Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير محمد خميس خلف
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما   الإثنين أكتوبر 01, 2012 1:14 pm

كليـــــــــــــــة التــــــــــــــربيـــــــــــــــــــة
جـــــامعـــــة الاسكنـــــــــدريــــــــة
قــــسم مناهــــــــج وطرق تدريس
الاســــــــــــم :هـــــدير محــــــــمد خميــــــس خلـــــــف
الفــــــرقة:الثــــــــــــانية
شعبــــــــــة:دراســــــــــــات اجتــــــــماعيـــــــــة
رقــــــــــــم الجلـــــــــــــــوس:104





الموضــــــــــــــــــــــــــــوع
اولا:مكونات التخطيط الطولى
مكونات روتينية وهى
1-التاريخ
2-العنوان
3-الحصة

ومكونات فنية وهى
1-اهداف الدرس
2-الطرق والانشطة الاستراتيجية
3-اجراءات التدريس
4-التمهيد
5-محتوى العرض
6-الملخص الصبورى
7-التقويم


ثانيا:مميزات التخطيط الطولى
انه يحتوى على المكونات الروتينيه والمكونات الفنيه
يستعرض الدرس بشكل جزئى

ثالثا:عيوب التخطيط الطولى
1-لايوجد ارتباط بين اهداف الدرس زمايليه من مكونات
2-يساعد المعلم على كتابه اهداف عامه وليست خاصه
3-يغيب عنه عنصر مهم وهو الانشطه التعليميه


النتائج المترتبه عليه
اظهار جوانب ضعف المعلم
عدم تحقيق الاهداف المطلوبه



التخطيط العرضى

مكونات التخطيط العرضى
اولا مكونات روتينيه وهى
1-التاريخ
2-العنوان
3-الحصه

المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس(سلوكيه اجرائيه او تستبدل بمؤشرات)
2-طرق تحقيق الهدف استراتيجيه وطرق تدريس الانشطه التعليميه
3-المصادر التعليميه
4-اساليب التقويم ف حاله المؤشرات بالتقديرات
5-اجراءات الدرس (السيناريو)
6-التامل الذاتى


ثانيا مميزات التخطيط العرضى
1-الزمت المعلم ان يربط هدف الدرس بالانشطه
2-يتميز الشكل العرضى اسلوب التقويم بالتقديراتومرتبط بالانشطه التعليميهوالاهداف ولم تكن منفصله كما موجود بالشكل الطولى
3-السيناريو يتم كتابه كل ما يحدث وبذلك يؤدى الى تنظيم الافكار على عكس الخطه الطوليه
4-التامل الذاتى يتم كتابه عيوب ومميزات المحاضر حتى يتم تفادى العيوب ويعتمد على النقد البناء
5-المصادر التعليميه اعم واشمل واكثر تنوع من الوسيله التعليميه الموجودة فى الشكل الطولى


ثالثا عيوب التخطيط الطولى
انه يحتاج لوقت ومجهود كبيرحتى يتم تطبيقه بشكل صحيح
واحتماليه التطبيق بشكل صحيح

النتائج المترتبه عليه
احتماليه تحقيق الاهداف بدقه
تعمل على اظهار قدرة الطالب الفكريه




* التـــــــــــــــــــــــأمـــــــــــــــــل الذاتـــــــــــــــــــــــــى *
1-ان الطريقه العرضيه افضل بكثير من الطريقه الطوليه
2-ان الطريقه الطوليه بالرغم من انها ليست جيدة ولكنها مستخدمه فى المدارس
3-اننا نستطيع التغير بواسطه استخدام الطريقه العرضيه
4-بذل مجهود ووقت كبير لتحقيق الاهداف الصحيحه بواسطه الطريقه العرضيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: