Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
avatar

عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل   الثلاثاء يناير 29, 2013 7:11 am





اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل

Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised

أعد هذا الاختبار "وكسلر" 1974، وقام بتعريبه كل من عبدالله النافع آل
شارع، وعبدالله على القاطعي، والجوهرة سليمان السليم * 1416هـ ـ 1995م في
إطار برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم
والتقنية، اللجنة الوطنية للتعليم، المملكة العربية السعودية.

ويهدف هذه الاختبار إلى قياس القدرة العقلية العامة، من خلال أداء الطفل
على العديد من الأنشطة اللفظية وكذلك العديد من الأنشطة العملية، ومن ثم
نسبة الذكاء كمحصلة لنسبة الذكاء اللفظية V-IQ ونسبة الذكاء الأدائية P-IQ.
وقد أسس وكسلر هذا المقياس بناءا على تعريف الذكاء على أنه: قدرة الفرد
العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف معه.

ويتكون مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (WISC-R) من إثنى عشر اختباراً
فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية. وقد رتبت بنود كل
اختبار تصاعدياً حسب مستوى الصعوبة، وهذه المقاييس الفرعية، هي:

أولاً: المقاييس اللفظية:

1.المعلومات: ويتضمن 30 سؤالاً مرتبطة ببيئة الفرد العامة، وتقيس قدرة
الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابه للجوانب الثقافية والاجتماعية في
بيئته.
2.المتشابهات: ويحتوى على 17 سؤالاً، يتضمن كل منها تحديد أوجه الشبه بين
شيئين، ويهدف هذا الاختبار لقياس قدرة الفرد على إدراك العلاقات الأساسية
واستخدام التفكير المجرد.
3.الحساب: ويتضمن 18 سؤالاً تُقدم للمفحوص شفاهة، ويُطلب منه الاستجابة
عليها دون استخدام أي وسائل أخرى. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد
على الحساب الذهني ومدى التركيز والانتباه والتغلب على المشتتات.
4.المفردات: ويحتوى على 32 كلمة، ويُطلب من المفحوص إعطاء معنى كل كلمة من
الكلمات. ويقيس قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي، والقدرة على التعليم،
وثراء الأفكار وقوة الذاكرة.
5.الفهم: ويتضمن 17 سؤالاً تقيس مواقف أو خبرات معينة أو الحاجة إلى تصرف
معين. ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الشخص على التفاعل البناء وثراء
الجوانب الثقافية والخلقية لديه.
6.إعادة الأرقام: ويتطلب هذا الاختبار إعادة مجموعة من الأرقام بصورة عادية
(الجزء الأول)، وإعادة بعضها الآخر بصورة عكسية ( الجزء الثاني ). وفى كل
مرة يطلب من المفحوص إعادة الأرقام بنفس التسلسل الذي قدمت به أو بعكس
التسلسل الذي قدمت به. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على التركيز
والانتباه وقوة ذاكرته السمعية ومدى ذاكرته قصيرة المدى.

ثانياً: المقاييس العملية:

1.تكملة الصور: ويتكون من 26 صورة من البيئة المحلية وبكل صورة جزء ناقص.
ويُطلب من المفحوص تحديد الجزء الناقص في كل صورة. ويقيس هذه الاختبار
القدرة على تنظيم الإدراك والاستدلال وقدرة الفرد على تمييز المهم من غير
المهم، وعلى التركيز على المدركات البصرية.
2.ترتيب الصور: ويحتوى على 12 مجموعة من الصور تمثل مواقف معينة حين تُرتب
ترتيباً سليماً، وترتبط تلك المواقف بالبيئة المحلية للفرد. ويهدف هذا
الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على تفسير المواقف الاجتماعية والتنظيم
الإدراكي، وكذلك قدرته على التخطيط والانتباه للتفاصيل.
3.تصميم المكعبات: يحتوى على 11 بطاقة، رُسم عليها مكعبات متلاصقة، ولُونت
بالأحمر والأبيض، ويُطلب من المفحوص أن يحاكى من خلال المكعبات الفعلية
الرسم المعروض في كل بطاقة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد المجردة على
التنظيم الإدراكى والاتساق الحركي البصري، وكذلك القردة التركيبية.
4.تجميع الأشياء: ويتكون من أربعة أشكال مجزأة إلى أجزاء متعددة. ويُطلب من
المفحوص تجميع الأجزاء لكل شكل بحيث تمثل عروسه
( 7 أجزاء)
مثلاً، أو
سيارة (7 أجزاء)، أو حصان (6 أجزاء)، أو وجه (8 أجزاء). ويهدف إلى قياس
قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي.
5.الشفرة: ويتكون من قسمين: أحدها لأطفال ما قبل الثامنة، وثانيها لأطفال
الثامنة وما بعدها. ويُطلب من المفحوص وضع رموز معينة أمام أو بداخل الرموز
أو الأشكال التي اقترنت بها في الجزء العلوي من ورقة الإجابة. ويقيس هذا
الاختبار قدرة الفرد على الاتساق الحركي البصري، والاستدعاء البصري
والانتباه، وكذلك سرعة الجهاز الحركي النفسي، والقدرة على عدم التأثر
بالمشتتات وسرعة العمليات العقلية.
6.المتاهات: تضمن هذا الاختبار تسع متاهات، ويطلب من المفحوص أن يجد طريقه
إلى خارج كل متاهة، وذلك باستخدام قلم رصاص ملون (أحمر). ويقيس الاختبار
قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي والتخطيط.

يُطبق هذا الاختبار بشكل فردى، وذلك بمعرفة المرشد أو الأخصائي النفسي
بالمدرسة، أو الأشخاص المؤهلين من الراشدين ممن لديهم مهارات تطبيق مثل هذه
الاختبارات العقلية الفردية مع الأطفال. وتستغرق فترة تطبيق المقياس ثلاث
ساعات لكل طفل، تُقسم على جلستين كل منهما ساعة ونصف بينهما فترة راحة نصف
ساعة. وتختلف طريقة التصحيح من اختبار إلى أخر.

يتبع

[size=25]ويتم
تفسير الدرجات تم تحويل الدرجات الخام إلى درجات معيارية معدلة. كما تم
حساب مستوى الذكاء بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية ما عدا اختبار
إعادة الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار المتاهات،
والمقياس ككل. ويتم تفسير هذا المستوى كمياً على اعتبار أن مستوى الذكاء
100 يعبر عن الأداء العادي أو المتوسط، ومستوى الذكاء 115 يبعد بمقدار
انحراف معياري واحد فوق المتوسط، ومستوى الذكاء 85 يبعد بمقدار انحراف
معياري واحد تحت المتوسط. وعلى هذا الأساس يتم تصنيف فئات الذكاء المختلفة.

وفيما يتعلق بالثبات تم التحقق منه بثلاث طرق، هى:

التجزئة النصفية، ومعامل ألفا، وطريقة إعادة التطبيق. وقد تراوحت معاملات
الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.65 و 0.84 ، كما بلغ معامل الثبات للجزء
اللفظي 0.94، وللجزء العملي 0.90، وللمقياس ككل 0.96 وذلك باستخدام طريقة
التجزئة النصفية. وفيما يتعلق باستخدام طريقة إعادة التطبيق، فقد تراوحت
معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.73، و 0.94، وبلغت هذه المعاملات
0.96، 0.95، 0.96 للجزء اللفظي، والجز العملي، والاختبار ككل على الترتيب. .
وأما يتعلق باستخدام معامل ألفا، فقد تراوحت معاملات الثبات للاختبارات
الفرعية بين 0.73، و 0.95، وبلغت هذه المعاملات 0.98، 0.88، 0.97 للجزء
اللفظي، والجزء العملي، والاختبار ككل على الترتيب. وتعتبر هذه المعاملات
مرتفعة جداً.

أما فيما يتعلق بالصدق، تم التأكد من صدق الصورة السعودية من مقياس وكسلر المعدل للأطفال بالطرق الآتية:

1.صدق التكوين الفرضي، حيث إتضح أن الاختبارات الفرعية لها القدرة على
التمييز بين الفئات العمرية المختلفة ( 6، 8، 10، 12، 14، 16 سنة ).
2.الصدق العاملي، حيث إتضح أنه بالإضافة على العامل العام فقد أمكن التوصل
إلى ثلاثة عوامل أخرى بعد التدوير بطريقة الفاريماكس، وهذه العوامل تتفق
إلى حد كبير مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة. وهذه العوامل تتعلق بالفهم
اللغوي، والتنظيم الإدراكي، والتحرر من المشتتات.
3.صدق المحك، حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجات هذا المقياس وأحد
الاختبارات الجمعية للذكاء، وقد بلغ 0.75 بمستوى دلالة 0.01. كما تم حساب
معاملات الارتباط بين درجاته ودرجات التحصيل العام، وبلغت هذه المعاملات
0.60، 0.57، 0.58 للجزء اللفظي، والعملي، والمقياس ككل على الترتيب. كما تم
حساب دلالة الفروق بين العاديين وغير العاديين من المتأخرين دراسياً،
والمتأخرين عقلياً، وقد إتضح أن المقياس يميز بين هذه الفئات الثلاث عند
مستوى دلالة 0.001.

وتشمل معايير الاختبار ما يلى:

1.الدرجات المعيارية المعدلة، حيث تم حساب الدرجات المعيارية المعدلة
المقابلة للدرجات الخام، وذلك بمتوسط قدره 10، وانحراف معياري 3 لكل اختبار
من الاختبارات الفرعية الإثنى عشر للمقياس بدءاً من عمر 6 سنوات حتى عمر
16 سنة و11 شهراً.
2.مستوى الذكاء، ويتم حسابه بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية ما
عدا اختبار إعادة الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار
المتاهات، والمقياس ككل كمجموع للاختبارات العشرة المتبقية.

نقلاً
أرق تحياتي و احترامي



_________________
زيتب الصفوانى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: