Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
riham
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 31
تاريخ الميلاد : 24/04/1980
العمر : 36
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   السبت أكتوبر 25, 2008 10:45 pm

السلام عليكم وبسم ال
نستأذن الأستاذة ريهام في تلك الأضافة
[right]
ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
Teaching Portfolioالبورتفوليو التدريسي
كتيب جميل من 41 صفحة عن التعريف به وبمكوناتة مع تقديم أمثلة للتحميل علي الرابط
http://www.umass.edu/cft/publications/teaching%20portfolio.pdf
وعروض تقديمية باور بوينت علي الروابط للتحميل
http://tfq.cityu.edu.hk/tea/resource_nominee/Creating_an_effective_teaching_portfolio.ppt
و
www.ettc.net/resources/teachertemplate.PPT
والبورتفوليو الألكتروني علي الرابط
www.ituniv.se/program/ikt/ttit06/PowerPoint/Olga_Dysthe_061115t.ppt
https://www.elearning.ubc.ca/home/DirCMSSiteContent/documents/ubclc2006/IqbalThomson.ppt

[right][right]
(مفهوم ملف الإنجاز وإستخداماته
وكيفية تقييمه مع أمثلة علي الرابط)


http://www.freewebs.com/mnahj2/folio_new.htm


وأليكم نموذج يعكس صورة تخطيطية لملف إنجاز الطالب أحمد

محمد إبراهيم علي موجه اللغة العربية ،
ومتابع التقويم الشامل بإدارة نصر التعليمية
علي الرابط
http://shazlybahr.googlepages.com/pupilsfile.doc
Click here
to download your attachment

[right]

وأليك أيضا نموذج أخر من إعداد الأستاذ علاء سويلم
ملف انجاز المتعلم للصف الاول الاعدادى لمادة الدراسات الاجتماعية
Click here to download this file
علي الرابط
http://www.4shared.com/document/WASlj-nE/________.html



معيقات تطبيق استراتيجية منظومة
التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم
الأساسي في محافظة الزرقاء
Obstacles of Implementing the Strategy of
the Authentic Assessment
System on the First Four Grades of Basic
Education in Zarqa
Governorate.
خالد أبو شعيرة*، وفوزي اشتيوه**، وثائر غباري***
Khaled Abu Sheirah, Fawzi Ishtaiwa, Thaer Ghbari
قسم معلم صف، كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصه، الزرقاء، الأردن
dr_khaled_1967@yahoo.com

: بريد إلكتروني

(٢٠١٠/١/ ٢٠٠٩ )

في صفحات 10و11و12
تجد دراسات سابقة عن إستخدامات ملفات إنجازات الطلاب
علي الرابط

http://www.najah.edu/researches/663.pdf

مهارات إعداد وتقويم ملف إنجاز الطالب
علي الرابط

http://khusaine.kau.edu.sa/Files/0007677/files/6166_%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A9%20%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%20%D9%88%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85%20%D9%85%D9%84%D9%81%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8.pdf






استخدام سجلات الأداء (Portfolios)
في تقويم التحصيل

مقدمة
لم يكن أحد قبل عشرين عاماً من الآن يتخيل أن يتسع ميدان القياس التربوي لأساليب تقويم جديدة خلاف نظريتي القياس معيارية المرجع والقياس محكية المرجع المدعومتان بنظرية استجابة البند – غير أن الأمر اختلف تماماً منذ بداية التسعينات عندما اتجه بعض التربويون إلى طريقة جديدة في القياس والتقويم التربوي عمادها سجلات الأداء الطلاب (Portfolios). تشبيهاً بمجالات مهنية أخرى (مثل سجلات أعمال الفنانين وسجلات أعمال ومنجزات المهندسين و ...) والأكثر من هذا كله أن تتجه أنظار التربويين في الولايات المتحدة في ما يسمونه سجلات الأعمال الإلكترونية وهو تقرير يعده الطالب أو الدارس ليضعه على الشبكة العنكبوتية. ويمكن أن يحتوي على صور وأشكال ونماذج وكل وسائل الإيضاح والتأثيرات الصوتية والحركية.
ليس هذا فقط بل إن هناك اتجاهاً لتقويم المعلم من خلال سجلات الأعمال التي يعدها أثناء سير عمله.
وكلمة Portfolios في ترجمت في القواميس العربية إلى حقيبة أو وزارة (كما في المورد ونديم، أو إلى مستندات وأوراق مالية كما في المورد ونديم ومعجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية). أما في معجم أمير كان ويستر الإنجليزي فإن Portfolios تشير إلى معنى آخر يضاف لما سبق وهو مجموعة مصورات (رسم أو فوتوغرافية) مجلدة في كتاب أو مخرومة في ملف. وهذا يعني إن كلمة Portfolios ليس لها سمة أو علاقة بالقياس والتقويم في سياقها اللغوي الدارج.

ومع ذلك فقد اتجه عدد متزايد من التربويين نحو توظيف فكرة اختياره الحقيبة أو ملف الأعمال لدى التجار والسياسيين والفنانين التشكيليين في بناء آلية جديدة للتقويم. وسيتم توضيح أساسيات فكرة التقويم الجديدة وكيف تختلف عن أساليب القياس المتعارف عليها منذ عقود.

حقيبة الأعمال:
حتى لا يلتبس الأمر على القراء بين ماهو مقصود بحقيبة الاعمال هنا و ما قد يتبادر الى الذهن من الملفات التي يعدها المعلم عن الطالب خلال سير الدراسة في مادة واحدة . فحقيبة الأعمال ( او Portfolios) يعدها الطالب بنفسه ويتحمل مسؤولية تنظيمها و حفظها لحين وقت تسليمها . بينما الملفات التي يعدها المعلم او المربي عن الطالب لا يكون للطالب يد في تنظيمها .
و يعرف ArtherA.etal (1995) حقيبة Portfolios بأنها عينة معتبرة من مجهودات الطالب تعبر عن قصة تقدم تحصيل الطالب ونموه. ويحدد عدد من التربويين (ArtherA. Etal(1995) ، و Popham 1995). مهمة حقيبة الأعمال في بعدين : الأول في التقييم والثاني في التدريس.
ففي بعد التدريس تسهم حقيبة الملفات في إعطاء فرصة للطالب أن يطور نفسه بنفسه لاقصى درجة و بصفة مستمرة و دون قلق او توتر . كما يمكن للطالب و معلمه ان يرسما و يعدلا خطط سير الدراسة بصفة مستمرة مع تقدم التحصيل و تغير الظروف .
أما في بعد التقويم يتم تحليل أعمال الطالب ودراستها لتحديد مستوى أدائه بطريقة تأخذ بعين الاعتبار اكبر قدر من جوانب أدائه التي تبرزها تلك الأعمال.
ويعلل بعض التربويين مناسبة حقيبة أعمال الطالب " في التقويم من ناحية تمثيلها لنوعية من الأداء الصفي يمكن أن تكون تامة الانسجام مع المنهج. والجديد في ملفات الأعمال أنها تتأثر باتجاهات الطالب الطبيعية نحو حفظ الأعمال وتصبح قريبة منه بنظر إليها ويعدل فيها. ومن أسباب اتجاه التربويون نحو حقيقة الأعمال في تقويم الطلاب بدلاً من أسلوب الاختيارات المعتادة.
1- أن الاختبارات المعتادة عاجزة عن كشف أبعاد شخصية الطالب خارج مجال الإدارة المعرفية المحددة.
2- أن أساليب القياس القائمة على الاختيارات تقود لتوليد توتر لدى الطالب. وبالتالي لا نشير درجة الاختبار إلى أداء الطالب الحقيقي.
3- إن محدودية بنود الاختبار تقود لمحدودية عالية في فهمنا لإمكانات الطالب وما يمكن أن يفعله.

فوائد تطبيق الطريقة الجديدة:
1- إكساب الطالب خبرات متكاملة من خلال وإعانة لمتطلبات إعداد الملف وحفظه.
2- إعطاء الطالب فرصة تنمية مهارة التعلم الذاتي من خلال مراحل تجميع ملفه.
3- تهيئ للمعلم فرصة الوقوف على جوانب أداء الطالب وأبعاد شخصيته.

تصحيح حقيبة الاعمال:
هذا الجانب مهم جدا من جوانب استخدام حقائب الأعمال بطريقة فعالة . فحقائب الأعمال ستتباين بطريقة كبيرة بين أفراد الصف الواحد. و للحصول على تقييم عادل و شامل و موضوعي يلزم أن يعد المعلم جدول يحتوى على الأقسام الأساسية لكل حقيبة و يحدد في كل قسم مستوى و خصائص الأداء المطلوب. ثم يحدد لكل قسم عدد معين من الدرجات . ثم يقسم درجات كل قسم على مستويات الأداء المتوقعة بحيث يكون للأداء الأفضل الدرجة الأعلى .لا يركز المعلم على إعطاء درجة محددة على أي بعد من الابعاد و لكن يعطى لكل بعد مدى معين من الدرجات . تبين الاستمارة التالية نموذج بسيط لطريقة التصحيح.

غير متوفر
5 نقاط قريب
10 نقاط تمام المطلوب
15 نقطة اتى بعمل خلاق
20 نقطة
مظهر الحقيبة الخارجي ليس عليها بيانات و ليست مقبولة المظهر عليها بيانات تحتاج لاكمال و مظهر بحاجة لاعادة تصميم عليها بيانات كاملة و مظهر مقبول و متناسق الالوان بيانات متكاملة مظهر جذاب تحوي لمسة ابداع و ابتكار
تصنيف السجلات داخل الحقيبة تصميمها و توزيعها في الحقيبة غير مقبولة تصميمها و توزيعها في الحقيبة غير منظم بدرجة كافية تصميمها و توزيعها في الحقيبة منظم و مترابط تصميمها و توزيعها في الحقيبة متكاملة و منظمة و أنيقة و يبرز جوانب ابد
اعية
التواصل أخطاء إملائية و نحوية و سوء في عرض الافكار أخطاء نحوية و عرض مشوش للأفكار لا يوجد اخطاء املائية ولا نحوية و تم تقديم الافكار بصورة واضحة و مفهومة نصوص سليمة بلغة راقية و عرض مبدع للأفكار
المحتوى لا يعبر عن الخبرات و المعلومات المستقاة من المادة بدرجة مقبولة يعبر عن الخبرات و المعلومات بدرجة غير كافية يعبر عن الخبرات و المعلومات بدرجة كافية و مقبولة يعبر عن الخبرات و المعلومات المستقاة من المادة بدرجة عالية من التفصيل و الشمول

على ان يتم تجميع الدرجات التي يتحصل عليها الطالب ثم ايجاد نسبتها المئوية من الدرجة الكلية . و كما هو بارز يشمل التقويم بسجل الاداء ابعاد الشخصية الاساسية في تكامل . و يحفز الطالب على الابداع و يمنحه فرصة كبيرة لابراز قدراته . فهل لدى المسؤلين في و زارة المعارف الاستعداد لاعتماد فكرة سجلات الاعمال عند تقويم ابنائنا الطلاب .

مجالات تطبيق حقيبة الاعمال :
لهذه الطريقة مجالات واسعة من التطبيقات في الحقل التربوي يفوق بكثير ما يمكن تصوره من خلال معطيات التقويم التقليدية القائمة على مفهوم الاختبارات بأنواعها . و من حيث النظرية يمكن ان تستخدم طريقة حقيبة الأعمال في تقويم المعلم و الطالب و المدرسة و المشرف . كما يمكن استخدامها في تقويم المهارات البسيطة جدا و المهارات المعقدة المتسلسلة و المنفصلة . مهارات أداء و عمل او مهارات تفكير و إبداع .


تطبيق حقيبة الأعمال لتقويم
طلاب ما قبل المدرسة
( مثال توضيحي على انه سيتم إلحاق أمثلة مفصلة المراحل الدراسية التالية)

مقدمة
تم اختيار مرحلة ما قبل المدرسة لأن الطفل في هذه المرحلة لا يمكنه ممارسة عملية بناء و تنظيم ملف لأعماله . و من هنا كانت لهذه المرحلة خصوصيتها . فالمعلمة أو المشرفة تكون هي المسؤولة عن بناء سجلات أداء أطفالها وهنا يجب عليها أن تراعي عدة أمور ومنها :
1- أن تعمل المعلمة على تسجيل ملاحظات مستمرة دائمة.
2- أن تركز المعلمة ملاحظاتها على خبرة الطفل، محفوظاته، تفكيره، أفكاره.
3- أن يكون تسجيل المعلومات بعناية كبيرة ودقة في محتواها وطرق عرضها.
يجب أن تحتوي سجلات الطفل على نماذج من أداء الطفل في العديد من مراحل خبراته التعليمية. ويمكن أن تعرض على شكل صور لمرحلة العمل أو ملاحظات تكتبها المعلمة أو أحد الكبار العاملين مع الطفل أو نسخ من حوارات الطفل أو اقتراحات من الوالدين أو ملاحظات واقعية ونسخ من أشرطة كاسيت وصور للطفل وهو يناقش أعماله وتوجه السجلات لإظهار كيف قام الطفل بالتخطيط والتنفيذ والعرض النهائي.
1- دعم وتقوية عملية تعلم الطفل:
إن توثيق أعمال الطفل يمكن أن تساهم في توسيع وتعميق تعلم الطفل من خلال مشاريعه وأعمال أخرى وكما تقول لوريس مالاكوزي " من خلال التوثيق الشامل فإن الطفل يصبح أكثر جدية واستمتاعاً ووثوقية عندما يتأمل في معنى ما توصل إليه " (Malaguzzi, 1993, P63). كما أن الطريقة التي تعرف بها موثقات خبرة الطفل وجهوده يوفر مراجعة وتعميق من خبرات التي من خلالها يمكن أن تتضح وتتعمق وتتقوى إدراكات وفهومات جديدة. وأشارت الملاحظات على أطفال صفوف ريجو إيميليا الأولية أن الأطفال يتعلمون ويقلدون بعضهم بعضاً بطريقة ملحوظة من خلال عرض الموثقات.
2- اخذ أفكار الطفل واعماله بجدية:
إن جدية وجاذبية عرض التوثيق يسهم في إشعار الطفل أن أعماله تؤخذ بجدية. وعرض الأعمال المختلفة لا يقصد بها الزينة وتحسين الديكور. فمثلاً تشكل فكرة استفادة الأطفال الآخرين في الصف من عرض لمشروع أحدهم عنصراً أساسياً من عناصر المشروع. كما أن أخذ مشاريع الأطفال وأعمالهم بجدية يدفع فيهم تناول مشاريعهم بمسؤولية وهذا كل يحقق لهم الرضا والشعور بالإنجاز.
3- تخطيط المعلم للخبرات وتقويمها مع الطفل:
من أهم سمات المشاريع مسألة استمرارية التخطيط بناءاَ على التقويم خلال تقدم العمل في المشروع. فالطفل ومن خلال مشروعه الذي يختاره (إما قصيراً يتطلب أياماً من العمل أو طويلاً يتطلب أسابيع من العمل) ومن خلال مناقشة المعلم اليومية لأفكار الطفل يمكن أن يعاد بناء أو تعديل الخطة مع الأخذ بعين الاعتبار ما وجده الأطفال ممتعاً ومشوقاً ومحفزاً ومثيراً للتحدي.


4- تقبل الوالدين ومشاركتهم:
تسهم عملية توثيق أعمال ومشاريع الأطفال في تغيير انطباعات الوالدين وأفكارهم عن العمل المدرسي كما أنها تحفزهما وتشجعهما على المساهمة في تقويم وتوجيه أطفالهم مما يساعد في إنجاح مهمة المدرسة.
إضافة أخرى لمميزات توثيق المشاريع تتمثل في أن ملاحظات الوالدين وآراءهم واقتراحاتهم وتوجيهاتهم يمكنها أن تسهم في تقديم أفكار تسهم في تطوير خبرات ميدانية لم يكن المعلمون منتبهين لها. وتمثل سرعة إكساب الطفل المعلومات والفكرة أهم مجالات إسهامات الوالدين.
5- أبحاث المعلم ومردود الطريقة:
توثيق أعمال الأطفال يمثل للمعلم نوعاً من البحث يسهم في تركيز وتقوية انتباه المعلم نحو خطط الأطفال ومفهوماتهم ودوره الخاص في خبرة الطفل. والمعلم كلما تفحص أعمال الأطفال وأعد توثيقاتها تعمق فهمه للأطفال وتقدمهم ومدى تبصرهم بما يتعلمون بطريقة لا تحصل من دراسة درجات الاختبارات.
6- إبراز ما تعلمه الطفل للعيان:
من الضروري جداً التنبه إلى أن توثيق أعمال الأطفال ومشاريعهم بأساليب إعلامية مختلفة يوفر دلائل عامة عن قوة التفكير لدى الأجيال الصاعدة والتي لا تتوفر بأي وسيلة أخرى.
بعض المراجع

1-Arter, Judith A.; And Other. (1995). Portfolios for Assessment and Instruction. ERIC Digest.
2-Katz, Lilian G.; Chard, Sylvia C. (1996). The Contribution of Documentation to the Quality of Early Childhood Education. ERIC Digest.
3-Meisels, Samuel J. (1995). Performance Assessment in Early Childhood Education: The Work
Sampling System. ERIC Digest
سجل تقويم الأداء عمل مميز نشكر الستاذ صالح بن عبد العزيز الزهراني على إعداده وهو من إ‘نتاج التطوير التربوي بتعليم العاصمة المقدسة
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=6178
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الثلاثاء أبريل 28, 2009 2:14 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
Teaching Portfolioالبورتفوليو التدريسي
كتيب جميل من 41 صفحة عن التعريف به وبمكوناتة مع تقديم أمثلة للتحميل علي الرابط
http://www.umass.edu/cft/publications/teaching%20portfolio.pdf
وعروض تقديمية باور بوينت علي الروابط للتحميل
http://tfq.cityu.edu.hk/tea/resource_nominee/Creating_an_effective_teaching_portfolio.ppt
و
www.ettc.net/resources/teachertemplate.PPT
والبورتفوليو الألكتروني علي الرابط
www.ituniv.se/program/ikt/ttit06/PowerPoint/Olga_Dysthe_061115t.ppt
https://www.elearning.ubc.ca/home/DirCMSSiteContent/documents/ubclc2006/IqbalThomson.ppt
[size=18]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 32
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الثلاثاء أبريل 28, 2009 10:50 am

تكنولوجيا التعليم wessam وسام الإبتكار geft
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido181173
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 41
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الأحد مايو 10, 2009 5:47 pm

wessam :سلمت يداك: شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الأحد مايو 16, 2010 8:06 am




[right]
(مفهوم ملف الإنجاز وإستخداماته
وكيفية تقييمه مع أمثلة علي الرابط)


http://www.freewebs.com/mnahj2/folio_new.htm


وأليكم نموذج يعكس صورة تخطيطية لملف إنجاز الطالب أحمد

محمد إبراهيم علي موجه اللغة العربية ،
ومتابع التقويم الشاملبإدارة نصر التعليمية
علي الرابط
http://shazlybahr.googlepages.com/pupilsfile.doc
Click here
to download your attachment

[right]
وأليك أيضا نموذج أخر من
إعداد الأستاذ علاء سويلم

ملف انجاز المتعلم للصف
الاول الاعدادى لمادة الدراسات الاجتماعية

Click here to download this file
علي الرابط
http://www.4shared.com/document/WASlj-nE/________.html






[/right]
[/right]

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الخميس مايو 27, 2010 12:44 am



معيقات تطبيق استراتيجية منظومة
التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم
الأساسي في محافظة الزرقاء
Obstacles of Implementing the Strategy of
the Authentic Assessment
System on the First Four Grades of Basic
Education in Zarqa
Governorate.
خالد أبو شعيرة*، وفوزي اشتيوه**،
وثائر غباري***
Khaled Abu Sheirah, Fawzi Ishtaiwa, Thaer Ghbari
قسم

معلم صف، كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصه، الزرقاء، الأردن
dr_khaled_1967@yahoo.com

: بريد إلكتروني

(٢٠١٠/١/ ٢٠٠٩ )

في

صفحات 10و11و12
تجد دراسات سابقة عن إستخدامات ملفات إنجازات الطلاب
علي

الرابط

http://www.najah.edu/researches/663.pdf

مهارات إعداد وتقويم ملف إنجاز الطالب
علي الرابط

http://khusaine.kau.edu.sa/Files/0007677/files/6166_%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A9%20%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%20%D9%88%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85%20%D9%85%D9%84%D9%81%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8.pdf




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
سهم النهار
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب   الثلاثاء يونيو 29, 2010 2:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Student Portfoliosالبورتفوليو التدريسي و&Teaching Portfolio إستخدام سجلات الأداء (ملف إنجازات الطالب) في تقويم تحصيل الطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسابقة الصيفية المعمارية للطلاب | the student architectural competition
» سـيارات جميلة .. للمشاهدة فقط ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: