Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:49 pm

السلام عليكم وبسم ال

Restructuring students and Teachers Roles:
Dealing with Struggle
بقلم كلا منDiana Cardenas & Susan Graza
The journal of scholarship of teaching and learning ,vol.7,no.1,may2007,pp34-44

إعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم "التعامل مع التحدي"
ملخصAbstract

لكي تضمن لنفسك الشراكة النشطة فلابد عليك من تشجيع الطلاب علي إتخاذ القرارات ولكي نتمكن من بناء مدخل مهني لكتابتنا عن الفصول الدراسية ،فقد قمنا بتقييم ممارستنا التدريسية وخبراتنا الملضية وتم دراسة العديد من المنح عن الكتابة في مجال التدريس وتم تفحص الكتابات المنية في مجتمعنا المحلي وبإستخدام المصادر السابقة تمكنا من تطوير نموذج للتدريس يشرك الطلاب في عملية إستكشاف وتأسيس المحتوي التعليمي المدرس داخل الفصل وإبتكار الأطر الزمنية ومشروعات الخطط التعليمية والمساهمة في إعداد قوائم التقويم .


أولا-المقدمة:

في هذا المقال سنناقش خبراتنا في المنح المخصصة للتدريس والتعلم كمحاولة منا لإعادة التفكير فيها ولإعادة النظر في أدوار المتعلمين وذلك في ظل ما نلاحظة من تغيير ديناميكي في الفصول (حجرات الدراسة).
وعلي الرغم من أن تلك التغييرات في مصلحة الطلاب ، وقد غيرتهم بالفعل مع وجود بعض المقاومة من قبل بعض المتعلمين ولقد إكتشفنا إن تلك التغييرات غيرت الخبرات الأولية للمتعلمين وتوقعاتهم واهدافهم الشخصية .
وهدفنا في تطوير هذا المدخل كان لتغييرإدراكات المتعلمين عن أنفسهم كمستقبلين للمعلومات وذلك لتنشيط مظهر التدريس والتعلم الحادث.
وهذا المدخل يعيد بناء أدوار المتعلمين فيساعد المتعلمين علي بناء المحتوي التعليمي للفصل (حجرة الدراسة) وعمل إطار زمني وخطط لمشروعات وإختيار الأدوات المناسبة لإستكمال تلك المشروعات ، والمساهمة في في التقويم ونحن بذلك نبني فصلنا علي إحدي الاماكن الديمقراطية ،معبرة عن مختلف الخلفيات والإهتمامات والقدرات والتي تمنح الفرصة للنجاح فهي بمثابة مركز عمليات التشكيل الأنشطة والنتائج للتعلم الصفي.



ثانيا نحو بناء مدخل جديد
Building a New Approach:

لكي نتمكن من بناء مدخل جديد لأجل كتابتنا الصفية المهنية والتقنية لابد من تقويم ممارستنا التربوية الفردية وخبراتنا الماضية. وكذلك دراسة المنح الخاصة بالكتابة للتدريس وتشجيع البحوث في مجال الكتابة عن التدريس في نطاق مجتمعنا المحلي.

وكما ناقشنا التفاعلات الصفية فقد أدركنا إننا نبتعد عن التعليم البرجماتي والذي غالبا ما نجده في الإتصالات الصفية بين أطراف عملية الإتصال داخل الصف.

وقد إستخدمنا نموذج فولكيرسون كأداه للتغيير المنشود، بدايتا لقد قررنا أن ما نريده هو كتابة الطلاب لنصوص والتي ستشجع بفاعلية كل متعلم علي حدة منالمتأثرين بالكتابة ، ثانيا نريد من طلابنا أن يبحثوا عن محتوي النصوص المتناسبة مع السياق المجتمعي ومبادئة الهامة بالنسبة لهم ويتعاونوا مع أخرين لإبتكار وتطوير ومراجعة النصوص المنتجة وثالثا سنبتكر منهجنا الخاص بنا لنتأكد من طلابنا تمكنوا من تحديد ما هي الكتابة القيمة بالنسبة لهم ،رابعا نؤكد علي أن المعرفة حاوية لخبرات الطلاب ومواجهة العديد من التحديات ولذلك كان لابد من إعادة التفكير وتقويم مدخله في التعلم لنتمكن من إختيار حلول لما قد يحدث من مشكلات مستقبلية.


ثالثا تطبيق المدخل الجديدImplementing the New Approach:

في هذا القسم نحن نصف كيف طبقنا المدخل في إحدي(من خلال) مقرراتنا المهنية والتقنية المكتوبة ,بالنسبة لمبادئ الكتابة المهنية والمقالية وتوضيح كيف تعكس الأنشطة المقرر التوجة الجديد نحو المحتوي الخاص بالتعلم وبناء الإتصالات المجتمعية وعملية إتخاذ القررات بالنسبة للمتعلمين في مخطط المقررفقد قدمنا إطار عمل واسع للتكليفات وترك الأهداف الخاصة والمحتوي الخاص بكل مشروع والقررات لمن سيطور تلك المشروعات للطلاب والتكليفات الثلاثة سيتم إستكمالهم كملف إنجاز (بورتفوليو) لتلك المشروعات بما تتضمنة من الكتابة عن العمل والفهم الخاص بتلك المشروعات والإستراتيجيات المطبقة والتعريف بالإحتياجات المجتمعية وتوليدأليات جديدة .

وسنطبق هذا في ثلاث ملفات إنجاز بورتفوليووفيها نطلب من المتعلمين للذهاب لنوع مكان العمل والذي يتمنون أن يروا أنفسهم فيه بعد التخرج ويتعرفوا ويقابلوا أحد الأشخاص والذي يعلمهم عن واجبت ومسؤلياته ويتفحص أنواع من الوثائق يبتكرها المقابل لينجز بفاعلية مسؤلياته .

رابعا فرص للطلاب لإتخاذ القررات

لقدتم بناء التكليفات لتمكين الطلاب لكي بينوا بنشاط ويوجهوا خبرات تعلمهم ويكتشفوا و يقودوا محتوي التعلم داخل الفصل وتخطيط إطار زمني وخطط للمشروعات وإختيار الأدوات التي يحتاجونها لإستكمال المشروع والتخطيط لمعايير التقويم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الإثنين ديسمبر 29, 2008 6:01 pm

:بسم الله الرحم

thanks alot dr wessam


شكرا salemat شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الإثنين ديسمبر 29, 2008 6:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.فريدة المالكي
عضو فعال
عضو فعال


الابراج : القوس

عدد المساهمات : 92
تاريخ الميلاد : 17/12/1972
العمر : 43
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الثلاثاء يناير 27, 2009 10:51 pm

السلام عليكم وبسم ال
الإبتكار :درع: وسام
salemat geft
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 31
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   السبت يناير 31, 2009 11:07 pm

شكرا الإبتكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: أدوار المعلم بين الواقع والمأمول في مدرسة المستقبل " رؤية تربوية "   الجمعة أبريل 24, 2009 2:54 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
شكرا للدكتورة فريدة والأستاذة مروة والأستاذة بسنت ونضيف هذا المقال
بقلم الأستاذ وسام السامري
أدوار المعلم بين الواقع والمأمول في مدرسة المستقبل " رؤية تربوية "

الملخص :

ينظر إلي المعلم علي أنه صاحب رسالة مقدسة وشريفة علي مر العصور والأجيال ،
وإذا أمعنا النظر في معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلي أن مهنة التعليم التي اختارها المعلم وانتمي إليها إنما
هي مهنة أساسية وركيزة هامة في تقدم الأمم ، ومنذ والنظرة للمعلم نظرة تقدير وتبجيل ، فهو معلم الأجيال ومربيها ،
ولكن النظرة قد اختلفت عبر العصور من حيث الأدوار التي يؤديها فقديماً كان ينظر إليه علي أنه ملقن وناقل معرفة فقط وما علي
الطلاب الذين يعلمهم إلا حفظ هذه المعارف والمعلومات. وتغيرت أدوار المعلم نتيجة للتطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية التي يتعرض لها المجتمع ،
وتحاول هذه الورقة إلقاء الضوء علي الأدوار التربوية الجديدة للمعلم في مدرسة المستقبل من خلال عدة محاور علي النحو التالي :

أولاً : ملامح النظام التعليمي الجديد 0

ثانياً : أدوار المعلم بين الواقع والمأمول 0

ثالثاً : رؤية جديدة لأدوار المعلم في مدرسة المستقبل 0

رابعاً : استراتيجية مقترحة لإعداد معلم مدرسة المستقبل 0 وأخيراً تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يجب علينا في مؤسسات إعداد المعلم أن نعمل علي تحقيقها 0
أولاً : ملامح النظام التعليمي الجديد :

يتطور العالم يوماً بعد يوم وتظهر نظريات واختراعات في كل مكان ، ولابد أن ترتبط التربية بما يدور حولها ، والمعلمون مثلهم مثل أي إنسان لابد أن يواجهوا المشاكل التي تحدث في هذا العالم سواء في وقتنا هذا أو تلك التي ستقع في المستقبل 0 وأول هذه المشاكل الاختلاف بين ما هو محلى وما هو عالمي، فالعالم يتقدم ، وهذا التقدم والتطور يخيف كثير من الأشخاص الذين يخشون على هوياتهم وذاتيتهم وعقائدهم ، ونتيجة لذلك فإن بعض الناس يحاولون أن يشقوا طريقهم محافظين على جذورهم وأصولهم، ويعمل آخرون على أن يظل العالم كما هو ، القديم على قدمه ، ولا يتقبلون التطورات الحديثة ، ويعيشون في الماضي ويكافحون للحفاظ عليه 0

وعلى المعلم هنا الحفاظ على هوية الأفراد وهوية الأمة ، وعليه أيضاً أن يتصرف ويعمل بدقة على تشجيع الطلاب وتعلميهم الحفاظ على هويتهم وتقاليدهم وفى نفس الوقت يحثهم علي مواكبة مع التطورات العالمية التي تواجههم مستقبلاً 0 ولكن يواجه المعلم عدة صعوبات منها : التناقض بين الحديث والقديم ، وبين النزاعات العصرية التحررية والثقافة التقليدية ( أيوب ، 107 ) 0

وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر ، ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه كلية لما له من إيجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر 0 فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه ، ولكن في العصر الحاضر يواجه هذا الشكل من أشكال التعليم بعض المشكلات مثل :

( أ ) الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطلاب 0
( ب ) الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم 0
( جـ ) القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب 0 فالمعلم ملزم بإنهاء كم من المعلومات في وقت محدد ، مما قد لا يمكن بعض المتعلمين من متابعته بنفس السرعة 0
( د ) قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربوياً ( الفنتوخ & السلطان ، 82 ) 0
وأدت التحديات التربوية الهائلة إلي مراجعة شاملة للأسس التربوية ، فقد عاد الحديث مرة ثانية عن حاجتنا إلى إنسان جديد ، يري الكثير صعوبة تحديد مواصفاته حيث لم تحدد بعد ملامح مجتمع المعلومات الذي يصنع هذا الإنسان من أجله ( صالح ، 41 ) 0 وعلى الرغم من ذلك فهناك شبه إجماع على صعوبة تحقيق ذلك ، دون أسس تربوية مغايرة ، وإزاء هذه الحيرة لا يسعنا هنا إلا طرح بعض التوجهات التربوية العامة :

1- إن هدف التربية الجديدة لم يعد تحصيل المعرفة فقط ، فلم تعد المعرفة هدفاً في حد ذاته ، بل الأهم من تحصيلها ، القدرة على الوصول إلى مصادرها الأصلية وتوظيفها لحل المشاكل ، لقد أصبحت القدرة على طرح الأسئلة في هذا العالم المتغير الزاخر بالاحتمالات والبدائل تفوق أهمية القدرة على الإجابة عنها ، وهى تحصيل المعرفة وإتقانها هدف لم ندركه بعد 0

2- لابد أن تسعى التربية الجديدة لإكساب الفرد أقصى درجات المرونة وسرعة التفكير والقدرة علي التكيف " الاجتماعي والفكري " 0

3- لم تعد وظيفة التعليم في التربية الجديدة مقصورة على تلبية الاحتياجات الاجتماعية ، والمطالب الفردية ، بل تجاوزاتها إلى النواحي الوجدانية والأخلاقية ، وإكساب الإنسان القدرة على تحقيق ذاته ، وأن يحيا حياة أكثر ثراء وعمقاً 0

4- لابد للتربية الجديدة ، أن تتصدى للروح السلبية بتنمية التفكير الإيجابي ، وقبول المخاطرة وتعميق مفهوم المشاركة 0

5- لابد للتربية الجديدة ،أن تنمى النزعة لدى إنسان الغد – بحيث يدرك كيف تعمل آليات تفكيره – وذلك يجعله واعياً بأنماط التفكير المختلفة ، وذا قدرة على التعامل مع العوامل الرمزية بجانب العوامل المحسوسة دون أن يفقد الصلة التي تربط بينهما 0

ومنذ عدة سنوات مضت يبشر العلماء بمولد نظام تعليمي جديد أكثر جدوى وفاعلية ، يكون محوره التلميذ من خلال تفاعله ومشاركته بصورة فعالة ، ومفاهيم النظام الجديد في التدريب والتعليم آخذه فى التبلور ، حيث أصبحت طبيعة المهن الجديدة تتطلب من المدارس والجامعات إعداد خريجين بمجموعة مختلفة من المهارات غير تلك التي يتبناها نظام التعليم القديم ( الفار ، 181 ) 0 ويمكن القول أنه من المتوقع أن تكون أهم ملامح النظام التعليمي الجديد هي :

( 1 ) تفاعل تعليمي من الجانبين : يحاول النظام التعليمي الحالي إيجاد بعض صيغ التفاعل بين المتعلم من ناحية ومصادر تعلمه ، والمتمثلة في المعلم والكتاب من ناحية أخرى ، أما في النظام التعليمي الجديد فتتيح الحاسبات عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة ودوائر المعارف التفاعلية ، والاتصال بشبكات المعلومات المحلية والعالمية ، فرصاً غنية للتفاعل عن طريق مشاركة المتعلمين في كافة الأنشطة ، حيث أصبحت شبكات المعلومات ثنائية الاتجاه معرفية وتعاونية وذاتية الانضباط 0

( 2 ) التعلم الذاتي : ويعتبر أهم ما يميز النظام التعليمي الجديد ، حيث يتيح الفرصة للطلاب أن يتعلموا تعلماً ذاتياً ، تعلماً بدافع منهم وبرغبة أكيدة من داخلهم في تعلم ما يختارونه من موضوعات ، في الوقت الذي يتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم وميولهم ، بصرف النظر عن كون هذا التعلم يتم في المدرسة أو المنزل ، وهو ما يقابله في النظام التقليدي تعلم إجباري ليس له علاقة بذات التلميذ أو ميوله واحتياجاته 0

( 3 ) التعلم التعاوني : ويعتبر من الاتجاهات الحديثة الآن على الساحة التربوية ، وهو المناظر للتعلم الفردي في النظام التقليدي من خلال التليفزيون التعليمي أو المعلم أو الكتاب المدرسي 0 أما في النظام الجديد ، فينكب الطلاب على أجهزة الحاسبات في مجموعات التعلم من خلال الأقراص المدمجة متعددة الوسائط ، أو من خلال التواصل والتلاحم فيما بينهم عن طريق أجهزة الحاسب الشخصية بهم ، إضافة إلى إمكانية إشراك أي عدد من الأصدقاء أو المعلمين للمناقشة والتحاور 0

( 4 ) التمهن : اعتمد النظام التعليمي التقليدي على الاستيعاب غير الفعال ، والتحصيل الموقوت ، الذي سرعان ما يزول بعد فترة قصيرة من عقد الاختبارات ، أما في النظام التعليمي الجديد فيعتمد على الإتقان الذاتي للمعلومة مع ضمان بقائها مدة أطول ، والاستفادة منها في مواقف أخرى" المهن المختلفة التي يمارسها " ، حيث أن الطالب قد أتقنها بمجهوده الشخصي وبدافع من داخله بالعمل والممارسة 0

( 5 ) القدرة على البحث : حيث يتيح النظام التعليمي الجديد للطلاب فرصاً غنية للبحث والتحري عن المعلومات المستهدفة عن طريق التواصل مع الشبكات المحلية والعالمية ، حيث يقوم الطلاب بجمع المعلومات ونقدها 0

( 6 ) تنوع الطلاب والأدوات : يفترض النظام التعليمي الجديد اختلاف المتعلمين في الميول والاتجاهات والاستعدادات ، وبالتالي فهو يوفر طرقاً مختلفة وأدوات عديدة يتيح للكل على درجة اختلافهم تعلماً جيداُ متميزاً لدرجة تكاد تكون لكل واحد طريقة تناسبه ، على عكس ما هو كائن بالنظام التعليمي التقليدي 0

( 7 ) المحتوى شديد التغير : لمسايرة الانفجار المعرفي السائد في هذا العصر ، كان لابد من تغيير محتويات المقررات الدراسية على فترات قصيرة ، كانت تلك صعوبة يواجهها القائمون على النظام التعليمي القديم 0 أما في حالة النظام التعليمي الجديد فهذه مسألة لا تمثل مشكلة تماماً ، حيث يحصل الطلاب على معلومات من شبكات المعلومات ( صالح ، 54 ) 0

( 8 ) اقتصادي : بمعنى أنه يمكن تبادله بين الدول المختلفة فهناك كثير من الموضوعات الدراسية لا يختلف كثيراً في تدريسها أو محتواها سواء في الشرق أو الغرب 0

( 9 ) يفيد المجتمع والأفراد : بمعنى أنه تعليم فعال ووظيفي يستفيد منه كل من المعلم والمتعلم والمجتمع ، لأنه يسعى إلى تحقيق مهارات التفكير العليا باستخدام أساليب التعلم الفردي ، والوسائط المتعددة ، وأساليب التقويم الذاتي 0

( 10 ) أنه تعليم ديمقراطي : بمعنى أن كل متعلم يتعلم طبقاً لاستعداداته وقدراته وميوله ويتعلم بحرية، والمعلم يستخدم أسلوب الاتصال المتعدد الاتجاهات والذي يسمح بالمناقشة مع المتعلمين 0

( 11 ) أنه يعرف المتعلم بالثقافة العالمية لكثير من بلدان العالم الأخرى مع عدم إهمال ثقافته المحلية 0

( 12 ) أنه تعليم فعال وتعاوني ، لأن الاتجاهات المستخدمة داخل الصف تشتمل على العمل في مجموعات صغيرة متعاونة وأيضاً التعلم عن طريق التجربة والتعلم عن طريق المحاكاة واستخدام تكنولوجيا التعليم 0
وحدد تقرير مؤتمر " مونت فيرنون " ( الجمعية الأمريكية لمديري المدارس ) 16 خاصية للمدارس والنظم المدرسية التي يمكن أن تعد الطلاب لعصر المعرفة العالمية والمعلومات ، هذه الخواص غير مرتبة على أساس الأولويات ، لكن جميعها مهمة ، ويمكن تلخيصها فى إعادة توصيف وتعريف المصطلحات التالية " مدرسة ، ومعلم ، ومتعلم " فى عالم الحاسوب الرقمي ، والمعلمون مدفوعون بتوقعات عالية ومستويات تحدى واضحة وهى مفهومة بشكل موسع من التلاميذ والعائلات والمجتمعات ، وإعداد المعلمين بكفاءة تناسب عصر المعرفة العالمية والمعلومات
http://forum.resala.org/showthread.php?t=21698
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 32
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية   الجمعة أبريل 24, 2009 8:00 pm

شكرا salemat بذاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» The different types of assays that students should know
» بخصوص المؤتمر الهام YPSE 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: