Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين مميزات ونقاط الضعف لكلا من الشكل الطولى والعرضى ومع بيان النتائج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amera elaswar
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات ونقاط الضعف لكلا من الشكل الطولى والعرضى ومع بيان النتائج   الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:51 pm

الاسم :اميرة محمد السعيد الاصور الشعبة :دراسات اجتماعية الفرقة : الثانيه رقم الجلوس :115 الشكل الطولى لخطة الدرس المكونات الروتنية (العامة) تشتمل على 1/عنوان الدرس 2/ التاريخ ، الحصة، الفصل والمكونات التربوية (الفنية) تشتمل على: -اهداف الدرس -الوسائل التدريسية -الطرق والانشطة التدريسية -اجراءت التدريس أ-التمهيد ب-محتوى الدرس ج-الملخص السبورى د-التقويم -الواجب المنزلى **الايجابيات الشكل الطولى ** 1-تضع الدرس فى اطار كامل ربما انة يرجع اتناء التدريس الى الهدف الاول ويعيدة ويربطة فيما يلية **سلبيات الشكل الطولى** 1-لا توجد ارتباط بين اهداف الدرس ومما يلية 2-تضع اهداف الدرس كاملة وتضع المحتوى وعناصر المحتوى وثم طريقة التدريس والوسائل والانشطة والتقويم ولاتوجد علاقة مباشرة بينهم **نتاائج الخطة الطولية لعملية التدريس :-1-عدم تحقق العملية التعليمية بفاعلية الصحيحة والمطلوبة 2-ضعف جودة واتقان هذة الخطة وهذا يوثر على الطالب ويظهر نقاط ضعف المعلم الشكل العرضى لخطة الدرس -المكونات الروتنية (العامة) -التاريخ -الحصة -الفصل -عنوان الدرس (المجال )هو الفكرة الموجودة فى محتوى الكتاب (والمعيار) مايتوقف على الطالب ان يفعلة المكونات التربوية (الفنية) -اهداف الدرس -المصادر التعليمية -طريقة تحقيق الهدف -اساليب التقويم -ضعيف -ضعيف جدا -مقبول -جيد -جيد جدا-ممتاز -السيناريو -التامل الذاتى **ايجابيات الشكل العرضى ** 1-تجعل المعلم يسير هدفا هدفا حتى يحقق الاهداف كلها 2-الطريقة العرضية تفيد اكثر بانها تحدد لكل هدف وقت محدد بحيث انها تظبط عملية الوقت الكامل للحصة 3-اهداف الدرس ترتبط بالانشطة التعليمية 4-اساليب التقويم ترتبط بالانشطة والمصادر 5-يقوم السيناريو بتنظيم الافكاروترتبيها **سلبيات الشكل العرضى** 1يتطلب جهدكبير واتقان وجودة عالية حتى تتحقق العملية الدراسية بشكل صحيح **نتائج الخطة العرضية ** 1-الطريقة العرضية ملائمة لنمو الطالب 2-تعتمد الطريقة العرضية على التعلم من خلال نشاط الطالب بنفسة 3-تعمل على دفع الطالب على ان يرغب فى اكتساب الجديد 4-تهدف الى تسير عملية الفهم وتقليل تعقيد المادة الدراسية 5-تقديم قراءات متنوعة حول مختلف الطرق والاساليب التى يمكن المعلم استخدامها **الفرق بين الطريقة الطولية والعرضية ** يختلفان من ناحية الهدف لان الطريقة العرضية تسير فى محتوى الاهداف بمعنى الهدف الاول ما هى الطريقة التى سينفد بها الهدف وما هى الوسيلة التى تساعد على تحقيق الاهداف وما همو الزمن المخصص لهذا الهدف وما هو المكان المخصص لهذا الهدف وما هو التقويم المناسب لهذا الهدف ........وكذلك حتى تصل الى نهاية الاهداف -اما الطريقة الطولية هى تضع الاهداف كاملة وتضع المحتوى وعناصر المحتوى وثم طريقة التدريس والوسائل والانشطة والزمن والمكان والتقويم ** التامل الذاتى ** لكل خطة لها ايجابيتها وسالبيتها وحتى لايكون التدريس عشوائيا وحتى يكون التدريس منظما ومرتبا وقابلا للقياس وقابلا للتقويم وموثرا على الطال مما يجعل المعلم لية ثقة واتقان فيما يفعلة هو التحضير سواء كان كتابيا او الشفهى كلها تعطى للمعلم ثقة او تزيد ثقة لدى المعلم بحيث يكون جاهزا لاى تساولات او لاى امر طارى اثناء الحصة ويكون التحضير مرشدا لهويكون التحضير سواء طوليا او عرضيا يجب ان يكون هناك خانة يكتب فيها المعلم ملاحظة او افكار التى تاتية اثناء التدريس او ما لاحظة او راءة اثناء العملية التدريسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات ونقاط الضعف لكلا من الشكل الطولى والعرضى ومع بيان النتائج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: