Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لمحتوي الدرس من حيث المميزات والعيوب وايضاح المكونات الروتنية والفينة واستنتاح النتائج لكلا منهما ..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asmaa abo elftoh
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لمحتوي الدرس من حيث المميزات والعيوب وايضاح المكونات الروتنية والفينة واستنتاح النتائج لكلا منهما ..؟   الأحد سبتمبر 30, 2012 1:18 am


جامعة الاسكندرية
كلية التربية
قسم مناهج وطرق تدريس

الاسم / اسماء ابو الفتوح السيد ابو الفتوح
الفرقة / الثانية اساسي دراسات اجتماعية
القسم / درسات اجتماعية اساسي
رقم الجلوس/ 5
اشراف / د: وسام محمد

الموضوع /مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لخطة الدرس : من حيث المميزات والعيوب لكلا منها وبيان مكوناتها الروتينية والفنية وبيان الاثار ( النتائج) التعليمية الموثقة بكلا من الطريقتين؟..

** الشكل الطولي لخطة الدرس..

_المكونات الروتنية:

1) التاريخ 2) الحصة 3)الفصل 4)عنوان الدرس

_ المكونات الفنية :

1) اهداف الدرس 2)الوسائل التدريسية 3)المواد والادوات التدريسية 4)الطرق والانشطة التدريسية 5) اجراء التدريس (خطوات السير في الدرس) ل<أ\ التمهيد ب\ محتوي العرض د\ الملخص السبوري 6) التقويم 7) الواجب المنزلي

*ايجابيات الشكل الطولي :
1)تحتوي عيل المكونات الروتنبية وبعض المكونات الفنية .
2)تستعرض الدرس بشكل جزئي.

* سلبيات ( نقاط ضعف ) الشكل الطولي :

1)لا يوجد ارتباط بين هداف الدرس وما يليها من مكونات.
2) لا توجد علاقة مباشرة بين مكونات الخطة .
3) يساعد المعلمين علي كتابة الاهداف العامة وليست الخاصة بالدرس .
4) يغيب عنها عنصر حيوي جدا الا وهو الانشطة التعليمية.

*#* النتائج المترتبة علي الشكل الطولي :

1) عدم فهم واستعاب الدرس بصورة سليمة من قبل الطلاب .
2) اظهار بعض جوانب الضعف لدي المعلم .
3)عدم تحقيق الهدف الحقيقي المنشود من الدرس .
4)التقليل من كفاءة المقرر الدرسي او المعلم ف اظهارة لمحتوي الدرس .

********************************************

**الشكل العرضي لخطة الدرس ..

_المكونات الروتينية:

1) المعيار 2) التاريخ 3) الحصة 4) الفصل 5) عنوان الدرس

_المكونات الفنية :

1) اهداف الدرس ( سلوكية اجرائية, او تستبدل بالموشرات) 2) المصادر التعليمية 3)طريقة تحقيق الهدف ( استراتجيات وطرق تدريس . الانشطة التعليمية ) 4)اساليب التقوييم ف حالة المؤشرات بمقياس التقدير {م. ج. ج ج .م م } 5) اجراءات سناريو الدرس 6) التامل الذاتي

*ابجابيات الشكل العرضي:

1)تحقيق الهدف منها بسبب وجود علاقة بينها وبين الانشطة التعليمية .
2)تلزم المخطط علي كتابة الهدف وكيفية تحقيق هذا الهف ويصف خطته.
مثلا\ ان يتذكر الطالب ويفكر في المعلومة او في موضوع الدرس.
3)اساليب التقويم حيث ارتبطت بما سبقها وياتي علي راسهم الاهداف .
4)اجراءات السيناريو حيث يقوم بها لكي ينظم الافكار ويرتبها وكيفية تقديمة للعناصر حيث يقوم فيها المعلم بكتابة افكارة بنفسة ويطبقها بنفسة داخل ا حجرة التدريس عكس الطريقة الطولية ..
5) ومن اهم الاجابيات عيل الاطلاق هو (التامل الذاتي ) يترك هذا فية المعلم فراغا يملاه من خلال نجاربة الفعلية ف حجرات التدريس مع الطلاب حيث يقوم بكتابة وتدوين اي شي يقوم بتجربتة حتي يتلافي الاخطاء مرة اخري . ويكون بذلك بمثابة ناقدا لنفسه .

*سلبيات(نقاط ضعف) الشكل العرضي:

هنا يكون هناك احتمالية من حيث تطبيق تلك الطريقة بالشكل المرجو والصحيح ام لا؟ ومن الممكن ان تحتاج الي وقت وجهد كبير جدااا لكي تتحقق بفاعلية صحيحة.

*#* النتائج المترتبة علي الشكل العرضي :

1) ان تحقيقها يتوقف عليه الكتير من تحقيق الامال المنشودة ف مجال التعليم بشرط تطبيقها بالطريقة السليمة.
2)تخلق لنا عقيلة من النلاميذ والطلاب قادرون علي اعمال جانب الفكر والوجدان والتامل والعصف الذهني وتحليل محتوي الدرس.
3)ان تطبيقها بفاعلية صحيحية يغير من منظومة التعليم السائدة والتقليدية كافة عكس الشكل الطولي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان السيد محمد ابراهيم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 30/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لمحتوي الدرس من حيث المميزات والعيوب وايضاح المكونات الروتنية والفينة واستنتاح النتائج لكلا منهما ..؟   الأحد سبتمبر 30, 2012 1:46 pm

الجامعة: الاسكندرية
كلية : التربية
قسم : مناهج وطرق االتدريس


الاسم: نورهان السيد محمد ابراهيم
الشعبة:دراسات اجتماعيه
الفرقة :االثاني اساسي
رقم الجلوس: 96
اشراف:د/ وسام محمد


الموضوع/مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لخطة الدرس : من حيث المميزات والعيوب لكلا منها وبيان مكوناتها الروتينية والفنية وبيان الاثار ( النتائج) التعليمية الموثقة بكلا من الطريقتين؟.

اولا:الشكل الطولي لخطة الدرس.

*الميزات الروتنية (التاريخ-الفصل-الحصة-عنوان الدرس)

*المميزات الفنيه (اهداف الدرس-الوسائل التدريسية-الطرق والانشطة التدريسية
اجراءت التدريس أ-التمهيد ب-محتوي الدرس ج-الملخص السبوري - التقويم -الواجب المدرسي)

*العيوب (كتابة اهداف عامة وليست خاصة بالدرس - غياب عنصر ذو اهمية الا وهو النشاط العملي - لاتوجد علاقة بين اهداف الدرس ومكونات الخطه)

*النتائج (تكون غير مجديه بنسبة كبيره بسبب نقاط الضعف ولا تحقق الاهداف المطلوبة علي اكمل وجه فهي غير مترابطة بالمرة)

ثانيا : الشكل العرضي لخطة الدرس

*المميزات الروتنية(التاريخ-الفصل-الحصة-عنوان الدرس -المجال -المعيار -الزمن)

*المميزات الفنية(تحقق التامل الذاتي وهو عبارة عن ملاحظات لاحظها المعلم اثناء شرح الدرس-وجود تربط بين اهداف الدرس وطرق التدريس والوسائل التدريسية والتقويم- يوجد انشطة تدريسية وهي اعم من الوسائل التدريسية -وجود سيناريو(اجراءت التدريس)

*العيوب (ربما يحتاج هذا التخطيط الي امكانيات ومجهود اكتر)

* النتائج (الشكل العرضي افضل بكثير من الشكل الطولي- تخرج لنا طلاب قادرين علي الفكر وحل المشكلات والنهوض بالمجتمع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لمحتوي الدرس من حيث المميزات والعيوب وايضاح المكونات الروتنية والفينة واستنتاح النتائج لكلا منهما ..؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: