Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BelalA7med
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية   الأحد أكتوبر 27, 2013 7:54 am

http://r16.imgfast.net/users/1613/56/96/73/smiles/770600.gif

تكليف (2) بتاريخ : 20 اكتوبر
مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية

، بداية يجب على المعلم أن يراعي الوضوح والدقـــــــــــة العلمية واللغوية في الخطة الدراسية ، وأن تكون الخطة مكتوبة ،
-: وتتضمن العناصر والمـــــــكونات التالية

-: أولاً : المكونات الروتينية وتشتمل على
1- عنوان الدرس أو الموضوع المراد تدريسه .
2- يوم وتاريخ بدء ونهاية تنفيذ الخطة .
3- المواعيد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي ( الحصص) .
4- الصف الذي يتم فيه تنفيذ الخطة .
-: ثانياً : المكونات الفنية وتشتمل على
1- الأهداف التدريسية أو السلوكية للتدريس .
2- محتوى التدريس والذي يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة .
3- الوسائل التدريسية المناسبة للتدريس .
4- إجراءات التدريس ( استراتيجية التدريس ) المناسبة للتلاميذ والتي تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة .
5- أساليب ووسائل التقويم المناسبة للتأكد من تحقيق الأهداف المنشودة .
6- الواجبات المنزلية .

ولا يوجد شكل محدد لصور إعداد أو تخطيط الدرس ولكن تختلف صور تخطـيط الدرس باختلاف الطريقة التي يستخدمها المعلم ؛ فخطة درس تقوم على المناقشة تختلف كـــثيراً عن خطة درس تقوم على طريقة حل المشكلات أو الطريقة الاستنباطية .
-: وفيما يلي نستــــعرض صورتين لتخطيط الدرس هما

1- الطريقة الطولية :
و تتكون من العناصر الآتية :
1- التاريخ
2- الحصة
3- الفصل
4- الدرس .. و يتناول عدة مكونات و منها :
أ- عنوان الدرس.
ب- اهداف الدرس
ج-الوسائل التدريسية او المواد و الادوات التدريسية.
د- الطرق و الأنشطة التدريسية
هـ-اجراءات التدريس ( خطوات السير في الدرس ) ـ.
و- التقويم

-تتميز تلك الطريقة بأنها تحتوي علي عناصر قليلة و سهلة ولا تتطلب مجهود كبير او وقت من المعلم-
-يعيب تلك الطريقة انها غير مطورة لتناسب احتياجات الطلاب و تفتقد لعناصر هامة مثل الزمن و اساليب تقويم محددة-

2-الطريقة العرضية
و تتكون من العناصر الآتية :
1- التاريخ
2-الحصة
3-الدرس
4- عنوان الدرس
5- اهداف الدرس ( سلوكية إجرائية / المؤشرات )ـ
6- الزمن
7-طرق تحقيق الهدف ( استراتيجيات و طرق التدريس / الانشطة التعليمية )ـ
8- المصادر التعليمية
9- إجراءات الدرس ( السيناريو )ـ
10- أساليب التقويم ( في حالة المؤشرات تصحب بمقياس التقدير )ـ
11- التأمل الذاتي

-تتميز هذه الطريقة بتعدد مكوناتها مما يجعل العملية التدريسية اكثر دقة و ترتيب , كما ان وجود عنصر الزمن يجعل للتدريس وقت محدد يتم فيه , الزمت المعلم باتباع خطوات الدرس و ربطها بالانشطة التعليمية , لبت احتياجات الطالب بالمقارنة مع الطريقة العرضية -
- عيوب تلك الطريقة تتلخص في صعوبة تطبيقها من جانب بعض المعلمين القدامي , و اختلاف طرق إعدادها من مشرف لآخر-

-----------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: