Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى و النتائج المترتبه عليهم لخطة الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوجو11
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى و النتائج المترتبه عليهم لخطة الدرس   الإثنين أكتوبر 01, 2012 10:05 am

الاسم : مارى جرجس سعيد يوسف.

الفرقة : الثانية تريبة أساسى .

الشعبة : دراسات اجتماعية.

رقم الجلوس : 80

المقرر : تدريس مصغر.

مقدم ل : د/ وسام محمد .

الشكل الطولى
1- مكونات الشكل الطولى الروتينى :-
-التاريخ- الحصة
-الفصل- عنوان الدرس

2- مكونات الشكل الطولى التربوية (الفنية)
-اهداف الدرس- الوسائل التدريسية
-الطرق والانشطة التدريسية
-اجراءات التدريس
ا-التمهيد
ب-محتوى الدرس
ج-الملخص السبورى
د-التقويم
ه-الواجب المنزلى

ايجابيات الشكل الطولى
-تستعرض الدرس بشكل جزئي.
- جوده ما تحتوى عليه من مكونات.

نقاط ضعف الشكل الطولى
-لاتوجد علاقة مباشرة بين مكونات الخطة
-كتابة اهداف عامة وليسيت خاصة بالدرس
-غياب عنصر هام الا وهو النشـــــــــــــــــــاط
-لا يوجد ارتباط بين هداف الدرس وما يليها من مكونات

نتائج الخطة الطولية
-عدم تحقيق الاهداف المطلوبه
-اظهار بعض جوانب الضعف لدي المعلم .


*الشكل العرضى:-
مكونات الكل العرضى الروتينى :-
-التاريخ -الحصة
-الفصل -عنوان الدرس
-المعيار

مكونات الشكل العرضى التربوى ( الفنى):-
-اهداف الدرس
- المصادر التعليمية
-طريقة تحقيق الهدف
-اساليب التقوييم
- سناريو الدرس
- التامل الذاتي

*ابجابيات الشكل العرضي:
-تحقيق الهدف منها.
-وجود علاقة بينها وبين الانشطة التعليمية
-تلزم المخطط علي كتابة الهدف
-ارتباط التقويم بما سبقها و على رأسهم الاهداف.
- يقوم السيناريو بينظم الافكار ويرتبها وكيفية تقديمة للعناصر
-التامل الذاتي.

سلبيات(نقاط ضعف) الشكل العرضي:
-من الممكن ان تحتاج الي وقت وجهد كبير جدااا لكي تتحقق بفاعلية صحيحة.
-احتماليه التطبيق بالشكل الصحيح

النتائج المترتبة علي الشكل العرضي :
-احتماليه تحقيق الاهداف بدقة
-تعمل على اظهار قدره الطلاب الفكريه فى الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى و النتائج المترتبه عليهم لخطة الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: