Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 امنيةمصطفى حسن بكر حسن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنية مصطفى حسن بكر حسن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2013

مُساهمةموضوع: امنيةمصطفى حسن بكر حسن   الأربعاء مارس 19, 2014 7:46 pm

درس ظواهر كونية

الصف الاول الاعدادى

الزمن 90 دقيقة

اهداف الدرس:      ينبغي ان يكون التلميذ قادرا على ان : ـ

يوضح الفرق بين الكواكب والنجوم

يميز بين أنواع المجرات

يقارن بين الشهب والنيازك

يميز بين الأجسام الكونية

يتأمل عظمة الله في إبداع الكون

الأدوات والوسائل

بطاقات مسجل عليها الظواهر الكونية ( بطاقة لكل مجموعة )ا

أوراق عمل ـ سى دى ( رحلة عبر الفضاء ) ـ صور لأنواع المجرات

تخطيط الدرس : نظم بيئة العمل ، جهز طريقة جلوس المجموعات حسب المساحة المتاحة في الفصل

جهز ورقة العمل كالتالى :
اسم المجموعة : ............ ( يمكن للمجموعة أن تسمى باسم الظاهرة )ا

أفراد المجموعة
:..............................................................................................
................................................................................................

النشــــــــــــــاط : صف ( النجم و الكوكب ،الشهب والنيازك والفرق بينهما ، القمر )ا
النشـــــــــــــاط : ( آخر ) صمم خريطة مفاهيم لأنواع المجرات كما شاهدتها في الرحلة ثم حدد نوع
المجرة التى نعيش عليها (لأحد المجموعات )ا
، مجموعة النجم تسجل في النشاط الفرق بين النجم والكوكب ، ثم ضع خطا تحت الظاهرة
التي تلمسها من حولك أو رايتها بالعين المجردة ( لكل المجموعات )ا

التنفيذ
التهيئة ( 5 دقائق ) ناقش التلاميذ في قواعد العمل في مجموعات وضرورة تقبل الآخر

وضح للتلاميذ أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتأمل فى الكون وتدبر آياته ثم أسال التلاميذ : ـ :

عندما تنظر إلى السماء ماذا ترى ( ليلا اونهارا ) ؟

استقبل الإجابات وسجلها على السبورة ( من المتوقع أن يذكر التلاميذ ظواهر مثل الشمس
القمر النجوم ) ا

سجل عنوان الدرس ،قم بتسجيل إجراءات الدرس فى منتصف السبورة وسجل أهداف
الدرس على أقصى اليسار كأسئلة .

إجراءات تنفيذ النشاط
قم بتوزيع أوراق على الطلاب ثم اطلب منهم أن يغمض كل منهم عينيه ويتخيل
انه فى مركبة فضائية ثم يسجل ما تخيله فى أربع نقاط (فى زمن 5 دقائق ) ثم قم
بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثم وزع الأدوار

اعرض سى دى رحلة عبر الفضاء ( 10 دقيقة ) ثم وزع البطاقات للظواهر الكونية
وبطاقة المقارنة بين أنواع المجرات ،واطلب من كل مجموعة قراءتها جيدا والاستفسار
عن اى غموض فيها

واطلب من كل مجموعة أن تسجل مشاهداتها فى البطاقة الخاصة
بها ( 5 دقائق ) ( تفعيل دور الميقاتى ليشعر التلاميذ بأهمية الوقت

اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق
ثم نقاش جماعي 5 دقائق

ثم اطلب من كل مجموعة مقارنة ما سجلوه قبل الرحلة وما سجلوه بعد الرحلة ( 5 دقائق )ا

تحرك بين المجموعات لمتابعة العمل والمعاونة إذا احتاج الأمر فى سرعة وخفة .

اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق ثم ناقشهم 5 دقائق

تقييم النشاط 10 دقائق
سجل الإجابات على السبورة فى جدول
عناصر التقييم : تطابق الوصف للظاهرة ، انجاز المهمة فى الوقت المحدد ،
التعاون بين أفراد المجموعة

رتب المجموعات وحدد المجموعة الفائزة وعززها ثم شجع المجموعات الأخرى .

الملخص السبوري (10 دقائق )ا

اطلب من التلاميذ استخلاص العناصر الرئيسية للدرس
وسجلها على السبورة ويقوم التلاميذ بتسجيلها بكراساتهم .

تقويم الدرس (10 دقائق )ا

اعرض بطاقة تعريف للظواهر الكونية واطلب منهم تحديد اسم الظاهرة ( لكل مجموعة )ا
سجل الإجابات فى خريطة مفاهيم
ثم قم بتقويم باقى الاهداف
وزع عليهم ورقة العمل التالية : اكتب اسم ظاهرتين مما شاهدتهم اليوم فى الرحلة لم تكن تعرفهما سابقا

الاسم: امنية مصطفى حسن بكر حسن
الفرقة: الثانية
شعبة : دراسات اجتماعية
رقم الجلوس: 16

*** مطلوب منك كتابة سيناريو درس دراسات على اى يتضمن اتباع المدرس للمهارات التهيئة وتنويع المثيرات ووضوح الشرح والتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امنيةمصطفى حسن بكر حسن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: