Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 اهمية برامج التدريس المصغر بالنسبة للطالب المعلم بكلية التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاجر محم
زائر



مُساهمةموضوع: اهمية برامج التدريس المصغر بالنسبة للطالب المعلم بكلية التربية   الخميس سبتمبر 27, 2012 7:09 pm

الاسم :هاجر محمد عبدالعزيز النجار الشعبة : دراسات اجتماعية الفرقة: تانية اساسى رقم الجلوس:101 .......................................................................................................................................................... (اهمية برامج التدريس المصغر بالنسبة للطالب المعلم بكلية التربية) 1- حل المشكلات التى تواجة القائمين على برامح اعداد معلمى اللغات الاجنبية بسبب كثرة المعلمين المتدربين او نقص المشرف او عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم اللغة الهدف او صعوبة التوفيق بين وقت الدراسة ووقت التدربين او غياب المادة المطلوب التدريب عليها من برامج تعليم اللغة الهدف . 2-توفير الوقت والجهد حيث يمكن تدريب المعلمين فى التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات الضرورية فى وقت قصير وعدم اهدار الوقت والجهد في التدريب على مهارات قد اتقنها المعلمون من قبل كما ان التدريس المصغر يقلل من الحاجة الى تدريس كل متدرب جميع المهارات لان المشاهدة والمناقشة تفيد المشاهد مثلما تفيد المتدرب. 3- تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة كالدقة فى التحضير والتدريس وتنظيم الوقت واستغلاله واتباع الخطوات المرسومة فى خطة التحضير واستخدام تقنيات التعلم بطريقة مقننة ومرتبة وبخاصة جهاز الفيديو بالاضافة الى استغلال حركات الجسم فى التدريس. 4- تدريب المعلمين على اعداد المواد التعلمية وتنظيمها بانفسهم لان التحضير للدرس المصغر غالبا ما يحتاج الى مادة لغوية جديدة يعدها المتدرب بنفسة اويعدل من المادة التى بين يدية لتناسب المهارة والوقت المخصص لها 5- مناقشة امتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة وامكان تدخل المشرف اثناء اداء المتدرب واعادة التدريس وبخاصة فى حالة تدريس الزملاء المتدربين وتللك امور يصعب تطبيقها فى التدريس الكامل وبخاصة فى الفصول الحقيقية. 6-اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التدريس الى مهارات جزئية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين من خلال تدريبهم على عدد كبير من هذة المهارات التى قد تغفلها برامج التدريب على التدريس الكامل. 7- اتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لدية فة النواحى العلمية والعملية والفنية من خلال ما يتلقاه من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء فى مرحلة النقد مما يتيح له تعديل سلوكة وتطويره قبل دخولة ميدان التدريس حيث ال نقد ولاتغذية ولا تعزيز كما انة يساعد على التقويم الذاتى من خلال مشاهدة المتدرب نفسة على شاشة الفيديو. 8- اتاحة الفرص للمتدربين لتبادل الادوار بينهم والتعرف على مشكلات تعليم اللغة الاجنبية وتعليمها عن قرب وهى مشكلات المعلم والمتعلم وذلك من خلال الجلوس على مقاعد الدراسة وتقمص شخصية المتعلم الاجنبى والاستماع لمعلم اللغة الاجنبية والتفاعل معه ثم القيام بدور المعلم وهكذا . 9- اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل فى مجال تعليم اللغة للناطقين بغيرهم حيث يستطيع المختبر اختيار المهارة والمهارات التى يريد اختبار المعلم فيها دون غيرها مما يوفر له مزيدا من الوقت والجهد كما ان التدريس المصغر مهم لتقويم اداء المعلمين اثناء الخدمة و اتخاذ القرار المناسب بشان استمرارهم فى العمل او حاجتهم الى مزيد من التدريب والتطوير. 10- الاستفادة منة فى جمع المادة العلمية فى الدراسات اللغوية التطبيقية فى مدة اقصر من المدة التى يستعرقها جمع المادة فى التدريس الكامل فمن خلال التدريس المصغر يستطيع الباحث رصد اثر تدريس مهارة واحدة او عدد من المهارات على كفاية المتعلم كما يستطيع رصد اثر التغذية الراجعية والتعزيز بانواعه على بناء كفاية المعلم فى التدريس مع القدرة على ضبط المتغيرات الاخري. 11- الربط بين النظرية والتطبيق حيث يمكن تطبيق اى نظرية او مذهب او طريقة تطبيقا عمليا فى حجرة الدرس اثناء الشرح او بعده لمدة قصيرة اذا دعت الضرورة الى ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية برامج التدريس المصغر بالنسبة للطالب المعلم بكلية التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: التعريف بمؤسس المنتدي والترحيب بلأعضاء الجدد والإعلانات عن وظائف وتبادل أخبار أعضاء المنتدي" New Jobs & Welcome to The New Members-
انتقل الى: