Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 الخطوات التفصيلية لطريقة إعداد خطة بحث في مجال التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: الخطوات التفصيلية لطريقة إعداد خطة بحث في مجال التربية    الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:13 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

عزيزي الباحث :

اهدي إليك هذا الجهد البسيط لتتعرف على طريقة إعداد البحث التربوي بكل سهولة ويسر ,
مما يساعد الباحث المبتدئ على إعداد خطة بحثه , وأتمنى ان ينال ذلك الجهد البسيط على رضا الباحث .

1- مفهوم خطة البحث :
الخطوط العامة التي يهتدي بها الباحث عند تنفيذه لبحثه

2- الشروط التي يجب ان تتوافر في خطة البحث :

• ان تكون الخطة مختصرة وواضحة ومحددة
• ان تعتمد على خلفية واسعة من الدراسات والبحوث
• ان تكون مترابطة الأجزاء وتمثل وحدة متكاملة
• ان تكون اجراءات الخطة مرتبطة ارتباطا مباشرا بتساؤلاتها وفروضها
3- مكونات خطة البحث :

عنوان البحث – المقدمة –مشكلة البحث – أسئلة البحث – فروض البحث – حدود البحث – أهداف البحث واهميتة – مجتمع البحث وعينته – المنهج المتبع في البحث ( منهج البحث ) – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – المراجع .


أولا : عنوان البحث :
• ان يعبر العنوان تعبيرا دقيقا عن موضوع البحث .
• ان لا يكون العنوان قصيرا مخلا ولا طويلا مملأ.
• ان تختار ألفاظة بالغة العلمية البسيطة والسليمة والسهلة .
• ان تكون الصياغة علمية بسيطة ليست مجازية ( خيالية ) .
• ان لا يحتوي العنوان على مصطلحات تحتمل أكثر من معنى.

ثانيا : المقدمة :

• من العناصر الهامة في الخطة حيث إنها تلقي الضوء على مجال المشكلة وأهمية معالجتها , والحاجة إلى دراستها وكيفية شعور الباحث بها , مع الإشارة إلى الفوائد التي يمكن الاستفادة بها من النتائج التي سنتوصل إليها .
ومن خلال ذلك يتبين لنا ان المقدمة الجيدة هي التي تبدأ بالعام وتنتهي إلى الخاص المحدد .

ثالثا : مشكلة البحث :-

• هي مركز البحث وبعبارة أخرى هي جوهر البحث , أو المحور الأساسي الذي يدور حوله البحث , وتحديد المشكلة أمر مهم , لان المشكلة هي التي توضح للآخرين أهمية البحث , ومجاله , ومحتواة التربوي , وإطاره , ومدى الاستفادة من نتائجه .
• وهناك أسلوبان لصياغة المشكلة . فإما تصاغ في عبارة تقريرية او ان تصاغ على شكل سؤال .
- ويفضل الباحثون صياغتها في شكل أسئلة , حتي تكون النتائج التي يتم التوصل على هذه الأسئلة إليها هي إجابات مباشرة


• وهناك بعض الأمور التي ينبغي للباحث ان يراعيها
عند اختياره لمشكلة بحثة وتحديدها . ومن أهم هذة الأمور مايلي :
1- ان يوجد دافع قوي وميل لدى الباحث نحو دراسة المشكلة
2- ان تكون مشكلة البحث واضحة ومحددة إمام الباحث .
3- يجب ان يختار الباحث المشكلة التي يؤدي حلها إلى إعطاء قيمة علمية وعملية في ميدان البحث
4- ان ترتبط المشكلة بواقع المجتمع ومشكلاتة وان لا تكون من خيال الباحث .
5- ان تكون المشكلة جديدة لم تدرس من قبل
6- ان تكون في مقدور الباحث واستطاعته , من حيث قدراته العلمية والبحثية .
7- ان يكون لدى الباحث تصور للتغلب على معوقات بحث المشكلة ( مثل : المعوقات السياسية – الاجتماعية – الاقتصادية )
• مصادر اشتقاق المشكلة :
-المصدر الشخصي
-المصدر العلمي
-المصدر المجتمعي
-المصدر الرسمي

• رابعا: أسئلة البحث :
أما أسئلة البحث فهي اطروحات يطرحها الباحث,تنبثق من المشكلة والإجابات عنها يمكن ان تمثل حلولأ للمشكلة ( ويجب ان تكون الأسئلة التى يضعها الباحث لا يستطيع الإجابة عليها إلا بعد الانتهاء من بحثه)

• خامسا: فروض البحث:

هى توقعات للباحث تمثل حلولا للمشكلة، ولا يصوغها الباحث من محض خياله ،أنما في ضوء خبراته وقراءته وإطلاعه على البحوث والتجارب السابقة .
ملاحظه: يجب أن يخضع كل فرض للاختبار وتثبت صحته من عدمه ويكون الباحث أمينا وصادقا فى تبين الاستنتاجات التي توصل إليها من نتائج بحثه ومدى توافقها مع الفروض التى وضعها فى بحثه ويصرح بصحة فرضه من عدمه فان ذلك يعطى بحثه الثقة والمصداقية ولا ينقص منه شيئا.

• سادسا : حدود البحث :

1- الحدود الجغرافية للبحث :
ويقصد بها تحديد اسم المنطقة التي سيشملها البحث وحدودها .
- مثال : دولة الكويت , ومن ثم , محافظة العاصمة
2 - الحدود الزمنية :
وتعني ان يحدد الباحث الفترة الزمنية التي سيغطيها البحث .
مثال : يقتصر هذا البحث على دراسة محو الأمية في المجتمع الكويتي منذ 1995 الى سنة 2005
3- الحدود الموضوعية :
ان يحدد الباحث العناصر الأساسية التي سيدرسها في بحثه
مثال : مشكلة الأمية لها أسباب كثيرة ( عوامل تربوية تعليمية –عوامل اقتصادية –عوامل اجتماعية –عوامل نفسية ...الخ , وليس من المعقول ان يتصدى الباحث لدراسة لكل العوامل بل يذكرها في بحثه ويتعمق في جانب واحد من تلك العوامل المترابطة في تخصص بحثه حتى يعطيه حقه من البحث والدراسة .

• سابعا : أهداف البحث وأهميته :

الأهداف : هي التي تجيب عن سؤال الباحث لنفسه : لماذا يجرى هذا البحث ؟ أي توضح ما يسعى الباحث للوصول إلية بإجراء بحثه .
الأهمية : فتعتبر عما يضيفه البحث – بعد الانتهاء منه – من فوائد إلى الميدان العلمي ومجال التخصص .

* ثامنا : مجتمع البحث وعينته :

المجتمع : هي جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها , سواء أكانت هذه المفردات بشرا , أم كتبا , أم أنشطة تربوية , ام غير ذلك
العينة : هي المجموعة التي يختارها الباحث من أفراد المجتمع , ويجب ان يحدد حجم العينة وسبب اختيارها بصورة مقنعة , وقد يستعين الباحث بالبحوث والدراسات والخبرات السابقة في تبرير اختياره لعينة بحثه.

• تاسعا : المنهج المتبع في البحث ( منهج البحث ) :

يجب ان يحدد الباحث نوع المنهج الذي سيستخدمه في دراسة موضوعة , ويجب علية ان يذكر المنهج الذي اختاره , أم المنهج وصفي – أما المنهج التاريخي –أم المنهج التجريبي , ام انه سيعتمد على أكثر من منهج من هذه المناهج.

• عاشرا : إجراءات البحث :

ويقصد بها الخطوات التي يتبعها الباحث في الإجابة عن تساؤلات البحث او للتحقق من فروضه وذلك على النحو التالي :
1- الإطار النظري للبحث : ويتضمن الخلفية النظرية التي تسبق الدراسة الميدانية وما تشمل عليه من مفاهيم – نظريات وأفكار ودراسات سابقة اتجاهات حديثة في مجال البحث .
2- الإطار الميداني ويتضمن :
- تحديد المجتمع الأصلي للدراسة وكيف اختارها : مثال يذكر الباحث عينة بحث ستكون 100 تلميذ مثلا
- -أما في الدراسات الميدانية فيشرح الطريقة التي اختار بها عينته ومبررات ذلك .
- -تحديد الأدوات التي سيقوم الباحث بتصميمها او الأدوات التي يمكن ان يستخدمها للإجابة عن تساؤلات البحث
- تحديد الطرق التي سيسلكها الباحث في تطبيقه لأدوات البحث
- - توضيح الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها في معالجة بيانات البحث .

• حادي عشر : مصطلحات البحث :-

هي الكلمات او التعبيرات الغامضة او غير المتداولة او التي تفهم بأكثر من معنى باختلاف السياقات التي تستخدم فيها , بحث يوضح الباحث هذا المصطلح من خلال تعريف والمقصود فيه في هذا البحث .

• ثاني عشر : المراجع:

يضع الباحث الباحث في نهاية الخطة مجموعة من المراجع والمصادر التي رجع إليها والتي ترتبط ارتباطا كبيرا ببحثه



http://svu1.7olm.org/t571-topic
الحمد wellcome


_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
الخطوات التفصيلية لطريقة إعداد خطة بحث في مجال التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: