاء من تنفيذ الموضوع انزع الورقة بقطع جوانبها الاربعة بواسطة المشرط
.


استعمال أدوات خاصة مع الألوان المائية

استعمال أدوات من الفرش لإعطاء تأثيرات معينة
• أنواع خاصة من الفرش العريضة والفرش المستديرة
• أنواع خاصة من الفرش ( الفرشاة المروحية – النحيلة – الاسطامبا
• استعمال أوعية وزجاجات الرش
• استعمال الممحاة مع الألوان المائية
• استعمال أدوات الخدش
• استعمال سكينة الأشغال الفنية
• استعمال أصابع الشمع
• استعمال ألوان الباستيل والطباشير مع الألوان المائية
• استعمال الأقلام الملونة والأقلام الرصاص وأقلام الحبر الجاف والأقلام الفوماستر
• استعمال الإسفنج
• استعمال العناصر الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   السبت يونيو 06, 2009 1:14 am

تاااااااااااااابع

صور بالالوان المائية الشفافة









رسومات بالالوان المائية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dawlat
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 12
نقاط: 21
تاريخ التسجيل: 08/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الإثنين يونيو 08, 2009 7:52 am

موضوع رائع جدا
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الإثنين يونيو 08, 2009 8:05 am

اشكرك يادولت علي تشريفك الموضوع واتمني ان تكوني عضوة دائمه للمنتدي

وان تستفيدي بالمزيد

وسهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الإثنين يونيو 08, 2009 9:14 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

الله ينور بجد ياسيادة المشرفة
عارفة الواحد لما كان بيرسم بالزيت كان متعب ولكن اللوحة لها شكل مميز
عن الرسم بالجواش أو الفحم أو الرصاص....والمهم في كل ذلك الإلتزام بالحدود الإسلامية في الرسم
ويفضل الإتجاة إلي الرسم الخاص (التصوير( الاند سكيب أو الطبيعة الصامتة ومع خالص شكري وتقديري لكم


الإبتكار المشرفة وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الإثنين يونيو 08, 2009 9:27 am

طبعا اتفق مع حضرتك وكمان الرسم بالزيت له رونقه وقوته وكمان ألوانه تعيش عمر اطول

دون بهتان وان شاء الله قريب تجدوا المزيد من تقنيات الرسم بالزيت لان له طرق عديدة للرسم بس

والله الرسم بالزيت سهل مش صعب

شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 10, 2009 3:49 am

[b]تااابع درس عن الالوان المائية

اللون : هو صفه أو مظهر للسطوح التي تبدو للعين ألمجرده نتيجة لوقوع الضوء عليها .


الألوان المائية : الألوان المائية عاده نوعان : نوع جاف ويوجد في علب خاصة داخل احقاق صغيره مكعبه الشكل أو داخل احقاق مستديرة على شكل أقراص ، أو في قوالب مفرقه كل لون منها على حده ، أو على شكل بودرة، ويوجد شكل من الألوان المائية على شكل أقلام مثل الألوان الخشبية . ونوع لين على شكل معجون الأسنان في أنابيب تحمل كل أنبوبه اللون بداخلها








اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت

وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر

كيفية الاهتمام و تخزين فرشك







ورق الرسم

نوع الورق : هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية






لكل نوع من الورق استعمال خاص يرجع إلى نوع مادته اللونية الخاصة به





[size=9]لورق الأبيض ذو السطح الناعم للألوان المائية (( الغواش )) /الورق الأبيض ذو السطح الخشن للألوان المائية (( أكواريل))

الورق الأبيض ذو السطح اللماع المصقول للحبر الصيني و الأقلام الملونة. /الورق الأبيض والملون ذو السطح الخشن لألوان الباستيل . /الورق الأبيض (( أنكر )) للفحم وقلم الرصاص. /أما الورق الشائع بين الطلاب هي أوراق (( الكانسون )) الموجودة في المكتبات بكثرة



كرتون كانسون : وهو الورق الذي يستعمل للتلوين عليه بالألوان المائية وهو يكون عاده خالياً من ألياف الخشب والمواد الكيماوية ويكون مضغوطاً دون تعرضه للحرارة كي تستطيع الألوان النفاذ بين أليافه ولا تنزلق على الورق وهذا النوع من الورق نجد أن سعره مرتفع ومخصص للمحترفين . وهناك أنواع أخرى من الورق مثل الفبريانو








مدّ الورق :

نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعند الانتهاء نزيلها


ألباليته : تستعمل ألباليته لمزج الألوان ، وتكون مصنوعة من الزجاج أو الصيني أو الصاج أو البلاستك وافضلها التي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان





الأدوات و الموادّ الأخرى :استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف ، واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة ،وايضا استخدم لفّةً منديل لتجفيف الفرش ،زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان





الألوان الخشبية المائية : استخدام الألوان الخشبية المائية سهل جداً
.حيث يتم رسم العمل الفني ثم يمرر عليها بالفرشاة والماء .. لإعطاء التأثير المائي وتعبئة المساحات الصغيرة ..لتوضيح أبعاد أي شكل من خلال الألوان ،نراعي ما يأتي 1-: تحديد مصدر الضوء (مسقط الضوء على الشكل ) نضع عنده دائرة بقلم الرصاص بأخف ضغط ممكن

2- ابدأ التلوين من الجزء الذي لا يصله الضوء وهو أسفل الشكل غالباً ، ومن الجهة المعاكسة للضوء وتسمى ( منطقة الظل (

3- ابدأ بخطوط غليظة وقاتمة في مناطق الظل ، وخطوط دقيقة خفيفة كلما اقتربت بالتدريج من مناطق الضوء ، وذلك بتغيير الضغط على القلم .

إيجابياتها :

• - تساعد على إظهار الأبعاد بشكل واضح . سهلة التصحيح قبل دخول الماء عليها . متعددة الألوان والدرجات . أسعارها معقولة وأنواعها متعددة . تستخدم في اللوحات الصغيرة والكبيرة . تستخدم في إبراز التفاصيل الصغيرة والدقيقة . تعطي تأثيرات متعددة "خشبية - مائية من الممكن تبديل الفرشاة ومن ثم أخذ اللون من سن القلم مباشرة .أو أن تلون المساحات ثم تغمس الفرشاة بالماء وتمرر فوق مساحة اللون المظللة .سهلة الاستخدام للطفل والمعلم . تستخدم في تلوين القصص والخلفيات والرسوم التوضيحية ...من الممكن أن نلون أو نمزج ثلاثة ألوان ، طبقات بعضها فوق بعض ، ثم نمزجها بفرشاة الماء .

السلبيات :

• - صعبة التصحيح إذا زاد الضغط على القلم . اكيد فهي الوان لها جمالها . لا تصلح للإعلانات والرسوم التي تحتاج ألواناً قوية .




مزج الألوان

وهي كالتالي:

نقسم الألوان الى الوان( اساسية والوان ثانويه)والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان


فهي التي تنتج جميع الألوان.

الألوان الاساسيه : وهي الأحمر الأصفر الأزرق





فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها

نكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا






بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي)





لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون) (اخضر)






[b]ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون(البنفسجي)


الألوان الثانوية : البرتقالي الأخضر البنفسجي





اذاً اصبح لدينا 6 الوان هي الأحمر ،الأزرق، الأصفر، البرتقالي ،البنفسجي، الأخضر،

ولو اننا رجعنا مرة اخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كأختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوان

الخمسة الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 الوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا فأن العملية لن تنتهي فأحتمالات المزج في كل مرة تتزايد اكثر واكثر ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:






لومزجنا الازرق والاحمر والاصفر ينتج لنا( البني)


هذا مثال على دائرة الالوان التى توضح الالوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض



واخيرا الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط

وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الظلال والحارة في الزهور والاعشاب


[/b]


[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 10, 2009 3:54 am

[b]ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند التلوين بالألوان المائية ؟

من المسلمات العامة للألوان المائية هي ، أنها إذا أخطأت في التلوين ، نعالج الخطأ بواسطة الماء ، وورق النشاف ، أو محرمة ورق ناعمة . وأنها تجف بسرعة ، ولا يجوز أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . وهي تحتاج إلى عدة وسائل مهمة ، تساعد على العمل بواسطتها : كالماء والورق والباليت والفرشاة
.

الماء : يجب أن يكون صافيا ونظيفا ، ويحفظ في وعاء واسع .والألوان المائية لها خاصية متميزة وهي الرقة والشفافية التي تفتقر إليها معظم وسائل التلوين الأخرى . لذلك نجدها أحيانا مموهة أو غير واضحة هذا بسبب أن الألوان المائية لا يمكن التنبؤ بحالتها النهائية قبل أن تجف الألوان مثل بقيه الوسائل الأخرى في التلوين . ومن الصعب تصحيح اللون طالما انه قد وضع على الورق في الرسم وهذه من سلبيات الألوان المائية .

لذلك فإنها تستدعي التريث قبل وضعها على الورق . والسبب الأخر هو أن الألوان المائية عندما تجف تبدو بلون فاتح بنسبه 50% عن اللون الأصلي الموجود في الانبوبه ويبدو الاسكتش الذي كان وهو مبتلا قبل جفافه مليئاً بالألوان الزهيه والحية يبدو باهتاً وغير محدد المعالم . والألوان المائية شفافة لان الوسيط المستعمل في التلوين هو الماء الرائق الذي يذوب فيه كميه ضئيلة من اللون فعندما يتبخر الماء يتضح لون ورق الرسم .

كذلك لان الألوان المائية تجف بسرعة فلا بد من العمل بسرعة مناسبة لذلك .

تطبيق عملي على مزج الألوان

الألوان المائية :التطبيق على التلوين بألوان محدودة عندما تذهب لشراء الألوان تجد هناك الكثير من أنواعها المختلفة مما يسبب لك الحيرة نصيحتي لك في البداية إن تختار عدد قليل من الألوان وأهمها الألوان الأساسية (الاحمر،والاصفر،والازرق) والأبيض والأسود ثم تبداء بمزج الألوان بنفسك وتركب ألوان خاصة بك وتعمل تجارب مختلفة على ألورقه


التطبيق : هذه أللوحه عملت فقط بـ3 ألوان وهي الأزرق والأصفر والأحمر





قمنا في مزج الألوان مع بعضها فتجد إننا مزجنا اللون الأصفر مع الأزرق ونتج لنا الأخضر والأحمر والأصفر أعطنا البرتقالي الموجود في أعلى الجبل وطبعا الأزرق مع الأحمر يعطينا البنفسجي وهكذا يصبح مزج الألوان متعه لكل فنان وهاوي ويستخدم الأسود لتكوين الظلال الغامق وبما أننا نستخدم 3 ألوان صريحة الأزرق والأصفر والأخضر يجب علينا تحديد الأجزاء ألفاتحه أو البيضاء في أللوحه قبل البدء في التلوين لان الألوان ليست فاتحه

استخدام انعكاس الضوء والظل في اللوحه


ان استخدام الضوء والظل يجعلنا نعرف بمجرد النظر للوحه من اين اتجه الضوء ويعطي شكل رائع للوحه وعمق ايضا لنشاهد بعض الامثله لصنع الضوء في اللوحه وايضا الظل

انظر لهذا الشكل لصنع الضوء في اللوحه





نشاهد كيفية تفتيح اللون البرتقالي وتفتيح اللون الازرق بحيث اللون الفاتح ممكن يكون مكان سقوط الضوء على الشكل ويكون التفتيح بمزج اللون الابيض مع اللون حتى يعطينا هذه الدرجات

ما في المثال الاخر نشاهد كيفية صنع الظل فى اللوحه



شاهد في الصف الاول اللون الاصلي اما الصف الثاني اضفنا اللون الاسود لجعل اللون غامق حتى يمثل لنا الظل في اللوحهاما اذا كان يوجد لدينا من نفس اللون لون غامق يمكن اضافته حتى يصبح اغمق

لنشاهد بعض اللوحات






نشاهد في الصوره الاولى ان الفنان استخدم اللون الفاتح فقط

اما الصوره الثانيه استخدم الفنان اللون الغامق فقط اما الصوره الثالثه استخدم الالوان الغامقه في الظل والفاتحه في مكان الضوءونلاحظ ان الصوره الاخيره هي الافضل حيث ان استخدام الضوء والظل يعطي جمال للوحه وعمق

اما فى الصوره الاولى والثانيه تصبح الالوان متشابه فلا يوجد غامق او فاتح

لنشاهد هذه اللوحة



نشاهد ان الفنان استخدم الضوء والظل في تمثيل الصخور والشجره


اما هذه اللوحه




أيضا الفنان هنا استخدم الضوء والظل مما جعل أللوحه رائعة وجعلنا نشعر بجو الشتاء وتساقط بعض من أشعة الشمس على الأعشاب شاهد الثلاثة الألوان الاساسيه والألوان الناتجة عنها وتدرب عليها واستخدم الرمادي لجعل الألوان أكثر دفء .

تجسيم الأشكال : لمعرفة كيفية تجسيم الأشكال وجعلها أشكال ثلاثية الأبعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل وأين مصدر الضوء وكيف يسقط على الأشياء وعلينا أن نعرف كيف نوزع الألوان القاتمة و الفاتحة






اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا اللون القاتم وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير

وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار




في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة ،الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل الالوان قاتم

وهذه تطبيقات عمليه اخرى



اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف عيوننا أينتهبط أو تركّز

المثال الثاني



شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى

في المثال الثّالث



تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من الالوان البارده

اما في المثال الرابع



[/b]اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم يتم تخفيفه ازرق ناصع


عدل سابقا من قبل marwa ali mahdy في الأربعاء يونيو 17, 2009 11:50 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 10, 2009 3:59 am

[b]تطبيق عملي بالألوان المائية



نبدأ التنفيذ

الخطوه الأولى هي رسم الشكل الأساسي للصقر .. والفكره هنا هي ليست في أن نرسم التفاصيل الدقيقه ثم ملئها باللون .. و لكن هي في الحصول على خطوط خارجيه تقريبيه للشكل الأساسي .. لا تلقي بالاً للتفاصيل الدقيقه .. و إنما ركز على النسب الدقيقه



ضع قليلاً من المزيج الرمادي ( الناتج عن مزج اللونين السابقين ) على اللون الرطب السابق لتجسيد الشكل قليلاً .. الرمادي الغامق لعمل المنقار .. و القليل من الفواتح على القمة .. الرماديات في الرسمه ناتجه عن مزج اللونين الـ burnt sienna و الـ indigo






بعض التفاصيل الزائده يمكن إضافتها بالرمادي .. الظلال في الأسف .. و في خلف الرأس .. و الإيحاء بالريش على الجناح ..

أضف العيون بالـ liner brush و مزيج غامق من اللونين .. لا تنسى أن تترك بقعتين بيضائين للإيحاء باللإنعكاسات ..






إضافة تجسيد بواسطة الـ burnt sienna و الرمادي يعطي شكل أكثر صلابه ..ملمس الريش يعطي أهميه أكثر للجناح ..الـliner brush تستخدم للإيحاء بوجود الريش حول المنقار و العين و الرأس .. نشر بعض من اللون الرمادي أسف منطقة الخدود يعطي تحول أو إنتقال عشوائي جميل من الورقه البيضاء إلى لون الجسم الطائر



الخطــــوه الأخيــره هي إضافة الخلفيه .. و لأن ألوان الطائر ( الصقر ) دافئه .. فإن خلفيه بارده من اللون الـ
indigo سيعطي تأثير أقوى ..و لعمل تأكيد للعيون و المنقار .. نجعل الدرجه الأغمق في الخلفيه خلف المنطقه الأفتح في الرأس .. أسفل المنقار الغامق و خلف الظلال الموجود خلف الرقبه .. الخلفيه لابد أن تكون أفتح ..





كيفية السيطرة على التاثيرات اللونيه في الالوان المائيه . يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين سنقوم بتطبيقها .

مهارات متطوره في التلوين المائي

نماذج توضيحيه للتلوين بالالوان المائيه







منقوووووول

[/b]


المصدر زاجل التعليمية اعداد:سهير رفعت السلمان
المراجع :
- المهدي ، عنايات ، 1993 تعليم فن الرسم
- رياض ، عبد الفتاح ، 1983 التكوين في الفنون التشكيليه
- ضاهر ، فارس متري اصول هندسه الديكور
- كيوان ، عبد 1988 الرسم بالالوان المائيه
- مرزوق ، ابراهيم 2004 تعليم الرسم للمبتدئين
- دليل الصف العاشر 2004 الفنون والحرف

http://www.californiawatercolor.com/customer/home.php

http://www.art4edu.com/vb/showthread.php?t=1640

www.al-marsam.com/forums/index.php

http://www.zaabi.net/showthread.php?t=46167

http://www.watercolorpainting.com/watercolor-tutorials.htm


www.portraitsbybette.com


http://forum.hawaaworld.com/forumdisplay.php?f=86
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 17, 2009 11:31 am

تاااابع صور الملف




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 17, 2009 12:00 pm


















انوااع الالوان المائية

- الألوان المائية الشفافة " أكوريل " :

وتوجد في المكتبات بعدة أشكال منها:
الجافة :
وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة :
وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة.
السائلة : وتعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , و الأحبار الملونة.
و الألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً .
كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية و سنعرض لاحقاً أنواع الورق .و الورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة .
و الألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة . و الطبيعة الصامتة و النباتات و الزهور لما فيها من شفافية و إيحاءات الضوء و الظل.
كما أن بها أساليب متعددة في التناول و تقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة .





هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 547x425 الابعاد 59KB.


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 750x600 الابعاد 118KB.


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 750x600 الابعاد 112KB.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 17, 2009 12:08 pm

[b]- الألوان المائية سميكة القوام " معتمة" جواش – بوستر:

هذه الألوان معتمة غير شفافة و قوامها سميك نوعاً , ويمكن استعمالها على أرضيات ملونة أو بيضاء و لها قدرة عالية على التغطية .
و هي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف.
و هذه الألوان ناجحة في موضوعات الإعلان و الزخرفة و العناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضها مثل زخرفة الأقمشة و عموماً فهي تعطي فرصة" لسماكتها" لتصليح الأخطاء أو الزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى و عند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضاف اللون الذي يليه.






هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 551x384 الابعاد 59KB.

3-ألون أكريلك Acrylic Colours :

أهم ما يميز هذه الألوان أنها ثابته تقاوم الماء و العوامل الجوية المختلفة بالرغم من أن و سيطها مائي و تخفف بالماء أثناء التلوين ولكنها تصبح ثابته بعد جفافها ومن أهم خصائصها سرعة الجفاف سرعة الجفاف لذلك يجب استخدامها مباشرة عند وضعها في البالتة و كما يجب أيضاً تحديد الكميات المناسبة للوقت المتاح حتى لا تجف و تصبح عديمة الفائدة لذلك يجب غسل فرشاة التلوين عقب الانتهاء منها مباشرة بالماء .
كما أن أسلوب التلوين بألوان الكريلك متنوع حيث يمكن استعمال أسلوب التلوين بألوان الأكوريل ( الشفافة) في حالة تخفيفها بالماء .... و يمكن أيضاً استخدام أسلوب التصوير الزيتي عند استعمال اللون سميكاً أو عمل تأثيرات لونية على لوحات التوال بالسكين الخاصة بالتلوين.
و نستخدم هذه الألوان في موضوعات الإعلان بالطرقات لعدم تأثرها بالعوامل الجوية كما أنها تستخدم أيضاً في الطباعة و الرسم على القماش و الملابس و الخشب و المعادن و البلاستك و غير ذلك...
و تعتبر ألوان الأكريلك هي ألوان العصر الحديث و أحدث الخامات اللونية .
حيث أنتج منها نوعيات تحمل موصفات متنوعة فمنها السائلة و الشفافة مثل ألوان الرسم على الزجاج – وفيها السميكة ذات البريق مثل ألوان الخزف و السراميك . و الفخار ومنها أيضاً ذي البريق المعدني – و الفسفوري – والمحددات البارزة.
و تستخدم على نطاق واسع في مجال الفنون التطبيقية و التشكيلية و على جميع الأسطح.






أنواع وموصفات فرشاة الألوان المائية :أن أجود أنواع الفرش التي تستخدم في التلوين بالألوان المائية هي أنواع ذو الشعر الناعم و الذي يصنع من أطراف شعر ذيول نوع من الخيول بسيبريا و تسمى هذه افرش( sable) وهي غالية الثمن و لكنها تتحمل كثيراً و أداؤها متميز.
كما يجود أنواع عديدة من الفرش ذات الشعر الناعم الصناعي و المتوفرة في الأسواق و هي رخيصة الثمن و تصلح لللإستخدام في المدارس بمراحلها المختلفة.
و يجب أن تكون فرش التلوين بالألوان المائية و الجواش- و الكريلك من النوع الناعم الشعر و هي أما مدببة أو عريضة ( مبططة) و تتفاوت الأرقام مبتدئة بأصغرها رقم ( 1)

__________________
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء يونيو 17, 2009 12:33 pm

[b]تابع تقنيات الرسم بالالوان المائية[/b]

علي الرااابط

http://www.shaheenarts.net/vb/showthread.php?t=2991

ضرووووووري تشفووووه مفيد جداااا

تابع بعض الصور














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 5
نقاط: 5
تاريخ التسجيل: 21/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   السبت مايو 21, 2011 10:10 pm

موضوع قيم الاابعد الحدود الله يبارك في جهد كلمن قام في اعداده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 630
نقاط: 920
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور   الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:07 am

اشكرك علي متابعة الموضوع واتمني الاستفادة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف روعة عن الرسم بالألوان المائية وتقنياته بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع