Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.   السبت فبراير 16, 2013 5:16 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان
في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ،
والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.جامعة كفر الشيخ

مستخلص الدراسة
- دراسة السيد فتحي عطية الويشي (2010م )
عنوان الدراسة : تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ، والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
- الدرجة العلمية : دكتوراه.
هدفت الدراسة إلي: الكشف عن تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم على الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي مقارنة بالاستراتيجية المتبعة ،وتحديد العلاقة الإرتباطية بين خطوات إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل الإبداعي والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين مراحل إستراتيجية التعلم القائم على الاستبطان وبين القدرة في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي متعلمي الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من (105) تلميذ من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي بمدارس إدارة كفرالشيخ التعليمية ، ولقد تم تقسيم العينة الي ثلاثة مجموعات كالتالي:
- مجموعة تجريبية أولي: (35) تلميذ تم التدريس لها باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة .
- مجموعة تجريبية ثانية :(35) تم التدريس لها باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.
- مجموعة ضابطة : (35) تلميذ تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المتبعة .
اشتملت أدوات الدراسة علي التالي :
- دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة من إعداد الباحث.
- دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان من إعداد الباحث.
- اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- مقياس الميل نحو مادة دراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي نظراً للطبيعة التجريبية لهذا البحث ، فإنه يعتمد في خطواته علي المنهج التجريبي القائم علي :-
- تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة .
- تطبيق اختبارات البحث قبلياً ثم بعدياً للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات
نتائج البحث : أشارت نتائج تحليل التباين لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث إلي التالي:-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التحصيل الإبداعي في أبعاد الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التفكير الناقد في أبعاد الاستنتاجات وتقويم الحجج والاستدلال المنطقي والتفسير .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي مقياس الميل نحو المادة.
وبتطبيق اختبار شيفيه : تبين التالي :-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والثانية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي من حيث الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية من حيث الاستنتاجات، والاستنباط ، وتقويم الحجج ، والتفسير لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مقياس الميل نحو الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
وصف الدراسة : تتألف الدراسة من خمسة فصول وملخص باللغة العربية ، وأخر باللغة الإنجليزية ، وعدد (18) ملحق ، (32) جدول ، (3) أشكال
الكلمات المفتاحية:
- استراتيجية ما وراء المعرفة . – استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.
- التحصيل الإبداعي. - التفكير الناقد .
- الميل نحو المادة . - الدراسات الاجتماعية.



الحمد نورت

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» المنمنمات
» سيف الدين قطز
» مع اميرة القلوب انتي احلى>>اجمل اتسريحات والمكياج
» صور مراقد أئمة البقيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: