Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين الشكل الطولى والعرضى لخطه الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huda.ali
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين الشكل الطولى والعرضى لخطه الدرس   الإثنين أكتوبر 01, 2012 12:48 pm

الاسم \هدى على حافظ على

الفرقه \التانيه

الشعبه\دراسات اجتماعيه

رقم الجلوس\103
مقارنه بين الشكل الطولى والعرضى لخطه الدرس

اوجه الاتفاق\ وجود المكونات الفنيه والروتنيه ولكن تشابه فى المكونات الروتنيه واختلافوا فى المكونات الفنيه

الشكل الطولى


1- مميزات الشكل الطولى

1-وجود المكونات الروتنيه مثال (الحصه-التاريخ-الفصل-عنوان الدرس)


2-وجود المكونات الفنيه (اهداف الدرس-الوسائل التدريسيه –الطرق والانشطه التدريسيه-واجرات التدريس –واساليب التقويم)

عيوب الشكل الطولى

1-يغلب عليه الجانب التقليدى فى عرض الدرس
2-لايوجد ارتباط بين اهداف الدرس وبين مكونات الخطه
3-لايستطيع المعلم صياغه اهداف جديده
4-فيعتبر التخطيط الطولى عقيم لايستطيع تحقيق الاهداف المنشودة

الشكل العرضى

مميزات الشكل العرضى
1-يحتوى على المكونات الروتنيه ومكونات فنيه جديده (التامل الذاتى-الانشطه التعليميه-المصادرالتعليميه-السناريو-اساليب التقويم بالتقديرات)

2-توجود ارتباط بين مكونات الخطه واهداف الدرس

3-القدرة على صياغه اهداف جديده

4-تحقيق الاهداف من خلال الانشطه التعليميه التى تجعل الطالب بحثا ومناقشا اكثر من كونه متعلما

5-اساليب التقويم بالتقديرات تحدد الفروق الفرديه ونتيجه مجهود كل طالب

6-استخدام التامل الذاتى يجعل المعلم يعلم مدى فاعليه الخطه وتغيرها ان لم تحقق اهدافها

عيوب الشكل العرض
1- عدم توافر بعض المصادر التعليميه لدى بعض المدراس

2-عدم توافر الوقت الكافى لتنفيذ الخطه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الشكل الطولى والعرضى لخطه الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: