Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته   السبت نوفمبر 17, 2012 6:09 am



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

التعلم النشط . ماالمقصود به ؟


ما المقصود بالتعلم النشط ؟
هو فلسفة تربوية تعتمد
على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من
حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في
الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا
يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات
وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .



فلسفة التعلم النشط :
يعتمد التعلم النشط
فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه
المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل
المتعلم محور العملية التعليمية .


فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :

- يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .

- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .

- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .

- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )



أسس التعليم النشط
:

- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .

- اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .

- تنوع مصادر التعلم .

- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .

- الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.

- اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.

- السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .

- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعم اثناء التعلم .

- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .

- مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .



لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :


- يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .[/size]

[size=16]- يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .

- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .

- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .

- ينمي القدرة على التفكير والبحث .

- يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .

- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .

- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .

- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .

- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .




ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي ؟





وجه المقارنة



التعليم التقليدي


التعلم النشط


دور المعلم


ناقل للمعلومات وملق للتلاميذ


محفز / موجه / مصدر للخبرة


دور المتعلم


سلبي متلق للمعلومات فقط


ايجابي مشارك في العملية التعليمية


ادارة الفصل


المعلم يتحكم في ضبط وادارة الفصل


التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد الضبط وادارة الفصل


الاهداف


غير معلنة


الاهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها


مصادر التعلم


الكتاب المدرسي والمعلم


مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - النترنت )


التواصل


خطي


في جميع الاتجاهات


ناتج التعلم


حفظ وتذكر المعلومات


فهم وحل المشكلات - مستويات - تفكير عليا


الوسائل


تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له


يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالاهداف المتعددة.


التقويم


يقوم المعلم باصدار حكم النجاح او الفشل


يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )


استراتيجيات التعلم النشط
تعريفها :

هي خطة عمل عامة توضع
لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها
المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ
في الموقف التعليمي.



مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
- ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .

- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .

- ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .

- ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .

- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .

- ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .

ملحوظة :

ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .




استراتيجيات التعلم النشط



مفهومها :

مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القراراتفي أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي

تصميمها :

تصمم

في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوةبدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و

تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلىأساليب جزئية تفصيلية تتم في

تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددةو هكذا

الاستراتيجيات :

استراتيجية الحوار والمناقشة

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية الاكتشاف

استراتيجية التعلم التعاوني
استراتيجية تعلم الأقران

7- استراتيجية التعلم الذاتي

8- استراتيجية مسرحه المنهج

9- استراتيجية لعب الأدوار

10- استراتيجية الخرائط الذهنيه

11-استراتيجيه القبعات السته للتفكير





*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , والخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :




1- تحديد الهدف من الاستراتيجية وذكر اسمها
2-
طرح الموضوع المطلوب دراسته
3-
القيام بالتهيئة الذهنيةالمناسبة لجذب الانتباه
4-
تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5-
تقديمالإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6-
إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7-
التنقل بين التلاميذ في هدوءللمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح



_________________
زيتب الصفوانى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
MONALIZA
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 16/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته   السبت نوفمبر 17, 2012 7:05 am

salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: