Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول

شاطر | 
 

 مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كلا من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omnya magdy youssif
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 15/02/1993
العمر : 24
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كلا من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس   السبت سبتمبر 29, 2012 5:39 pm

الاسم:امنية مجدى يوسف محمد
الشعبة :اساسى دراسات اجتماعية
رقم الجلوس:13

*الشكل الطولى:-
اولا:مميزات الشكل الطولى:-
1-المميزات الروتينية:-
-التاريخ
-الحصة
-الفصل
-عنوان الدرس
2-المميزات التربوية(الفنية)
-اهداف الدرس
-الوسائل التدريسية
-الطرق والانشطة التدريسية
-اجراءات التدريس (خطوات السير فى الدرس)
ا-التمهيد
ب-محتوى الدرس
ج-الملخص السبورى
-التقويم
-الواجب المنزلى
ثانيا:-نقاط ضعف الشكل الطولى
1-لاتوجد علاقة مباشرة بين مكونات الخطة
2-كتابة اهداف عامة وليسيت خاصة بالدرس
3-غياب عنصر هام الا وهو النشـــــــــــــــــــاط
ثالثا:-نتائج الخطة الطولية
تكون غير كافية بنسبة كبيرة بسبب نقاط ضعفها وغير مجدية ولا تحقق الاهداف الحقيقية على اكمل وجهة فهى غير مترابطة بالمرة
*الشكل العرضى:-
اولا:مميزات الشكل العرضى:-
1-المميزات الروتينية:-
-التاريخ
-الحصة
-الفصل
-عنوان الدرس
-المعيار
2-المميزات التربوية(الفنية)
-وجود ترابط بين اهداف الدرس وطرق التدريس والوسائل التدريسية والانشطة التدريسية و التقـــــــــــــــويم
-يوجد انشطة تدريسية
-يوجد مصــــــــــادر تدريسية وهى اعم واشمل من الوسائل التدريسية
-وجود سناريو (اجراءات تدريسية) لما تم القيام بة لثناء عرض الدرس
-تحقق التامل الذاتى وهو ما يتم تدوينة داخل الخطة بعد عرض الدرس للتاكد من تحقيق الاهداف او لا
ثانيا:عيوب الشكل العرضى:-
-ربما يكون هذا التخطيط يحتاج الى امكانيات ومجهود اكبر
ثالثا:نتائج الخطة العرضية
-تحقيق الاهداف فيها شبه مؤكد لما بة من دقة وترابط فهى افضل من الطريقة الطولية وتتميز عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كلا من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: