Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   الجمعة أبريل 03, 2009 9:20 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
Find a Story... Map a Story... Tell a Story.
الخطوات Steps



مثال علي الطريقة نجد القصة في رحلة قد قمت بها (المعلم) لمجموعة من المحافظات المصرية حيث ركزت أهداف الرحلة التعليمية علي
الأماكن الأثرية التاريخية والمناطق الجغرافية الساحرة في تلك المحافظات لنعرف تاريخ وجغرافية وطني (مصر)
والخطوة الثانية نجسد القصة في صورة الخريطة فنجد في العرض التقديمي أننا نبدأ علي الخارطة في تحديد المدينة (المحافظة علي الخريطة ) ثم نبحر داخلها
والخطوة الأخيرة تتمثل في الأسليب والطرق المهارات التي سوف تستخدمها في حكي القصة وما قد يتخللها من أسئلة ...
.لتحميل ومشاهدة عرض تقديمي رائع عن تلك الطريقة بالصور علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء
http://www.slingfile.com/file/38929-514424514a.html
EGYPT.pps (9.61 MB)

مصدر الفكرة باللغة الإنجليزية شاهد كيف يدرس معلم الدراسات الإجتماعية في العالم علي الرابط

http://www.rebooting.ca/place/
"وَضعَ رواية قِصص مقرها فيَ تُمكّنُ a طريقة تمثل إتّصال بين الماضي والهديةِ الذي يَغنيانِ كلا؛ يَغني فَهْمنا كلا. لَسنا فقط من ناحية هكذا نَنْظرُهم،
لكن خصوصاً من ناحية كَمْ نَستعملُ كلا الماضي والهدية لتَوجيهنا إلى المستقبلِ."
~ إليزابيث تَضِعُ، مؤرخ، معلّم (مصدر مقابلةِ: مركز لأجهزةِ الإعلام الظرفيةِ)

مثال a إرشادات مشروعِ Story Map
إخترْ a قصّة التي تَهْمُّ إليك.
قصّتكَ يَجِبُ أَنْ يكونَ عِنْدَها 8-10 مواقع وأنت يَجِبُ أَنْ تَكُونَ قادر على تَمييز المواقعِ بعنوانِ.
لَهُ هذه العناوينِ جاهزةِ.
إخترْ أحد أدواتِ التخطيط على الإنترنتِ التاليةِ: مشي جاليةِ، جوّالة أَو خرائط Google
إنظرْ بحثَ GoogleMaps.
شاهدْ إتّجاهاً لإستعمال مشي الجاليةِ تحت:
المثال: إتّجاهات لإستعمال مشي الجاليةِ:
1) يَذْهبُ إليه
http://www.communitywalk.com
يسجلّ لa إتَّصال
2) يَمْلأُ موقعَ قصّتِكَ تحت "تَخْلقُ a خريطة "(سابقة: 1600 درب بينسلفانيا إن دبليو واشنطن، دي سي). النقرة "تَبْدأُ". أعطِ StoryMapكَ a عنوان. عندما خريطتكَ تَظْهرُ، أنت يُمْكِنُ أَنْ تَجْعلَه أصغر أَو أكبر مَع لجنةِ السيطرةَ على اليسارِ.
3) نقرة "يُضيفُ علامةً" (يَرى أعلىَ صفحة) لإضافة علاماتِ المكانِ لكُلّ مِنْ مواقعِكَ ال8-10. في منطقةِ وصفَ العلامةِ، يَكْتبُ ذاكرتَكَ ذلك الموقعِ. التلميح: هو سَيَكُونُ مساعدَ لكِتابَة ذاكرتِكَ على a وثيقة كلمةِ أولاً لكي أنت يُمْكِنُ أَنْ تُدقّقَ للتهجّئ. التي عدد أعضاؤها ثانيةً هذه a قصّة لذا وصفكِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ أكثر مِنْ "هذا المتنزهُ في حيِّي". أخبرْ قرّائَكَ الذي حَدثوا في المتنزهِ هذه الخطوةِ الجزءُ الأكثر أهميةً للمشروعِ. بدون إِهْتِمام يُظلّلُ، المشروع سَيَكُونُ فقط a حول الصورِ والعلاماتِ.

4) عندما وفّرتَ ذاكرتَكَ أنت سَتَكُونُ قادر على إرْسال صورِ هذا الموقعِ. هم سَيَرْبطونَ بذاكرتِكَ.
5) يَكُونُ متأكّداً لإضافة a وصف مشروع (جهة يسرى عليا مِنْ الصفحةِ).
عندما مشروعكَ نقرةُ مُكمَلةُ على السهمِ / تَستكشفُ و"وصلة إلى هذه الخريطةِ".
وفّرْ يو آر إل وأرسلْه باسمِكَ، مدرسة وإذكرْ إلى منسّقِ المشروعَ (بريندا Dyck).
بريندا سَتُرسلُ مشروعَكِ على البحثِ a قصّة. . . خريطة a قصّة. . . إروْ a موقع ويب عملِ طالبِ قصّةِ.
مصادر معلّمِ
المصادر التالية سَتُساعدُ المعلمين يُطوّرونَ a فَهْم معمّق أكثر حول StoryMapping (رواية قِصص أساسها مكان) وكَمْ هو يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَ على تَسهيل تَفْكير تأريخيِ وجغرافيِ في الطلابِ.
الوقت والمكان
رواية قِصص أساسها المكان
مصادر StoryMapping
إرتباطات منهجِ: : برنامج ألبيرتا للدِراساتِ
في فيديو مكانِي (ColdPlay)
برنامج ألبيرتا لنتائجِ الدِراساتِ التي تَتعلّقُ بهذا المشروعِ



درّجْ واحد:

الطلاب سَ:

1.1.5 يُميّزُ ميزّاتَ جغرافيةَ في جاليتِهم الخاصةِ مِنْ الجالياتِ الأخرى مِن قِبل

إسْتِكْشاف والعَكْس على الأسئلةِ التاليةِ للتحقيقِ:

• ما معالم وأماكن البعضِ المألوفةِ في جاليتِي؟

• لماذا هذه المعالمِ وتَضِعُ ميزّاتَ هامّةَ مِنْ الجاليةِ؟

• ما بَعْض الإختلافاتِ بين الجالياتِ الريفيةِ والحضريةِ؟

• أين جاليتي على a خريطة أَو على a الكرة الأرضية؟

درّجْ إثنان:

2.1.3 يَتحرّى الخصائصَ الثقافيةَ واللغويةَ لInuit، أكدي وa مرج

جالية في كندا بإسْتِكْشاف والعَكْس على الأسئلةِ التاليةِ للتحقيقِ:

• الذي الخصائصَ الثقافيةَ للجالياتِ (ومثال على ذلك: -، رموز خاصّة، معالم،

اللغات تَكلّمتْ، إشتركَ في القصصِ أَو التقاليدِ، أنصاب، مَدارِس، كنائس)؟

درّجْ أربعة:

الطلاب سَ:

4.1.2 يَفْحصُ، بشكل حرج، الجغرافية الطبيعية لألبيرتا بإسْتِكْشاف والعَكْس على

متابعة الأسئلةِ والقضايا:

• الذي المصادرَ الطبيعيةَ الهامّةَ في ألبيرتا، وحيث يُحدّدونَ مكان (ومثال على ذلك: - ,

الإيداعات المعدنية وفحم وغاز طبيعي ونفط، غابات)؟

4.1.4 يُحلّلانِ هكذا يَتفاعلُ Albertans ببيئتِهم بإسْتِكْشاف والعَكْس على




"Placed-based
storytelling enables a connection between the past and the present that
enriches both; enriches our understanding of both. Not only in terms of
how we view them, but especially in terms of how we use both the past
and the present to guide us into the future."
~ Elizabeth
Lay, Historiographer, Teacher
(interview
source : Center
for Locative Media)









Example
of a StoryMap

Project Rubric








Choose
a story that matters to you.


Your story should
have 8-10 locations and you should be able to identify the locations by
an address.


Have these
addresses ready.






Choose one
of the following online mapping tools: Community
Walk, Wayfaring
or Google Maps

View
the GoogleMaps
tutorial.

See
direction for using Community Walk below:









Example: Directions for using Community Walk:


1) Go to
http://www.communitywalk.com
Register for a login


2) Fill
in your story location under "Create a Map" (ex: 1600
Pennsylvania Avenue NW Washington, DC ). Click "Get
Started". Give your StoryMap a title. Once your map appears,
you can make it smaller or larger with the control panel on the
left.


3) Click
"Add Marker" (see top of page) to add place markers
for each of your 8-10 locations. In the description area of the
marker, write your memory of that location. Hint: It would be
helpful to write your memory on a Word document first so that you
can check for spelling.
Remember-
this is a story so your description should be more than "This
is the park in my neighborhood". Tell your readers what
happened at the park- this step is the most important part of the
project. Without interesting vignettes, the project will just be a
about pictures and markers.


4) Once
you've saved your memory you will be able to upload pictures of this
location. They will be attached to your memory.


5) Be
sure to add a project description (top left-hand side of the page).









When your
project is completed click on Share/Explore and "link to this
map".

Save the URL
and send it along with your name, school and state to the project coordinator
(Brenda Dyck) .

Brenda
will post your project on the Find a Story... Map a Story... Tell a
Story
student work web site.


Teacher Resources



The following
resources will help teachers develop a more in-depth understanding about
StoryMapping (Place-based Storytelling) and how it can help facilitate
historical and geographical thinking in students.




Time
and Place


Place-based
Storytelling


StoryMapping
Resources


Curriculum
Connections:
: Alberta
Program of Studies


In
My Place
video (ColdPlay)








Alberta
Program of Studies Outcomes Relating to this Project




عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أبريل 05, 2009 6:37 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 32
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   الجمعة أبريل 03, 2009 9:30 pm

وسام الإبتكار geft :درع: :العضو: شكرا salemat wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   السبت أبريل 04, 2009 9:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   الأحد أبريل 05, 2009 6:40 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


مثال علي الطريقة نجد القصة في رحلة قد قمت بها (المعلم) لمجموعة من المحافظات المصرية حيث ركزت أهداف الرحلة التعليمية علي تعريف وتوعية التلاميذ
بالأماكن الأثرية التاريخية والمناطق الجغرافية الساحرة في تلك المحافظات لنعرف تاريخ وجغرافية وطني (مصر)
والخطوة الثانية نجسد القصة في صورة الخريطة فنجد في العرض التقديمي أننا
نبدأ علي الخارطة في تحديد المدينة (المحافظة علي الخريطة ) ثم نبحر داخلها
والخطوة الأخيرة تتمثل في الأسليب والطرق المهارات التي سوف تستخدمها في حكي القصة وما قد يتخللها من أسئلة ...
.لتحميل ومشاهدة عرض تقديمي رائع عن تلك الطريقة بالصور علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء ومن صمم هذا العرض التقديمي الاستاذ أشرف جمال
http://www.slingfile.com/file/38929-514424514a.html
EGYPT.pps (9.61 MB)

ثم تضغط علي كلمة
Download Now






عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أبريل 05, 2009 7:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 31
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   الأحد أبريل 05, 2009 6:45 pm

المشرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Heba mohamedkhalil
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 79
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt   الأحد أبريل 05, 2009 7:48 pm

السلام عليكم وبسم ال

wessam شكرا wessam
باسم الله ما شاء الله العرض روعة في الجمال بارك الله في حضرتك وفي من قام بهذا العمل الرائع جزاكم عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Find a Story..Map a Story..Tell a Story..طريقة جديدة لتدريس الدراسات الإجتماعية مع مثال بعرض تقديمي PPpt
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» An artist's story
» Lion Story
» One of my LOVE poems "Reality or a Dream"
» epreuve5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: