Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الخميس مارس 05, 2009 6:03 pm

السلام عليكم وبسم ال
نستأذن الأستاذة عبير في تلك الإضافة لموضوعها المتميز

أ.وسام اتجاهات حديثة في تدريس مادة الفلسفة علي الرابط

http://www.4shared.com/get/101831053/92d885c0/______.html
بعدها تضغط
Click here to download this file
[right]
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال
اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود
التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج.
النوعيه: scanned
المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل

http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=014350.pdf
مثال

Click 82

يبقي تختار الضغط علي 82

كتاب طرق تدريس المواد الفسفية تأليف أ.د محمود أبوزيد ود فاطمة طلبة طبعة مكتبة الإسكندرية للعام 2000
علي الرابط
http://www.4shared.com/file/60793310/8e68f9cd/___.html?dirPwdVerified=422c913a

إضغط علي
Download

تبسيط المنطق و التمرين عليه
علي الرابط

http://www.4shared.com/get/60681964/97e61c5b/____.html
Click here to download this file

ابن رشد اليوم و تدريس الإرهاب و الفلسفة كتاب رائع علي الرابط
http://www.4shared.com/get/32933059/3e5b5ca8/_______.html
Click here to download this file



[/right]
اراء وافكار:
ليبمان و الأطفال الفلاسفة

اذا ما تمكنا من تقسيم المعارف الإنسانية الى قسمين الاول بسيط والثاني صعب فاننا بالتأكيد سنضع الفلسفة ضمن التقسيم الثاني لان التعامل الذهني مع الفلسفة يدخل الفرد مرحلة من الصراع بين المفاهيم اليسيرة والمفاهيم الجدلية ويتطلب من الفرد قابليات متعددة ولهذا فان مجرد طرح مفردة الفلسفة يؤدي الى تداعي مفهومها الصعب الى الذهن ولعل طرح موضوع تعليم الفلسفة للاطفال اكثر لامعقولية من لدن البعض.
واذا ما صرفنا النظر عن الجدل الدائر حول مخافة الفلسفة للتعاليم الدينية على اختلاف مشاربها بين مناصري ومخالفي الفلسفة فان الباعث الرئيسي لمعارضة تعليم الفلسفة للصغار تاتي من اعتقاد خاطيء يرى عدم توافر الظروف المناسبة لتعليم الفلسفة حتى للبالغين او الكبار.

ان الرضوخ والإذعان لموضوع صعوبة مواضيع الفلسفة امر يحد من قدرات العقل الإنساني فالواقع لا يشير إلى هذا الأمر وجل ما في القضية ان الفلاسفة ومنذ ما يقارب الالفين وخمسمائة عام وضعوا حدودا وقواعد اعتبروها مفاتيح مهمة لتعليم الفلسفة ولم يحدث ان أوصى احد منهم بتعليم الفلسفة للاطفال لانهم وضعوها ضمن جدول المواد الصعبة التعلم، وكل ما اوصوا به إمكانية تعليمها أكاديميا وضمن المستويات العلمية، ولو قمنا بتتبع نظر العلماء الى الإنسان وقواه لراينا انهم آمنوا بان قدرات الإنسان وقواه وفعالياته تتكامل بصور تدريجية وفقا لقانون النمو التابع للانسان وان لعنصر الزمان أهمية في نضج التعلم وتكامل الفهم وخلال حدود عمرية معينة يصل الانسان الى ارقى مستويات الفهم والاستيعاب ثم بعدها يدخل مرحلة عكسية يفقد فيها الكثير من قدراته على التذكر والاستيعاب مع وجود استثناءات في هذا الامر.
ان ما يشغل بال المهتمين هذه الأيام بنظريات التعلم وخاصة في مجال تعلم المفاهيم الفلسفية والأسئلة الاساسية هو ما يمتلكه الافراد من خصائص فطرية في التفكير وان التفكير مع وجود مثل هذه الخواص لايحتاج الى تعليم وانما يحتاج اكثر ما يحتاج الى اكساب مهاراته وان من الواجب والحال هذه تنمية مهارات التفكير لدى الافراد ولعل افضل مرحلة لمثل هذه التنمية مرحلة الطفولة وحتى في سنوات الصغر.
لقد توصلت بعض البلدان في العقود الثلاثة الاخيرة الى نتيجة مهمة مفادها ضرورة وحتمية تقوية القدرات الاستدلالية للاطفال والاحكام الخلقية لديهم ومن اجل الوصول الى هذه النتيجة ازداد الاهتمام ببعض جوانب الفلسفة وحظيت مفاهيم الاخلاق والمنطق باهمية بالغة، لكن السؤال الذي طرح نفسه هذه المرة حول الكيفية والماهية التي يتم بواسطتها تعليم الاطفال مثل هذه المواضيع.
وبالفعل قدم المهتمون بالتربية والتعليم الاجابة لهذا السؤال عن طريق تقوية قدرات الاطفال على الاستدلال والتأكيد على تقوية العقل ومهارات التفكير. فما دمنا قادرين على تعليم اطفالنا القراءة والكتابة بعدهما من المواضيع الادبية فبالضرورة نتمكن من تعليمهم الاستدلال والمحاججة السليمة وبشكل خاص حول الاسئلة الاساسية تحت مسميات ادبية.ان ما يجب اخذه بالحسبان في هذه المهمة الخطرة هو ان القائمين على تنفيذ هذا المشروع يرون ان الاطفال هم بطبيعتهم فلاسفة وان اهم ما يقدمه المعلم لهم في هذا المجال هو اعطاؤهم الفرصة للتعبير عن افكارهم العميقة بواسطة لغتهم البسيطة، اى رفع مستوى تفكيرهم وتقوية مفهوم الذات لديهم عن طريق صياغة كلمات وجمل مناسبة والاصغاء الى حواراتهم من أجل الحصول على تغذية مرتدة لافكارهم، وهذا ما يتطلب منا احاطة وعلماً بعالم الاطفال لكي نقوم بصياغة الاحداث بطريقة واقعية تروى لهم وبعد ذلك تقسيمهم الى اكثر من مجموعة وفتح باب المناقشة حول الافكار والمثاليات والحقائق التي قدمتها هذه القصص.
ان اول من اسس ودعم بصورة رسمية مشروع تعليم الفلسفة للاطفال هو ماثيو ليبمان Mathio Lipeman احد اساتذة جامعة ولاية مونت كولر في نيوجرسي ومجموعة من معاونيه ومن بينهم السيدة مارغريت شارب Mar great Sharp من خلال طرح برنامجهم الفلسفة للاطفال الذين اطلقوا عليها ختصارا P4C ودعوا فيه الى امكانية تعليم مهارات التفكير الفلسفي للاطفال حتى مرحلة ما قبل المدرسة. لقد كان ليبمان ومعاونوه يرون ان بالامكان جعل الاطفال يتجاوبون مع هذا البرنامج في صفوفهم وبرغم صغر سنهم واذا ما تم مثل هذا التجاوب فسيكون مجالا فعالا لانضاج المواهب الفلسفية التي وهبها الله لهم وبذلك تؤكد مهارات التفكير الفلسفي لديهم، وواضح جدا ان ليبمان قدم هذا البرنامج تحت تاثير سقراط وجون ديوي وشارلز بيرز.
ولكي يوفر ليبمان وجماعته لهذا المشروع النجاح قدموا للمعلمين العاملين عليه شروحا تجريبية ونصوصاً ارشادية خاصة به.
ومن الجدير ذكره هنا ان الكثير من المنظرين في مجالات هذا النوع من التعليم لم يقبلوا بطريقة ليبمان هذه واصروا على ان لاداعي لتقديم مثل هذه الشروحات وان المعلم هو الذي تقع عليه مهمة اختيار المواضيع او القصص التي يقدمها للتلاميذ في صفوفهم وجعلهم يركزون على اهم اجزائها وبشكل خاص مايثير حالات التساؤل لديهم بغية مناقشتها والاجابة عليها.ومع ان علم نفس النمو لم يهتم ولحد كبير بالتفكير الفلسفي في مرحلة الطفولة الا ان الباحثين في مجال شعر وقصة الاطفال ابدوا اهتماما بهذا الموضوع فلقد تم مؤخرا الاهتمام بالفلسفة الطفولية وعدها من الموضوعات التي تكتسب شرعية فقدمت توصيات لربطها ببقية الدراسات الفلسفية شأنها شأن فلسفة العلم وفلسفة التأريخ وفلسفة الدين. فكما ان فلسفة الفن تجاهد في سبيل الاجابة عن اهم الاسئلة المتعلقة بالفن وماهية افكار الناس حوله فان فلسفة الطفولة تعمل في سبيل الاجابة على اسئلة مهمة حول الطفولة،والاستنباطات التي يحملها الناس في اذهانهم عن الطفولة وماتعنيه هذه الطفولة لهم.
في فلسفة الطفولة يتم طرح العديد من القضايا مثل النظريات المتعلقة بمفهوم الطفولة ونظريات النمو المعرفي والاخلاقي عند الطفل اضافة الى النظريات المتعلقة بحقوق الاطفال واهمية ومكانة الطفل بالمجتمع و نظريات فن وادب الاطفال والدراسات المقارنة حول معنى الطفولة في الثقافات المختلفة؛اذ يتم تحليل هذه النظريات كموضوع اكاديمي وبطريقة تناول فلسفية.
ان فلسفة الطفولة كانت ولوقت قريب مدمجة مع فلسفة التعليم الا ان الفلاسفة في الاونة الاخيرة زادوا وتيرة دراساتهم الاولية والجامعية حول مفهوم فلسفة الطفولة والادب الفلسفي الخاص بالطفولة كما ونوعا.
يحاول فيليب آريس philippe Aries في كتابه المثير للجدل /سنوات الطفولة / ان يفسر للقراءاتخاذ مفهوم الطفولة خلال القرون المختلفة مفاهيم تختلف عما نحمله الان في اذهاننا عنها و يرتبط ولحد كبير بالظروف التأريخية والثقافية التي تحيط بنا؛ الا ان الموضوع الذي يجب ان يطرح بطريقة فلسفية هو التغيّر المستمرلهذا المفهوم عبر السنين ولماذا اتخذت الطفولة مفاهيم مختلفة على اختلاف الثقافات.
ان آريس نفسه يعتقد بان اطفال القرون الوسطى كان ينظر اليهم على انهم (مسنون صغار) وهذا الاستنتاج يمكن التوصل اليه من خلال الرسوم المتبقية من القرون الوسطى الخاصة بطفولة السيد المسيح؛ ولكن (شولاميت شاهار 1990) يرى خلاف هذه النظرية فهويؤكد ان مفكري القرون الوسطى كانت لديهم تعاريف كاملة لمراحل الطفولة
اننا نستحدم - في الاقل في الغرب - نفس مفاهيم الطفولة التي نادى بها ارسطو،فالافراد في هذه الايام حتى وان لم يطلعوا على فلسفة الطفولة الارسطوية الا انهم يحملون نفس عقيدته
لقد كان ارسطو يرى ان الهدف النهائي لاي تنظيم حي من خلال فعالياته الوصول الى مرحلة من النضج ولذا فقد كان ينظر الى الطفل على انه نوع من الانسان غير البالغ تابع لمنظومة حية هي منظومة الانسان التي ستجعل منه تلقائيا بالغا من حيث البنية والشكل.
ان هذه النظرة الفلسفية الارسطوية كان لها عظيم الاثر في تشكيل جوهر العلاقة التي ينظر بها الكبار الى الطفولة هذه الايام فالكبار وانطلاقا من هذه الفلسفة يعون ان وظيفتهم تتطلب توفير محيط حماية للاطفال من اجل تحقيق كل المتطلبات التي تحول هذا الطفل الى كبير بصورة طبيعية وهنا تجدر الاشارة الى ان البلوغ الطبيعي للفرد هو النمو الذي يجب ان تتوفر له بنى بايلوجية ونفسية واجتماعية في ان واحد
لقد كان لهذه النظرة الفلسفية للطفولة في النصف الثاني من القرن الماضي أثرواضح في اكبر نظريتين ظهرتا في تلك الفترة؛ جاد بهما كل من فرويد 1933 وجان بياجيه 1950 حيث تجلت اهم الملاحظات التأريخية لفرويد حول مراحل النمو وتكامله اما بياجيه فقد اشار في آخر ادبياته عام 1968 الى ان الطفل وخلال مسيرة نموه يمر بجملة من المؤثرات التي توسع من معارفه وتؤثر في تفكيره بصورة كبيرة.
اما الايدلوجية الثانية التي انتهلت من هذه الفلسفة الارسطية فهي النظرية التي ترى ان التطور والنمو في عمر الطفل تتم بصورة قابلة للتجزئة، ومن الواضح ان جذور هذه الايدلوجية تعود الى عقائد المفكرين القدامى وبالذات (النظرية المرحلية) التي يمكن ان نجد ها في االكتابات المتبقية من العصورالوسطى والفترة الحديثة كمؤلفات جان جاك روسو وخاصة كتابه (اميل)
لقد طرح بياجيه للمرة الاولى تصوراً علمياً ومعقداً لهذه النظرية التي ادت الى تغيير مبادئه الاصلية لفلسفة الطفولة في النصف الثاني من القرن العشرين وهذا ما اعطى مفاتيح اجوبة مهمة لكل الاسئلة الفلسفية التي نحملها حول الطفولة في اذهاننا
وكان لهذا المفهوم اثر مهم في تعيين مكانة حقوق للاطفال في المجتمع ودراسات علم نفس الطفولة وعلم انسان الطفولة وعلم اجتماع الطفولة وكثير من الجوانب العلمية الاخرى.
ادراك الطفل للعالم
لقد اعتقد رينيه ديكارتRene Descartes ان العلم والمعرفة الدقيقة التي يمتلكها الفرد في عالمنا تنتج من مصادر داخل ذهنيته الذاتية (ديكارت 1985.)؛ الا ان جون لوك كان ينظر الى الامور بخلاف ديكارت فكان يرى ان ذهن الانسان يشبه الورقة البيضاء وليس له اية نوع من الشخصية او الافكار (لوك 1959.).
وطبقا لهذه النظرية فأن كل استدلال وعلم يكتسب انما هو نتاج للتجربة،وبلا شك فأن نظرية لوك هذه كانت نوعاً من التموضع قبالة نظرية ديكارت في الوقت الذي كانت فيه نظرية ديكارت نوعاً من التموضع قبالة نظرية افلاطون،فالفلسفة الافلاطونية ترى ان التعلم هو تشكيل جديد لمحصلة من المعارف الموجودة مسبقا
واليوم فاننا نجد عدداً قليلاً من الفلاسفة يتفقون وبصورة كاملة مع التجريبية المتشددة التي نادى بها لوك او الذاتية المتشددة Innatism التي نادى بها افلاطون ومن بعده ديكارت
لقد فتحت السلوكية Behavorismالمجال امام المنظرين في مجال التطور المعرفي دون الالتفات الى دور الذهنية وفقا لنظريات لوك للدفاع عن التجريبية لكن نظرية جومسكي حول السلوك اللغوي ساهمت في تخلف هذه النظرية السلوكية
فجومسكي ومن خلال نظريته كان يرى ان اكتساب اللغة لا يمكن ان يتم كما يرى السلوكيون بصورة تامة؛اما الحل الذي قدمه هذا المنظّر فهو اللجوء الى نظرية قواعد اللغة العالمية Universal Grammer التي استوحاها من نظريات افلاطون وديكارت، ووفقا لهذه النظرية فان اللغة او حتى بناها المعرفية لها اسس ذهنية تمت تهيئتها مسبقا
لهذا كله كانت نظريات جان بياجيه شديدة الاثر في تفكير وابحاث علماء النفس والفلاسفة في مجال التطور المعرفي للاطفال
ان المؤلفات الاولية لبياجيه ومنها (ادراك الطفل للعالم 1929) تؤيد صعوبة وتعقيدات العمل في علم نفس النمو ومنها النظريات التي قدمت بعد جان بياجيه في مجالات علم نفس النمو كنظرية هاي كرييه 1985 ونظرية ولمن 1990وكذلك نظريات فلاول 1995 وسابوتسكي1996 وكلمان 2003
[/td][/tr][/table][/right]




المصدر
http://www.almadapaper.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=30328

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: فيديو لتدريس الفلسفة للأطفال   الخميس مارس 05, 2009 10:22 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
شكرا لك ياسيادة المشرفة وإليكم فيديو لتدريس الفلسفة للأطفال
http://www.youtube.com/watch?v=Tm0Uq08xXhY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: للتجربة فقط.. تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة مارس 06, 2009 11:46 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي




للتجربة فقط.. تدريس الفلسفة للأطفال في الصين





تم افتتاح روضة الأطفال الفلسفية التجريبية التابعة لمصلحة الطيران المدني في يوننان كأول روضة من نوعها في الصين

تهدف إلى تنمية قدرة الأطفال على التفكير العلمي بصورة.

قال /لي جين سونغ/ رئيس معهد العلوم التربوية بيوننان: قبل هذه الروضة قامت مدرسة

تيلو نانتشانغ بمدينة كونمينغ بتجربة التعليم الفلسفي للأطفال، وعممت هذا التعليم في بعض المدارس الابتدائية

في أنحاء البلاد، الأمر الذي يشير إلى أن التعليم الفلسفي للأطفال الذي تمت تجربته في الصين يقبله المزيد من الناس.

بدأ التعليم الفلسفي للأطفال في ستينيات القرن الماضي، وهو نوع من العلوم الناهضة للتدريب التفكيري المنتظم وفقا لخصائص الأطفال،

هادفا إلى تحطيم أسلوب التعليم التقليدي المتمثل في أن "يشرح المدرس ويستمع التلاميذ ويعلم المدرس ويتعلم التلاميذ"،

لدفع تطور التفكير المستقل للتلميذ. لفترة ماضية في الماضي لم يدخل أحد التعليم الفلسفي للأطفال في الصين.

أثناء التعليم الفلسفي التجريبي للأطفال، أقامت المدرسة سلسلة من النشاطات لتربية عادات وقدرة التلاميذ على التفكير.

حظي هذا التعليم بترحيب من التلاميذ وأولياء أمورهم

، حيث ازداد عدد التلاميذ في مدرسة تيلو نانتشانغ بمدينة كونمينغ من 1700 في البداية إلى 3500.

زارت الإدارة التعليمية والمدارس في شانغهاي كونمينغ مرات لاستطلاع هذه التجربة التعليمية

، وعممت هذا التعليم في المدارس المتوسطة والابتدائية في شانغهاي بصورة انتقائية.

وفي نفس الوقت عممت المواد الدراسية حول التعليم الفلسفي للأطفال في 56 جهازا للبحوث التعليمية

والمدارس المتوسطة والابتدائية على مستوى المقاطعة والمدينة.

المصدرموقع شيكة الصين علي الرابط

http://arabic.china.org.cn/arabic/83993.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الأحد مارس 08, 2009 11:51 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الخميس مارس 12, 2009 8:13 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
نستأذن الأستاذة عبير في تلك الإضافة لموضوعها المتميز
كتاب طرق تدريس المواد الفسفية تأليف أ.د محمود أبوزيد ود فاطمة طلبة طبعة مكتبة الإسكندرية للعام 2000
علي الرابط
http://www.4shared.com/file/60793310/8e68f9cd/___.html?dirPwdVerified=422c913a
بعد ما تضغط الرابط إضغط علي
أو الكلمة الموجودة في أخر تلك المساهمةDownload

Download NowNo virus detected
Tested by Kaspersky Anti-Virus 2008-08-28


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الخميس مارس 12, 2009 11:15 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
menna311
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 29/10/1986
العمر : 30
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الخميس مارس 12, 2009 10:54 pm

ميرسي جدا علي الروابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الإثنين مارس 16, 2009 10:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 12:05 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
ابن رشد اليوم و تدريس الإرهاب و الفلسفة كتاب رائع علي الرابط
http://www.4shared.com/get/32933059/3e5b5ca8/_______.html
Click here to download this file
تبسيط المنطق و التمرين عليه
علي الرابط
http://www.4shared.com/get/60681964/97e61c5b/____.html
Click here to download this file
كتاب طرق تدريس المواد الفسفية تأليف أ.د محمود أبوزيد ود فاطمة طلبة طبعة مكتبة الإسكندرية للعام 2000
علي الرابط
http://www.4shared.com/file/60793310/8e68f9cd/___.html?dirPwdVerified=422c913a
إضغط علي
Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 12:29 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
مقالات بعنوان إمكانية تعلم الفلسفة
الجزء الأول علي الرابط
http://www.4shared.com/get/70257514/5b7daa1d/___online.html
Click here to download this file
الجزء الثاني علي الرابط
(2) إمكانية تعلم الفلسفة
http://www.4shared.com/get/71437206/5649f1fc/_2____.html
Click here to download this file
(3) إمكانية تعلم الفلسفة.doc
الجزء الثالث علي الرابط
http://www.4shared.com/get/78102399/a3dd6391/_3____.html
Click here to download this file
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 32
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 2:05 pm

بجد تسلم ايداك يادكتور

ويارب يبارك فيك

ويوفقك دايما ويجزيك بكل الخير يارب
وسام العطاء والتميز والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 2:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 6:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 29
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الجمعة أبريل 24, 2009 6:14 pm

السلام عليكم وبسم ال
wessam wessam salemat wessam wessam
شكرا شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   السبت أبريل 25, 2009 8:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الأحد أبريل 26, 2009 8:12 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال
اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود
التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج.
النوعيه: scanned
المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل
http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=014350.pdf
مثال
Click 82
يبقي تختار الضغط علي 82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الأحد أبريل 26, 2009 3:33 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


أ.وسام اتجاهات حديثة في تدريس مادة الفلسفة علي الرابط

http://www.4shared.com/get/101831053/92d885c0/______.html
بعدها تضغط
Click here to download this file
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال
اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود
التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج.
النوعيه: scanned
المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل

http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=014350.pdf


مثال

Click 82

يبقي تختار الضغط علي 82

كتاب طرق تدريس المواد الفسفية تأليف أ.د محمود أبوزيد ود فاطمة طلبة طبعة مكتبة الإسكندرية للعام 2000
علي الرابط

http://www.4shared.com/file/60793310/8e68f9cd/___.html?dirPwdVerified=422c913a

إضغط علي

Download

تبسيط المنطق و التمرين عليه

علي الرابط

http://www.4shared.com/get/60681964/97e61c5b/____.html


Click here to download this file

ابن رشد اليوم و تدريس الإرهاب و الفلسفة كتاب رائع علي الرابط

http://www.4shared.com/get/32933059/3e5b5ca8/_______.html


Click here to download this file
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الخميس مايو 14, 2009 6:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 27
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الثلاثاء مايو 19, 2009 10:38 am

السلام عليكم وبسم ال
wessam ربنا يبارك في كل من ساهنم في هذا الموضوع الرائعwessam
:دعاء: :دعاء: :دعاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين   الأربعاء مايو 20, 2009 8:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: