Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
السبت مايو 24, 2014 6:16 am من طرف ايمان داود خليل ابراهيم

»  الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الأحد مايو 11, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

»  مراجع عن مهارات ومعايير التفكير التاريخي Historical thinking Skills & Statndards
الأحد أبريل 27, 2014 10:27 am من طرف mallak

» الصعوبات التى واجهت محمد على عند توليه الحكم
الخميس أبريل 24, 2014 1:24 pm من طرف ريم طارق محمد أحمد

» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
شاطر | 
 

 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الإثنين مارس 10, 2008 5:05 am

السلام عليكم وبسم ال

س : ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟
عرض تقديمي Powerpointعلي الرابط
http://www.omanls.net/p/talem%20taweny.ppt

إستراتيجية التعلم التعاوني Cooperative Learning
علي الرابطStrategy
Download
http://www.slideboom.com/presentations/64885/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A-Cooperative-Learning-Strategy


دراسات في إستخدام التعلم التعاوني في التدريس

أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على
تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الرياضيات
واتجاهاتهم نحوها بمدينة جدة

إعداد الطالب
عبد الملك بن مسفر بن حسن المالكي

http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind4110.pdf







[b]فاعلية ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ
ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﻡ
[/b]



[b] في الدراسات الإجتماعية بالمرحلة
المتوسطة
[/b]







إعداد د.سالم بن علي القحطاني


علي الرابط

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/Journal/PDF17/4.pdf


استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية
الفنية وأثرها في تنمية الأداء الإبداعي (الطلاقة، المرونة) لدى
تلاميذ الصف الرابع الأساسي
د. خالد محمد السعود
علي الرابط

http://www.sharjah.ac.ae/Arabic/About_UOS/UOSPublications/SciencesHumanities/Issues/Documents/%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%AE%D8%A7%D8%B5%202%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%20%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3/%D8%B1%D9%82%D9%85%209%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D9%82%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%200301143.pdf


Cooperative Learningفيديوالتعلم التعاوني جيولوجيا مدرسة رأس التين
التعلم التعاوني كإستراتيجية تدريس تقديم
أستاذ حمدي عبد العال السيد مدرس الجيولوجيا الأول في مدرسة رأس التين الثانوية
وتم الحصول علي ذلك الفيديو أثناء زيارة الأستاذ وسام للمدرسة ضمن فريق المقيمين
الخارجيين لتجربة للجودة والإعتماد (التجربة الإستطلاعية) 2007-2008
تم النشر بناء علي موافقة الأستاذ حمدي عبد العال
علي الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=Qg20KaXsN9c



مقال عن التعلم التعاوني :

" موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة " ( الهنائي – 2001 – ص3 )



مزايا التعلم التعاوني :

ü جعل التلميذ محور العملية التعليمية التعلمية.

ü تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى التلاميذ

ü تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.

ü إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات التلاميذ.

ü تبادل الأفكار بين التلاميذ.

ü احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.

ü تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى التلاميذ.

ü تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.

ü زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.

ü تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.

ü تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.

ü تدريب التلاميذ على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث.

ü تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى التلاميذ .

ü تدريب التلاميذ على إبداء الرأي والحصول على تغذية راجعة.

ü تلبية حاجة كل تلميذ بتقديم أنشطة تعليمية مناسبة ضمن مجموعة متجانسة.

ü العمل بروح الفريق والتعاون العمل الجماعي.

ü إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.

ü يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط في غرفة الصف

ü تقوية روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ ويؤدي لنمو الود والاحترام بين أفراد المجموعة.

ü يربط بطيئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم

تساؤلات تُطرح من حين لآخر :
س1 : كيف تنظم المجموعات ؟



4 ينصح التربويون بأن يقوم المعلم باختيار أفراد كل مجموعة وعدم ترك ذلك للطلاب أنفسهم حتى تنشأ مجموعات غير متجانسة – مجموعات مكونة من طلبة ذوي قدرات مختلفة _.

4 التلاميذ يجلسون معا حول طاولة مستديرة إن وجدت أو حول مجموعة من الطاولات الصغيرة.

س2 : ما هو الحجم المثالي للمجموعة ؟

4 يكفي أن يتراوح أفراد المجموعة بين ( 3 – 5 ) طلاب لكي تسير عملية الاستقصاء بشكل فعال . فالعدد الكبير من الطلبة في المجموعة الواحدة يحد من تحقيق التفاعل الإيجابي للطلبة ومن مشاركتهم جميعا – هذا يعتمد على الموقف التعليمي المتمثل في كثافة الطلاب داخل الصف ومدى اتساع الغرفة الصفية – ويشير البحث التربوي إلى أن " الطلبة الذين يعملون في مجموعات يتعلمون المفاهيم كما يتعلمها الطلبة الذين يعملون على انفراد أما في حالة التعلم عن طريق المجموعات فإن الطلبة يتعلمون المهارات الاجتماعية ويتطور لديهم الإحساس بتحمل المسؤولية بصورة أكبر.

س3 : ما هو طول الفترة التي يترك فيها نفس الطلاب معاً في نفس المجموعة ؟

4 إلى الوقت الذي يتحقق فيه النجاح ! وقد يفضل المعلمون أن تظل المجموعات كما هي إلى فترة من الوقت ، إلا أن هناك مزايا في تغيير أعضاء المجموعات من آن لآخر وذلك للسماح للطلاب بالعمل مع قطاع عريض من زملائهم في غرفة الصف.

س4 : ما الأدوار المختلفة في المجموعة ؟

لا بد أن يكون لكل طالب في المجموعة دوراً مسؤولا عنه ضمن مجموعته ومن هده الأدوار :

الباحث الرئيسي : يتولى مسؤولية إدارة المجموعة . ووظيفته التأكد من المهمة التعليمية ، وطرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ، وكذلك توزيع المهام على أفراد المجموعة ، بالإضافة إلى مسئوليته المتعلقة بإجراءات الأمن والسلامة أثناء العمل.
مسؤول المواد ( حامل الأدوات ) : ويتولى مسؤولية إحضار جميع تجهيزات ومواد النشاط من مكانها إلى مكان عمل المجموعة . وهو الطالب الوحيد المسموح له بالتجوال داخل غرفة الصف.
المسجل ( الكاتب ) : يتولى مسؤولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها بطريقة مناسبة على شكل رسومات بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل .
المقرر : يتولى مسؤولية تسجيل النتائج إما بشكل شفهي أو كتابي وإيصالها للمعلم أو للصف بأكمله ( يقدم عمل مجموعته وما توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات ).
مسؤول الصيانة : يتولى مسؤولية تنظيف المكان بعد إنهاء التجربة وإعادة المواد والأجهزة إلى أماكنها المحددة.
المعزز أو المشجع : يتأكد من مشاركة الجميع ويشجعهم على العمل بعبارات تشجيع وتعزيز ويحثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى ويحترم الجميع ويجنب إحراجهم.

الميقاتي : ويتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط.



ملاحظة :
ومن الممكن دمج مسؤولية المسجل والمقرر ، كما يمكن دمج مسؤولية مسؤول المواد ومسؤول الصيانة في المجموعات التي لا يتعدى أفرادها الثلاثة.

· يمكن تمييز كل فرد في المجموعة حسب مسئوليته في المجموعة إما بتعليق صور شخصية أو ربط رباطات علـى الرأس أو أي إشارات أخرى.
أشكال المجموعات



هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي :

1. العمل الفردي لمهارة واحدة : يُعطى كل طالب المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه ، وهو تعلم فردي ولكن عمله في المجموعة يساعد على تبادل

الخبرة بحيث يصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.

2. العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.

3. العمل الجماعي للمهمة الواحدة يتعاون الطلاب جميعا منذ البداية ولا بد وجود منسق للعمل بين أفراد المجموعة.

4. العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.

5. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.

6. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.

7. العمل في مجموعات منفصلة لأداء مهمات منفصلة.

مؤشرات نجاح إدارة أسلوب العمل التعاوني في مجموعات :

للحكم على مدى نجاح أسلوب العمل التعاوني في مجموعات ، والعمل ضمن فريق واحد . إليك المعايير والمؤشرات الآتية لتساعدك في ذلك وهي :

" لوقوف على حال أفراد المجموعة الكلية ( معرفة مستويات جميع

أفراد الصف ).

" التمهيد المناسب – المحدد – لموضوع الدرس.

" تحديد حجم كل مجموعة.

" تشكيل المجموعات بسهولة ويسر وسرعة.

" تحديد نشاط كل مجموعة.

" تحديد زمن تنفيذ النشاط المراد تنفيذه.

" اختيار مقرر لكل مجموعة بحيث يتم تبادل هذا الدور من نشاط لآخر

" توضيح المطلوب من النشاط بدقة قبل البدء بالعمل ( قبل التنفيذ ).

" إثارة دافعية أفراد المجموعات للمشاركة الفاعلة أثناء تنفيذ النشاط.

" التجوال بين المجموعات والجلوس معهم أثناء تنفيذ النشاط ؛ للتأكد

من صحة سير العمل ، وتوجيه التلاميذ إلى الحل الصحيح وذلك من

خلال طرح الأسئلة المناسبة.

" الانتهاء من النشاط في الزمن المحدد.

" مناقشة أعمال المجموعات أمام الجميع والتوصل إلى فهم مشترك.

" تعزيز الإجابات المتميزة وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها.

" عرض الإجابات الصحيحة أمام التلاميذ بهدف تصويب الأخطاء

وتقديم التغذية الراجعة اللازمة.

بعض خفايا الأنشطة الاستقصائية للتعلم التعاوني :

حيث يبين روبرت جونز ( Robert Jones ) المزيد عن التعلم التعاوني

أطلب إلى كل مجموعة اختيار أسم خاص بها . إنه نشاط اجتماعي جيد ، ذلك لأن الأسماء المختلفة للمجموعات تساعدك في تمييز المجموعات عن بعضها.

أجرِ تغييراً في أفراد المجموعة في كل مرة ، وأختر أفراد غير متجانسين في كل مجموعة ، سواء في التحصيل الأكاديمي أو في أي مستويات اجتماعية واقتصادية وعرقية أخرى.

لا تتحدث سوى مع الباحث الرئيسي عن النشاط ، الذي بدوره سينقل المعلومات للطلبة ، إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى عدم تكرار الأسئلة كذلك فإن الطلبة هم الذين يناقشون خطوات العمل بعضهم مع بعض . وإذا دعت الحاجة لتوضيح بعض النقاط فبإمكانك مناقشتها مع الباحث الرئيسي.

استغل الأنشطة التي تحدث داخل الغرفة الصفية أو خارجها . يمكن استخدام أجهزة اتصال بسيطة إذا النشاط ينفذ خارج غرفة الصف.

كون كل مجموعة من ثلاثة طلاب إذا نُفذ النشاط خارج غرفة الصف أو أثناء رحلة علمية ، لأن ذلك أضمن لاحتياطات الأمن والسلامة.

طوِّر نظاما لتوزيع الأدوار .

حدد المسؤوليات من أجل الإسهام في إدارة الصف وحفظ النظام . وإذا طرأت بعض الإشكاليات ، فاطلب إلى الشخص المسؤول مباشرة حل هذا الإشكال.

طور نموذجا لجمع المعلومات وتسجيلها ، كذلك طور بعض الأدوات الخاصة بكل نشاط.

شارك الطلبة واستمتع بتدريسهم.
[url=
http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htm
لمتابعة
]http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htmلمتابعة[/url] المقال كاملا


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس أبريل 08, 2010 5:38 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


الابراج: الجدي

عدد المساهمات: 137
تاريخ الميلاد: 22/12/1988
العمر: 25
نقاط: 148
تاريخ التسجيل: 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 9:25 am

السلام عليكم وبسم ال
شكرا :wessam1: بذاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 8:38 pm

السلام عليكم وبسم ال

شكرا يا دكتور على هذا العرض الرائع

salemat شكرا :العضو:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج: الجدي

عدد المساهمات: 2301
نقاط: 3174
تاريخ التسجيل: 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس نوفمبر 20, 2008 9:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة فلسطين
عضو فعال
عضو فعال


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 58
تاريخ الميلاد: 20/10/1990
العمر: 23
نقاط: 31
تاريخ التسجيل: 13/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   السبت نوفمبر 22, 2008 10:40 pm

السلام عليكم وبسم ال
geft رقي geft
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.فريدة المالكي
عضو فعال
عضو فعال


الابراج: القوس

عدد المساهمات: 92
تاريخ الميلاد: 17/12/1972
العمر: 41
نقاط: 48
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   السبت ديسمبر 20, 2008 11:53 am

السلام عليكم وبسم ال .
تسلم يالغالي موضوعك متميز وبتعرف لو بدنا نتحد يوما
ما صار العالم هيك بضرب فينا...تقبل تحياتي
salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paradise
عضو فعال
عضو فعال


الابراج: العذراء

عدد المساهمات: 58
تاريخ الميلاد: 01/09/1986
العمر: 27
نقاط: 17
تاريخ التسجيل: 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الأربعاء يناير 28, 2009 1:05 pm

متهيالي محتاجة وقت كبير قوي
والوقت غير متاح بشكل جيد في معظم المدارس
وفقك الله استاذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الجمعة مايو 08, 2009 6:34 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
[b]
إدارة البيئة الصفية في إستراتيجية التعلم التعاوني رسم تخطيطي رائع وشكرا لكل من أضاف رد للمشاهدة والحفظ لاتحتاج تسجيل علي الرابط ولا تنسونا بالدعاء http://knol.google.com/k/wessam-mohamed/-/1ah3yejhsuo9b/55#


http://i88.servimg.com/u/f88/11/88/56/75/ouoouu11.gif
[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
هايدى محمد
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات: 75
نقاط: 97
تاريخ التسجيل: 23/08/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:01 am

بجد شكرا يا دكتور ربنا يكرمك و يوفق حضرتك لعمل الخير و يدخلك فسيح جناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 360
تاريخ الميلاد: 22/10/1989
العمر: 24
نقاط: 646
تاريخ التسجيل: 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس ديسمبر 10, 2009 8:07 am

شكرا على هذا الموضوع وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس ديسمبر 10, 2009 8:43 am



شكرا للطالبتين المجتهدتين معلمات الحاضر والمستقبل
هايدى محمد ونشوى احمد محمود

إستراتيجية التعلم التعاوني Cooperative Learning
علي الرابطStrategy
Download
http://www.slideboom.com/presentations/64885/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A-Cooperative-Learning-Strategy

Cooperative Learningفيديوالتعلم التعاوني جيولوجيا مدرسة رأس التين
التعلم التعاوني كإستراتيجية تدريس تقديم
أستاذ حمدي عبد العال السيد مدرس الجيولوجيا الأول في مدرسة رأس التين الثانوية
وتم الحصول علي ذلك الفيديو أثناء زيارة الأستاذ وسام للمدرسة ضمن فريق المقيمين
الخارجيين لتجربة للجودة والإعتماد (التجربة الإستطلاعية) 2007-2008
تم النشر بناء علي موافقة الأستاذ حمدي عبد العال
علي الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=Qg20KaXsN9c
فيديو لإستراتيجية التعلم التعاوني في الهند
لاحظ دور المعلمة ودور التلاميذ
لاحظ طرق التدريس داخل الاستراتيجية منها المناقشة وتعلم الاقران و الالعاب التعليمية
لاحظ تعليم الرياضيات باستخدام الرسم علي الارض ولاحظ تدوين الافكار في الكراسات وبعدها علي السبورة
لاحظ تعزيز الطالب قائد المجموعة الفائزة (من حيث التعاون-وإنجاز المطلوب منها)
علي الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=MiCBf5pDg94
واسم الفيديو علي اليو تيوب
Silent Revolution Part 2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس ديسمبر 10, 2009 5:51 pm

السلام عليكم وبسم ال

جزاااااااااااااااااااااكم الله خيرا استاذنا الفاضل وسام محمد ابراهيم

واحب اضيف

مجموعات التعلم التعاوني ( مفهوم ومضمون)

اعتاد معظم المعلمين على تكليف طلابهم بالجلوس في مجموعات، ثم تكليفهم بحل سؤال أو أسئلة أو رسم جهاز أو خارطة أو قراءة درس معين …..الخ ، وقد يتعاون بعض الطلاب في إنجاز المطلوب منهم وقد لا يتعاونون، وفي أوقات مختلفة يقدم كل طالب إنجازه للمعلم حيث يقيم المعلم الإنجاز بوضع درجة أو ملاحظة تعني الطالب نفسه وقد لا تعني أحداً غيره …
ولعل في هذا ما يؤكد أن مجرد جلوس الطلاب في مجموعات لا يعني التعاون أو التعلم تعاونياً …. إن هذا النوع الشكلي من التعليم في مجموعات مظهر خادع للتعلم التعاوني ، وهو في الحقيقة تعلم تقليدي يُعّمِق سلبية الطالب الاجتماعية و العلمية ويمعن في خداعنا وتضليلنا وتشويه فهمنا للأفكار التربوية الرائدة والتي يعد التعلم التعاوني واحداً منها. و خروجاً على هذا الواقع ، جاءت مجموعات التعلم التعاونية ، ليعمل فيها الطلاب ويتعلموا وفق أسس ومبادئ وأدوار ، وباستخدام مهارات تعلميه واجتماعية ، وسلوكيات مطلوبة ومرغوبة ؛
وتمتاز مجموعات التعلم التعاوني عن مجموعات التعلم التقليدية بما يأتي :
كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل .
يقدم كل فرد في المجموعة الدعم لأفرادها الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم.
يتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح و مرارة الفشل .
للمجموعة منسق يمثلها ويعبر عن رأيها ككل واحد .
لكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف .
يتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم .
لمعلم أدوار واضحة تتمثل بالإشراف و المتابعة وتقديم الدعم و المحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف .
تقوم المجموعة متعاونةً بعملية الوصول للنتائج و يتعاونون في إنضاجها وتعميقها.
يقيم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة .


المصدر: (التعليم التعاوني: د.سعد المرعبة و د.وجيه القاسم)…

http://modawanati.maktoobblog.com/819378/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A7/


التعلم التعاوني خاص بالمنهج المطور ( فيديو )

http://forum.arab-mms.com/t151649.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس ديسمبر 10, 2009 5:59 pm

واحب اضيف ايضا بور بوينت راااااااااااااااااااااااائع للتعلم التعاوني

الي موضوعكم المتميز اخي الفاضل وسام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج: العقرب

عدد المساهمات: 232
تاريخ الميلاد: 15/11/1990
العمر: 23
نقاط: 285
تاريخ التسجيل: 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الأربعاء يناير 06, 2010 5:46 am

allah bless you in your life. thank you for your efforts .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الجمعة مارس 12, 2010 4:05 am


http://img683.imageshack.us/img683/1948/019qt.jpg




http://img535.imageshack.us/img535/7195/2020d.jpg



http://img169.imageshack.us/img169/6599/4025.jpg

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الخميس أبريل 08, 2010 5:39 am




دراسات في إستخدام التعلم التعاوني في التدريس

أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على
تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الرياضيات
واتجاهاتهم نحوها بمدينة جدة

إعداد الطالب
عبد الملك بن مسفر بن حسن المالكي

http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind4110.pdf

[right]

فاعلية ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﻡ

في الدراسات الإجتماعية بالمرحلة المتوسطة

إعداد
د.سالم بن علي القحطاني


علي الرابط

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/Journal/PDF17/4.pdf


استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية
الفنية وأثرها في تنمية الأداء الإبداعي (الطلاقة، المرونة) لدى
تلاميذ الصف الرابع الأساسي
د. خالد محمد السعود
علي الرابط

http://www.sharjah.ac.ae/Arabic/About_UOS/UOSPublications/SciencesHumanities/Issues/Documents/%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%AE%D8%A7%D8%B5%202%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%20%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3/%D8%B1%D9%82%D9%85%209%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D9%82%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%200301143.pdf





_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   الأربعاء مايو 12, 2010 4:28 am




سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني

إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
الطالبة المعلمة تخصص طرق تدريس مواد فلسفية-الدبلومة العامة-كلية التربية
-قسم المناهج وطرق التدريس
تحت إشراف :أ.وسام محمد إبراهيم





التعلم التعاوني





الانحراف





أهداف الدرس






1. أن يحدد المتعلم المصادر
المطلوبة لحل مشكلة الانحراف



2. آن يتعاون المتعلم مع زملاءه في
اقتراح ثلاث حلول للانحراف



3. آن يفسر المتعلم ثلاث أسباب
اجتماعية لظاهرة الانحراف









السيناريو


بدا المعلم بتهيئة الطلاب في أول الدرس الأم في تفكك الأب
ليس لة علاقة بلابناء البنت لا يوجد عندها اى نوع من الأدب الابن عاق لوالديه ثم
يبدا المعلم بطرح سؤال



ماهى نوع المشكلات التي يعانى منها البنت والولد في تلك الأسرة
؟|



يرد الطلاب بأشكال عديدة على المعلم


مثلا:





شيماء/ يعانوا من الإدمان


احمد/ يعانوا من الانطواء


وليد يعانوا من الانحراف


يعلن المعلم عن عنوان الدرس من اجابات الأطفال


كل مافى القصة يعبر عن
الانحراف



يبدأ المعلم بتعريف كلمة انحراف ان الانحراف عكس الشخصية
السوية



يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات من 3الى9ويكون هذا
التقسيم غير متجانس اى يجمع بين مستويات غير متجانسة[في التحصيل ـ الرسم ـ التفكير
ـ الذكاء]



وبعدها يعلن المعلم عن الأدوار الخاصة بأفكار كل مجموعة
على حدي مع ضرورة تحديد المعلم للنقاط



يحدد المعلم المهام المطلوبة من كل مجموعة





المجوعة الأولى



صياغة ثلاث تعريفات الانحراف
من وجه النظر [ سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ] ؟



المجموعة الثانية


ما الأسباب الاقتصادية
والاجتماعية لظاهرة الانحراف ؟



بسبب واحد فقط في كل واحدة حتى الوقت يكون كافي


المجموعة الثالثة


ما هي الحلول المقترح لظاهرة
الانحراف ؟اذكر ثلاثة حلول



المجموعة الرابعة



ما طرق الوقاية المقترحة
لظاهرة الانحراف ؟



يعلن
المعلم عن الوقت المخصص للمجموعات ككل 20دقيقة وينبهم
لاستخدام المصادر التعليمية المتاحة لكل
مجموعة مع إمكانية الاستزادة مما لديهم من
مصادر أن النجاح ليس نجاح فرد وإنما نجاح المجوعة من خلال تعاونها ودرجة
تعلمها وبعد يأمر المعلم كل المجموعات
ببدء تنفيذ ما طلبة منهم من مهام وفى أثناء ذلك يعمل على ملاحظتهم ويوجههم






أولا:يلاحظ مدى تقدم كل مجموعة ما طلب من مهام


1. قياما كل طالب بدورة


2. التأكد من صحة المعلومات


3. ملاحظة التعاون ورصده في
بطاقات معدة خصيصا لهذا الأمر



وحين اكتشافه للخطأ المشترك في أكثر من مجموعة يعلن عن الأخطاء
المشتركة بين المجموعات وكتبها على السبورة لعدم تكرار الأخطاء ويتداركها باقي
المجموعة ويعمل على مساعدة المجوعة الأولى للمجموعة الرابعة فيما يصعب عليها من حل
بعد الانتهاء من الفترة الزمنية المخصصة للإجابة
عن المهام يطلب المعلم القائد من كل مجموعة التقدم إلى السبورة ويبدأ قائد كل
مجموعة بكتابة ايجابيات مجموعاته وبعدها يتوجه قائد مجموعة 2 وبعدها قائد المجموعة
3



ويبدأ المعلم مناقشة أخطاء المجموعة الأولى والتصويت على
مدى صحتها من خلال رفع الايدى وبعدها يصلح المعلم في الخانة الخاصة ويكتب الدرجة
التعاون في كل مجموعة وعلى افتراض ان إجابات المجموعة الصحيحة لها درجة ثانية لكل إجابة
صحيحة فالاجمالى عدد الدرجات لكل مجموعة تساوى10



وفى نهاية مناقشة المعلم لقائد كل مجموعة تنتهي جلسة إستراتجية
التعلم التعاوني بإعلان المجموعة الأكثر تعاوننا وصحة الإجابة



ويقوم أخيرا بالتعزيز [بالتصفيق ـ أو توزيع جوائز عينية آو
مادية ـ عن طريق مراكز مركز أول إلى الخامس]







_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -