Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:46 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:35 am من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:24 am من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:08 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:01 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:39 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:37 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:44 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:38 am من طرف سامي التلمساني iss.king

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء أبريل 29, 2008 11:09 am



السلام عليكم وبسم ال

[u][b]إستراتيجية العصف الذهني Brain Storming Strategyمقاطع فيديو
علي الروابط
مع ملاحظة أن كل رابط يمثل خطوة في الإستراتيجية
http://www.youtube.com/watch?v=TeZygvbtc7o
http://www.youtube.com/watch?v=C1QKmmCnT88
http://www.youtube.com/watch?v=qxYUtxXCkXg
http://www.youtube.com/watch?v=voOuQZfc3TQ
http://www.youtube.com/watch?v=h7E9qLximwI
http://www.youtube.com/watch?v=nAXe2pt3pKk
http://www.youtube.com/watch?v=nAXe2pt3pKk
http://www.youtube.com/watch?v=cQWcJAARYf0
http://www.youtube.com/watch?v=OED65ZbroOw[/url]
طريقة المناقشة علي الرابط Discussion
http://www.youtube.com/watch?v=YfElqCtMcrw
http://www.youtube.com/watch?v=YfElqCtMcrw
http://www.youtube.com/watch?v=ip_cAeL8K2s
http://www.youtube.com/watch?v=gPv13TfHGPU
http://www.youtube.com/watch?v=raVyVEj8pFU
[/b][/u]

[right]
تم إضافة عرض تقديمي لطريقة المناقشة وإستراتيجية العصف الذهني علي الرابط
http://w81.malware-site.www/Descusion&Brain%20Storming.ppt


عنوان الدراسة: أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري
لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان.
إعداد/ محمد بن طالب بن مسلم الكيومي
رسالة ماجستير من كلية التربية - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان

مشكلة الدراسة وإطارها النظري
يعد التفكير الابتكاري من أهم القدرات التي يجب على الأنظمة التربوية توجيه عناية خاصة بها لكي تجيد هذه الأنظمة أداء الدور المنوط بها في عالم اليوم، هذا العالم الذي يتميز بكثرة التحديات والمشكلات التي يعايشها الأفراد والمجتمعات، وازدياد حدة التنافس والصراع بين الدول من أجل البقاء واثبات الوجود.
وهنا يجب على الأنظمة التربوية صوغ توجهات مستقبلية في مناهجها التربوية وأهمها التخلي عن السياسات التعليمية القائمة على اكساب المعلومات وتخزينها في عقول المتعلمين والتوجه نحو تنمية قدرات التفكير عند الطلاب.
ومادة الدراسات الاجتماعية من المواد التي يرتكز عليها أي نظام تربوي في كل بلاد العالم، وهي إذا ما أحسن الإعداد لها وتدريسها تعد ميداناً خصباً لتنمية التفكير عند الطلاب . والتاريخ يعد مجالاً واسعاً لاثارة التفكير واطلاق العنان للخيال مما يشجع على التفكير الابتكاري، وقد أشار هدسون إلى أن التاريخ ميدان خصب للتفكير التباعدي.
وعلى الرغم من تأكيد أهداف تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان على اكتساب مهارات التفكير الإبتكاري كالبحث والاستقصاء مع استخدام الأسلوب العلمي في التفكير، وإجراء مختلف العمليات العقلية عليها مع توفير موقف تعليمي يسمح للطلاب بالمبادأة وطرح أسئلتهم وتقبل مشاعرهم وتقدير الاجابات. إلا أن الواقع الفعلي لتدريس هذه المادة يركز على إكساب الطلاب الكم الهائل من المعلومات التي تزدحم بها الكتب المدرسية، مما أدى بالمعلمين إلى اعتماد طريقة التدريس التقليدية المتمثلة في التلقين لنقل تلك المعلومات إلى أذهان الطلاب بالرغم من الضعف الذي أظهرته في تنمية التفكير.
ولكن ما هو التفكير الأبتكاري؟

التفكير الابتكاري
عرف الباحث التفكير الابتكاري بانه عملية نفسية عقلية يمارس الفرد خلالها تفكير انفراجي حر على مشكلة محددة بهدف الوصول إلى حلول جديدة ومثيرة لدهشة الآخرين. والتفكير الابتكاري هو أحد أنواع التفكير التباعدي والذي يعني التفكير في نسق مفتوح موجه لاعطاء حلول متنوعة للمشكلة.
ويتطلب التفكير الإبتكاري عدة قدرات خاصة وهي :
1- 1- الحساسية للمشكلات (Sensitivity to problems): وتعني القدرة على رؤية العيوب والاحتياجات والنقائص في المعرفة.
2- الطلاقة (Fluency): وتعني القدرة على إنتاج أكبر عدد من الاستجابات المرتبطة بالموضوع.
3- 3- المرونة (Flexibility): وهي القدرة على توجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف وهي عكس الجمود الذهني.
4- 4- الأصالة (Originality): وتعني القدرة على إنتاج استجابات غير عامة، بعيدة، غير
عادية وذات ارتباطات غير تقليدية. والأصالة تعتبر أكثر وجه يعكس التفكير الإبتكاري.
ولتنمية التفكير الابتكاري للطلاب في المدارس العديد من الفوائد التربوية أهمها:
- حل المشكلة: حيث يتخرج الطالب من المدرسة ولديه القدرة على حل المشكلات بطريقة علمية وبجدة مستخدماً أنماط تفكير جديدة وغير روتينية.
- الصحة العقلية: أثبت ماسلو أن ممارسة التفكير الابتكاري يولد صحة عقلية عند الطالب، لأن التفكير الابتكاري يتيح للطالب فرصة التعبير عن أفكاره بحرية وبدون نقد، كما يشعر بأنه هو الذي يولد المعرفة وينتجها.
- تقدير الذات: يتيح التفكير الابتكاري للطالب إعطاء حلول مختلفة للمشكلة بحرية، ويتقبل المعلم كل تلك الحلول ولا ينقدها إلا في النهاية، لذا يعد ذلك تعزيزاً للطالب مما يعزز صورة الذات لديه.
- الاختراع: هناك علاقة وثيقة بين التفكير الابتكاري وتطوير القدرة الاختراعية عند الطالب.
- تقليل العدوانية: عند ممارسة التفكير الابتكاري ستتولد علاقة قوية بين المعلم والطلاب لأنهم سيتشاركون في حل مشكلة ما، ويتقبل المعلم حلول الطلاب قبل نقدها، كما أن العمل على حل مشاكل حيايتة تمس الطالب تجعله يشعر بقيمة التعلم ويقدر هذه العملية؛ وهذايعدل ايجاباً من اتجاهه للمدرسة واحترامه للنظام المدرسي.
- العفوية: التفكير الابتكاري يخلق أفراداً يتسمون بالعفوية والتلقائية وعدم التعقيد والتشدد في المواقف، لأن ممارسة التفكير الابتكاري تجعل الطالب منفتحاً على مختلف البدائل ووجهات النظر.

العصف الذهني
تعد استراتيجية العصف الذهني أكثر المنهجيات شيوعاً واستخداماً في الميدان التربوي لتنمية التفكير الابتكاري وهي إستراتيجية تدريس يقوم المعلم خلالها بتقسيم طلاب الفصل إلى أكثر من مجموعة ثم يطرح عليهم مشكلة تتعلق بموضوع الدرس، بعدها يقوم الطلاب بإعطاء حلول متنوعة للمشكلة ويرحب بها كلها مهما كانت، ويقوم قائد المجموعة بتسجيل كل الأفكار على أن لا يسمح بنقد وتقويم تلك الأفكار إلا في نهاية الجلسة بواسطة المعلم والطلاب .
ويحكم هذه الاستراتيجية القواعد التالية
- - تاجيل الحكم: يؤجل الحكم على الأفكار إلى ما بعد نهاية الجلسة لأن الأفراد يكونوا تحليليين بشكل فوري.
- - الكمية مطلوبة: تتميز الاستراتيجية بغزارة الأفكار المطروحة بسبب قوة التداعي الحر والجهد المحفز للمناقشة.
- قبول كل الأفكار المطروحة: يمكن أن تكون الأفكار الغريبة مفيدة، فمعظم الأفكار غير العملية تأتي من الأفكار السخيفة والطائشة.
- - البناء على أفكار الآخرين: في العصف الذهني يسمح للأفراد ببناء أفكارهم على الأفكار المعطاة من قبل المشاركين لتطويرها وتحسينها وايجاد أفكار أخرى.
- - يجب أن تكون المشكلة المعالجة مشكلة محددة وليست عامة حتى يتمكن الأفراد من حصر اهتمامهم وتوجيه أفكارهم بدقة.
- - قائد المجموعة: يعين الطلاب قائد يعمل على تسجيل أفكار الطلاب ويعمل على الزام الطلاب بالتقيد بقواعد العصف الذهني.
وتمر جلسة العصف الذهني بقواعد عدة هي
:
- - الاعداد لمجموعة العصف: يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى أكثر من مجموعة (4-6) مجموعات، ويطرح عليهم مشكلة من داخل الموضوع المعالج، وتحدد المشكلة بدقة، ويكون الطلاب مجموعات على شكل دائرة مستديرة.
- - توليد الأفكار: بعدها يقوم الطلاب بطرح الحلول بالتعاقب، وعندما تنضب الأفكار يقوم قائد المجموعة بطرح فكرة ما أو يساعدهم المعلم على ذلك، أو يقوم بطرح الأفكار بالبناء على أفكار سابقة.
- - تقييم الأفكار: بعد طرح الأفكار يقوم المعلم وطلابه بنقد أفكار الطلاب وتصنيفها في مستويات ثلاثة: أفكار جيدة- أفكار تحتاج الى تطوير- أفكار لا تعمل.
أسئلة الدراسة
1-هل توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α=05,0) بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجية العصف الذهني والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في الاختبار البعدي لقدرات التفكير الإبتكاري "الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الإبتكارية الكلية " ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α=05,0) بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لقدرات التفكير الإبتكاري "الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الإبتكارية الكلية " ؟

أهمية الدراسة
1- لفت نظر الخبراء والمتخصصين والموجهين ومعلمي التاريخ إلى أهمية تنمية التفكير الإبتكاري من خلال تدريس مادة التاريخ .
2- تقديم نموذج تحضير دروس في مادة التاريخ يدرس باستخدام استراتيجية العصف الذهني كما يمكن وفقاً لمواصفات النموذج إعداد وحدات في كتب التاريخ توجه لتنمية التفكير الإبتكاري .
3- مواكبة هذه الدراسة توجه وزارة التربية والتعليم بالسلطنة نحو تطوير التعليم الثانوي تطويراً شاملاً يأخذ في الاعتبار كل عناصره ومخرجاته، والصف الأول الثانوي يعتبر نقطة الانطلاق للتطوير لأنه يأتي في بداية المرحلة الثانوية.
4- إستجابة الدراسة للتوصية التي قدمتها ندوة الرؤية المستقبلية للتربية في الوطن العربي التي عقدت بمسقط "1998" بضرورة إعادة النظر في تدريس التاريخ لتزويد المتعلمين بنظام جديد للتفكير.

حدود الدراسة
طبقت الدراسة في منطقة الباطنة جنوب بسلطنة عمان. واقتصرت على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي (ذكور) خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2001/2002م بلغ عددها 112طالب. قسموا بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة. وفيها تم إعداد نموذج تحضير دروس وحدتين من الكتاب المقرر(تاريخ أوروبا الحديث) هما الوحدة الثانية (الاكتشافات الجغرافية والتوسع الاوروبي) والوحدة الثالثة (التطورات السياسية والفكرية في أوروبا وأمريكا في القرن الثامن عشر). وتم تدريس فصلين (المجموعة التجريبية) بالعصف الذهني بينما درس فصلين (المجموعة الضابطة) بالطريقة التقليدية.

واستخدم في الدراسة اختبار تورنس للتفكير الابتكاري باستخدام الكلمات الصورة(أ) كاختبار قبلي، والصورة (ب) كاختبار بعدي، بعد أن تم قياس صدقه وثباته على عينة استطلاعية. وتم ضبط المتغيرات التالية (القدرة على التفكير الابتكاري، الجنس، الجنسية، البيئة المدرسية). واستخدم اختبار(ت) t- test لعينتين مستقلتين وللعينات المترابطة لفحص أسئلة الدراسة كما تم استخدام معاملات الارتباط ومعاملات صدق الإتساق الداخلي لقياس صدق وثبات صورتي الإختبار .

نتائج الدراسة
بعد تطبيق الاختبار البعدي، اختبار تورنس الصورة (ب) كانت النتائج كالتالي:
- - تفوقت المجموعة التجريبية التي درست بالعصف الذهني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية، كما تفوقت المجموعة التجريبية في أدائها البعدي مقارنة بأدائها القبلي في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية.


المراجع
1- De bono, E .(1994). Course in creativity lateral thinking , module ‘1’ . Ruwi : management & marketing consultancy services .
2- Harries, R. (1998). Creative thinking techniques. Retrieved 2000, from the world wide web:
www.virtualsalt.com/krebook2.html
3- Martin, N. B. (1992). The roots of tomorrow a key to historical literacy . Social studies review . vol 31 . no 2 .pp27-41.
4- 10- Maslow, Abraham. (1971). Reach of human nature. New york: Macnilian publishing.
5- Osborn, A. (1963). Applied imagination, principles and procedures of creative problem .(3 rd ed) . New York .

المصدر


http://www.moe.gov.om/moe/bulletin/4thissu/01.htm
سيناريو (خطة سير في الدرس) دراسات إجتماعية-العصف الذهنيعنوان الدرسالاكتشافات البرتغالية الزمن :فترة 90دقيقة الأهداف السلوكية يتوقع بعد الانتهاء من الدرس أنيكون الطالب قادرا على أن : - يفسرأسباب بدء انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال . - يتتبع مراحل الكشوف الجغرافية البرتغالية . -- يعلل الصراع بين أسبانيا والبرتغال خلال حركة الكشوف الجغرافية . - يستنتج 3عوامل مختلفة جعلت أحمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند . عناصر السلوك الابتكاري المراد تنميتها : 1- الطلاقة 2- الأصالة3-المرونة . المصادر التعليمية - خريطة العالم - خريطةالاكتشافات الجغرافية البرتغالية. - صور ذات علاقة. - قراءات خارجية من كتاب (ابنماجد الملاح) لأنور عبد العليم ، وكتاب (التاريخ الاوربي الحديث) لعبد الحميد البطريق وعبدالعزيز نوار. محتوى الدرس يضم العناصرالتالية: - أسباب قيام البرتغال بأولالاكتشافات الجغرافية. - مراحل الاكتشافات البرتغاليةوتتضمن : 1- المرحلة الأولى (هنري الملاح) 2- المرحلة الثانية (يوحنا الثاني ) 3 –المرحلة الثالثة 4- المرحلةالرابعة . 5- المرحلة الخامسة ( وصول ديجاما إلى الهند ) 6- الوصول إلى البرازيل . وقت تنفيذ الدرس (لكل حصة ) : 5 دقائق للمقدمة35 دقيق لعرض الدرس 5 دقائق للتقويم الختامي . السيـــــــــــــــــــناريوخطوات تنفيذ الدرس : 1) 1) التهيئة يعرض المعلم نموذج لسفينة برتغالية قديمة ويطلب منهم إجراء بعض التعديلات والإضافات عليها لكي تصبح أكثر سرعة ،ومقاومة للعواصف البحرية ، وذات عمر زمني أطول . 2) لتفسير أسباب انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال ، يعرض المعلم أولا على الطلاب خريطة العالم ويطلب منهمتعيين موقع دولة البرتغال ، ثم يطلب من أحد الطلاب قراءة فقرة ص46 من كتاب (التاريخالأوروبي الحديث)لعبد الحميد البطريق ونوار وبعدها يوجه إليهم الأسئلة التالية : - ما العوامل التي ساعدت البرتغاليين على القيام بأول الاكتشافات الجغرافية ؟- ما أسباب محاولة البرتغاليون إكتشاف تلك الأماكن في العالم ؟ - اذكر العوامل التي شجعت الأمير هنري على الاستمرار في خططه نحو الاكتشافات؟ 2) 2) لكي يتتبع الطالب مراحلحركة الكشوف الجغرافية البرتغالية يناقش المعلم الطلاب في الآتي مع الاستعانة بخرائطالاكتشافات البرتغالية . خريطة رقم (2) المستعمرات البرتغالية في غربي إفريقية - حملات هنري الملاح : يطلبالمعلم من الطلاب النظر إلى الخريطة وتعيين الأماكن التي اكتشفها البرتغاليون في شرقي إفريقيا . - ماذا سيفعل البرتغاليون في تلك الأماكن ؟ - الحملات في عهد يوحنا الثاني:يطلب المعلم من الطلاب تتبع الأماكن المكتشفة في عهد يوحنا الثاني وتعيينها على الخريطة . - كيف كان بإمكان البرتغاليينالحفاظ على تلك المناطق ؟( جلسة العصف الأولى )وتتضمن أ- صياغة القضية : المعلم في التساؤل التالي : لو كنت مكان هنري الملاح فما الخطط والبرامج والتنظيمات العسكريةالتي ستقوم بها للحفاظ على هذه المنطقة تحت السيطرة البرتغالية ؟ب- الوسائل : عرض خريطة الأماكنالتي سيطر عليها البرتغاليون في غرب إفريقيا . ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينهامن فبل قائد كل مجموعة . د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها . ه- قراءة الأفكار ثم تقييمهاونقدها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة وعدم التكراروارتباطها بالمشكلة . من خلال الجدول المرسوم علي السبورة. و- انتقاء الأفكار المناسبةكحلول للمشكلة . 4) لتفسير الصراع بين اسبانيا والبرتغال ،يوجه المعلم الطلاب إلى قراءة الفقرة من الكتاب المدرسي قراءة صامتة ثميناقشهم في الأسئلة التالية - إلى أي مكان كان يحاولالبرتغاليون والاسبان الوصول؟ - إلى من عهدت كل من الاسبانوالبرتغال لتحقيق ذلك؟ - إلى ماذا سيؤدي صراع الوصولإلى الهند؟ - كيف انتهت تلك الحرب؟ 5) من أين انطلق دي جاما للوصولإلى الهند ؟ كيف تمكن من ذلك ؟ في ضوء أحداث تلك الفترة التاريخية ما الأسباب التيجعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟ ؟ ( جلسة العصف الثانية ) وتتضمن أ- صوغ المشكلة : يصوغ المعلم القضيةفي التساؤل التالي : توصل إلى أسباب مختلفة جعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟ ب- الوسائل : قراءة من كتاب (ابن ماجد الملاح) لأنور عبد العليم . ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينهامن قبل قائد كل مجموعة . د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها . ه- قراءة الأفكار ثم نقدهاوتقييمها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة من خلالالجدول المرسوم علي السبورة. ه- انتقاء الأفكار المناسبةكحلول للقضية . 6) لكي يتمكن التلاميذ من وصفالظواهر ونمط الحياة السائد في أمريكا قبل اكتشافها ، يعرض المعلم على الطلاب صورا توضحمعالم الحضارات التي كانت قائمة في امريكا، ثم يناقشهم في الآتي: - من اكتشف أمريكا ؟ ومتى ؟ - ما اهم الحضارات التي كانتقائمة هناك ؟ - ما مصير تلك الحضارات بعدالاكتشافات ؟ - ما الظواهر والأحداث ونمطالحياة السائد في أمريكا قبل الاكتشافات ؟ التقويم الختامي : 1-لماذا سمي ملك البرتغال بعدوصول البرتغاليين إلى الهند بملك الفلفل ؟ 2-في ضوء أهداف الكشوفالاقتصادية ، لماذا قام البرتغاليون ببدء اكتشافاتهم من إفريقية ؟ 3-بما انك مواطن عربي هل يمثللك إيصال أحمد بن ماجد لفاسكودي جاما (إذا افترضنا حدوث ذلك) إلى الهند مصدر فخر ؟ولماذا؟ الأنشطة غيرا لصفية : تخيل انك كنت قائدا عسكرياللمنطقة العربية في تلك الفترة فما الخطط العسكرية التي ستستخدمها للقضاء علىالبرتغاليين في شرقي إفريقية وللخلاص من احتكارهم لطرق التجارة القادمة من الهند.استعن بالخرائط والأدوات العسكرية وقدم لنا خطة مكتوبة لذلك ؟
[/right]


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في السبت مايو 15, 2010 1:06 am عدل 14 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   الأحد مايو 04, 2008 6:51 am

[b]تعديل تلك المشاركة من خلا ل إستبدال الفيديو بفيديو افضل صوت وصوره[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
micheal
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 6
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء مايو 06, 2008 11:43 pm

طريقه حل المشكلات

Problem solving method

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

· هي من أفضل الطرق التي أفضلها في تدريس ماده التاريخ لأنها تستخدم مجموعه من البيانات التي يجمعها الطالب ويحاول من خلالها فرض مجموعه من الحلول وتنتهي بحل امثل للمشكلة.

· كما أفضلها لأنها تجعل الطالب يفكر تفكير على أسس علميه كما يستطيع من خلالها استنتاج مجموعه من الحلول وفي النهاية اختيار علمي للحل الامثل .

· خطوات هذه الطريقة :ـ

1ـ الشعور الطالب بالمشكلة:ـ ويتم ذلك من خلال التهيئة .

2ـ تحديد المشكلة :ـ من خلال عبارة محدده تكتب على السبورة .

3ـ تحليل المشكلة :ـ من خلال ذكر أطراف المشكلة (الشخصيات) والأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة.

4ـ فرض الفروض :ـ من خلال تطبيق عكس أسباب المشكلة.

5ـ اختيار حل امثل وصياغة التعميم :ـ من خلال الاتفاق على حل واحد من ضمن الحلول وتحويله إلى تعميم ويتم تدريب الطلاب عليه .

6ـ تجربه التعميم :ـ من خلال تجربته في موقف تعليمي أخر.

· أما عن فيديو فبالرغم من عدم وضوحه بالضبط إلا انه مفهوم وشامل من بداية الطريقة إلى أخرها كما تميز الأستاذ / وسام بوضوح الشرح والتفسير ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

· الاســــــــم :ـ مايكل سباق شكري .

· الشعبــــــة :ـ تاريـخ .

· الفرقـــــــة :ـ الثانية .

www.video-english.com/languages/arabic/partnership.php - 9k

www.khsfportal.net/contest/maier.php - 26k

www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=28603 - 44k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 10:36 am

السلام عليكم وبسم ال
ممتاز يا مايكل شكراا
شكرا salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الخميس نوفمبر 27, 2008 6:53 pm

السلام عليكم وبسم ال
تم إضافة عرض تقديمي لطريقة المناقشة وإستراتيجية العصف الذهني علي الرابط
http://w81.malware-site.www/Descusion&Brain%20Storming.ppt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الخميس نوفمبر 27, 2008 7:09 pm

:بسم الله الرحم

thanks dr wessam

thats wonderful and beautiful peresentation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتى
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


عدد المساهمات: 118
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء فبراير 10, 2009 7:57 pm

السلام عليكم وبسم ال

تسلم الايادى على هالموضوع المميز ولكنى وجدت بعض الافكار الخاصة بهالمساهمة المفيدة واليكم هى :-

Brain storming
العصف الذهني


هو طريقة عملية لجلب عدة حلول لمشكلة معينة ،
بحيث يقوم الشخص او مجموعة من الأشخاص بالجلوس و تحديد المشكلة ثم التفكير بحلول لهذه المشكلة بحيث يتم كتابة جميع الأفكار التي تتعلق بالمشكلة في ورقة ثم محاولة اختيار المناسب منها لحل المشكلة. تعرف العالم على (العصف الذهني) في عام 1953 عندما الف (اليكس اوبسرن) كتابه الذي اسماه التخيل التطبيقي

مفهوم العصف الذهني :

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .

مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لعدم اصدار أية أفكار أخرى .

2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

أن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .


القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق رئيس الجلسة .

2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للفرد في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل الافراد زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الافراد أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :



هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على الافراد وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للافراد .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يتم تحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض الافراد بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك


4ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

وبذلك يكون العصف الذهني من اهم الطرق لتوليد افكار ابداعيه لانه يعتمد علي افكار حره لا تخضع لقيود واحد اهم وسائل حل المشكلات


منقول من احدي المدونات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتى
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


عدد المساهمات: 118
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء فبراير 10, 2009 7:58 pm

العصف الذهني Brainstorming هو طريقة عملية لجلب عدة حلول لمشكلة معينة ، بحيث يقوم الشخص او مجموعة من الأشخاص بالجلوس و تحديد المشكلة ثم التفكير بحلول لهذه المشكلة بحيث يتم كتابة جميع الأفكار التي تتعلق بالمشكلة في ورقة ثم محاولة اختيار المناسب منها لحل المشكلة. تعرف العالم على (العصف الذهني) في عام 1953 عندما الف (اليكس اوبسرن) كتابه الذي اسماه (التخيل التطبيقي) Applied Imagination عادة ماتستخدم عملية العصف الذهني في الحالات التالية:

* حل المشاكل
* بناء فرق العمل
* الإعلانات التجارية
* التخطيط العملي
* إدارة المشاريع

العصف الذهني الإلكتروني

العصف الذهني الإلكتروني Electronic Brainstorming : هي إحدى الطرق التي يستطيع من خلالها المدراء في مختلف المؤسسات اتخاذ القرار، فيقومون بالإجتماع في غرفة مغلقة، يوضع أمام كل عضو فيها شاشة حاسوب مرتبطة مع جهاز تحكم مركزي، و تبدأ هذه المرحلة بعد أن يتم تحديد المشكلة، ويتم من خلال العصف الذهني الذي يتم إلكترونياً إدارج كل المقترحات التي قد تخطر ببال أي من المجتمعين، دون مناقشة لأي منها، وبعد أن ينتهي الجميع من وضع مقترحاته بسرية تامة، تنتهي هذه المرحلة لتبدأ مرحلة تحليل المقترحات و تجميعها و اختيار البديل الأنسب بالتصويت وبالتالي تتم عملية اتخاذ القرار بأسرع وقت ممكن وباستشارة جميع المختصين.

ما يميز هذه الطريقة هو أنه بإمكان كل الأعضاء أن يقدموا اقتراحاتهم بسرية تامة، ما يمنع الحساسيات بين الموظفين، وما يمكنهم من التصويت دون حرج لأي من تلك المقترحات.


من الويكابيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتى
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


عدد المساهمات: 118
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء فبراير 10, 2009 7:59 pm

العصف الذهني (تبادل الآراء)



العصف الذهني هو طريقة جيدة لاستكشاف الامكانيات المتاحة وتطوير الأفكار ضمن مجموعة. وهي تتضمن الطلب من كل شخص التفكير بأكبر عدد ممكن من الأفكار حول قضية معينة. ومن المهم في هذه المرحلة ألا نقلق بشأن الوصول إلى نتيجة حول هذه الأفكار ولكن علينا أن نطرح أكبر عدد من الأفكار المتنوعة.
كيف يتم العصف الذهني:

* اختر موضوعا للعصف الفكري، مثلا في المراحل الأولى لإنشاء مجموعتك من المحتمل أنك تريد أفكارا حول الاسم أو اقتراحات للمبادرات بشأن التصرف أو العمل الذي يجب القيام به.
* وضح أن الهدف هو أن يقدم كل شخص أكبر عدد ممكن من الاقتراحات، بدون التفكير فيما إذا كانت منطقية أو معقولة أم لا. فأحيانا تبدو أفضل الأفكار سخيفة في البداية!
* يجب ألا يقدم أي كان أي تعليق بشأن الأفكار في هذه المرحلة. واطلب من الناس ألا تكون ردود فعلهم سلبية أو ساخرة. فإذا شعر أحدهم بالسخف أو الغباء نتيجة ردة فعل الآخرين فلن يشارك أو يساهم بأفكار جديدة.
* يجب أن يكتب شخص ما كل الأفكار مهما بدت غريبة في مكان يستطيع الجميع أن يراه، مثل لوح أو قطعة كبيرة من الكرتون.
* حين يعطي الجميع كل الأفكار التي يستطيعون التفكير فيها يجب الاتفاق على أيها هو الأفضل أو الأكثر أهمية. ثم يستطيع كل شخص أن يصوّت على ما يفضله أو على أفضل ثلاثة منها.
* أعطِ الوقت الكافي للمناقشة العامة ولكن فقط بعد أن تكون عملية العصف الذهني قد انتهت...



مقال اخر للايضاح .منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتى
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


عدد المساهمات: 118
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:01 pm

Tony Buzan
هو مؤلف ومخترع اسلوب
A mind map ِ



mind map is a diagram used to represent words, ideas, tasks, or other items linked to and arranged radially around a central key word or idea. Mind maps are used to generate, visualize, structure, and classify ideas, and as an aid in study, organization, problem solving, decision making, and writing.

The elements of a given mind map are arranged intuitively according to the importance of the concepts, and are classified into groupings, branches, or areas, with the goal of representing semantic or other connections between portions of information. Mind maps may also aid recall of existing memories.

By presenting ideas in a radial, graphical, non-linear manner, mind maps encourage an unorthodox brainstorming approach that can generate ideas without regard for a more formal, hierarchical organization system.
.



wikipedia
Tony Buzan and mind map
From youtube

01- Maximise the Power of Your Brain - Tony Buzan MIND MAPPING
02- How To Make A Mind Map - Version 1
03- How To Make A Mind Map - Version 2
04- Mind-Maps How to mindmap
05 - How Mindmaps can help you learn a language
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتى
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


عدد المساهمات: 118
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:05 pm

بالنسبة للصور ومصدر هالمقال على هذا الرابط :-


http://www.ebnmasr.net/forum/t70789.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأحد مارس 15, 2009 8:50 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
مثال تطبيقي إستراتيجية العصف الذهنيBrain Storming St
علي الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=IYRFH7w2HmA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
د.داليا الغوري
عضو فعال
عضو فعال


الابراج: الجدي

عدد المساهمات: 92
تاريخ الميلاد: 23/12/1978
العمر: 35
نقاط: 59
تاريخ التسجيل: 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الإثنين مارس 16, 2009 12:18 am

السلام عليكم وبسم ال
مابقدر ققولك غير
مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج: العذراء

عدد المساهمات: 1319
تاريخ الميلاد: 27/08/1987
العمر: 27
نقاط: 1735
تاريخ التسجيل: 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الإثنين مارس 16, 2009 12:32 am

السلام عليكم وبسم ال




اشكرك يا استاذ وسام على هذا الفيديو الرائع الذى به اكتملت الصورة وجزاك الله كل خير



wessam وسام wessam



شكرا salemat شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 33
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأربعاء مارس 18, 2009 9:33 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي






التعليم الفعال
وطريقة الإلقاء1
Effective
Instruction
& Lecture Method






http://www.youtube.com/watch?v=LXHxbXg7K3Q




[youtube] [/youtube]
التعليم الفعال وطريقة الإلقاء2Effective Instruction & Lecture Method2


http://www.youtube.com/watch?v=bY2fh6AtQK4





طريقة المناقشة
مع أمثلة
Discussion
Teaching Method






http://www.youtube.com/watch?v=bfKbiPwcU2o





طريقة المناقشة مع أمثلة2 Discussion Teaching Method2


http://www.youtube.com/watch?v=v-P9DFkesF4




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
mido181173
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 41
نقاط: 43
تاريخ التسجيل: 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الثلاثاء مارس 31, 2009 6:57 am

جزاك الله كل خير على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Heba mohamedkhalil
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 79
نقاط: 87
تاريخ التسجيل: 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأربعاء أبريل 01, 2009 2:23 am

السلام عليكم وبسم ال


wessam wessam شكرا salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج: السرطان

عدد المساهمات: 700
تاريخ الميلاد: 02/07/1987
العمر: 27
نقاط: 1489
تاريخ التسجيل: 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأربعاء أبريل 01, 2009 8:15 am

wessam :سلمت يداك: wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الخميس أبريل 09, 2009 4:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله الهاديnada mahmoued
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 69
نقاط: 131
تاريخ التسجيل: 16/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point   الأربعاء مارس 17, 2010 10:44 am

ربنا يحميك ويوفقك دايما شكراااااااااا جزيلا ربنا يبارك فيك مجهود اكثر من رائع مثل صاحبة ودة مش جديد علي حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع