Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
السبت مايو 24, 2014 6:16 am من طرف ايمان داود خليل ابراهيم

»  الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الأحد مايو 11, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

»  مراجع عن مهارات ومعايير التفكير التاريخي Historical thinking Skills & Statndards
الأحد أبريل 27, 2014 10:27 am من طرف mallak

» الصعوبات التى واجهت محمد على عند توليه الحكم
الخميس أبريل 24, 2014 1:24 pm من طرف ريم طارق محمد أحمد

» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

مواضيع مماثلة
  • » خرائط المنهج للمرحلة الإعدادية
  • » اول مذكرة احياء بتعديلات المنهج المطور لاولى ثانوى 2014 للاستاذ موسى عبد العزيز
  • » كتاب الطالب لمادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الثاني
  • » أول دروس المنهج الجديد فى الجغرافيا للصف الأول الثانوى 2014 علم الجغرافيا ( مفهومه - فروعه - مصادره )
  • » تعريف بسيط ب?لمنتدى
  • » تعريف الكاميرا - Driver camera
  • » تعريف طابعه Hp laserjet 1010 على ويندوز 7
  • » نماذج المذكرات اليومية بالعربية و الفرنسية
  • » رسائل جزائرية رومنسية بالعربية 2013
  • » دروس بالعربية كل ما يحتاجه أستاذ الإعلام الآلي متكونة من 5 ملفات
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الجمعة مايو 09, 2008 7:43 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    [b]تعريف المنهاج التقليدي:


    من التعريفات للمنهاج التقليدي ما يلي:

    ل المقررات التي تقدمها المدرسة لتلاميذها.

    · تنظيم معين لمقررات دراسية مثل منهاج الاعداد للجامعة ومناهج الاعداد للحياة أو العمل.

    · كل المقررات التي تقدم في مجال دراسي واحد مثل منهاج اللغة العربية القومية ومنهاج العلوم ومنهاج الرياضيات.

    · برنامج تخصص يرتبط بمهنة معينة.

    · ما يختاره التلميذ من مقررات.

    · ما يتعلمه التلميذ ويدرسه المدرسون.

    · برامج دراسية وهي خبرات من الماضي والهدف منها نقل الثقافة من جيل إلى آخر.

    إذاً المنهج بمفهومه التقليدي عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الأخرين والاستفادة منها , وقد كانت هذه المعلومات والحقائق والمفاهيم تمثل المعرفة بجوانبها المختلفة. أي أنها كانت تتضمن معلومات علمية ورياضية ولغوية وجغرافية وتاريخية وفلسفية ودينية.

    ما يتطلبه إعداد المنهج بمفهومه التقليدي:

    يتطلب إعداد المنهج بمفهومه التقليدي القيام بسلسة من الخطوات كما يللي: ـ

    1. تحديد المعلومات الازمة لكل مادة وفقا لما يراه المتخصصون في هذه المادة , ويتم ذلك في صورة موضوعات مترابطة أو غير مترابطة تشكل محتوى المادة.

    2. توزيع موضوعات المادة الدراسية على مراحل وسنوات الدراسة بحيث يتضح من هذا التوزيع ما هي الموضوعات المخصصة لكل مرحلة (الأبتدائية ـ المتوسطة ـ الثانوية) ولكل صف دراسي.

    3. توزيع موضوعات المادة الدراسية على أشهر العام الدراسي.

    4. تحديد الطرق والوسائل التعليمية التي يراها الخبراء والمتخصون صالحة ومناسبة لتدريس موضوعات المادة الدراسية.

    5. تحديد أنواع الأسئلة والاختبارات والآمتحانات المناسبة لقياس تحصيل التلاميذ في كل مادة دراسية.
    المفهوم الحديث للمنهج
    · كل الخبرات المخططة التي يمر بها الطالب بصرف النظر عن مصادرها وطرائقها.

    · كل الخبرات التي يمارسها الطالب تحت إشراف المدرسة.

    · مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية التي تهيئها المدرسة لطلابها داخل المدرسة أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل وتعديل سلوكهم لأهدافها التربوية.

    · المنهج بمفهومه الحديث هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ سواء داخلها أو خارجها وذلك بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل, أي النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والدينية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويكفل تفاعلهم بنجاح مع بيئتهم ومجتمعهم وابتكارهم حلول لما يواجههم من مشكلات.

    فالمنهاج بمفهومه الحديث وفقاً للتعريف السابق يعني ما يلي:

    1. إن المنهاج يتضمن خبرات أو خبرات مربية وهي خبرات مفيدة تصمم تحت إشراف المدرسة لإكساب التلاميذ مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوبة.

    2. إن هذه الخبرات تتنوع بتنوع الجوانب التي ترغب المدرسة في إحداث النمو فيها ولا تركز على جانب واحد فقط من جوانب النمو كما هو الحال في المنهج القديم.

    3. إن التعليم هنا يحدث من خلال مرور المتعلم بالخبرات المختلفة ومعايشته ومشاركته في مواقف تعليمية متنوعة, أي أن التعليم هنا هو تعلم خبري.

    4. أن بيئة التعلم لا تقتصر على حجرة الدراسة أو ما يدور داخل جدران المدرسة, في المعامل أو الملاعب أو الفناء, بل تمتد بيئة التعلم إلى خارج المدرسة فتشمل المصنع, والحقل والمعسكرات, وغيرها وهذا يتضمن تعرض التلاميذ للخبرات المتنوعة بنوعيها المباشرة وغير المباشرة.

    5. إن الهدف الذي يسعى إليه المنهج عن طريق هذه الخبرات هو النمو الشامل المتكامل للمتعلم والذي يؤدي إلى تعديل سلوكه أي إلى تعلمه, وحصيلة هذا التعلم تساعد على تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع.

    6. إن تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع يعني انه يتأثر بما يحدث فيها ويؤثر فيها أيضاً والمقصود بتأثير الفرد في البيئة والمجتمع هو إعمال المتعلم لعقله في مواجهة التحديات والمشكلات التي توجد في بيئة ومجتمعه ومحاولة التغلب عليها وحلها لذا أصبح تنمية قدرة المتعلم على حل المشكلات هدفاً هاما من أهداف المنهج.

    7. في عالم سريع التغير كعالمنا الذي نعيش فيه لا يكفي حل واحد للمشكلة المطروحة, بل هناك ضرورة لابتكار بدائل لهذا الحل لاختيار المناسب فيها وفق الظروف المتغيرة والأفكار المتاحة. لذا أصبح تنمية ابتكار المتعلم هدفا هاما من أهداف المنهج ينبغي إعطاء الأولوية له من بين الأهداف الأخرى التي يسعى إليها المنهج


    علي الرابط

    http://www.tarbya.net/SpSections/ViewSection.aspx?SecId=30&ArtId=168

    [/b][/size]


    what is The Curriculum
    In formal education, a curriculum (plural curricula) is the set of courses, and their content, offered at a school or university. As an idea, curriculum stems from the Latin word for race course, referring to the course of deeds and experiences through which children grow and mature in becoming adults.

    Historical conception

    [1][2]
    Curricula Vector (to view-print: [1] click thumbnail image; [2] follow directions to linked page.)
    In The Curriculum[3], the first textbook published on the subject, in 1918,
    John Franklin Bobbitt said that curriculim, as an idea, has its roots in the Latin word for race-course, explaining the curriculum as the course of deeds and experiences through which children become the adults they should be, for success in adult society. Furthermore, the curriculum encompasses the entire scope of formative deed and experience occurring in and out of school, and not experiences occurring in school; experiences that are unplanned and undirected, and experiences intentionally directed for the purposeful formation of adult members of society. (cf. image at right.)
    To Bobbitt, the curriculum is a
    social engineering arena. Per his cultural presumptions and social definitions, his curricular formulation has two notable features: (i) that scientific experts would best be qualified to and justified in designing curricula based upon their expert knowledge of what qualities are desirable in adult members of society, and which experiences would generate said qualities; and (ii) curriculum defined as the deeds-experiences the student ought to have to become the adult he or she ought become.
    Hence, he defined the curriculum as an ideal, rather than as the concrete
    reality of the deeds and experiences that form people to who and what they are.
    Contemporary views of curriculum reject these features of Bobbitt's postulates, but retain the basis of curriculum as the course of experience(s) that forms human beings in to persons. Personal formation via curricula is studied at the personal level and at the group level, i.e.
    cultures and societies (e.g. professional formation, academic discipline via historical experience). The formation of a group is reciprocal, with the formation of its individual participants.
    Although it formally appeared in Bobbitt's
    definition, curriculum as a course of formative experience also pervades John Dewey's work (who disagreed with Bobbitt on important matters). Although Bobbitt's and Dewey's idealistic understanding of "curriculum" is different from current, restricted uses of the word, curriculum writers and researchers generally share it as common, substantive understanding of curriculum.

    [edit] Curriculum in formal schooling

    In formal education or schooling (cf.
    education), a curriculum is the set of courses, course work, and content offered at a school or university. A curriculum may be partly or entirely determined by an external, authoritative body (i.e. the National Curriculum for England in English schools). In the U.S., each state, with the individual school districts, establishes the curricula taught[4]. Each state, however, builds its curriculum with great participation of national[5] academic subject groups selected by the United States Department of Education, e.g. National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) for mathematical instruction. In Australia each state's Education Department establishes curricula. UNESCO's International Bureau of Education has the primary mission of studying curricula and their implementation worldwide.the link:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Curriculum


    عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد ديسمبر 27, 2009 12:09 am عدل 7 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    abeerkhaled
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: الجدي

    عدد المساهمات: 2301
    نقاط: 3174
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الإثنين مارس 09, 2009 5:23 am

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    menna311
    عضو جديد
    عضو جديد


    الابراج: العقرب

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ الميلاد: 29/10/1986
    العمر: 27
    نقاط: 0
    تاريخ التسجيل: 09/10/2008

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الثلاثاء مارس 10, 2009 7:06 am

    ميرسي جداً علي موضوع المناهج لانه بجد افادني كثيراًَ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    vampiergirll
    عضو جديد
    عضو جديد


    الابراج: الجدي

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ الميلاد: 13/01/1988
    العمر: 26
    نقاط: 5
    تاريخ التسجيل: 23/03/2009

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الإثنين مارس 23, 2009 1:56 pm

    انا فعلااا كونت محتاااااجه اعرف حاااجااات كتييير عن المنهج

    بس ممكن أطلب طلب لو ينفع اعرف الفرق بينه وبين المحتوي وبين القرر المدرسي والماده الدراسيه والكتااب المدرسي

    ومرسي كتيييييييييير للموضوع الجامد ده
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الإثنين مارس 23, 2009 9:51 pm

    ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
    تجدي الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء
    http://pathways.cu.edu.eg/subpages/training_courses/TOT%20Educational%20Material/Dr.%20Mohamed%20ElAsmaey%20Designing%20Training%20Material.pdf
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    yasmin abd elatif
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: العذراء

    عدد المساهمات: 1319
    تاريخ الميلاد: 27/08/1987
    العمر: 27
    نقاط: 1735
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الإثنين مارس 23, 2009 9:57 pm

    السلام عليكم وبسم ال




    اشكرك يا استاذ وسام على المجهود العظيم الذى عودتنا عليه دائما واسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك ويجازيك خيرا وبارك الله فيك


    geft وسام geft


    :درع: :العضو: :درع:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    vampiergirll
    عضو جديد
    عضو جديد


    الابراج: الجدي

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ الميلاد: 13/01/1988
    العمر: 26
    نقاط: 5
    تاريخ التسجيل: 23/03/2009

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الثلاثاء مارس 24, 2009 4:40 am

    بجد جزاك الله كل خييييييير علي المنتدي ده

    وربنا يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الأحد مارس 29, 2009 5:33 am

    ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

    نموذج لتعريف المنهج يظهر قيه أن هناك مجموة من الخبرات تخطط وتنفذوتقوم داخل وخارج المدرسة من خلال مجموعة من البرامج التربوية
    كما تلاحظ الإشارة في أسفل النموذج للخبرات الخاصة بالمنهج الخفي رابط الموضوع
    http://en.wikipedia.org/wiki/File:CurriculumConcept.svg#filehistory



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: الأثارو النتائج المترتبة علي المنهج بالمفهوم التقليدي والمنهج بالمفهوم الحديث   الخميس مايو 21, 2009 10:34 pm


    2- كما تبين الطالبة:.
    - انعكاسات النظرة التقليدية على كل من الطالب (( المتعلم ))، على سلوك المعلم ودوره ، المدرسة والمادة الدراسيةالـطـالـب ( المتعلم )
    -
    تهمل حاجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم .
    -
    دورهم يتمثل في حفظالمادة الدراسية وتسميعها وكتابتها في الامتحان .
    -
    تشجعهم على التنافس فيمابينهم لتحصيل المادة الدراسية وتنفي أي دور لهم في استقصاء المعرفة والوصول إليهابأنفسهم .
    -
    لا تساعد في بناء شخصية المتعلم أو تفكيره.
    -
    لا يستخدمونالمستويات العالية للتفكير غير الحفظ والتذكر .
    -
    تشجع الطلبة على الاتكاليةوالتنافس .
    لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
    المعلم
    -
    دوره يقتصرعلى تقديم المادة الدراسية للطلبة.
    -
    وسيلته تغطية أكبر قدر ممكن من المعلوماتومن ثم اختبار درجة حفظ الطلبة للمعلومات دون الالتفات إلى توظيفها في حياة الطالبوربطها بواقعه وحياته ومستقبله.
    -
    هذه النظرة تزيد من سيطرة المعلم وتسلطه فيعمله.
    -
    تزيد من الفجوة بينه وبين طلبته وتجعله مكروهاً منهم.
    -
    تقيد المعلموتجعله ملتزماً بمحتوى المادة وناقلاً للمعرفة.
    المدرسةكره الطلبة للمدرسةلأنها لا تهتم بهم كأفراد.
    -
    عزلة بين المدرسة والحياة.
    -
    يصبح النشاط المدرسيغير ذي بال .
    المادة الدراسية
    -
    المواد الدراسية منفصلة وغير مترابطة .

    3- أن توضح المفهوم الحديث للمنهج المدرسيهي مجموعة من الخبرات التربوية التي تنظمهاالمدرسة وتشرف عليها سواء داخل المدرسة أم خارجها بهدف مساعدة الطالب للوصول إلىأفضل ما تمكنه منه قدراته .
    *
    مفهوم الخبرةهي البصيرة التي يحصل عليهاالإنسان نتيجة ممارساته والتي تمكنه من تكوين معان خاصة به للشيء الذي يمارسه .
    ((
    الخبرة )) هي تفاعل كلي مع شيء ما ينغمس فيه الفرد بعقله وعاطفته ويتركأثراً في نفسه ولكل خبرة موضوع يتفاعل الفرد معه وناتج أو أثر ينتج عنها .
    *
    مميزات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي و ما الأسس التي تقوم عليها؟
    ((
    مميزاتها ))
    -
    أنها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم و مشكلاتهم .
    -
    إتاحة الفرصةلهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم .
    -
    التفاوض بينهم أو بين المعلملتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم .
    -
    تعمل على تحقيق النمو الشاملللطلبة في جميع النواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعيةوالوجدانية.
    -
    تهتم ببناء شخصياتهم وتحقيق ذواتهم .
    ((
    الأسس التي تقوم عليها ))
    1-
    نقل الاهتمام من المعرفة إلى الفرد:
    أ-النظر إلى كل فرد على أنه عضويةمتميزة تتطابق الأفراد الآخرين .
    ب-لكي يتعلم الفرد يجب أن نوفر له الخبرات التيتناسبه .
    ج-على المنهاج أن براعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
    د-علىالمدرسة أن توفر الخبرات التي تلائم الفئات المختلفة من الطلبة .
    2-
    التعلمبالعمل :
    يجب على كل متعلم أن يمارس عملياً الأشياء التي تساعده على التعلم .
    3-
    مراعاة الميول والاهتمامات :
    على المعلم أن يتحسس ميول الطلبةواهتماماتهم وأن يوفر لهم الفرص المناسبة لتلبية هذه الميول والاهتمامات .
    4-
    الحرية :
    إتاحة الفرصة للطالب لاختيار ما يجب عليه أن يتعلمه أو محاورةالمعلم حول الأشياء التي تناسبه أو لا تناسبه و إعطائه حرية التفكير والنقاش وإبداءالرأي 5-الديمقراطية :
    المدرسة مجتمعاً ديمقراطياً تتاح فيه الفرصة للجميعلإبداء آرائهم من دون أن يتمسك أحد برأيه دون دليل أو يلغي آراء الآخرين أو يسفههاأو يقلل من قيمتها .
    *
    انعكاسات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي على دورالمعلم
    1-
    يقوم المعلم على تنظيم تعلم الطلبة لا تلقينهم للمعلومات .
    2-
    تتمعملية التعلم عن طريق دراسة استعدادات الطلبة وميولهم وحاجاتهم أولاً ومن ثمالتخطيط لخبرات تعلمية تتناسب لهذه الميول والاستعدادات من جهة وتثير دافعيتهمللتعلم ورغبتهم بالمشاركة في النشاطات التي تؤدي لحدوثه من جهة أخرى .
    3-
    يزيلالحواجز بينه وبين طلبته ويجعله مرغوباً لديهم ، يحترمهم ويحترمونه ويعملون معاً فيالتخطيط لعملية التعلم .
    *
    المنهج الخفيهي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالبنتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيش فيها.
    مثال :- تعلم الطفل أنيحافظ على نظافته عندما يرى المعلم يقوم بذلك .- تعلم الطفل أن يرفع إصبعه عندمايريد أن يجيب عن سؤال عندما يرى الطلبة الآخرين يفعلون ذلك
    *
    مقارنة بين النظرةالتقليدية للمنهاج والنظرة الحديثة على كل من المعلم ،المتعلم ،المادة الدراسيةوالمدرسةالمعلم المفهوم التقليدي : ناقل للمعلومات ، يتبع أسلوب المحاضرة ،لايهتم بحاجات الطلبة وميولهم ، يتقيد بالتعليمات .
    المفهوم الحديث : منظمللتعليم ،يوفر الخبرات للطلبة ، يهتم بحاجاتهم وميولهم .
    المتعلم المفهومالتقليدي : يحفظون المعلومات ،يتنافسون فيما بينهم ، تهمل حاجاتهم وميولهم وآراؤهم .
    المفهوم الحديث : يتوصلون إلى المعلومات بأنفسهم ، يتعاونون في ذلك لتحقيقحاجاتهم .
    المادة الدراسية المفهوم التقليدي : غاية في حد ذاتها ، غير مرتبطةبواقع الطلبةالمفهوم الحديث : ليست الغاية الوحيدة وانما هي جزء من المنهاج ،هي حصيلة خبرات الطلبة ونشاطهم .
    المدرسة المفهوم التقليدي: غير مرتبطة بالبيئةالمحلية ،تلجأ الى العقاب البدني مما يجعلها غير مرغوبة من الطلبة .
    المفهومالحديث : اكثر ارتباطاً بالبيئة ، ولا تلجأ الى العقاب البدني مما يجعل الطلبةيرغبون بالذهاب إليها[size=12] .
    منها إلى القضية واختلاف محاوراهتمامهم ونقاط تركيزهم والفلسفة التي ينطلقون منها[/
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: راجع مع الأستاذ وسام مادة المنهج المدرسي المقررة علي الدبلومة والفرقة الرابعة جميع الشعب2010   الجمعة مايو 22, 2009 2:29 am

    ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
    راجع مع الأستاذ وسام مادة المنهج المدرسي المقررة علي الدبلومة نظام السنة

    والفرقة الرابعة جميع الشعب بكلية التربية جامعة الإسكندرية علي الرابط




    للتحميل أضغط

    Click here to download this file


    محاضرات في مادة المنهج المدرسي عرض تقديمي

    http://www.slideboom.com/presentations/69410/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A--School-Curricu%3Bum


    للتزيل أضغط علي

    Download


    ولا تنسونا بالدعاء أخوكم في الله :وسام محمد إبراهيم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    esraa_eman hussein
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الدلو

    عدد المساهمات: 1886
    تاريخ الميلاد: 22/01/1989
    العمر: 25
    نقاط: 2508
    تاريخ التسجيل: 06/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الأحد أكتوبر 11, 2009 4:29 am

    [b]


    الف الف الف الف الف شكر يااستاذي الفاضل علي المقال الهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام والكتيب المنهجي الذي يجتوي علي معلومات قيمة جداااااااااااااااا في مادة المناهج ، ووجدت اولي الموضوعات التي درسناها في محاضرة اليوم في مقرر مادة المناهج وهي مفهوم المنهج وعلاقته ببعض المفاهيم الاخري وكذلك المقارنة بين المنهج القديم والحديث في كتابكم العظيم وقد نصحت زميلاتي جميعا بالاعتماد علي منتداكم العظيم وخاصة موضوعاتكم وكتيباتكم في تلك المادة لانكم بذلتم جهد ضخم في ذلك القسم ووضعتم فيه كل مايهم ويلزم دارسي مادة المناهج وطرق التدريس فبارك الله لكم وحعلكم زخرا وفخرا للأمة دائما ، شكرا لكم يا دكتور وسام هي اقل ماينبغي ان تقال لكم علي مجهودكم الرائع

    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    norhanelmogy
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 7
    نقاط: 7
    تاريخ التسجيل: 20/05/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:00 pm

    [size=18]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا :بشكر جميع اضاء المنتدي علي المواضيع الرائعة والمنتدي الرائع
    ثانيا : عندي طلب عايزة اعرف مفهوم المنهج المعاصر بالتفصيل انا عارفة المفهوم لكن الدكتور طلب مني موضوع عن المنهج المعاصر
    ثالثا : عندي طلب كمان انا عارفة معايير تخطيط وتطوير وتصميم المناهج الدراسية ولكن السؤال هو كيفية تطبيق هذه المعايير في مادة التخصص؟
    اتمني الرد ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

    نورهان الموجي
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حلى توفي
    الوسام البرونزي
    الوسام البرونزي


    عدد المساهمات: 107
    نقاط: 166
    تاريخ التسجيل: 31/05/2010
    رقم الهاتف الجوال : سكاي بي zooom910

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الأربعاء يونيو 02, 2010 3:27 pm


    name of Allah


    يسلمووو عالموضوع استاذ و الله يجزاك خير عني
    و عن الموجودين والله ينور عليك مثل مانورت
    علينا بعلمك و مواضيعك و جد موضوع مفيد
    وراح يفيدني قريبا لان راح اطبق بالمدرسه
    لتعليم الطالبات و شكرا

    salemat
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    norhanelmogy
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 7
    نقاط: 7
    تاريخ التسجيل: 20/05/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الخميس يونيو 03, 2010 4:30 pm

    [quote="norhanelmogy"][size=18]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا :بشكر جميع اضاء المنتدي علي المواضيع الرائعة والمنتدي الرائع
    ثانيا : عندي طلب عايزة اعرف مفهوم المنهج المعاصر بالتفصيل انا عارفة المفهوم لكن الدكتور طلب مني موضوع عن المنهج المعاصر
    ثالثا : عندي طلب كمان انا عارفة معايير تخطيط وتطوير وتصميم المناهج الدراسية ولكن السؤال هو كيفية تطبيق هذه المعايير في مادة التخصص؟
    اتمني الرد ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

    [right]نورهان الموجي [size=24] ليه مفيش حد رد عليا )


    [/right]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الخميس يونيو 03, 2010 9:39 pm



    تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية
    ومواجهة تحديات العولمة

    إعداد
    أ.د.عبد السلام مصطفي عبد السلام
    أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
    كلية التربية - جامعة المنصورة
    من الصفحات 15-إلي صفحة 22
    علي الرابط

    http://www.mans.eun.eg/facse/moktamar/first/09.pdf


    المستويات المعيارية للمنهج
    2009

    علي الرابط

    http://www.portfouad4boys.com/Articles/naqaae/course_nars.pdf





    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    norhanelmogy
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 7
    نقاط: 7
    تاريخ التسجيل: 20/05/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الجمعة يونيو 04, 2010 10:30 pm

    جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    jomana6er



    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 1
    تاريخ التسجيل: 03/10/2011

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية   الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:43 pm

    مشكورين كثير اخواني على هذا الموضوع الغني بالمعلومات
    انا محتاجتكم كثير عندي سؤال وياليت احد يقدر يساعدني
    سؤالي : عطني اي مثال عن تخصص الحاسب من المنهج القديم وكيفية تحويلة الى طريقة المنهج الجديد ؟
    اكون سعدية كثير اذا قدر احد يساعدني لا نالواجب بعد يومين انتظر ردكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » خرائط المنهج
    » خريطة المنهج ونواتج التعلم
    » أسطوانة Gem فى اللغة الانجليزية للصف الثانى الابتدائى الترم الأول المنهج الجديد 2014
    » مذكرة لغة عربية اولى ثانوى ترم ثانى لكل افرع المنهج - ملزمة عربى للصف الاول الثانوى
    » معجم المصطلحات الدبلوماسية والسياسية | أمل الرفاعي | [ كتاب ] | PDF | روابط مباشرة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  :: -