Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الأحد أكتوبر 12, 2008 9:46 am




طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهميتها علي الروابط
http://wessam.allgoo.us/montada-f3/topic-t4283.htm
والرابط
http://aou.edu.jo/userfiles/file/file_type_doc/ED254_2_1_070339.doc

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة
التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام
علي الرابط
http://wessam.allgoo.us/montada-f3/topic-t11761.htm

مهارة إختيار إستراتيجية و طريقة التدريس علي الرابط:
http://wessam.allgoo.us/montada-f37/topic-t11752.htm

ملخصAbstract

طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهميتها

دكتور إدريس سلطان صالح

كلية التربية ـ جامعة المنيا

· العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية :

هناك تصنيفات متنوعة للمعرفة الإنسانية بصفة عامة ، إذ يمكن تصنيفها إلى علوم طبيعية Natural Sciences وعلوم اجتماعية Social Sciences وعلوم إنسانية Humanities .

العلوم الطبيعية :

تتضمن علوم الطبيعة التى تهتم بدراسة الظاهرات الطبيعية ، ومن هذه العلوم ( الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك ) كما تتضمن العلوم البيولوجية كالحيوان والنبات والبيولوجى .

العلوم الاجتماعية :

هى تلك العلوم التى تختص بدراسة أصل وتاريخ الإنسان ، والتنظيمات والتطورات التى تطرأ على المجتمع البشرى ، وبصفة خاصة تدرس هذه العلوم الإنسان فى علاقاته بالآخرين .

الإنسانيات :

هى تلك العلوم أو فروع المعرفة التى تتجه نحو دراسة إنسانية الإنسان ، كما تبحث فى التغيرات التى تحدث فى الأدب والفن .

وهناك اتجاه يميل إلى دمج العلوم الإنسانية مع العلوم الاجتماعية على اعتبار أن الإنسانيات تدخل فى مجال الاجتماعيات ، وبناء على ذلك فإن تصنيف العلوم يقوم على أساس علوم طبيعية وعلوم اجتماعية فقط ، فتهتم العلوم الطبيعية بصفة مباشرة بالظاهرات والأحداث الطبيعية ، بينما تهتم العلوم الاجتماعية بدراسة أنشطة ومنجزات الإنسان .

ولهذا يجب التمييز بين هذين الصنفين من العلوم ، وهذان الصنفان من العلوم يختلفان تمام الاختلاف فى بعض النواحي .

ويمكن تحديد أوجه الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية فيما يلي :

1- إن العلوم الطبيعية تطورت إلى مرحلة أبعد بكثير من تطور العلوم الاجتماعية فى الحاضر وحتى على ما يبدو فى المستقبل المتطور .

2- إن العلوم الطبيعية تختلف عن العلوم الاجتماعية من حيث المنهج العلمي المستخدم فى الدراسات والبحوث ، فبينما تعتمد العلوم الطبيعية على الطريقة العملية المحسوسة القائمة على التجريب والاستقراء والقياس والتطبيق للتأكد من صحة النتائج التى يتم التوصل إليها ، نرى أن العلوم الاجتماعية قاصرة على بلوغ هذا المستوى ، فتكتفي بالدراسات المسحية والمشاهدة والوصول إلى نتائج وتحليلات غير مضمونة عرضة للتغيير والنقد بين الحين والآخر . على الرغم من استخدام العلوم الاجتماعية لأحدث المبتكرات التكنولوجية الآن .

3- إن العلوم الاجتماعية تعنى بدراسة الإنسان من الناحية الاجتماعية وتدرس مظاهر الطبيعة باعتبار علاقتها بهذا الإنسان وأثرها فيه وأثره فيها ، وعلى ذلك فالإنسان هو صميم موضوع العلوم الاجتماعية بينما الظواهر والأشياء موضوع العلوم الطبيعية .


· العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية :

تعتبر الدراسات الاجتماعية من أكثر ميادين المنهج الدراسي حداثة ولكنها تعتبر فى الوقت ذاته من أكثرها غموضاً لدى الكثير من الناس ، ويمكن إرجاع ذلك إلى عدم الفهم الواضح لحقيقة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .

وقبل أن نحدد هذه العلاقة يجب أن نتعرض للتعريفات العديدة لكل من العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية ومن أهمها :

- العلوم الاجتماعية هى التى يختص بها الباحثون والعلماء لتطوير المعرفة فى ميادين التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا ، أما الدراسات الاجتماعية فهى ذلك الجزء من العلوم الاجتماعية الذى يستخدم فى المدارس لأغراض تدريسية .

- العلوم الاجتماعية هي ميادين من المعرفة تتعامل مع السلوك الاجتماعي للإنسان والمؤسسات الاجتماعية وتتمثل فى ثلاثة فروع هي التاريخ والجغرافيا والاقتصاد أما الدراسات الاجتماعية فتعرف بأنها أجزاء العلوم الاجتماعية التى يتم اختيارها لتحقيق أهداف تدريسية معينة .

- العلوم الاجتماعية هي مجموعة من المعارف التى جمعها الإنسان من دراساته فى التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا ، أما الدراسات الاجتماعية فهي تكامل المعارف والخبرات التى تهتم بالعلاقات البشرية من أجل تحقيق تربية المواطنة.

من العرض السابق لتعريفات العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية يمكن بيان العلاقة بينهما فيما يلي :

1- فى العلوم الاجتماعية نجد أن العلماء الاجتماعيين يكونون أكثر تخصصاً فى علومهم كما أنهم يقومون بعملية اختيار الموضوعات التى يتناولونها بالدراسة ، ولا تهتم هذه الموضوعات بالنفعية المباشرة لأعمالهم .

2- إن البحوث فى العلوم الاجتماعية توجه بحيث لا تتح للعلماء الاجتماعيين تضمين المشكلات الاجتماعية العريضة ، وهذا يعنى أن دور هؤلاء العلماء فى ميدان العلوم الاجتماعية ، يتمثل فى التركيب والتفسير أكثر من التطبيق والتحليل ، ومن ناحية أخرى تختص الدراسات الاجتماعية بدراسة القرارات التى تساعد على فهم المشكلات الرئيسية فى الحياة اليومية للأفراد ، وهذا يعنى أن العلوم الاجتماعية تزودنا بالحقائق والمبادئ الهامة أما الدراسات الاجتماعية فإنها تكسب الطلاب فى المدارس المهارة فى إصدار القرارات .

يتضح مما سبق أن هناك فرقاً كبيراً بين مصطلح العلوم الاجتماعية ومصطلح الدراسات الاجتماعية ، كما يتضح أن مصطلح الدراسات الاجتماعية شامل ولكنه محدد ويستخدم في التعليم المدرسي ليشير إلى المجال المعرفة الذي تقع علي عليه مسئولية إكساب الطلاب المهارة في فهم العلاقات البشرية ، وهذا يعني أن هذا المجال يختص بدراسة الإنسان وعلاقته ببيئته وغيره من الآخرين في البيئات الأخرى
.


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس سبتمبر 23, 2010 7:16 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
soad elsawy mohamed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 1:38 pm

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم لطلاب تعليم اساسى مواد اجتماعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونا



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الأحد أكتوبر 19, 2008 11:24 pm

طبيعة الدراسات الاجتماعية واهميتها

اولا؛التعريف بكل من المواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية:
&العلوم الاجتماعية&هي احد ميادين المعرفة الكبرىيقوم بمحوردراسة الانسان في علاقتة مع غيرة من البشر والجماعات الاخري اذا العلاقة التي تقوم بدراستها هي علاقة الانسان بالانسان الذين يتفاعلا معا تفاعل اجتماعي والذى لة صور واشكال كالتعاون - الصراع والاحتواء
وايضا علاقة الانسان مع البيئة لان الانسان يتعايش مع غيرة وهذا التعايش تحكمة علاقة التاثيرفي البيئة والتاثر بهاوهذة العلاقة شئ مستمر يشاهد بصورة يومية والمشكلات الاجتماعية تحدث عن طريق عملية التاثير والتاثر وتكون المشكلة ضخمة حسب مستوى التعامل الانسانى
&المواد الاجتماعية&فهي مشتقة من العلوم الاجتماعية ولكنها علجت تربويا لتتناسب معا لمستوى الطالب الذي تدرس لة وبذلك فالمفهوم يزداد عمقا واتساعا ويتدرج مع نمو الطالب
ثانيا ؛ الصلة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية:
هي علاقة الكل بالجزء فالعلوم الاجتماعية هي المصدر الاساسي لمحتوى
الدراسات الاجتماعية فيتم اختيار هذا المحتوى الذى يشمل الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقيم ويقدم هذا المحتوى الي التلاميذ في مراحل التعلية المختلفة
ثالثا؛اوجة التشابة بين العلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية:
1_ المحتوى؛
ويمكن القول أن ترتبط العلوم الاجتماعية بالدراسات الاجتماعية بصفة عامة
العلوم الاجتماعية هى الأصل فى وجود الدراسات ولذلك فإن مصدرهما

ومحتواهما والأفكار والتعميمات المتعلقة بهما واحدة كما ان الاسس الاجتماعية
لتخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم الاجتماعية ذات فى المجتمع الصلة بالقيم والتراث والمشكلات القائمة والتغيرات الطارئة

وكذلك فإن الأسس النفسية لتخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم
الاجتماعية ذات الصلة الوثيقة بالتعليم والنمو وأساليب التدريس المختلفة
2_ مركز الاهتمام؛

هو العلاقة بين الانسان وبيئتة وبالاخرين ويتطلب ذلك ممارسة الانسان للعديد من الانشطة التى تساعدة علي مواجهة الحاجات الاساسية والثانوية
الخلاصة

تعتبر العلاقات البشرية هي القاسم المشترك بين العلوم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية
العلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية يتمثلان في احداث كثيرة تطالعنا بها وسائل الاعلام المسموعة _ المرئية والمكتوبة وهي تتمثل في بعض اجزائها في مجريات الحياة
عند ربط المواد الاجتماعية بالاحداث الجارية تظهر هنا اهمية المواد الاجتماعية فلا يجب ان ننسي ان هناك علاقة بين التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية وباقي المواد الاخرى لان المعرفة تتسم بالشمول
رابعا؛اوجة الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية1في حد قدرة المادة العلمية؛
العلوم الاجتماعية هي اكثر حجما وعمقا وتخصصا وربما يرجع ذلك الي ان الدارس في مجال العلوم الاجتماعية اكبر سنا ونضجا
الدراسات الاجتماعية المتعلم اقل نضجا وسنا فربما يكون المتعلم هنا في المرحلة الاعدادية او الاتبدائي او في الثانوى العام او الفني
الفرق في الهدف
العلوم الاجتماعية تهدف الي المزيد من البحث والدراسة وتقديم حلول لمشكلات اجتماعية او اقتصادية تعاني منها المجتمعات وحلول مستقبلية تسهم في اسعاد البشرية
الدراسات الاجتماعية تهدف الي اعداد المواطن الصالح المشارك في عمليات التنمية القادر علي اصدار الاحكام
حجم المعرفة
العلوم الاجتماعية حجم المعرفة كبير
الدراسات الاجتماعية حجم المعرفة صغير وبذلك فعند الانتقال من المادة الي العلم تزداد حجم المعرفة
مكان الدراسة
العلوم الاجتماعية تدرس في الجامعات
الدراسات الاجتماعية تدرس في المدارس
طبيعتها
العلوم الاجتماعية دراستها غاية في حد ذاتها فانت تزداد علما من اجل العلم
الدراسات الاجتماعية تدرس كوسيلة من وسائل بناء وتربية الشخصية


الغاية من دراستها
العلوم الاجتماعية ترس كمجال للتخصص علي المستوى الجامعي
الدراسات الاجتماعية تدرس كمواد مهنية واختيارية بهدف اعداد التلاميذ للتخصص في هذة العلوم
القيم التي تظهرها
العلوم الاجتماعية نجد اة القيمة الاجتماعية هي الامر الجوهرى
الدراسات الاجتماعية نجد ان القيمة التعليمية هي الامر الجوهرى
وفي النهاية
نستنتج اهمية الدراسات الاجتماعية وهي
1تعتبر منبع التعلم الاجتماعي والتربية الاجتماعية
2تزيد من اهتمام المتعلمين بكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاضرة
3 تساعد علي فهم فكرة التفاهم الدولي وتنمية النظرة العالمية التي تقوىروح التضامن مع الاخر
4 تؤكد علي دور التربية في حل الكثير من المشكلات البيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندس رجب على



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الإثنين أكتوبر 20, 2008 5:48 pm

الموضوع فى غاية الاهمية
جزاك الله كل خير
نرجو منكم المزيد
المادة يستعرضها د/ وسام بطريقة مفيدة
نرجوعرض باقى المقرر سن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 9:28 pm

السلام عليكم وبسم ال
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   السبت فبراير 21, 2009 7:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.gogo
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 20/01/1987
العمر : 29
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الخميس فبراير 26, 2009 8:46 am

:دعاء: جزاكم الله عنا خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رباب محمد متولي عزوز



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الإثنين مارس 23, 2009 7:52 pm

ما طبيعة الدراسات الإجتماعية وما الفرق بين العلوم الإجتماعية والدراسات الإجتماعية من حيث التعريف، الأهداف، المكونات


- التعريف:

- العلوم الاجتماعية هي مجموعة من المعارف التى جمعها الإنسان من دراساته فى التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا. العلوم الاجتماعية هى التى يختص بها الباحثون والعلماء لتطوير المعرفة فى ميادين التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا وهي ميادين من المعرفة تتعامل مع السلوك الاجتماعي للإنسان والمؤسسات الاجتماعية وتتمثل فى ثلاثة فروع هي التاريخ والجغرافيا والاقتصاد.

- الدراسات الاجتماعية فهى ذلك الجزء من العلوم الاجتماعية الذى يستخدم فى المدارس لأغراض تدريسية . فتعرف بأنها أجزاء العلوم الاجتماعية التى يتم اختيارها لتحقيق أهداف تدريسية معينة . فهي تكامل المعارف والخبرات التى تهتم بالعلاقات البشرية من أجل تحقيق تربية المواطنة. كما يتضح أن مصطلح الدراسات الاجتماعية شامل ولكنه محدد ويستخدم في التعليم المدرسي ليشير إلى المجال المعرفة الذي تقع علي عليه مسئولية إكساب الطلاب المهارة في فهم العلاقات البشرية ، وهذا يعني أن هذا المجال يختص بدراسة الإنسان وعلاقته ببيئته وغيره من الآخرين في البيئات الأخرى .

- الأهداف:

- العلوم الاجتماعية :تهدف الي المزيد من البحث والدراسة وتقديم حلول لمشكلات اجتماعية او اقتصادية تعاني منها المجتمعات وحلول مستقبلية تسهم في اسعاد البشرية. تدرس كمجال للتخصص علي المستوى الجامعي.

- الدراسات الاجتماعية: تهدف الي اعداد المواطن الصالح المشارك في عمليات التنمية القادر علي اصدار الاحكام. تدرس كمواد مهنية واختيارية بهدف اعداد التلاميذ للتخصص في هذه العلوم.

- المكونات:

ويمكن القول أن ترتبط العلوم الاجتماعية بالدراسات الاجتماعية بصفة عامة العلوم الاجتماعية هى الأصل فى وجود الدراسات ولذلك فإن مصدرهما ومحتواهما والأفكار والتعميمات المتعلقة بهما واحدة كما ان الاسس الاجتماعية تخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم الاجتماعية ذات فى المجتمع الصلة بالقيم والتراث والمشكلات القائمة والتغيرات الطارئة وكذلك فإن الأسس النفسية لتخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم لاجتماعية ذات الصلة الوثيقة بالتعليم والنمو وأساليب التدريس المختلفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido181173
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 41
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   السبت مارس 28, 2009 8:53 pm

:سلمت يداك: شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الحسين
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الأحد مايو 30, 2010 3:15 am

السلام عليكم بارك الله بجهودكم المعطاء واعاني كثيرا من صعوبة في تحميل الملفات
اخوكم محب الحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الأحد مايو 30, 2010 8:39 am



جزيل الــــــشكر لك محب الحسين ونطلب منك تحديد ما تواجهه من صعوبة لتقديم المساعدة والحل
وننبهكم بهذه الإضافة في الموضوع

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ
علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام
علي
الرابط
http://wessam.allgoo.us/montada-f3/topic-t11761.htm

مهارة إختيار إستراتيجية و طريقة التدريس علي الرابط:
http://wessam.allgoo.us/montada-f37/topic-t11752.htm






_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
امنية فؤاد محمود محمد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 pm

كليه التربيه
جامعه الاسكندرية
الاسم/امنية فؤاد محمود محمد
الفرقة/الرابعه اساسي
الشعبه/دراسات اجتماعيه
رقم الجلوس/16

*عند اطلاعي علي مفهوم الدراسات الاجتماعيه استفادت منه كثير من الايجابيات ولم اجد اي سلبيات ومن الايجابيات :
اننا لابد ان نفرق بين مفهوم كلا من العلوم الاجتماعيه ومفهوم الدراسات الاجتماعيه لاننا لا نستطيع معرفه مفهوم الدراسات الاجتماعيه الا بعد معرفه مفهوم العلوم الاجتماعيه وعلمت ان:
1_ الدراسات الاجتماعيه هي جزء من العلوم الاجتماعيه
2_تستخدم الدراسات الاجتماعيه في المدارس وهي تهدف الي تربيه المواطن وتهتم بالعلاقات البشريه وعلاقه الانسان بالبيئه التي يعيش فيها
3_مفهموم الدراسات الاجتماعيه محدد وذلك لانه يستخدم في المدارس فقط علي عكس العلوم الاجتماعيه
الاكثر شمولا
4_تستخدم الدراسات الاجتماعيه لتحقيق الاهداف الدراسيه
5_ تهدف الي اعداد المواطن الصالح

وعلمت ايضا ان العلوم الاجتماعيه هي العلوم الاكثر شمولا فهي ثلاث علوم وهي التاريخ والجغرافيا والاقتصاد
العلوم الاجتماعية
والعلوم الاجتماعيه تمدنا بالحقائق والمبادئ أما الدراسات الاجتماعية فهي تزود الطلاب بمهارة اصدار القرارت
وفي النهايه استخلصت مفهوم للدراسات الاجتماعيه :
(هي جزء من العلوم الاجتماعيه التي تهتم بتربيه المواطن الصالح ومعرفه علاقه الانسان بالبيئه المحيطه به التي يعيش فيها فالدراسات الاجتماعيه تهتم بالعلاقات البشريه وهي الي تطبق في المدارس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الخميس سبتمبر 23, 2010 5:17 pm

جامعة الإسكندرية.
كلية التربية.
قسم الدراسات الاجتماعية.
الفرقة / رابعة (4) أساسي
اسم الطالبة / سارة أحمد حسن إبراهيم.
رقم الجلوس/ 39
تحت اشراف / أ.د. هشام
د.وسام
لقد اضطلعت على موضوع طبيعة الدراسات الاجتماعية واهميتها واريد التعليق على مفهوم الدراسات الاجتماعية
اولا:- الايجابيات
1- تعتبر الدراسات الاجتماعية اساس التعلم .
2- تدعم الطالب المعلم على معرفة اصول العلم.
3- هذا الموضوع هو مدخل دراسة الدراسات الاجتماعية فهو لاغنى عنه في التدريس.
4- تم التفريق بين مفهوم الدراسات الاجتماعية والمواد الجتماعية وذلك افادني كثيرا.
5- لايمكن التعرف على الدراسات الاجتماعية بدون معرفة اصولها.
6- اعطاني فكره عامة علي العلوم الاجتماعية عامة وعلى الدراسات الاجتماعية خاصة.
ثانيا :- السلبيات
1- هذا المفهوم مختصر جدا للتعبير عن الدراسات الاجتماعية.
2- كذلك فأن هذا الموضوع استفاض في ذكر علاقة الدراسات الاجتماعية بالمواد الاخرى ولكن لم يتحدث عن الدراسات الاجتماعية كثيرا.
التعليق
ان دراسة الدراسات الاجتماعية دراسة ممتعة ومشوقة وترقى بالعقل البشري وليس كما يظن البعض انها تدنو بالفكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمنية محمد السيد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الخميس سبتمبر 23, 2010 6:19 pm

جامعة الاسكندرية
كلية التربية
الفرقة الرابعة - أساسي
شعبةدراسات اجتماعية

الاسم:- أمنية محمد السيد علي
رقم الجلوس : (17 )

تأمل ذاتى عن موضوع طبيعةالدراسات الاجتماعيةوأهميتها وتخطيطها وأهداف تدريسها :
* يوجد فرق بين المواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية من حيث :-
1- العلوم الاجتماعية تختص بتطوير المعرفةأما الدراسات الاجتماعية تدرس في المدارس بغرض تحقيق أهداف تدريسية
2- الدراسات الاجتماعية جزء من المواد الاجتماعية
3 - العلوم الاجتماعية تنقسم لثلاث علوم اخرى : تاريخ-جغرافيا-اقتصاد
4 - الدراسات الاجتماعية تحقق تربية المواطنة
5-تختص الدراسات الاجتماعية بدراسة القرارات التى تساعد على فهم المشكلات الرئيسية اليومية في حياة الأفراد
6- الدراسات الاجتماعية تزود الطلاب بمهارة اصدار القرارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الخميس سبتمبر 23, 2010 7:33 pm



*************************************************
أعجبني كثيرا....تأملاتكم الذاتية
(أمنية أحمد-أمنية فؤاد-سارة أحمد)

وأفضلكن هي...أمنية فؤاد لأنها أستخلصت من ما قرأت تعريفا...فلها مني خمس درجات كاملة
ده علي الرغم أنها نسيت أن العلوم الاجتماعية بها علم الاجتماع والنفس والانثروبولوجي-السياسة...)
أما أمنية فؤاد وسارة أحمد فلكن أربع درجات ونصف الدرجة ولكن أيضا جزيل الشكر علي رؤيتكن التحليلة الرائعة

وننبهكم لتغيير بعض الروابط في المساهمة الأصلية الخاصة بالموضوع
**************************************************


_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
bansaih salah
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:57 am

جامعه الاسكندريه
كليه التربيه
الفرقة الرابعة - أساسي
شعبةدراسات اجتماعية
الاسم:- بانسيه صلاح ذكى عبد الحميد
رقم الجلوس : 25
*******************
لقد اضطلعت على موضوع الدراسات الاجتماعيه واهميتها والفرق بينها وبين العلوم الاجتماعيه والمواد الاجتماعيه
ان كلمه مواد الاجتماعية
اسم يستخدم فى مدارسنا ليدل على مجموعة مواد التاريخ والجغرافية والتربية الوطنية والاجتماع والاقتصاد ودراسة المجتمع والفلسفة والمنطق وهى مواد تعنى بدراسة الانسان من حيث علاقات افراده وجماعاته بعضهم ببعض ومن حيث العلاقات التى بين الانسان وبيئته
اما الدراسات الاجتماعية
هى من اكثر ميادين المنهج الدراسى حداثة وتشمل الدراسات الاجتماعية عل موضوعات فى المواد الدراسية يمكن من خلالها دخول الفرد المتعلم الى الحياة الاجتماعية باكتسابه عادات وتقاليد مجثمعه.
واخيرا العلوم الاجتماعية
تهتم بدراسة الانسان من الناحية الاجتماعية وتدرس مظاهر الطبيعة تهتم باتقان الحفائق والمعلومات كغرض اسمى مهما كانت هذه الحقائق والمعلومات جافة معقدة دقيقة واذا هى بشكلها هذا تصلح لمستوى الكبار ويكون مجال دراسته فى الجامعات والمعاهد العليا ولاتصلح للاغراض الثربوية فى المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية اذ تكون فوفق مستوى ادراك التلاميذ كما تكون فى الغالب بعيدة عن خبرتهم وميولهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bansaih salah
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:15 am

جامعه الاسكندريه
كليه التربيه
الفرقة الرابعة - أساسي
شعبةدراسات اجتماعية
الاسم:- بانسيه صلاح ذكى عبد الحميد
رقم الجلوس : 25
*******************
ومن وجهه نظرى ان للدراسات الاجتماعيه ايشضا مزايا عديده :-
1- تعرف الطالب على الاحداث الجاريه
2- الاضطلاع على تاريخ الحضارات
3- معرفه مواقع الدول وانجازات اهلها
4-خصائص سكان كل دوله وعادات وقاليد مجتمعها
5- الدراسات الاجتماعية تحقق تربية المواطنة
6-تختص الدراسات الاجتماعية بدراسة القرارات التى تساعد على فهم المشكلات الرئيسية اليومية في حياة الأفراد
7- الدراسات الاجتماعية تزود الطلاب بمهارة اصدار القرارات


وكما بها بعض العيوب مثل :-
1- هذا المفهوم مختصر جدا للتعبير عن الدراسات الاجتماعية لان لابد التحدث عنها باستفده اكثر لاهميتها للطلاب والمعلمين ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatma..
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:28 am


جامعه الاسكندرية

كلية التربية

الفرقة : الرابعة

شعبة دراسات اجتماعية

رقم الجلوس (57)

الاسم :فاطمة جابر زكى



من خلال اطلاعي علي الموضوع وجدت فروق بين العلوم الاجتماعية و الدراسات الاجتماعية وهى:-



1-العلاقة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتمايعة علاقة الكل بالجزء فالدراسات الاجتماعية جزء من العلوم الاجتماعية.


2-العلوم الاجتماعية هى المصدر الاساسي للدراسات الاجماعية.

3- الهدف من العلوم الاجتماعية دراسة العلاقات البشرية بصفه عامة .. اما الدراسات الاجتماعية هدفها دراسة اجزاء معينة مختارة من العلوم الاجتماعية.

4-ان العلوم الاجتماعية اكثر تعمقا وتخصصا من الدراسات الاجتماعية.

5- العلوم الاجتماعية تزود الافراد بالمبادئ الهامة والاساسية و تهتم بتطور المعرفة.. اما الدراسات الاجتماعية تهدف لاعداد افراد لديهم القدرة علي اصدار القرارات.

6-العلوم الاجتماعية تهتم بدراسة التاريخ والجغرافيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم السياسة والانثربولوجيا وعلم الاقتصاد اضافه الي بعض العلوم الاخري.. اما الدراسات الاجتماعية تهتم بدراسة الجغرافيا و التاريخ والتربية القومية.

7- العلوم الاجتماعية تدرس في الجامعات لان اكثر حجما وتعمقا .. اما الدراسات الاجتماعية تدرس في المدارس نظرا لصغر حجم المعرفة وقلة تعمقها.

ورغم الاختلافات بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية الا ان هناك اوجه تشابه:

ان العلوم الاجتماعية تهتم بدراسة الانسان ونشاطه من جميع الجوانب مثل الدراسات الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان محمد اسماعيل محمد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:32 pm

الاسم : نورهان محمد اسماعيل محمد
الشعبه : الدراسات الاجتماعية
الفرقه : الرابعه
رقم الجلوس : 94

عند رؤيتى لموضوع طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها
استنتجت ان مفهوم العلوم الاجتماعية هو الاشمل والاعم ويندرج منه مفهوم الدراسات الاجتماعية والمواد الاجتماعية
ولكن هناك سلبيات وايجابيات للدراسات الاجتماعية
فمن ايجابياتها :
1- انها تساعد المتعلمين على نمو النقد والتحليل والمقارنه للظواهر المختلفه
2- تساعده على حل مشكلاته اليوميه من خلال دراسته للعديد من المشكلات فيها
3- تساعد على اعداد فرد ناجح ومواطن صالح فى المجتمع يستفاد به

لكن من السلبيات :
1- انه هناك من المعلمين من لم يقوموا بالتفرقه بين العلوم والمواد والدراسات الاجتماعية

والعلوم الاجتماعية هى تختص بدراسه العلاقات البشرية مع بعضها والدراسات علاقة الانسان بالبيئة فهناك تكامل بينهما واندماج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa said
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:41 pm

bsm al
الاسم:دعاء سعيد ابوالفتوح السيد
الشعبة:رابعة اساسى دراسات اجتماعية
رقم الكشف:33
عند قراءتى للموضوع ادركت ان المعرفة الانسانية انواع منها العلون الاجتماعية
اما الدراسات الاجتماعية تختلف عن العلوم الاجتماعية فهى جزء منها وان هناك

[b]تكامل بين الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية ليس فقط فحسب ولكن ايضا يشمل العلوم الانسانية
اذ ان جميعهما انشطة متعلقه بالانسان وسائر انجازاته .

لكن الاختلاف واضح بين العلوم الاجتماعية وغيرها من العلوم مثل العلوم الطبيعية سواء فى
المنهج او
التطور فالعلوم الانسانية تتسم بالثبات النسبى لانها تركز على الانسان بينما العلوم الطبيعية فانها فى تطور مستمر كذلك التركيز فى الدراسة يختلف فالعلوم الاجتماعية الانسان يعد محور الدراسة اما العلوم الطبيعية فالاشياء والطبيعة هما المحور الرئيسى......

اما عن التعريفات فلم ارى اى سلبيات بل هى ايجابية الى حد كبير اذن انها توكد على :
1. العلاقة الواضحة الصريحة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية رغم الفرق بينهما.

2.ان العلوم الاجتماعية هى الاشمل والاعم فهى الاصل المشتق منه الدراسات الاجتماعية.

3.ان للدراسات الاجتماعية هدف وضع من اجله منهجها وهو تربية المواطن الصالح وغير ذلك من الاهداف.

4.ان العلوم العلوم الاجتماعية تشتمل معارف (علوم) الاقتصاد والسياسة والجغرافيا والتاريخ والانثروبولوجيا.

5.ان للدراسات الاجتماعية دور فى حل المشكلات التى نواجها فى الحياة اليومية اذ انها تزود التلاميذ بالمهارات اللازمة خاصة مهارات تنمية التفكير واتخاذ القرارات كى يصبح الفرد قادرا على اتخاذ القرارات الصائبة فى المستقبل اما العلوم الاجتماعية فهى تلك العلوم التى تزودنا بالحقائق والمبادئ وتهتم دائما بالتفسير والتركيب.


الفائدة المرجوة انى 1. وضعت تعريف خاص بى بالنسبة لمفهوم الدراسات الاجتماعية :
الدراسات الاجتماعية: هى مواد اشتقت من العلوم الاجتماعية يتم دراستها للطلاب بعد معالجتها بطريقة تربوية خاصة لتناسب مداركهم وتسير مع نموهم وتستخدم لتحقيق الاهداف التدريسية المنشودة .

العلوم الاجتماعية :فهى العلوم الاصولية الاساسية (التاريخ والجغرافيا والاقتصاد)والتى تهتم بالتركيب والتفسير ويدرسها الكبار ليتسع افاقهم .

2. ادركت اهمية العناية بمقررات الدراسات الاجتماعية وخاصة لانها مقرر اجبارى على طلاب المرحلة الاساسية فلابد من استغالها بطريقة تساعد على تنمية المهارات الخاصة للطلاب خاصة
( المهارات الاجتماعية , مهارات التفكيروالتامل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa said
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:46 pm

يجب الاشارة الى الفائدة المرجوة من دراسه الدراسات الاجتماعية اوجزها فيما يلى :
أهمية الدراسات الاجتماعية فى الحياة اليومية :
تتسم الدراسات الاجتماعية بطبيعة خاصة فى أنها تربط بين البعدين الزمانى والمكاني، كما أنها تتميز عن باقي المواد الدراسية بطبيعة اجتماعية كما هو واضح من مسماها ، كل هذا جعلها بيئة خصبة فى أن تسهم بدور أكبر فى إعداد جيل من الناشئة ليكونوا أفرادا نابغين فى المجتمع الذى يعيشون فيه ، وتعريفهم بحقائق التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالبيئات الحضارية المختلفة داخل مجتمعهم والمجتمعات الأخرى .
وإذا كان لجميع المواد الدراسية بعض الأهداف التربوية ذات الصبغة الاجتماعية إلا أن الطبيعة الاجتماعية للدراسات الاجتماعية فرضت عليها القيام بالنصيب الأوفر فى تحقيق هذه الأهداف ، وهذا يرجع إلى الأهمية الخاصة للدراسات الاجتماعية بين المواد والمناهج الدراسية فى مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي وذلك كما يلي :
1- تعتبر الدراسات الاجتماعية منبع التعلم الاجتماعى والتربية الاجتماعية والتى يمكن من خلالها دخول الفرد المتعلم إلى الحياة الاجتماعية باكتسابه عادات وتقاليد مجتمعه.
2- تساعد المتعلم على التبصر بوضعه فى الزمان ( من خلال دراسة التاريخ ) والمكان ( من خلال دراسة الجغرافيا ) الذى يعيش فيه ، ودراسة الحاضر فى الماضي القريب والبعيد بقصد تلمس مؤشرات وإسهامات الماضي فى تشكيل الحاضر والسعي إلى الاستفادة من الماضي والحاضر معا فى استشراف المستقبل بجعله أكثر قبولا وتطورا.
3- تزيد من اهتمام المتعلمين بكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاضرة والاتجاه نحو المشاركة الواعية فيما يواجه المجتمع من مشكلات وتحديات.
4- تساعد على فهم الضوابط الاجتماعية من خلال التعرض لدراسة النظم الحكومية وقوانين الهيئات والمؤسسات الاجتماعية والتعرف على عادات وتقاليد وقيم المجتمع المتعارف عليها .
5- تساعد على تنمية مهارات التفكير العلمي ومساعدة المتعلمين على فهم التعميمات القائمة على الاستدلال وفرض الفروض العلمية .
6- تنمية الحاسة الاجتماعية والسلوك الاجتماعى السليم للمتعلمين وتقدير كفاءتهم وحقوقهم ومشاركتهم فى شعورهم وتعميق روح التآخي والتعاون فيما بينهم وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس وضبطها .
7- تساعد على فهم فكرة التفاهم الدولي وتنمية النظرة العالمية التى تقوى روح التضامن مع الآخر .
8- تؤكد على نظام القيم الاجتماعى فى المجتمع وتعمل على تمثله قولا وعملا.
9- تؤكد على دور التربية فى حل الكثير من مشكلات البيئة والمحافظة علي توازنها والتعرف على مواردها وترشيد استخدامها .
10- تعمل على تمكين المتعلمين من إدراك وتقدير الأدوار التى قامت بها الشخصيات الوطنية فى الماضى والحاضر وتأثيرها الحضارى وتعاونها فى حل المشكلات السياسية والاقتصادية ومناصرة الشعوب التى تطالب بحقوقها من أجل نيل الاستقلال والحرية .
11- تنمى قدرة المتعلمين على النقد والتحليل والمقارنة ووزن الأدلة وإصدار واتخاذ القرارات والأحكام الايجابية بعيدا عن التعصب والتحيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه محمد عجمى ياقوت
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/02/1990
العمر : 26
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:33 pm

[b]جامعة الاسكندرية
كلية تربية
هبه محمد عجمى ياقوت
رقم الجلوس:-99
الفرقة الرابعة
دراسات اجتماعية"تعليم اساسى"

من خلال قراتى لهذا الموضوع استنتجت منه وتعلمت ما يلى:-
1-العلوم الطبيعية :

تتضمن علوم الطبيعة التى تهتم بدراسة الظاهرات الطبيعية ، ومن هذه العلوم ( الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك ) كما تتضمن العلوم البيولوجية كالحيوان والنبات والبيولوجى .

2-العلوم الاجتماعية :

هى تلك العلوم التى تختص بدراسة أصل وتاريخ الإنسان ، والتنظيمات والتطورات التى تطرأ على المجتمع البشرى ، وبصفة خاصة تدرس هذه العلوم الإنسان فى علاقاته بالآخرين .

3-وهناك اتجاه يميل إلى دمج العلوم الإنسانية مع العلوم الاجتماعية على اعتبار أن الإنسانيات تدخل فى مجال الاجتماعيات ، وبناء على ذلك فإن تصنيف العلوم يقوم على أساس علوم طبيعية وعلوم اجتماعية فقط ، فتهتم العلوم الطبيعية بصفة مباشرة بالظاهرات والأحداث الطبيعية ، بينما تهتم العلوم الاجتماعية بدراسة أنشطة ومنجزات الإنسان . وهذان الصنفان من العلوم يختلفان تمام الاختلاف فى بعض النواحي .


4-تعتبر الدراسات الاجتماعية من أكثر ميادين المنهج الدراسي حداثة ولكنها تعتبر فى الوقت ذاته من أكثرها غموضاً لدى الكثير من الناس ، ويمكن إرجاع ذلك إلى عدم الفهم الواضح لحقيقة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .

5-الدراسات الاجتماعية فهى ذلك الجزء من العلوم الاجتماعية الذى يستخدم فى المدارس لأغراض تدريسية ليشير إلى المجال المعرفة الذي تقع علي عليه مسئولية إكساب الطلاب المهارة في فهم العلاقات البشرية ،.
والعلوم الاجتماعية هي ميادين من المعرفة تتعامل مع السلوك الاجتماعي للإنسان والمؤسسات الاجتماعية وتتمثل فى ثلاثة فروع هي التاريخ والجغرافيا والاقتصاد أما الدراسات الاجتماعية فتعرف بأنها أجزاء العلوم الاجتماعية التى يتم اختيارها لتحقيق أهداف تدريسية معينة
فى العلوم الاجتماعية نجد أن العلماء الاجتماعيين يكونون أكثر تخصصاً فى علومهم كما أنهم يقومون بعملية اختيار الموضوعات التى يتناولونها بالدراسة ، ولا تهتم هذه الموضوعات بالنفعية المباشرة لأعمالهم . دور هؤلاء العلماء فى ميدان العلوم الاجتماعية ، يتمثل فى التركيب والتفسير أكثر من التطبيق والتحليل ،العلوم الاجتماعية تزودنا بالحقائق والمبادئ الهامة أما الدراسات الاجتماعية فإنها تكسب الطلاب فى المدارس المهارة فى إصدار القرارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة جمال
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   السبت سبتمبر 25, 2010 2:03 pm

جامعة الاسكندرية
كلية تربية
فاطمه جمال حامد موسى
رقم الجلوس:58
الفرقة الرابعة
دراسات اجتماعية"تعليم اساسى"
********************
من خلال قرائتى للموضوع استنتجت الاتى :-
اولا : ايجابيات الدراسات الاحتماعيه
1- تمد العلوم الطلاب بالحقائق والمفاهيم التى يجب ان يتعارفوا عليها
2- ترتبط العلوم بالمشكلات الاجتماعيه القاءمه فى المجتمع وتراث المجتمع والتغيرات الطارئه عليه
3- هناك ارتباط وتكامل بين العلوم الاجتماعيه وبين التاريخ والجغرافيا والتربيه الوطنيه وباقى العلوم الاخرى
4- تهدف الدراسات الاجتماعيه الى اعداد المواطن الصالح القادر على التنميه فى المجتمع
5- هناك علاقه ربط بين المنهج الدراسى ليربط الطلاب بواقع البيئه المحليه وتجعل المتعليمن على وعى وادراك بمشكلات المجتمع ومواجهتها ويجب ايجاد حلول لها


السلبيات
1- فى العلوم تعتمد على منهج الدراسات المسحيه والمشاهده والوصول لنتائج غير مضمونه وعرضه للتغير من حين لاخر فلا تعتمد على المنهج العلمى مثل الطبيعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة_القمر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 12
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   السبت سبتمبر 25, 2010 2:31 pm

الاسم: بسمة القمر احمد
الشعبة : دراسات اجتماعية
رقم الكشف27
الفرقة: الرابعة
ل ذاتى عن موضوع طبيعةالدراسات الاجتماعيةوأهميتها وتخطيطها وأهداف تدريسها :
هناك بعض الايجابيات والسلبيات عن هذا الموضوع:

من هذه الايجابيات:
- ان العلوم الاجتماعية تقوم بدراسة الانسان فى علاقة تعامله مع غيره
-اما المواد الاجتماعية فهى جزء من العلوم الاجتماعية وهذا( بالنسبة للمفهوم)
- ام من حيث الاهداف فالمواد الاجتماعية تهدف الى اعداد المواطن الصالح
-اما العلوم الاجتماعية تهدف الى المزيد من البحوث والدراسة
اما السلبيات :
- ان المواد الاجتماعية حجم معرفتها صغير
ان المواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية من حيث التعريف لم تشتمل على مفهوم كاملوواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريستينا حبيب



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها   السبت سبتمبر 25, 2010 4:05 pm

كلية التربية
جامعة الاسكندرية
الاسم:كريستينا حبيب محبوب
الشعبة:دراسات اجتماعية
الفرقة:الرابعة
من قراءتى لموضوع طبيعة الدراسات الاجتماعية اتضح لى :
1- ان هناك فرق بين مفهوم كلا من الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية حيث ان العلوم الاجتماعية هى احدى ميادين المعرفة الكبرى
اى هى الميدان الاوسع الذى يدرس علاقة الانسان بالانسان الذى يعيش معه وعلاقته بالبيئة الذى يحيا بها
اما الدراسات الاجتماعية هى المجال الاصغر المشتق من العلوم الاجتماعية ولكنها تقدم للطالب معدلة لتناسب مستوى فكره
2- بالرغم من هذا الاختلاف لكن هناك علاقه وثيقة بينهم حيث ان العلوم الاجتماعية هى المصدر الاساسى لمحتوى الدراسات الاجتماعية
اى ان العلاقه بيبنهم هى علاقة الكل بالجزء المشتق منه
3-وكل منهما لهما نفس الاهتمام حيث انهم يركزوا على العلاقة بين الانسان وبيئته وبين الانسان وغيره من البشر الذى يعيش معهم
4- واخيرا من اطلاعى على طبيعة الدراسات الاجتماعية وجدت ان لها اهميه كبيرة فى مجال التربية حيث انها تساعد المتعلمين على حل كثير
من المشكلات المعاصرة وتعمل على تاكيد دور التربية فى حل هذة المشكلات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: