Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:46 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:35 pm من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:24 pm من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:08 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:01 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:37 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 7:44 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 7:38 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
شاطر | 
 

 عناصر العمل الفنى وتطبيقاتها التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال باسمة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 11
نقاط: 23
تاريخ التسجيل: 24/12/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: عناصر العمل الفنى وتطبيقاتها التربوية    الجمعة أغسطس 24, 2012 7:04 am



السلام عليكم وبسم ال



عناصر العمل الفنى



1- النقطة :
- هي أبسط العناصر التصميمية ، فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
- هي موضع في حيز أو فراغ ليس له طول أو عرض أو عمق .
- للنقطة أوصاف مختلفة ( نقط دائرية – مربعة – مثلثة – بيضاوية ) .

إذا تكاثرت النقاط متجمعة أو متفرقة أو متناثرة ، فهى مثيرة لأحاسيس حركية لا تشغل المكان الذى تحدده فقط بل تتعداه إلى ما يجاورها ، وإذا اختلف حجم النقط عن بعضها نشأت أحاسيس عند المشاهد وتقوم قوى جذب وتافر خفية .

التطبيقات التربوية :

1) استخدام التنقيط فى ملىء الطفل للفراغات لأشكال الكائنات أو الأشكال الهندسية .
2) استخدام نقط كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم فى ملىء فراغات الأشكال ومزج وتغيير العناصر المتجاورة أو المتشابهة (نقط كبيرة وصغيرة) فى تكوين الشكل .

2-الخط :

- هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه .
- هو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها .
- الخط لا وجود له فى الواقع ، والكثير مما نطلق عليه خطوط هو فى الأصل أشكال المساحات أو كتل مستطيلة أو اسطوانية . وبذلك يعد الخط فاصلاً وهمياً يفضل بين مساحتين .
- ومن أشكال الخط :
1) خطوط بسيطة : ( مستقيمة - غير مستقيمة ).
2) خطوط مركبة : (أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ) .
وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
الخط ( أفقي – رأسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي - متعامد )
• الخطوط الأفقية : تستخدم كقاعدة للرسم وأرضية توحى بالثبات والهدوء والاستقرار .
• الخطوط الرأسية : ترمز إلى القوى النامية والشموخ والعظمة والوقار ، وهى تثير بالنفس أحاسيس بعدم الارتياح وإخلال فى التوازن مثل برج بيزا المائل ، وتكرار الخطوط فى الاعمدة المتكررة أو الأشجار فى الغابات تزيد من الإحساس بالقوة والصلابة .
• الخطوط المنحنية والدوائر والحلزونيات : توحى بالوداعة والرشاقة والرقة والليونة ، والخطوط الحلزونية من مشقات المنحنيات والدوائر فهى فى وضع معين توحى بالضيق وفى الوقت نفسه توحى بالفرج .
• الخطوط المائلة : تثير إحساس بحركة تصاعدية أو تنازلية ، فالخط المائل يثير إحساس بأن هذا الجسم فى طريقه إلى السقوط فى وضع غير متزن ، ويوحى بالحركة ، ويختلف الإحساس بالحركة وقوتها وفقاً لدرجة ميل الخط .

التطبيقات التربوية :
1- مساعدة الصغار على تقريب الخطوط أو إبعادها عن بعضها لتكوين وحدات متنوعة الشكل .
2- استخدام الخطوط فى ملىء فرغات مساحات الأشكال .
3- استخدام الخطوط فى تكملة الشكل الناقص فى الصورة .

خصائص الخطوط وسماتها تتنوع وتختلف بفضل :
- الوسيلة : القلم والطباشير والفرشاة والقلم والريشة وقلم الفلوماستر .
- طبيعة المسطح : الذى رسم عليه الخط سواء كان ورقاً أو طيناً أو حجراً أو صلصالاً أو عجيناً .
- اتجاه الخط : أفقياً أو رأسياً أو مائلاً .
- لون الخط .
- سمك الخط : طوله أو قصره أو عمقه فى السطح أو بروزه .
- العلاقات بين الخطوط المتجاورة ، سواء اتفقت فى اتجاهها واستقامتها ولونها وانحنائها أو تعرجها أو سمكها أو اختلفت مع بعضها .

3- الشكل (المساحة - الكتلة) :

- هى وحدة بناء الصورة .
- هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة أولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .

- المساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
1) عددها : أي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم .
2) حجمها : أي أصغر او أكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني .
3) موقعها : أي موقع المساحات بالنسبة لحدود إطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها .
4) لونها : فقد تكون مضادة .
5) شكلها : أى شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي آخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج أكثر من شكل هندسي مع إجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص

- وتتخذ الاشكال في الفن عدداً من التصنيفات :
1- اشكــــال هندسية .
2- اشكــــال عضوية .
3- اشكــــال طبيعية .
4- اشكــــال مجردة .
5- اشكــــال تمثيلية .
6- اشكــــال غير تمثيلية .
7- اشكــــال موضوعية .
8- اشكــــال غير موضوعية .

التطبيقات التربوية :
1- إدراك الطفل لمساحات الأشكال مثل تكوين مستطيل ، ومربع فى مثلثين .
2- تدريب الأطفال على تغطية مساحات الأشكال بعيدان الكبريت أو بالحبوب أو الخيوط وغيرها.
3- المزاوجة بين خامتين أو ثلاثة فى تغطية مساحات صور الأشياء أو صور الأشكال الهندسية .
4- تقسيم المساحة داخل إطار الصورة لوحدتين أو أكثر .

5- اللون :

- هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة أو عن الضوء الملون ، فهو إذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .

- تؤدى الألوان الغرض الذى أعدت لأجله وتتناسب الألوان مع الغرض .

- وله ثلاثة خواص هي :
1) كنة اللون : يقصد بها أصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
2) قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون أى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
3)الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعه أو مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (أبيض - درجات الرمادي - أسود )

- واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
ا- الوان اساسية ( أولية ) : الاحمر - الاصفر - الازرق .
ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي ( البنفسجي - البرتقالي – الاخضر)
ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
د- الوان محايدة : وهي الابيض - درجات الرمادي -الاسود .

التطبيقات التربوية :
1- تدريب الصغار على مهارة اختيار اللون المناسب للموضوع الفنى وتدريبهم على تحضيرها وتكوينها.
2- أن يتعرف الطفل على مدلولات الألوان ليستخدمها بمهارة فى تعبيرة الفنى مثل الأحمر يرتبط بالحريق واللهب والخطر والضوء والدماء والدفء

6- الملمس :

- تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد أى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها .

-السمات العامة للسطوح وهي :
1) ملامس من حيث الدرجة : ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة.
2) ملامس من حيث النوع : حقيقية – ايهامية.

•الملامس الحقيقية : هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي .

وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
- ملامس طبيعية : عناصر نباتية - عناصر حيوانية - جماد .
- ملامس صناعية : وهي كما يلي :
 مكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر
 يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية
 يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف
 يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة

•الملامس الايهاميه : هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين .

حقيقة الملمس البروز أو الإنخفاض فوق أو تحت مستوى السطح وهو مجموعة من النقط أو الخطط تزدحم فى حيز واحد تجعلنا نخس بخشونة الشىء أو نعومته . ولابد فى العمل الفنى التنوع فى استخدام الملامس المتنوعة لتعطى المشاهد المتعة وتجنبه الملل . فكلما تنوعت الملامس ازداد العمل حيوية .
التطبيقات التربوية :
1- استخدام التربية الحسية بملمس الأشياء وخواصها الحسية وتنويع الخامات والمكعبات فى بناء الكبارى والمسار المثقاب لحفر الصلصال واستخدام أصابعه فى التخطيط بالألوان على الورق .
2- استخدام الرمال فى تشكيل الأهرامات والخضر والفاكهة فى تشكيل نماذج الحيوانات أو الأشكال الهندسية والحبوب فى عمل الماسك والعجائن فى عمل الأوانى والسلك والخشب والقماش وعلب الكبريت فى عمل مراكب والدمى والترتر وفى تقليد صنع أدوات تكنولوجية مصغرة .

7- حدود إطار الصورة :

يعرفه عبد الفتاح فرحات أنه عزل جزء من المرئيات عامة ليكون هذا الجزء هو الموضوع الذى سيمثل مساحة الصورة .

التطبيقات التربوية :
1- تدريب الأطفال على تكفيف حوافى الصورة للتعرف على حدودها بلمسها بأصابعهم فى اتجاه واحد لتدريب الأطفال على قص حوافى صور الأشياء ولصقها على الورق .
2- استخدام عطاء أو كوب مستدير وأشكال هندسية لرسم حوافيها وحدودها على الورق .
3- عرض نماذج لمناظر سواء لزخارف أو أشخاص .
4- إطار الصورة يحدد الوضع للعنصر المادى المطلوب رسمه داخل إطار الصورة .
5- تدريب الأطفال على الأداء الفنى داخل حدود متنوعة للصورة داخل مربعات ومستطيلات ودوائر ومثلثات .

8-الإضاءة والظلال (القيمة – الظل والنور) :
الأشعة تنبعث فى مصادر مضيئة فى حد ذاتها .
تعنى العلاقة بين الفاتح والغامق فى العمل الفنى ، فالمنطقة المضسئة هى الأكثر قيمة والمعتمة أقل قيمة ، والقيمة عادة تنسب إلى مدى الإضاءة فى اللون .

التطبيقات التربوية :
1- تلوين أشكال فاتح وغامق .
2- توصيل الصورة بخيالها .

9- الفراغ :

وسيلة لتحقيق الحقائق فنقص الفراغ الأمامى فى الصورة مع زيادة الخلفى يدل على معان عكسية كالماضى أو الفراق أو الذهاب أما الأمامى فيدل على المستقبل .

التطبيقات التربوية :
- يرتبط إدراك الطفل للفراغ على نشاطه الذاتى فى البيئة وتفاعله مع الأشياء لمسه لها وقبضه عليها ودفعها ونقلها من مكان لآخر .
- يرتبط إدراكه لخواص الأشياء على لمسه لها وقبضه ومعالجتها بيديه .
- يرتبط إدراكه للكل والجزء بألعاب تتناول الفك والتركيب أو ألغاز كأشكال كائنات يفكها وتجمعها من جديد ودمجها فى بعضها لإعادة الصورة كاملة .
- استخدام المكعبات فى تكوين أشكال تبعاً لنموذج محدد .
- استخدام الصور المجزأة فى فكها ثم تجميعها ودمجها مع بعضها .



المرجع : المدخل إلى التربية الفنية ، د/ خالد أبو شعيرة ، دار جرير ط1، 2006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عناصر العمل الفنى وتطبيقاتها التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  ::  :: -