Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 جوانـب الإسـتفادة الـخاصة بـكُل من ( الطالب المعلم ) و ( المعلم ) إثناء الخدمة من التدريـب فـي مراحـل الـتدريـس المصـــغر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BelalA7med
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مُساهمةموضوع: جوانـب الإسـتفادة الـخاصة بـكُل من ( الطالب المعلم ) و ( المعلم ) إثناء الخدمة من التدريـب فـي مراحـل الـتدريـس المصـــغر   الإثنين سبتمبر 30, 2013 11:06 am

بـــسم اللـًــــه الــرحمــــن الـــرحيــــــم




تكــليف بتــاريخ : الســبت 28 سبتــمبر 2013 ,,,

أولا" ... بالنــسبة للــمـُــعلم :-

1- إختـبار قـدرات المعــلم اثنـــاء الخـــدمـــة و تقويــم ادائـــه و إتخــاذ الـقرار المنـــاسب حيــال إستـــمراره بالعمل أو حــاجتــه للمــزيد من التدريب و الـــتطوير .
2- في بعــض الأحــيان قد تــؤدي كــثرة المـُــعلمـين المـــتدربين أو نقــــص المـُــشـرفيـن أو عـدم توافـر فــصول دراســــية حـــقيقيـــة أو صعــوبة الــتوفيـق بين
وقــت الدراســة و وقـت المتــدربيـن أو غــياب المـــادة المطلــوب التــدرب علــيها إلــي تكــوين مـشاكـل تواجــه الــقائمــين علــي برامــج إعـداد مـُـعلمي اللغــات
الأجـــنبيــة .... و هنـا يقــوم الــتدريـس المــصغر بحـل تلك المــشكـلآت .
3- تــساعد المعـلم علي معرفة الجديد في أســاليب و أدوات التعلــيم بجانب تقييم مســتواه اثــناء الخدمــة .

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيــا" ... بالنــسبة للـ طــالب المـُـعلم :-

1- تدريـب و تـحسين اداء الطــالب المــعلم فـي إستخــدام أهـم مـهارات التـدريـس و منـها :
أ- تنـظيم الوقـت و إستغـلالـه بطريقـة صحـيحة ليتناسـب الوقـت الــمتاح مع دروس المـنهج المقرر .
ب - الدقـة في التحضير و التـدريس .
ج - اتباع الخطــوات المرسومـة و الألـــتزام بها وفـق خطــة التحضــير .

2- تدريـب الطالب المعلم عــلي استــخدام تقنــيات التعليم بطـريقة مـقننة و مرتبة بالإضـافة لتحــسين إسـتغلآل حركــات الجســم .

3- تدريـب الطالب المعلـم عـلي إعـداد المــواد التـعـليميــة و تــنظـيمـها بأنــفسهم لأن التـحضـير للدرس المـصغر - غالـبا" - ما يـحتاج إلـي مـادة لغــوية جـديدة
يعدهـا المعلـم بـنفسه أو يعدل من المـادة التــي بيـن يديــه لتتناسب و المهارة و الوقــت المخـصص لهــا .

4- منـاقشـة المتدرب بـعد انتـهاء التدريـس المصغر مباشرة و إمـكان تـدخل المــشرف إثنــاء اداء المـتدرب و إعـادة التـدريس و بخـاصة فـي حالـة تدريس الـزملآء
المـتدربين , و تلـك أمـور يصـعب تطـبيقهـا في التدريـس الكـامل خاصـة في الفـصول الحقيقيــة .

5-يـساعد التدريـس المصغر عـلي مراعـاة الفروق الفـردية بيـن المعلمـين و ذلـك من خلآل تدريـبهم علـي عدد كبـير من تلك المهارات التي قد تغفلها برامج التدرب
علي التدرس الكامـل حيث يعـتمد التدريس المصغر علـي تحليل مهـارات التدريـس إلي مهـارات جزئـية .

6- إتـاحة الفـرصة للمـتدرب لمعـرفة جوانـب النقص و التفـوق لديـه في النواحـي العلمـية و العمـلية و الفنـية من خـلآل ما يتـلقاه من التغـذية و التعزيـز من
المـشرف و الـزملآء في مرحـلة النـقد ممـا يتيـح له تعـديل سلـوكه و تطويـره قبـل دخـوله ميـدان التدريـس ( حيث لآ نقد ولآ تغذيـة ولآ تعـزيز ) - كما سيساعده
علي التقويـم الذاتـي من خلآل مـشاهدة المتدرب نفسـه علي شاشــة الفيديــو .

7- إتـاحة الفرص للمتـدربيـن لتـبادل الأدوار بيـنهم و التعـرف عـلي مـشكـلات تعـليم اللــغة الأجنـبية و تـعلمها عن قـرب ( و هي من مشكـلات المعلم و المتعلم )
و ذلك من خـلال الجلـوس عـلي مقاعـد الدراسـة و تقمـص دور المـعلم الأجنـبي و الأسـتماع لمـعلم اللغـة الأجنـبية و التفـاعل معـه ثم القيـام بدور المعلم و هكذا
( هذه الحـالة خاصة بالتدريس للزمـلاء المتدربين ) .

8- إختـبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل في مجال تعلـيم اللغـة للناطقين بغـيرها بحـيث يستطيع المختبر إختـيار المهـارة أو المهارات التي يريد إختـبار المعلم فيهـا
دون غيرها ممـا يوفر الوقـت و الجـهد

9- الاسـتفادة منـه في جمـع المادة العـلمية في الدراســات اللغوية التطـبيقية في مـده أقصر مـن المدة التي يستـغرقها جمع المادة في التـدريس الكـامل ... فمن خلال
التدريس المصغر يستطيع الباحث رصد أثـر تدريس مهارة واحدة او عدد من المـهارات علي كفـاية المعلم , كمـا يستطيع رصد أثر التغـذية الراجعة و التعزيز
بأنواعـه بنـاء علي كفاية المعلم في التدريس مع القدرة عـلي ضبط المتغيرات الأخري .

10- الربط بين النظرية و التطبيـق حيث يمكن تـطبيق اي نظرية او مذهب او طريقة تـطبيقـا" علميـا" في حجرة الـدرس أثـناء الـشر أو بعـده لمـدة قـصيرة
إذا دعـت  الضـرورة إلـي ذلـك .
---------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوانـب الإسـتفادة الـخاصة بـكُل من ( الطالب المعلم ) و ( المعلم ) إثناء الخدمة من التدريـب فـي مراحـل الـتدريـس المصـــغر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: