Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
الإثنين ديسمبر 15, 2014 6:12 pm من طرف سماح عاطف محمد علي

» اريد كتب او ابحاث عن دور العملاء في تقويم الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
الإثنين ديسمبر 08, 2014 8:30 am من طرف دنيا نور الدين مصطفى كامل

» ترحيب بكل الاعضاء الجدد والزوار للمرة الأولي welcoming to all of the new members
الأحد ديسمبر 07, 2014 6:05 pm من طرف دعاء ابراهيم

» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:46 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:35 pm من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:24 pm من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:08 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:01 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

مواضيع مماثلة
  • » الحق في الإعلام والحق في الإتصال في الجزائر من خلال قانون الإعلام 1982 و1990 ومرسوم 2008
  • » بحث جاهز-قانون النشر في الجزائر 1982
  • » حرب فوكلاند 1982
  • » الجزائر في 1982
  • » مواد قانون الاعلام 1990
  • » من القر ار 203 لسنة 1990
  • » قانون الاعلام لسنة 1990
  • » قانون الاعلام 1990
  • » أولا : الاتحادات الطلابية :- القرار الوزارى 203 الصادر فى 24/6/1990 بشأن تنظيم الاتحادات
  • » أعداد مجلة العربي الكويتية من 1985 الى 1990
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   السبت يناير 17, 2009 6:22 pm

    ربي السلام عليكم وبسم ال ربي



    أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة - الاختبار)



    أولاً: الاستبيان:

    تعريفه: يعتبر الاستبيان احد وسائل البحث العلمي المستعملة على نطاق واسع من اجل الحصول على بيانات او معلومات تتعلق بأحوال الناس او ميولهم او اتجاهاتهم ، وتأتي أهمية الاستبيان كأدوات لجمع المعلومات بالرغم مما يتعرض له من انتقادات من انه اقتصادي في الجهد والوقت اذا ما قورن بالمقابلة والملاحظة،فالاستبيان يتألف من استمارة تحتوي على مجموعة من الفقرات يقوم كل مشارك بالإجابة عليها بنفسه دون مساعدة او تدخل من احد .

    ويمكن تصنيف الاستبيان بحسب نوعية الإجابة المطلوبة الى أربعة أنواع هي :

    1-الاستبيان المغلق :

    وفيه تكون الإجابة مقيدة ، حيث يحتوي الاستبيان على أسئلة تليها إجابات محددة ، وما على المشارك إلا اختيار الإجابة بوضع إشارة عليها كما هو الحال في الأسئلة الموضوعية،من حسنان هذا النوع انه يشجع المشاركين على الإجابة عليه لأنه لا يطلب وقتا وجهدا كبيرين ، كما انه سهل في تصنيف البيانات وتحليلها إحصائيا ، ومن عيوبه إن المشارك قد لا يجد بين الإجابات الجاهزة ما يريده .

    2-الاستبيان المفتوح :

    وفيه تكون الإجابة حرة مفتوحة ، حيث يحتوي الاستبيان على عدد من الأسئلة يجيب عليها المشارك بطريقته ولغته الخاصة ، كما هو الحال في الأسئلة المقالية ، فيهدف هذا النوع إلى إعطاء المشارك فرصة لان يكتب رأيه ويذكر تبريراته للإجابة بشكل كامل وصريح .ومن عيوبه انه يتطلب جهدا ووقتا وتفكيرا جادا من المشارك مما قد لا يشجعه على المشاركة بالإجابة .

    3-الاستبيان المغلق المفتوح :

    ويحتوي على عدد من الأسئلة ذات إجابات جاهزة ومحددة وعلى عدد أخر من الأسئلة ذات إجابات حرة مفتوحة أو أسئلة ذات إجابات محددة متبوعة بطلب تفسير سبب الاختيار ، ويعتر هذا النوع أفضل من النوعين السابقين لأنه يتخلص من عيوب كل منهما .

    4-الاستبيان المصور:

    وتقدم فيه أسئلة على شكل رسوم اوصور بدلا من العبارات المكتوبة . ويقدم هذا النوع من الاستبيانات إلى الأطفال أو الأميين ، وقد تكون تعليمات شفهية .

    إيجابيات الاستبيان :

    · يعطي المشارك فرصة كافية للتفكير دون ضغوط نفسية عليه كما هو الحال في المقابلة أو الاختبارات .

    · الاستبيان أكثر تمثيلا للمشاركة المدروسة لأنه يمكن توزيع فقراته على جوانبها ، كما هو الحال في استفتاءات الرأي العام .

    ·تتوفر للاستبيان ظروف التقنين المناسب ، فالألفاظ يمكن تخيرها والأسئلة يمكن ترتيبها والإجابات يمكن تسجيلها .

    · يساعد الاستبيان في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة لا يستطيع المشارك الحصول عليها في المقابلة .

    عيوب الاستبيان :

    1- يعتمد الاستبيان على القدرة اللفظية في الإجابة عليها لهذا فهو لا يصلح للأشخاص غير ملمين بالقراءة والكتابة إلا إذا كان الاستبيان مصورا .

    2- التأخر عن إعادة الاستبيان إلى الباحث يقلل من تمثيل العينة لمجتمع الدراسة وينتج عن ذلك عدم صلاحية النتائج للتعميم .

    3-يتأثر المشارك في الاستبيان بطريقة وضع الأسئلة، ويكتشف هدف الباحث فيميل إلى الإجابة التي ترضي الباحث .

    4-عدم جدية المشاركين في الإجابة أو اللجوء إلى الإجابة العشوائية .

    5-قد يفسر المشارك بعض الأسئلة تفسيرا خاطئا فتأتي أجابته غير دقيقة .

    6-أن كثير من عيوب الاستبيان يمكن تلافيها إذا كان الاتصال مباشر بين الباحث والمشارك .

    كيف يبنى الاستبيان؟ :

    حتى تصمم استبيانا سليما جاهزا للتطبيق لابد إن تقوم بالخطوات التالية :

    -تحديد الموضوع العام للبحث .

    -تقسيم الموضوع العام إلى عدد من الموضوعات الفرعية حتى يتسنى للباحث تغطية كل فرع بمجوعة من الأسئلة التي تشكل في مجموعها العام الأسئلة التي يتألف منها الاستبيان عند التطبيق .

    -تقويم الأسئلة ويتم ذلك بمراجعة أولية للأسئلة والتأكد من تغطية الأسئلة لكافة الموضوعات الفرعية والعامة وعرض الأسئلة على مجموعة من الأفراد لتلقي المزيد من الملاحظات .

    -طباعة الأسئلة بشكلها النهائي في نموذج خاص ثم توزيعها على المشاركين في البحث

    -جمع الاستبيان والبدء بتحليل المعلومات الموجودة به وتصنيفها وتفسير نتائجها للخروج بتوصيات مناسبة تتعلق بمشكلة البحث.

    بعض الخصائص التي تجعل من الاستبانة مؤدية للغرض منها بدقة:

    وتتلخص تلك الخصائص فيما يلي:

    1- أن تتعامل مع موضوع مميز يعرف المستجيب ـ الشخص الموجهة إليه ـ أنه مهم بدرجة تبرر قضاء وقته في الإجابة على أسئلتها .

    2- أن تبحث الاستبانة فقط في المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها من مصادر أخرى .

    3- أن تتضمن الاستبانة على إرشادات واضحة وكاملة تبين الغرض منها بدقة .

    4- تحديد المصطلحات المستخدمة وثباتها ووضوحها .

    5- أن تكون الاستبانة سهلة الجدولة والمقارنة والتحليل والتفسير ، لاستخلاص النتائج بدقة .

    أما بالنسبة للأسئلة التي تحويها الاستبانة ، فيجب مراعاة :

    1-أن تكون قصيرة قدر الإمكان .

    2- أن تكون مرتبة ترتيبا منطقيا ومتدرجة من العام إلى الأكثر تخصصا .

    3- أن تكون واضحة الكتابة مع حسن التنسيق .

    4- أن يتناول كل سؤال بها فكرة واحدة فقط .

    5- أن تصاغ الأسئلة بكلمات بسيطة واضحة لا غموض فيها ، ولا تحتمل أى معنى أخر غير المقصود منها.

    6-أن تكون الأسئلة موضوعية ، بمعنى خلوها من الاقتراحات الموحية بالإجابة المطلوب ذكرها .



    ثانياً: المقابلة :

    تعريفها : هي استبيان شفوي يتم فيه التبادل اللفظي بين القائم بالمقابلة وبين فرد أو عدة أفراد للحصول على معلومات ترتبط بآراء أو اتجاهات أو مشاعر أو دوافع أو سلوك،وتستخدم المقابلة مع معظم أنواع البحوث التربوية إلا أنها تختلف في أهميتها حسب المنهج المتبع في الدراسة، فعلى سبيل المثال تعتبر من أنسب الأدوات استخداما في المنهج الوصفي ولا سيما فيها يتعلق ببحوث دراسة الحالة , إلا ان أهميتها تقل في دراسات المنهج التاريخي والمنهج التجريبي .

    أنواع المقابلة :

    1- مقابلة مسحية : وتستهدف الحصول على قدر معين من المعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة ويستخدم هذا النوع بكثرة في دراسات الرأي العام أو دراسات الاتجاهات .

    2- مقابلة علاجية ( إكلينيكية ) : ويستخدم في العلاج النفسي حيث يقوم المعالج بأجرائها بقصد التأثير على من الاضطرابات السلوكية لدى المرضى النفسيين بهدف العلاج .

    تصنيف أسئلة المقابلة :

    1- أسئلة مقيدة وفيها يستتبع كل سؤال مجموعة من الاختبارات وما على المفحوص إلا الإشارة إلى الاختبارات الذي يتفق مع رأيه .

    2- أسئلة شبه مقيدة : وتصاغ فيها الأسئلة بشكل يسمح بالإجابات الفردية ولكن بشكل محدود للغاية .

    3- الأسئلة المفتوحة : وفيها يقوم المقابل بتوجيه أسئلة واسعة غير محددة إلى المفحوص مما يؤدي إلى تكوين نوع من العلاقات بين المقابلة والمفحوص .

    خطوات إجراء المقابلة :

    1- التخطيط للمقابلة : وفيه يتم :

    -تحديد أهداف المقابلة .

    -تحديد الأشخاص الذين سيتم مقابلتهم .

    -تحديد أسئلة المقابلة .

    - تحديد المكان المناسب لإجراء المقابلة .

    2 - تنفيذ المقابلة : وهو يرتبط بعاملين :

    - تسجيل المقابلة : يرتبط أسلوب تسجيل المقابلة بنوع الأسئلة المطروحة فهل هي مقيدة أم مفتوحة ويلاحظ أن تسجيل المقابلة يعتبر من العمليات البالغة الأهمية وذلك لارتباطها بموضوع البحث وأهدافه ومستوى المفحوصين، وتتخذ عملية التسجيل عدة أشكال منها التسجيل الكتابي للمعلومات أثناء المقابلة أو استخدام المسجلات الصوتية .

    - توجيه المقابلة : تتوقف البيانات التي تسفر عنها المقابلة على الأسلوب الذي يوجه به الباحث المقابلة . وتلعب شخصية الباحث ومهاراتة دورا هاما في هذا الصدد . ومن المهارات التي ينبغي توفرها في الباحث قدرته على استهلال الحديث وتوجيهه وكذلك مهاراته في إثارة عوامل التشويق التي تجعل التفاعل بينه وبين المفحوص أمرا سهلا يؤدي إلى سهولة الحصول على الاستجابات المطلوبة .



    ثالثًا: الملاحظة :

    تعريفها : الملاحظة المنهجية المقصودة التي توجه الانتباه والحواس والعقل إلى طائفة خاصة من الظواهر والوقائع لإدراك مابينها من علاقات وروابط .

    خطوات إجراء الملاحظة :

    1- التحديد الدقيق والواضح لأهداف الملاحظة وفقا لأهداف البحث .

    2- تحديد أنواع السلوك المراد ملاحظته بصورة إجرائية لا لبس فيها ولا غموض بحيث يمكن تسجيله بسهولةويسر .

    3- إعداد الأداة المناسبة للملاحظة .

    شروط الملاحظة العلمية :

    1- موضوعية الملاحظة أي البعد عن الذاتية وحتى يتحقق ذلك ينبغي أن يبتعد الملاحظ عن اهوائه وميوله وأفكاره لكي يلاحظ الظواهر أو السلوك كما تبدو .

    2- كلية الملاحظة أي عدم إهمال أي عنصر من عناصر الموقف الملاحظ .

    3- استخدام الأدوات العلمية في الملاحظة بعد التأكد من سلامتها وكفاءتها .

    4- تمسك الملاحظ بالروح العلمية والصفات العقلية والخلقية من حيث التحلي بروح النقد والتدقيق والشجاعة مع الإيمان بالمبادئ العلمية .

    الفرق بين الملاحظة والمقابلة :

    على الرغم من التشابه الظاهر بين الملاحظة والمقابلة إلا إن بينهما فروق ففي الوقت الذي تظهر الملاحظة حقيقة السلوك الملاحظ فإن المقابلة قد لاتظهر ذلك حيث إنها تعتمد على السلوك اللفظي الذي يعمد في أحيان كثيرة إلى إخفاء الحقائق أو تزييفها، بينما يبذل المفحوص جهدا كبيرا لسرد وقائع معينة ترتبط به شخصيا أو بغيره فإن الأمر يختلف في الملاحظة التي لاتحتاج من المفحوص إي مجهود،وتكون الملاحظة في بعض المواقف أفضل من المقابلة ولاسيما في الموقف التي تتسم بالانفعالية إذ أن المفحوص في حالة المقابلة قد لايتذكر الأشياء التي حدثت نتيجة لشدة انفعاله اما في موقف الملاحظة فان الأمر يختلف حيث يستطيع الملاحظ أن يلاحظ الموقف بكل تفاصيله(http://www.minbr.com/bhaoth9.php#_ftn2 -
    .php#_ftn2 -


    [/size]
    [/right]


    عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في السبت مارس 06, 2010 6:45 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    حنان على عثمان



    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 1
    تاريخ التسجيل: 05/03/2010

    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   السبت مارس 06, 2010 5:32 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    الى الاستاذ : وسام
    انا اشكرك جدا على موضوع أدوات البحث
    افدنى كتير
    لكن المشكلة عندى انى مش عارفة اعمل بطاقات تقييم الاداء للمتعلم
    سواء للجانب المهارى او الوجدانى
    لوتسمح ترسلى لو حتى اى نموذج لبطاقة ملاحظة تقييم الاداء المهارى والواجدانى

    انا سألت مدراس كتير عليها وكلهم عندهم نفس المشكلة مش عارفين تتعمل ازاى
    ياريت تحل المشكلة دى

    والمفروض انها تتعمل كل اسبوع او مع اى درس
    ولك جزيل الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   السبت مارس 06, 2010 11:29 pm



    شكرا علي طلب الإستفسار ونعدكم إن شاء الله بقتلبية طلباتكم


    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:22 pm

    جزاك الله كل خير..
    اذا في امكانية تعرض نموذج استبانة ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    marwa ali elshweekh
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الدلو

    عدد المساهمات: 218
    تاريخ الميلاد: 27/01/1989
    العمر: 25
    نقاط: 294
    تاريخ التسجيل: 28/05/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:29 am

    شكراااااااا عالموضوع يادكتور بس انا عندي سؤال
    دلوقتي الدكتوره طلبت مننا في ماده قاعة البحث اننا نعمل اداة من ادوات جمع البيانات واحنا اختارنا الاستبيان لكن هو ينفع ان اي شخص عادي يعمل استبيان من غير دراسه او صدق او ثبات لو ينفع ياريت تديني مثال على كده... يعني نبتدي منين الحكايه؟؟؟!!!
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 8:46 am



    أخواتي الاعزاء (جميلة-مروة) إن الإستبيان أداة بحثية لجمع البيانات حول موضوع بحثي معين
    من خلا صياغة أسئلة اما مفتوحة أو مقيدة او الاثنين معا حسب الغرض (الهدف) من الدراسة
    ولذا فالخطوات
    1-عنوان لموضوع الدراسة
    2-أهدافك من وراء استخدام أداة البحث (لماذا....من التعريف ...والموضوع يشمل متغيراتك وعلاقتها بالعينة)
    3-نوع المفردات المستخدة في الاستبيان (مفتوحة ام مقيدة)
    4-طريقة حساب ثبات الاداة
    5-طريقة حساب صدق الاداة

    وبعدها تستعرضين نموذج الاستبيان بشكل مفصل6-6

    ولكم المثال التالي في تلك الدراسة لمزيد من التوضيح
    علي الرابط
    http://digital.library.ksu.edu.sa/V32M242R355.doc




    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    marwa ali elshweekh
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الدلو

    عدد المساهمات: 218
    تاريخ الميلاد: 27/01/1989
    العمر: 25
    نقاط: 294
    تاريخ التسجيل: 28/05/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:01 pm

    شكرااااااااااااا يادكتور جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    أدوات البحث (الاستبيان – المقابلة – الملاحظة )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » برنامج المصحف الرقمي يمتاز بسهولة البحث عن اي كلمة في القران الكريم مع تفسير الجلالين والتفسير الميسر.
    » بحث حول قانون الاعلام الجزائري 1982
    » قانون رقم 1 لسنة 1990 بشأن الجمعيات التعاونية التعليمية
    » قانون الاعلام 1990
    » صور للفريق الوطني 1982

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -