Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Silvana.S
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس   الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 8:53 pm

الاسم : سيلفانا سلامة شاكر جرجس
الفرقة : الثانية
الشعبة : دراسات اجتماعية - اساسى
رقم الجلوس : 61
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مكونات الروتينية : التاريخ - الحصة - الفصل - عنوان الدرس
* مكونات الفنية : أهداف الدرس - الطرق و اللأنشطة التعليمية - اجراءات الدرس - طرق تحقيق الهدف - المصادر التعليمية - التقويم ض ج-ج-ج ج- م م ـــ السيناريو - التأمل الذاتى
* ايجابيات الشكل الطولى :
يضع اطار كامل شامل لكل جوانب الدرس
* ايجابيات الشكل العرضى :
1- تجعل التعليم يسير حسب خطة منظمة لللأهداف
2- تقوم بضبط و استغلال كل وقت فى الحصة
3- تربط الدرس بعضه ببعض
4- يقوم السناريو بترتيب الأفكار
* سلبيات الشكل الطولى :
1- لا تحدث ترابط بين الأهداف او ربط بين كل درس و مايليه
2- لا توجد علاقة مباشرة بين العناصر
* سلبيات الشكل العرضى :
يتطلب جهد كبير و اتقان و جودة عالية
* اهداف الشكل الطولى :
تضع الأهداف كاملة و تضع المحتوى و طريقة التدريس و الزمان و المكان و التقويم
* اهداف الشكل العرضى :
يسير فى محتوى الأهداف بحيث يرتبط الهدف الأول بالاخير و ترتيب الزمن حيث تحقيق جميع الأهداف
* نتائج الشكل الطولى :
1- عدم تحقيق العملية التعليمية بطريقة فعالة و صحيحة
2- ضعف جودة و اتقان الخطة و هذا يؤثر على الطالب و يظهر نقاط ضعف المعلم
* نتائج الشكل العرضى :
1- ملائمة لنمو الطالب
2- تعتمد على التعلم من خلال نشاط الطالب بنفسه
3- تعمل على الأرتقاء برغبة الطالب فى اكتساب مهارات جديدة
4- تعمل على تيسير الفهم
5- تقلل تعقيد المادة الدراسية

* التأمل الذاتى :-
الشكل الطولى اكثر استخداما فى المدارس المصرية اكثر من الشكل العرضى لذلك يجب تدعيم استخدام الشكل العرضى حيث انه اكثر ملائمة للطالب و تيسر عملية التعليم و تعمل على تنظيم الوقت و الفاعلية بين الطالب و المدرس و لكن توجد بعض القواعد الازم تطبيقها فى جميع الخطط الدراسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: