Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف الشكل الطولي والعرضي لخطة الدرس والنتائج المترتبة عليهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمرالسيد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف الشكل الطولي والعرضي لخطة الدرس والنتائج المترتبة عليهم   الإثنين أكتوبر 01, 2012 1:52 pm

كلية التربية جامعة الاسكندرية

الاسم ؛ سمر السيد احمد امين السيد

الفرقة ؛الثانية اساسي

الشعبة ؛ دراسات اجتماعية

رقم الجلوس ؛ 57


موضوع ؛ مقارنة بين مميزات وعيوب الشكل الطولي والشكل العرضي لخطة الدرس والنتائج المترتبة علي كل منهم .

1- الشكل الطولي لخطة الدرس
1- المكونات الروتينية

1- ( الحصة ) 2- (التاريخ ) 3- (الفصل ) 4- ( عنوان الدرس )

2- المكونات الفنية

1- (اهداف الدرس ) 2- (مواد وادوات التدريس )

3- (الوسائل التدريسية ) 4- ( الطرق والانشطة التدريسية )

5-(اجراءات التدريس ) 6- (التمهيد )

7-(محتوي الدرس ) 8- (الملخص السبوري)

9- (التقويم ) 10- ( الواجب المدرسي )


ايجابيات الشكل الطولي ؛

1- يمكن ان نعرض الدرس بشكل جزئي او بطريقة جزئية .

2- هذا الشكل يحتوي علي المكونات الروتينية وبعض المكونات الفنية .

سلبيات الشكل الطولي ؛

1- الطريقة الطولية طريقة تقليدية يمكن ان تكون بشكل عمومي دون ايضاح لكيفية تحقيق الهدف

وخطوات سيرالدرس بمعني انها يمكن ان تكون عامة .

2- كما انها خلي منها عنصر ضروي الا وهو الانشطة وهذا بالنسبة لمادة الدراسات الاجتماعية .

3- هذا الشكل الايوجد فيه ارتباط بين اهداف الدرس ومايليه .

4- هذا الشكل يمكن للمعلمين كتابة اهداف عامة للدرس وليس خاصة .

النتائج المترتبة علي هذه الطريقة ...........

1- هذه الطريقة توضح عيوب المدرس ونقاط ضعفه اثناء شرحه للدرس

2- لا تحقق الغاية المطلوبة من الدرس

3- تعمل هذه الطريقة علي تشتت الطالب وعدم فهمه للمقرر بصورة سليمة كما تظهر عيوب المقرر الدراسي .

2- الشكل العرضي لخطة الدرس ...........

1- المكونات الروتينية .
1- (الحصة ) 2- (التاريخ )

3-(الفصل ) 4- (عنوان الدرس )

5-(المعيار )

2- المكونات الفنية ....

1- (اهداف الدرس ) 2- (المصادر التعليمية )

3- (طريقة تحقيق الهدف ) 4- (اساليب التقويم )

5-(سيناريو الدرس ) 6- (التأ مل الذاتي )


ايجابيات الشكل العرضي .

1- تلزم المخطط من كتابة الاهداف المنشودة من الدرس

2-هذه الطريقة لها خطوات محددة وواضحة فهي توضح بسهولة لان لكل هدف مكونات
وادوات ووسائل تستخدم لتحقيقه وتقوم علي اجراءات

3- هذا الشكل اساليب التقويم فيه مرتبطة بالاهداف والانشطة والمصادر التعليمية

4- اجراءات السناريو الموجودة قد تشمل علي مقدمة وطرق تدريس . فالمقدمة هي عملية تهيئة للدرس وهي تثير دافعية
للمتعلمين لتعليم الدرس . اما طرق التدريس وهي ماسيتبعه المعلم من اجراءات لتحقيق اهداف الدرس

5- هذه الطريقة تشتمل علي التأمل الذاتي فهو هام جدا لانه تفكير عن كيفية سير الدرس وماتم بصورة جيدة
وبعض العيوب التي تحتاج عنده لتحسين

سلبيات هذا الشكل .من الممكن ان يكون لهذا الشكل عيب في انه قد يحتاج الي مجهود

كي يطبق ولكنه يصعب التعامل بيه في كثير من المدارس الحكومية وانها ايضا تحتاج لتدريب المعلمين
علي هذه الطريقة من حيث انها قد تقوم علي ا نشطة لم يسبق التعامل بها مسبقا وكذلك فكرة السيناريو او التأمل الذاتي

النتائج المترتبة .....
1- هذه الطريقة جيدة وفاعلية تحقق الاهداف المنشودة من الدرس الذي نسعي الي تحقيقها

2- هذا الشكل يخلق لنا عقول قادرة علي التأمل والاستيعاب وذلك من خلال الطرق الفنية الموجودة بها

3- هذه الطريقة اذا نفذت سوف تساعد في تحسين منظومة التعليم كاملا اذا قمنا بفاعليتها جيدا .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف الشكل الطولي والعرضي لخطة الدرس والنتائج المترتبة عليهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: