Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديانا منير توفيق سيدهم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2013

مُساهمةموضوع: مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس    الجمعة أكتوبر 25, 2013 12:39 pm

الاسم :ديانا منير توفيق سيدهم

شعبة :الدراسات الاجتماعية

الفرقة :الثانية

رقم الجلوس :45


اولا :الطريقة الطولية

المكونات الروتينية :

(1) التاريخ

(2) الحصة

(3) الفصل

(4) عنوان الدرس

المكونات الفنية :

(1) اهداف الدرس

(2)التمهيد

(3) الوسائل والادوات التدريسية

(4) محتوى العرض

(5) الملخص السبورى

(6) التقويم

*عيوب التخطيط الطولى *

(1) يفتقداهم عنصر وهو الزمن

(2) عدم الترابط بين عناصرة

(3) عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفة الطالب الدرس لانة غالبامايكون سوال او سوالين

(4) عدم تنوع الانشطة وقلتها

(5)يمكن المدرس من كتابة اهداف عامة وليست خاصة

(6)يغلب علية الجانب التقليدى

*مميزات التخطيط الطولى *

(1) لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقة مريحة للمعلم اثناء تخطيطة للدرس

(2) تحتوى على المكونات الروتينية والفنية


ثانيا الطريقة العرضية :

المكونات الروتينية للتخطيط :

(1)التاريخ

(2)الفصل

(3) الحصة

(4)عنوان الدرس

المكونات الفنية للتخطيط :

(1) اهداف الدرس

(2) مصادر التدريس

(3)اجراءات الدرس (السيناريو)

(4)الوسائل التدريسية والادوات اللازمة

(5) التامل الذاتى

* عيوب الطريقة العرضية*

(1)تحتاج الى جهد كبير من المعلم

(2)تستغرق وقت طويل

(3) سهولة اكتشاف الخطا ان وجد

*مميزات الطريقة الطولية *

(1) تحتوى على اهم عنصر وهو الزمن

(2) الترابط بين عناصرة

(3) وجود عنصر المصادر التعليمية الذى يساعد فى تنمية خبرات المعلم

(4) تنوع الانشطة التعليمية

(5)وجود عنصر السناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة

(6)وجود عنصر التامل الذاتى الذى يساعد المعلم فى مراجعة تخطيطة ومعرفة ما التزم به فى الحصة
وما الذى سوف يدرسة للتلاميذ فى الحصة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه سعيد حنفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس    الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:35 pm

ديانا منير توفيق سيدهم كتب:
الاسم :ديانا منير توفيق سيدهم

شعبة :الدراسات الاجتماعية

الفرقة :الثانية

رقم الجلوس :45


اولا :الطريقة الطولية

المكونات الروتينية :

(1) التاريخ

(2) الحصة

(3) الفصل

(4) عنوان الدرس

المكونات الفنية :

(1) اهداف الدرس

(2)التمهيد

(3) الوسائل والادوات التدريسية

(4) محتوى العرض

(5) الملخص السبورى

(6) التقويم

*عيوب التخطيط الطولى *

(1) يفتقداهم عنصر وهو الزمن

(2) عدم الترابط بين عناصرة

(3) عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفة الطالب الدرس لانة غالبامايكون سوال او سوالين

(4) عدم تنوع الانشطة وقلتها

(5)يمكن المدرس من كتابة اهداف عامة وليست خاصة

(6)يغلب علية الجانب التقليدى

*مميزات التخطيط الطولى *

(1) لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقة مريحة للمعلم اثناء تخطيطة للدرس

(2) تحتوى على المكونات الروتينية والفنية


ثانيا الطريقة العرضية :

المكونات الروتينية للتخطيط :

(1)التاريخ

(2)الفصل

(3) الحصة

(4)عنوان الدرس

المكونات الفنية للتخطيط :

(1) اهداف الدرس

(2) مصادر التدريس

(3)اجراءات الدرس (السيناريو)

(4)الوسائل التدريسية والادوات اللازمة

(5) التامل الذاتى

* عيوب الطريقة العرضية*

(1)تحتاج الى جهد كبير من المعلم

(2)تستغرق وقت طويل

(3) سهولة اكتشاف الخطا ان وجد

*مميزات الطريقة الطولية *

(1) تحتوى على اهم عنصر وهو الزمن

(2) الترابط بين عناصرة

(3) وجود عنصر المصادر التعليمية الذى يساعد فى تنمية خبرات المعلم

(4) تنوع الانشطة التعليمية

(5)وجود عنصر السناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة

(6)وجود عنصر التامل الذاتى الذى يساعد المعلم فى مراجعة تخطيطة ومعرفة ما التزم به فى الحصة
وما الذى سوف يدرسة للتلاميذ فى الحصة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه سعيد حنفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس    الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:39 pm


اولا :الطريقة الطولية

المكونات الروتينية :

(1) التاريخ

(2) الحصة

(3) الفصل

(4) عنوان الدرس

المكونات الفنية :

(1) اهداف الدرس

(2)التمهيد

(3) الوسائل والادوات التدريسية

(4) محتوى العرض

(5) الملخص السبورى

(6) التقويم

*عيوب التخطيط الطولى *

(1) يفتقداهم عنصر وهو الزمن

(2) عدم الترابط بين عناصرة

(3) عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفة الطالب الدرس لانة غالبامايكون سوال او سوالين

(4) عدم تنوع الانشطة وقلتها

(5)يمكن المدرس من كتابة اهداف عامة وليست خاصة

(6)يغلب علية الجانب التقليدى

*مميزات التخطيط الطولى *

(1) لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقة مريحة للمعلم اثناء تخطيطة للدرس

(2) تحتوى على المكونات الروتينية والفنية


ثانيا الطريقة العرضية :

المكونات الروتينية للتخطيط :

(1)التاريخ

(2)الفصل

(3) الحصة

(4)عنوان الدرس

المكونات الفنية للتخطيط :

(1) اهداف الدرس

(2) مصادر التدريس

(3)اجراءات الدرس (السيناريو)

(4)الوسائل التدريسية والادوات اللازمة

(5) التامل الذاتى

* عيوب الطريقة العرضية*

(1)تحتاج الى جهد كبير من المعلم

(2)تستغرق وقت طويل

(3) سهولة اكتشاف الخطا ان وجد

*مميزات الطريقة الطولية *

(1) تحتوى على اهم عنصر وهو الزمن

(2) الترابط بين عناصرة

(3) وجود عنصر المصادر التعليمية الذى يساعد فى تنمية خبرات المعلم

(4) تنوع الانشطة التعليمية

(5)وجود عنصر السناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة

(6)وجود عنصر التامل الذاتى الذى يساعد المعلم فى مراجعة تخطيطة ومعرفة ما التزم به فى الحصة
وما الذى سوف يدرسة للتلاميذ فى الحصة القادمة
بسمة سعيد حنفي
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:39 pm موضوع: مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس
الاسم :بسمة سعيد حنفي

شعبة :الدراسات الاجتماعية

الفرقة :الثانية

رقم الجلوس :37


اولا :الطريقة الطولية

المكونات الروتينية :

(1) التاريخ

(2) الحصة

(3) الفصل

(4) عنوان الدرس

المكونات الفنية :

(1) اهداف الدرس

(2)التمهيد

(3) الوسائل والادوات التدريسية

(4) محتوى العرض

(5) الملخص السبورى

(6) التقويم

*عيوب التخطيط الطولى *

(1) يفتقداهم عنصر وهو الزمن

(2) عدم الترابط بين عناصرة

(3) عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفة الطالب الدرس لانة غالبامايكون سوال او سوالين

(4) عدم تنوع الانشطة وقلتها

(5)يمكن المدرس من كتابة اهداف عامة وليست خاصة

(6)يغلب علية الجانب التقليدى

*مميزات التخطيط الطولى *

(1) لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقة مريحة للمعلم اثناء تخطيطة للدرس

(2) تحتوى على المكونات الروتينية والفنية


ثانيا الطريقة العرضية :

المكونات الروتينية للتخطيط :

(1)التاريخ

(2)الفصل

(3) الحصة

(4)عنوان الدرس

المكونات الفنية للتخطيط :

(1) اهداف الدرس

(2) مصادر التدريس

(3)اجراءات الدرس (السيناريو)

(4)الوسائل التدريسية والادوات اللازمة

(5) التامل الذاتى

* عيوب الطريقة العرضية*

(1)تحتاج الى جهد كبير من المعلم

(2)تستغرق وقت طويل

(3) سهولة اكتشاف الخطا ان وجد

*مميزات الطريقة الطولية *

(1) تحتوى على اهم عنصر وهو الزمن

(2) الترابط بين عناصرة

(3) وجود عنصر المصادر التعليمية الذى يساعد فى تنمية خبرات المعلم

(4) تنوع الانشطة التعليمية

(5)وجود عنصر السناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة

(6)وجود عنصر التامل الذاتى الذى يساعد المعلم فى مراجعة تخطيطة ومعرفة ما التزم به فى الحصة
وما الذى سوف يدرسة للتلاميذ فى الحصة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: