Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 التهيئة للدرس و أنواعها المختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التاريخ مراة الامم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مُساهمةموضوع: التهيئة للدرس و أنواعها المختلفة   الجمعة فبراير 15, 2013 6:45 pm

name of Allah


الاسم : رنا عادل محمد أبراهيم المستيرى
رقم الجلوس : 37
الشعبة : التاريخ
الفرقة : الثانية
العام : 2013



تعريف التهيئة :

التهيئة هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد


ـ تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما يفعله أن يكتب عنوان الدرس ثم يدلف إليه وقد لا يكتب العنوان

وهناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها :

1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
فيطرح المعلم سؤالاً للطلاب ويبدأ في تلقي الإجابات ويسجل الأفكار الأساسية منها ويشجع الطلاب على طرح العديد من الإجابات ولا يتعرض للحكم عليها ، ثم بعد الانتهاء منها يقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا اليوم .

2ـ الطرائف :
حيث يطرح المعلم لطلابه سؤالاً يحدث لهم عجباً ودهشة ويتلقى إجاباتهم على أنها الإجابة الصحيحة ، ثم يقول لهم ولكن هناك إجابة صحيحة فينكر الطلاب ذلك فيقول إن ذلك ممكن ثم يوضح لهم كيف يتم ذلك .
وبالمثال يتضح المقال : " حيث يسأل المعلم طلابه : كيف يمكن تحويل ماء البحر إلى ماء شرب دون القيام بعملية تقطير ؟ "
ويبدأ في تلقي الإجابات والتي تدور حول : إن هذا غير ممكن .
فيقول المعلم إن هذا ممكن فيشعر الطلاب بالدهشة ويتساءلون كيف ؟ فيخبرهم كيف يتم ذلك .
ثم بعد الطرح العملي للدرس يطرح على طلابه السؤال التالي :
ما الأساليب التي يمكن بها تحويل الماء المالح إلى ماء عذب ؟

3ـ سرد القصص :
حيث يبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة يترك جزءاً منها ويطلب من الطلاب إكماله ويدون الإجابات ومن خلال هذه الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس .


4 ـ عرض الأحداث الجارية :
يبدأ المعلم الدرس بقراءة خبر من إحدى الصحف يتعلق بموضوع الدرس ، ثم يسأل الطلاب بعض الأسئلة المتعلقة بالدرس ويبدأ في تعليمهم الدرس .



5 ـ ممارسة الطلاب الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية :
حيث يكلف الطلاب بنشاط ويتلقى إجاباتهم ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس .



6 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة :
يبدأ المعلم بعرض بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية ، أو الأقوال المأثورة ، ويكتبها على السبورة ثم يناقش الطلاب في تفسيرها ومعناها .. وعقب المناقشة يكتب عنوان الدرس على السبورة ويبدأ تعليمهم نقاط الدرس .



7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس :
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف .



8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي :
حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .


9ـ استخدام خريطة المفاهيم :
حيث يقوم المعلم بعرض الدرس بشكل خريطة مفاهيم ويناقش الطلاب في هذا الخريطة مع التوضيح والمناقشة .


*****************************

أنواع التهيئة :

يعتقد كثير من المعلمين أن التهيئة الحافزة تقتصر فقط على بداية الدرس وهذا التصور غير صحيح ..

وذلك لأن الدرس يشمل في العادة على عدة أنشطة متنوعة .. يحتاج كل منها إلى تهيئة مناسبة حتى
يتحقق الغرض منها


أنواع التهيئة :

التهيئة التوجيهية .. والتهيئة الانتقالية .. والتهيئة التقويمية ..

النوع الأول : التهيئة التوجيهية

يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه ويقدم
إطار يساعد الطلاب على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا في
توضيح أهداف الدرس ..

النوع الثاني : التهيئة الانتقالية

:يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألانتقال التدريجي من
المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على
الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن الطلاب لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الانتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس ..


النوع الثالث :التهيئة التقويمية.

ما أهمية استخدام التهيئة التقويمية ؟


يستخدم هذا النوع أساسا لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع
إلى حد كبير على الأنشطة المتمركزة حول الطالب .. وعلى الأنشطة التي يقدمها لإظهار مدى تمكنه من
المادة التعليمية ..

تتصف التهيئة الحافزة بصفتين هما :
*الارتباط بموضوع الدرس .
*التشويق والإثارة.



شروط التهيئة الحافزة :-
*إن تكون التهيئة قصيرة لا تتجاوز خمس دقائق.
*أن تكون مثيرة ودافعة للتعليم.
* أن تكون مبتكرة وجديدة.
أن توصل الدرس السابق أو الخبرات السابقة بخبرات الدرس الجديد .




أساليب التهيئة الحافزة:

1- الكلمة الضائعة :
هذه اللعبة الكل يعرفها ، والجميل في هذا النوع انه يجذب الطلاب للتفاعل وقد تكون الكلمة الناتجة هي عنوان الدرس.


2- الأحرف المبعثرة :
اختيار طالب من طلاب الصف يقوم بقراءة مجموعة من الأسئلة ويقوم المعلم بتسجيل الإجابات على السبورة ثم يطلب المعلم من طلابه أن يكونوا من أوائل الحروف في الكلمات التي سجلها على السبورة كلمة و تكون الكلمة هي عنوان الدرس.


3- الصورة :
يتم تقسيم الطلاب في مجموعات ويمنح الطلاب صورة مقطعة وأسرع مجموعة تعيد تشكيل الصورة..


4- أجمل تعليق :
عرض صورة وتسجيل تعليقات الطلاب على السبورة بحيث تكون مدخل للدرس.

5- الكنـز :

توجيه الطلاب إلى الكنز المطلوب من خلال مجموعة من الأسئلة يتم إخفاؤها في الصف ومحاولة التعرف على مكان الكنز الذي يكون أي شي يتعلق بمضمون الدرس


الحمد
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara el said
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: التهيئة للدرس و أنواعها المختلفة   الخميس أبريل 04, 2013 11:04 am

شكرا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء سالم
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 03/11/1993
العمر : 23
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: التهيئة للدرس و أنواعها المختلفة   الخميس أبريل 04, 2013 11:29 am

موضوع متميز و رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التهيئة للدرس و أنواعها المختلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس العلوم Curriculum & Methods of Teaching Science-
انتقل الى: