Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال (صحافة الانترنت)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال (صحافة الانترنت)   الأحد أغسطس 05, 2012 8:41 am







صحافة الانترنت

دراسة تحليلية للصحف الالكترونيةالمرتبطة بالفضائيات الاخبارية
" العربية. نت نموذجا"

رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال

مقدمة الى

مجلس كلية الاداب والتربية. الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك
وهي جزء من متطلبات درجة الماجستير في الاعلام والاتصال


تقدم بها

فارس حسن شكر المهداوي

اشراف
د. حسن السوداني

2007

صفحة الملخص باللغة العربية
:

تعد الصحافة الإلكترونية إحدى أهم البدائل الأتصالية ألتي أتاحتها شبكة

الإنترنت ، وأسهمت هذه الوسيلة في تعظيم الأثر الأتصالي للعملية الإعلامية
من خلال ما تتوافر عليه من عناصر مقرؤة ومرئية ومسموعة وتبعا لطبيعة
الصحافة الإلكترونية الخاصة والمستفيدة من معطيات شبكة الإنترنت ، فإن هذه
الصحف تتوافر على عدد من السمات الأتصالية المتميزة من أبرزها سهولة
تصفحها ، حيث تتم عملية التصفح بسهولة كبيرة وذلك ضمن مداخل متفرعة يمكن
أستعراضها في لمحة واحدة من خلال قائمة تعرض على جانبي الصفحة الإلكترونية
بحيث تختماوال هذه القائمة المحاور الأساسية للصحيفة بالاضافة إلى تضمّن
الصفحة الرئيسية لمقدمات متنوعة لأهم الأخبار .
وأتاحت الصحافة الإلكترونية سهولة التعرض للمضامين المقدمة من خلالها
وذلك عبر تعدد الروابط أو النصوص التشعبية Hypertext التي تقوم بنقل
المستخدم من موضوع لآخر ، أو من ملف لآخر بكل يسر وسهولة وبسرعة فائقة ،
تمكّنه من التعرّف على خلفيات الأحداث والمعلومات المتنوعة التي تتوافر
فيها . كما تتحقق سهولة التعرّض ألتي تتيحها الصحف والمواقع الإلكترونية
من خلال دعم ألمضامين المقدمة في هذه المواقع بعدد من الوسائط المتعددة
Multimedia
( أصوات ، صور ، مؤثرات ، أفلام .. )
، فأصبحت هذه المواقع بيئة ملائمة للعديد من الوسائط المرئية والمسموعة في آن واحد .
وأسهمت شبكة الإنترنت في تعظيم الأثر الأتصالي للعملية الإعلامية من خلال
ما تتوافر عليه من عناصر مقرؤة ومسموعة ومرئية بالإضافة إلى تحوّل معظم
وسائل الإعلام التقليدية من إذاعات ومحطات تلفاز وصحف ومجلات إلى صحافة أو
إذاعة أوفضائيات تلفزيونية أو مواقع ، ألكترونية . ولعل مما يزيد من
أهمية بعض هذه المواقع وعلى سبيل المثال مثل New York Times و CNN فإنها
تحدّث صفحاتها خلال فترات قصيرة جدا تتراوح بين 5-10 دقائق ، وهو ما
جعلها ذات تأثير أتصالي مباشر على قطاعات واسعة من الجمهور .
ونتيجة التطورات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط والدول العربية على وجه
الخصوص ونمو القطاع الخاص تهيأت الأجواء لإستقلال العديد من الهيئات
الإعلامية عن مؤسسات الدولة فشهدت المنطقة تدفق الصحف والإذاعات
والفضائيات المستقلة ذات المصالح التجارية والسياسية حتى بلغت في عام 1997
أكثر من 100 قناة فضائية كان أغلبها ذو طابع ترفيهي ، أما من ناحية مزودي
الأخبار فقد ظهرت عدد من الفضائيات المتخصصة بالأخبار ، كانت القناة
الرائدة فيها والأكثر تأثيرا في الشارع العربي فيما تقدمه من مناظرات
سياسية مفتوحة وطرق للتعبير أكثر حرية ونقل للأحداث غير تقليدي هي قناة
الجزيرة القطرية التي تقدم أخبارها على مدار 24 ساعة . وقد أدى نجاح
"الجزيرة" كفضائية عربية مزودة للأخبارإلى ظهور فضائيات أخرى مزودة
للأخبار لعل أهمها قناة "العربية" التابعة الى MBC والتي بدأت بثها من دبي
في الإمارات العربية المتحدة خلال الحرب على العراق عام 2003 م .
ورغم أن الفضائيات ألإخبارية العربية أستقطبت أعداد كبيرة من متابعي
الأخبار في العالم العربي إلا أن رغبة المواطن العربي في المشاركة في
الإدلاء برأيه سواء في القضايا السياسية أو الإجتماعية أو سواها ، وحاجة
القائمين على هذه الفضائيات لإيصال رسالتهم الإعلامية إلى جميع مناطق
العالم وخاصة تلك التي لا يصلها البث الفضائي ، باتت الحاجة إلى المواقع
الإخبارية التابعة لتلك الفضائيات ضرورة حتمية تفرضها عادات وأنماط
التعرض التي شغل الإنترنت فيها حيزا مركزيا من أهتمامات المتلقي في كل
مكان .
وبالنسبة إلى موقع "العربية نت" المرتبط بالفضائية الإخبارية "العربية"
،فقد أفتتح في يونيو 2004 في مدينة الإعلام في إمارة دبي في دولة
الإمارات العربية المتحدة كوسيلة إخبارية عربية على الشبكة العالمية
تدعيما لما تقدمه الفضائية ، وهو موقع يصدر صفحاته باللغة العربية وتدرس
إدارة الموقع حاليا إمكانية توسيع عملياتها ليكون الموقع باللغة
الإنكليزية أيضا . ومما يشار في موضوع نشأة موقع العربية.نت أنها جاءت في
وقت كان فيه فضاء الإنترنت العربي قد شغلته أسماء كبيرة اكتسبت عمرا
وخبرة في التعامل مع الجماهير وفي استقطابهم، الأمر الذي شكل تحديا أمام
القائمين عليه ليجدو للموقع مساحة شاغرة لم يملأها من سبقوه في هذه
الوسيلة الأتصالية الرحبة.
وتسعى الدراسة لبيان مدى أستفادة كل من موقع العربية.نت والفضائية
الإخبارية "العربية" من بعضهما البعض ، خاصة ان الموقع قد أخذ من الأسم
"العربية" للفضائية ، مميزاته وعيوبه .. وحتى الأن ومن خلال التعليقات
ألتي ترد غلى الموقع فإن هناك الكثير ممن يخلطون بين القناة والموقع
،والكثير يلومون الموقع على تبني القناة لموقف معين قد يرونه منحازا لجهة
معينة في صراع ما ، كما في احداث العراق أو التغطية لإحداث الحرب والعدوان
على لبنان .
ويمكن حصر أهم ما أخذته العربية كموقع من ال"العربية" كفضائية إخبارية بالفوائد التالية :-
1. أسم "العربية" الذي سبق الموقع في طبع بصمته لدى الجمهور العربي في كل مكان
2 . تمارس الفضائية "العربية" حملة دعائية يومية للموقع من خلال الإشارة إليها في نشرات الأخبار بعبارة
(( ولمزيد من التفاصيل يمكنكم تصفح موقع العربية .نت)).
3. نشر بعض الأخبار عن الموقع ، وهذا الأمر يأتي
من خلال الأجتماع اليومي الذي تحضره إدارة الموقع مع المدير العام
للفضائية والموقع .
4. كانت إلى فترة قريبة ، فقرة خاصة بإخبار
الموقع تقدم يوميا بشكل منفصل من خلال برنامج (صباح العربية) . ويقول
القائمون على الموقع أن هذه الفقرة سيتم إعادتها بعد أن تعالج بشكل يناسب
أمكانات الموقع المتطورة عبر أستضافات احد المحررين في البرامج .
أما عن الذي يقدمه الموقع للفضائية فهو أكثر وأهم ، حيث تتعدد الفوائد التي تجنيها "العربية" من خلال موقع العربية.نت ،
ومن هذه الفوائد :
1 . الموقع يقدم نسخة من كل برنامج تلفزيوني يعرض في الفضائية.
2 . يقوم الموقع بأرشفة جميع البرامج التي تقدم من خلال شاشة الفضائية "العربية".
3 . يقدم الموقع بثا حيا للفضائية فيوصلها من
خلال هذه الخدمة إلى مناطق لايمكن أن يغطيها البث الفضائي كالولايات
المتحدة الأميركية وأستراليا وغيرها .
4 . الترويج للبرامج قبل وأثناء عرضها على الفضائية .
5 . نشر كل الأخبار الخاصة بالفضائية .
6 . نشر الإعلانات الخاصة بإتفاقات الفضائية .
7 . المساهمة في أنشطة خاصة بالفضائية مثل،
استطلاعات الرأي التي ترصد موقف الجمهور من قضية معينة تستطلع برامج
الفضائية آراء الجمهور من خلالها حول قضية ما .

ومع ما توصلت اليه الدراسة من نتائج فإن هذا الأمر ما زال يستدعى المزيد
من الدراسة والتحليل من قبل الباحثين والدارسين الإعلاميين لمعرفة طريقة
وطبيعة التعامل المثلى بين الفضائيات الإخبارية والمواقع الإٌخبارية ، بما
يوازي التطور الهائل في تكنلوجيا الأتصال من جهة ، واقتراب المتلقي وكثرة
مصادر الأخبار المتاحة له من جهة ثانية ، وهو ما يعني دراسة النتاج
النهائي للمؤسسة الإعلامية في سباق لاينتهي مع مؤسسات أخرى كثيرة مشابهة.


فهرس المحتويات :

الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الصفحة

إهداء...................................................................... 6
شكر وتقدير................................................ ................................7
فهرس الجداول .............................................. .............................8
فهرس الأشكال ................................................................................9
الملخص باللغة العربية ..............................................................10
فهرس المحتويات ............................................................................ 13
الفصل الأول............................................................. ......................16
المقدمة المنهجية............................................................................. ..17
موضوع البحث.............................................................................. ..17
مشكلة البحث................................................................................. ..18
أهداف البحث................................................................................. ..19
أهمية البحث .................................................................................. .20
تحديد المصطلحات.......................................................................... .20
منهج البحث...................................................................... ............. .21
وسائل جمع البيانات.............................................................. ........... .21
حدود البحث المكانية والزمانية .................................................... ....... .22
الدراسات السابقة .............................................................. .............. .23
الفصل الثاني : الأطار النظري للدراسة.......................................... ........ .26
مفهوم شبكة الأنترنت....................................................... ...................27
نشوء وتطور شبكة الأنترنت......................................................... ........28
الخدمات الأتصالية لشبكة الأنترنت............................... ...........................32
خدمة البريد الألكتروني ............................................. ..........................33
مجموعة الأخبار...................................................... ..........................34
شبكة الأخباريات................................................................................35
خدمة التراسل الفوري..........................................................................35
خدمة جوفر ......................................................................................36
محركات البحث..................................................................................36
التلينيت....................................................................................... ....37
شيكة الويب............................................... .......................................38
التطبيقات الأعلامية لشبكة الإنترنت................................ .... ...................41
نماذج التطبيقات الأعلامية لشبكة الإنترنت.......... ......................................44
وكالات الأنباء........................................................ ..........................44
اذاعة الإنترنت........................................................ .........................44
البث التلفزيوني عبر الإنترنت..................................... ..........................45
خدمة الإخبار بالهاتف المحمول .............................................................45
خدمة الواب......................................................................................46
النشر الإلكتروني................................................................................46
السمات الشكلية للأتصال عبر شبكة الإنترنت..............................................48
التفاعلية...........................................................................................48
سهولة ألأستخدام................................................................................48
الوسائط المتعددة................................................................................49
سرعة الحصول على المعلومات.............................................................50
الفضائيات الإخبارية وصحف الإنترنت.................................... ................51
نشوء وتطور صحافة ألإنترنت............... ................................. .. ............52
أنواع الصحف الألكترونية..................................................... .. . ............55
سمات الصحف الألكترونية.................................................. .... ..............56
التعامل الصحفي العربي مع الإنترنت..................................... .... ..............59
مراحل تطور الصحافة الألترونية العربية............................. .....................60
مرحلة النشر من خلال الأقراص المدمجة............... ............ ......................60
مرحلة إصدار النسخة الألكترونية .................................... ............... ........61
مرحلة إصدار الصحيفة الألكترونية................................ .............. ............61
مستقبل الصحافة الإلكترونية العربية................................ .........................61
المواقع الإلكترونية المرتبطة بالفضائيات الإخبارية.............. .........................62
الأخبار عبر الإنترنت.................................................. .........................65
المواقع الأخبارية............................. .......................... .........................67
الفصل الثالث / البحث التطبيقي...................................... ..........................70
إجراءات البحث......................................................... ..........................71
موقع العربية نت ...................... ....................................................73
نشأة العربية.نت...............................................................................73
مرحلة التخطيط................ ...............................................................74
بناء الموقع..................... ................................................................77
الصفحات...................... ................................................................77
فريق العربية.نت........ .....................................................................79
المراسلون......................................................................................82
مصادر الأخبار................................................................................82
البنية التقنية ....................................................................................84
الجمهور المستهدف ..........................................................................85
المميزات الرئيسية للعربية.نت .............................................................89
تعليقات القراء..................................................................................89
التفاعلية ........................................................................................89
منتدى الفيديو...................................................................................91
التصميم المميز.................................................................................91
الصفحة الأولى ................................................................................91
النجاح التجاري ............................................................................... 92
زوار الموقع ................................. .................................................92
الرقابة ...........................................................................................94
مشاكل الموقع ..................................................................................96
العلاقة بين الموقع والفضائية............................ ....................................97
الفصل الرابع/ الأستنتاجات والتوصيات ...................... ..........................100
الأستنتاجات .......................................................... ..........................101
التوصيات .................................... .................................................106
المقترحات ............................................................ ..........................108
الملاحق ............................................................... ..........................109
استمارة الأسئلة..................................................................................110
المصادر والمراجع..............................................................................113
ملخص باللغة الأنكليزية .................... ..................................................122


الفصل الأول


المقدمة :

شهد آخر القرن العشرين قفزات تكنولوجية هائلة في مجال وسائل
الاتصال والمعلومات، ولا شك أن أحدثها وأهمها ظهور شبكة المعلومات الدولية
(الإنترنت) وانتشارها، وما صاحبها من قفزات في النشر الإلكتروني،
واستخدام هذه الشبكة في البحث العلمي ونقل المعلومات، بحيث أصبحت
المعلومات متاحة لاستخدام الناس في أي رقعة من الأرض مهما كانت نائية.
وأحدثت ثورة تكنولوجيا المعلومات - التي تفجرت في العقدين الأخيرين من
القرن الميلادي الماضي - تحولات ضخمة على مستوى البحث العلمي؛ بما وفرته
من سهولة في استخدام الحاسب الآلي للباحثين في العلوم، وبما أتاحته من
مصادر متجددة للمعلومات، وبرامج لإدارة البيانات والمعلومات وتحليلها ،
فأصبحت بذلك بمثابة مكتبة لكل باحث في أي تخصص.
وكسبت هذه الوسيلة الاتصالية الجديدة جمهورا عريضا من مختلف فئات الجماهير.
وأصبحت منافسا قويا لوسائل الإعلام التقليدية.
والإنترنت هي شبكة اتصال جماهيرية ضخمة جداً وغير مركزية وتربط مجموعة
كبيرة من شبكات الحاسب الآلي المنتشرة في أنحاء العالم حيث تتبع كل شبكة
جهة مستقلة مثل الجامعات، ومراكز البحوث، والشركات . وتتميز الشبكة بعدم
وجود جهة مركزية تديرها، أو تحكمها بشكل مباشر. كما تتميز بسرعتها
الفائقة، وإتاحتها لقدر كبير من الحرية والتفاعلية .والإنترنت وسيلة اتصال
جماهيري حديثة لنقل الأخبار والمعلومات إلكترونياً عن طريق شبكة الحاسب
الآلي المتصلة بالهاتف أو الألياف الضوئية، ويمكن من خلالها نشر واستقبال
الأخبار والمعلومات والصور بأسلوب سهل وسريع .
وأسهمت شبكة الإنترنت في تعظيم الأثر الأتصالي للعملية الإعلامية من خلال
ما تتوافر عليه من عناصر مقرؤة ومسموعة ومرئية بالإضافة إلى تحوّل معظم
وسائل الإعلام التقليدية من إذاعات ومحطات تلفاز وصحف ومجلات إلى صحافة أو
إذاعة أوفضائيات تلفزيونية أو مواقع ، ألكترونية . ولعل مما يؤكد هذه
الأهمية على سبيل المثال ما ذكرته الإحصاءات الحديثة في هذا المجال من أن
77 % من الشعب الأمريكي أستخدموا الصحف والمواقع الإلكترونية على الإنترنت
للتعرف على المستجدات حول الحرب الأمريكية على العراق ، خاصة وأن هذه
المواقع مثل New York Times و CNN تحدّث صفحاتها خلال فترات قصيرة جدا
تتراوح بين 5-10 دقائق . يمكن الاطلاع عليها وقراءتها، أو الاستماع
إليها، أو مشاهدتها من خلال هذه الوسيلة، فصارت من بين اهم الوسائل
الاتصالية الحديثة.
وظهرت نتيجة تطور تقنيات الأتصال وكذلك برامج الإنترنت مواقع إلكترونية
ترتبط بشكل أو بآخر بفضائيات وإذاعات إخبارية كموقع CNN و موقع العربية.
نت والجزيرة. نت ، وغيرها ، وهذا الأمر استدعى الدراسة والتحليل من قبل
الباحثين والدارسين الإعلاميين لمعرفة المغزى من إقامة مثل هذه الفضائيات
لمثل هذه المواقع , وقد تناول الباحث خلال هذه الدراسة موقع العربية .نت
كنموذج للصحف الالكترونيةالمرتبطة بالفضائيات الاخبارية ومقدار ارتباطه
العضوي والوظيفي بقناة العربية ، ومعرفة مجموعة الادوار التي يقوم بها
الموقع وهل هي لخدمة اهدافه أم اهداف القناة , وكذلك المشكلات التي تحيط
بعمله .

موضوع البحث :
أفضت التطورات في استخدام الكومبيوتر وتطور شبكاته المختلفة والظهور
العالمي لشبكة الإنترنت , ووصولها إلى اماكن لم يكن احد يتصور وصول وسائط
اعلامية اليها ، إلى تحول الشبكة الى نظام اعلامي غير مسبوق وبخصائص لا
تتمتع بها النظم الاعلامية السابقة لها .
وقد نشأت داخل النظام الذي تحمله شبكة الانترنت تطبيقات اعلامية بعضها
يحمل تسميات التطبيقات التقليدية ولكن بسمات جديدة كما هو الحال بالنسبة
لصحافة الانترنت التي لم تلتزم بنفس تقاليد واساليب الصحف التقليدية .
ومن هذا النوع من الصحافة الالكترونية يبرز منها ما يرتبط بالمؤسسة
الاعلامية التقليدية صحيفة كانت او محطة تلفزيون او إذاعية ، وهو ما اوجد
مداخل للدراسة والبحث العلمي فهذا النوع ليس فقط مجرد وسيلة اعلام لها
عالمها الخاص وجمهورها بل هي امتداد لوسائل إعلامية تقليدية .
ومن جانب آخر , فقد تطورت خلال العقد الماضي ظاهرة الفضائيات التلفزيونية
في المنطقة العربية , وكانت المحطات الاخبارية هي الاكثر انتشارا من بين
هذه الفضائيات على الرغم من قلة عددها قياسا للفضائيات الترفيهية او
الدينية او الرياضية او المتخصصة، وقد انشأت الكثير من هذه الفضائيات
مواقع الكترونية عبر الانترنت مرتبطة بها مثل فضائية"الجزيرة" و"العربية"
وال CNN" " وغيرها.
مشكلة البحث :

نشأت مشكلة البحث لدى الباحث من خلال وجوده وعمله في قناة "العربية"
الاخبارية وموقعها على شبكة الانترنت ، وتتلخص مشكلة البحث حول الاشكالات
القائمة بين الصحافة الالكترونية المرتبطة بالفضائيات الاخبارية العربية
وبين هذه الفضتئيات نفسها. وبالتحديد موقع العربية.نت و مدى ارتباطه
العضوي والوظيفي بقناة العربية وماهية الادوار التي يقوم بها لخدمة اهدافه
واهداف القناة والمشكلات التي تحيط بعمله . وبشكل اكثر تحديدا في دراسة
الاختلاف التفاعلي بين اسلوب القناة والموقع الالكتروني في عدد من
الموضوعات التي تتناولها القناة والموقع في ذات الوقت .

أهداف البحث :

يضع الباحث مجموعة من الاهداف التي تتلخص بما يلي:
اولا: " الكشف عن " تفاصيل المواقع الصحفية والإخبارية الالكترونية التي ترتبط بالفضائيات .
ثانيا: الكشف عن الاشكال التحريرية التي تجعل من المواقع الصحفية
الالكترونية المرتبطة بالصحف المطبوعة أول الأمر، ثم بقنوات التلفزيون
الفضائي في مراحل لاحقة، مكملة أو مرتبطة بأداء الجهة المرتبطة بها والتي
تمثل مشكلة مهنية وعلمية تتطلب الدراسة والمتابعة.
ثالثا: الكشف عن" تقنيات ألمواقع الصحفية الإخبارية والتي تمكنها من
محاكاة القدرات الخاصة المرتبطة بالتلفزيون مثل الصوت والصورة المتحركة(
الفلم)،
رابعا : الكشف عن عمليتي الترويج المتقاطع والاحالة المتبادلة مع قناة
العربية الاخبارية و استخلاص النتائج العلمية في معرفة مدى التزام موقع
"العربية .نت" بالادوار الاعلامية الواجب تحقيقها.

اهمية البحث :

تكمن أهمية البحث في دراسة واحد من الحقول الاعلامية الحديثة نسبيا، وهي
الصحافة عبر الانترنت ، وتركيز الدراسة على نموذج لهذه الصحافة يتسم اولا
بكونه اخباري وثانيا بكونه مرتبط اداريا ومهنيا ووظيفيا بقناة فضائية
اخبارية عربية.
ولعل نتائج البحث يمكن ان تكون منطلقا لباحثين آخرين للتعمق في دراسة
الموضوع افقيا وعموديا ومقارنته بالتجارب العالمية المماثلة. فإن هذه
الصحف تتوافر على عدد من السمات الأتصالية المتميزة من أبرزها سهولة
تصفحها

تحديد المصطلحات :

1/ صحافة : هي المهنة الصحافية , ومجموعة الصحف ,
وهي حرفة وفن وصناعة تؤدي وظائف مختلفة أهمها الإعلام والتعليم والترفيه
والإقناع والتفسير

2/ صحافة الإنترنت : لم يتلبور بعد تعريف
متكامل لصحافة الإنترنت حيث يطلق عليها في بعض المصادر صحيفة الوب Web
Journalism ويطلق عليها ايضا الصحافة الشبكية على الخط Online Journalism
وبينما تطبع الصحف التقليدية على الورق فان صحافة الإنترنت تضع مادتها
علي الشبكة وسيستخدم البحث تعبير صحافة الإنترنت إلا اذا جاءت بتسمية اخرى
مثل الصحافة الالكترونية او غير ذلك في احاديث لباحثين اخرين .

3/ المواقع الالكترونية : يطلق عليها
بالانكليزية Web Sites , ويتم الوصول اليها عبر محدد موقع المصدر Uniform
Resource Locator URL – او عنوان الموقع الذي سيطلبه مُستعرِض الويب ، Web
browser ولها انواع واشكال مختلفة وسيتخدم الباحث تعبير المواقع
الالكترونية للدلالة عليها .

4/ الفضائية الاخبارية : وهي نمط من انماط
التلفزيون الذي يكرس جل وقته للاخبار والتعليق عليها والبرامج الاخبارية
ويستخدم الاقمار الصناعية للوصول الى مشاهديه ، وسيتخدم الباحث تعبير
الفضائية الاخبارية و الفضائيات الاخبارية الا اذا جاءت بتسمية أخرى من
قبل باحثين آخرين مثل القناة او القنوات , التلفزيون و التلفزيونات او
المحطة والمحطات .

5/ العربية نت: موقع ألكتروني يمثل وسيلة
إخبارية عربية على شبكة الإنترنت العالمية تدعم الفضائية الإخبارية
"العربية" ، وأطلق الموقع في يونيو عام 2004 مستفيدا من التجارب التي
سبقته كمواقع : أيلاف ، والجزيرة ، وبي بي سي العربية ، وغيرها .

6/قناة "العربية" :هي قناة تنطق باللغةالعربية
وتنطلق من دبي، في الإمارات العربية المتحدة. وهي" إحدى قنوات مجموعة مركز
تلفزيون الشرق الأوسط MBC. وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية
والاقتصادية.تأسست في 3 مارس، 2003 قبيل إندلاع حرب الأميركية على العراق
" .

منهج البحث:

لتحقيق هدف البحث سيستخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي لتقويم موقع
العربية نت وفقا لمحكات معيارية Evaluation Criteria تدرس كل ما يتعلق
بوظيفة الموقع الاساسية .

وسائل جمع البيانات:

استخدم الباحث الوسائل التالية لجمع البيانات :

1. .المقابلات الشخصية .

وتضمن ذلك اجراء مقابلات مقننة وغير مقننة جرى تقويمها من قبل مجموعة من
الخبراء الذين قوموها ثم جرى تعديلها إجرائيا وحسابيا كي تكون صالحة
للقياس وحساب درجة الصدق الظاهري فيها بين مجموعة الخبراء

2. الملاحظة من غير مشاركة :

وتم ذلك من خلال قيام الباحث بالقيام بزيارات متكررة لمبنى العربية نت في
مدينة دبي للإعلام في دبي جرى خلالها مراقبة عمل المحررين والفنيين
والتقنيين .


حدود البحث المكانية والزمانية :


سيقوم الباحث بدراسة موقع "العربية .نت" الالكتروني المرتبط بالفضائية
التلفزيونية "العربية" في مقرها الكائن في مدينة دبي للإعلام ، الامارات
العربية المتحدة ـ إمارة دبي . خلال الفترة الممتدة بين 01/10/2006 وحتى
31/05/2007 كفترة منتخبة للحصول على المعلومات المطلوبة التي تسمح بتحقيق
اهداف هذه الدراسة .

الدراسات السابقة
بدأت خلال السنوات الأخيرة العديد من الدراسات التي عنيت بشكل عام
بالصحافة الإلكترونية ولكن تبقى الدراسات التي تعنى بالأبعاد الأتصالية
والإعلامية الدقيقة قليلة . ومن خلال تتبع الباحث لما تيسر من هذه
الدراسات سواء من خلال الكتب المطبوعة أو مواقع الإنترنت أو حتى موقع
"العربية" ذاته لاحظ ، عدم وجود دراسات تخصصت بشكل محدد بموضوع دراسته ،
ولم يجد في المكتبة العربية ما يقترب من موضوع دراسته إلا بما يمكن
أعتبار بعضها كمقاربات بحثية لا تقترب من الدراسة الحالية إلا من حيث
الموضوعة العامة للتناول على حد اطلاع الباحث.
من هنا فإن الباحث يرى أن دراسته الموسومة : صحافة الانترنت / دراسة
تحليلية للصحف الالكترونيةالمرتبطة بالفضائيات الاخبارية/" العربية. نت
نموذجا" ، هي أول دراسة معنية بموضوعها تحديدا في المكتبة العربية ، وأنها
ستشكل قاعدة علمية حقيقة للدارسين مستقبلا ستؤسس لمعرفة أكبر لطبيعة
العلاقة بين الصحف الألكترونية والفضائيات المرتبطة بها ، كما أنها ستضيف
للقائمين على هذه المواقع والفضائيات المرتبطة بها معرفة علمية أكاديمية
تعينهم على تطوير الأداء وتحقيق التفاعلية بما يواكب التطور الهائل في
تكنلوجيا الأعلام والأتصالات في العالم .

ويرى الباحث ضرورة الاشارة الى عدد من الدراسات التي يمكن أعتبارها
كمقاربات بحثية لا تقترب من الدراسة الحالية إلا من حيث الموضوعة العامة
للتناول حول موضوع الدراسة بشكله العام و لم تكن من دراسات الماجستير او
الدكتوراه الدراسات السابقة

• دراسة نجوى فهمي " تجربة الصحافة الألكترونية المصرية
والعربية:الواقع وآفاق المستقبل "1998. تناولت الدراسة بشكل رئيسي مدى
اختلاف الصحف الألكترونية عن النسخ المطبوعة من الجرائد ، ومدى الأستفادة
من تكنولوجيا الوسائط المتعددة في الصحافة الألكترونية العربية مقارنة
بالصحافة الألكترونية العالمية وأبرز المشكلات الفنية التي تواجه القائمين
على أصدار هذه الصحف والتصورات المطروحة للقضاء عليها . وقد توصلت
الباحثة إلى جملة من النتائج أبرزها : عدم أستخدام الصحف العربية لأمكانات
الوسائط المتعددة ، مع عدم سعي هذه الصحف للأستخدام الوظيفي للتقنيات ؛
حيث أكتفت الصحف العربية في أستخدامها للنص التشعبي على البرط بين
الأيقونات الموجودة في صفحة الأستقبال والموضوعات المرتبطة بها دون ربط هذه
الموضوعات بأرشيف الجريدة ، أو بمواقع أخرى تضيف للقارىء تفاصيل أعمق عن
الحدث .

• دراسة دانيا أسماعيل "التطورات وحدود الأخبار المباشرة على الإنترنت
في العالم العربي." . لبنان 2004 .. وقد ركزت الدراسة على التحديات التي
تواجه تطبيقات الأعلام الجديد في الوطن العربي ومن ضمن نماذج هذا الأعلام
الجديد ( موقع العربية.نت) وحجم مساهمته في خدمة المجتمع العربي . أما
التطبيقات التي أستخدمتها الباحثة في هذه الدراسة فكانت عبارة عن تحاليل
نوعية مستخلصة من مقابلات مطولة أجرتها مع الكادر الأداري لموقع العربية
نت أستطلعت من خلالها النظريات المختلفة المحيطة بتكنلوجيا الأعلام الجديد
والمجتمع وتأثيرات شبكة الأنترنت وتكنلوجيا الأتصال على العلاقات
الأجتماعية والمجتمع المدني . وقد أستنتجت الباحثة في ختام دراستها أن
العربية نت جزءا واحدا فقط مما تمثله الأخبار العربية للجماهير العربية
، ومع ذلك فإن التنوع الذي تقدمه من حيث المحتوى والتركيز ، يعتبر قيمّا
جدا لتنمية سوق الأعلام في المنطقة وللتعاون مع المجموعات السابقة في
المجتمع في مجال الأعلام الجديد .

• دراسة فايز عبد الله الشهري "الصحف العربية على شبكة الإنترنت"
للباحث 27 إصدارا إلكترونيا عربيا أنتقى منها الإصدارات الإلكترونية
لجريديت الرياض والجزيرة السعوديتين كنماذج . وقد أتبعت الدراسة لتحقيق
أهدافها مدخلين : مسح أساليب الممارسة الإعلامية الإلكترونية إضافة إلى
مسح طبيعة تعرض الجمهور لهذه الصحف . وقد تضمنت الدراسة أستطلاعا لآراء
القائمين على الصحف العربية الإلكترونية حول عمليات إنتاج هذه الصحف ،
ومصادر تمويله ، ومدى الرضا عما تقدمه هذه الصحف من خدمات للجمهور .

• دراسة تحليلية مقارنة للدكتورة آمال سعد المتولي " المواقع
الإلكترونية للفضائيات العربية والصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية" ،
هدفها تقديم نظري لظاهرة الأتصال الإلكتروني وطبيعة الرسالة من خلال هذا
الوسيط ، بالإضافة إلى توصيف دور القائم بالأتصال وحارس البوابة وفقا لها ،
ومدى إمكانية إتاحة الفرصة للأستقلال والتنوع الثقافي والفكري ، مقابل
أحادية التدفق الإعلامي ، أم أن هذه الوسائل من قبيل فكرة الطفرة أو
الموضة التي تصاحب دائما ظهور أية وسيلة أتصالية حديثة قبل تعرضها للتقنين
. وتوصلت الباحثة إلى نتيجيتين أولها : أن تعدد المواقع الإلكترونية لم
ينعكس في أستقلالية إخبارية وأن كانت إمكانات الإنترنت التي تتعامل مع
الفضاء الإلكتروني المفتوح على مدار الساعة فرضت على هذه المواقع أن تملأ
هذا الفراغ إستجابة لدوافع المنافسة على جذب المتلقي مما دفع ببعض القنوات
التي لا تستطيع المنافسة إلى الألتزام بما جاء في وكالات الأنباء
العالمية الغربية (دون تصريف) وإعادة إنتاج ما جاء في هذه الوسائل بما
يعني أستمرار التدفق الإخباري في أتجاه واحد ودون أن تكون وسيلة أخرى لعرض
وجهة النظر الأخرى ، كما تميزت التغطية الإخبارية بالتلون إلى حد ما ،
أما النتيجة الثانية فهي أن المواقع الإخبارية من حيث طبيعة وسيلة العرض
تعتمد على الإيجاز وتجزئة الحقيقة وترك الإبحار والتجوال داخل الشبكة على
المتلقي وفقا لحاجته . وقد أوصت الباحثة في نهاية دراستها بالبحث عن توصيف
أتصالي لهذا النوع من الأتصال وتأثيره على مجتمعاتنا ، وكذلك البحث عن
أطر منهجية جديدة للبحث والتحليل ، كما أوصت بضرورة التأكيد على وضع ضوابط
لإقامة المواقع الإلكترونية وتحديد جهة الأصدار ومصادر التمويل والألتزام
بإخلاقيات النشر كعدم تجهيل المصادر على سبيل المثال

الفصل الثاني

الأطار النظري

1 : نشوء وتطـور شبـكة الانترنت
2 : الخدمات الأتصالية لشبكة الإنترنت
3 : التطبيقات الإعلامية لشـبكة الانترنت

1. نشوء وتطـور شبـكة الانترنت :

مفهوم شبكة الأنترنت
:

يعد الإنترنيت أحدث التقنيات الأتصالية التي عرفها العالم خلال العقدين

الماضيين ، حيث إستطاعت الشبكة بما تمتلكه من سمات إتصالية وتقنية متميزة ،
أن تقلب المفاهيم المكانية والزمانية للإنتاج والتطبيقات الإعلامية في
العالم ، سمحت من خلالها لمستخدميها الأختيار بحرية مايريدون من خدمات
إتصالية تتلائم وحاجاتهم .
ونتيجة الأعتماد المتزايد على شبكة الإنترنت بإعتبارها الأداة الأحدث
والأكثر تناميا في مجال الأتصال ، ونتيجة لصعوبة معرفة المتلقي العادي
تفاصيل هذا النمو المضطرد ، فقد أهتم الباحثين والمختصين في مجال الأتصال
الجماهيري الأهتمام بدراسة الإنترنت ، ويرى البعض "حقق الإنترنت ثورة
معلوماتية وأتصالية ، وذلك من خلال تقديمها شكلا جديدا من أشكال التواصل
البشري فيما يسمونه (التواصل الجماهيري الثنائي الأتجاه غير الخاضع
للرقابة)" . كما يرى الشهري أن ألإنترنت قناة معلومات عالمية حققت التكامل
والإندماج التقني بين العديد من وسائل الأتصال .
ولقد أدت الأنعكاسات الإيجابية لشبكة الإنترنت إلى زيادة مستخدميها بصورة
تفوق أعداد مستخدمي أية وسيلة أعلامية أخرى خلال الفترة نفسها ، ويقول
الدكتور لقاء مكي "لقد أحتاج الإنترنت إلى أربع سنوات فقط ليصل إلى خمسين
مليون مستخدم ، في حين أن تقنية الهاتف وصلت إلى نفس العدد خلال 74 سنة
،واحتاج التلفزيون إلى 13 سنة ليحصل على النتيجة ذاتها " ، ويشير التقرير
ألذي أصدرته هيئة الأمم المتحدة حول (أزدهار أستخدام الأنترنت في جميع
العالم) ، أنه رغم التراجع الأقتصادي العالمي ، والأزمة التي تشهدها صناعة
تكنلوجيا المعلومات ، إل أن نسبة الزيادة السنوية في عدد مستخدمي الشبكة
بلغت نهاية عام 2002 – 30 % "، كما تشير إحدى الدراسات المتخصصة
بالإنترنت إلى أن عدد مستخدمي الشبكة في العالم أرتفع في عام 2005 إلى
أكثر من مليار شخص .

وفي الوطن العربي "بلغ عدد مستخدمي الشبكة حتى نهاية عام 2003 ما يقارب
ال13 مليون مستخدم وهو ما يمثل ما نسبته 0.7 % من أجمالي عدد السكان
البالغ 280 مليون نسمة ". ومع أستمرار تزايد أستخدام الإنترنت في الوطن
العربي "بما يفوق إمكانات البنى التحتية لشبكات الأتصالات ، فقد حذرت
دراسة متخصصة من أحتمال تعرض البنى التحتية لشبكات الأتصالات في الدول
العربية لأزمة شديدة خلال العامين المقبلين ستفضي إلى حدوث أختناقات على
الشبكة قد يترتب عليها إعاقة إنتشار الخدمة في الكثير من الدول العربية".

نشوء وتطور شبة الإنترنت :

ظهرت شبكة الإترنت بشكل جماهيري في العقد الأخير من القرن العشرين ، ونظرا
لحداثتها وارتباطها بشكل وثيق بالتقنيات المستحدثة ، والمتلاحقة ، فقد
أختلف الباحثون حول مفهومها الحقيقي ، وقد أقتصرت أغلب التعريفات والمفاهيم
التي اوردها الباحثون لشبكة الإنترنت على الوصف دون أن يتعدى ذلك إلى
أخلاقيات أو ضوابط الممارسة أو حتى طبيعة مستخدمي الشبكة ، إضافة إلى كون
الباحثين الذين حاولوا وضع تعريفات للإنترنت تناولوا الشبكة حسب طبيعة
استخدامهم لها أو حسب المجال الذي تتم دراسته .
بناء على ذلك يمكن القول أن تعريف الإنترنت يرتبط بالمستخدمين لها
والخدمات التي تقدم من خلال هذه الشبكة والتقنيات المستخدمة لتأمين هذه
الخدمات ، ويذكر الدناني "إن تشعب الإنترنت وأتساع دائرة أستخدامها أسهم
في تعدد تعريفاتها ، ويرى ريتشارد ج.سميث ومارك جيتس أن تعريف الإنترنت
يعتمد على عمل ، وحاجة الشخص الذي يريد تعريفها ، حيث يرى المستخدم العادي
الإنترنت بشكل مختلف عن مايراه المهني أو المهندس ." ويقول تيم بيرنيرز
وهو مؤسس الإنترنت في مقال نشره عام 1993
( إن وضع تعريف للإنترنت يعد عملية تشبه الفرق بين الدماغ والعقل ،
فبإكتشاف الإنترنت تجد أسلاكا وكمبيوترات ، أما بإستعراض الشبكة نفسها
فستجد شتى المعلومات " )
ومسمى الإنترنت Internet مشتق من مسمى شبكة المعلومات الدولية ألتي يطلق
عليها في اللغة الانكليزية International Net Work ، كما "يطلق على
الإنترنت عدة تسميات منها The Net أو الشبكة العالمية World Net أو الشبكة
العنكبوتية The Web ، أو الطريق الألكتروني السريع للمعلومات Electronic
Super High Way " .
والانترنت "شبكة كومبيوتر عالمية تربط ملايين من أجهزة الكومبيوتر في العالم"
، و يتكون الانترنت من شبكات أصغر تمكّن اي شخص متصل بها من التجول في
رحابها الواسعة والمفتوحة بلا حدود حيث يتم فيها ربط مجموعة شبكات بعضها
مع بعض في جميع دول العالم عن طريق جميع وسائل الاتصال المعروفة .
وفي ظل التطورات الاتصالية الهائلة التي يعيشها العالم اصبحت شبكة
الانترنت ظاهرة واسعة الانتشار ووسيلة أتصال وإعلام تكنولوجية عالية
الجودة جديدة ومؤثرة تتميز بالاستقلالية واللامركزية ، تربط سكان العالم
بعضهم البعض بسرعة فائقة وقدرة أستيعابية واسعة حتى باتت جزءا مهما من
حياة الافراد والمؤسسات .
واستطاع الانترنيت خلال بضعة عقود من الزمن أن تساهم في تغيير الثقافات
والمواقف في شتى مجالات الحياة وخاصة على وسائل الاعلام التقليدية ومناهج
دراستها وطرق تحليلها مما استدعى دراسة موضوع "الاتصال والانترنت" من خلال
تأثيراته الانسانية والاجتماعية باعتبارها أهم من الوسيلة ذاتها. "وبعودة
الى مقولة مارشال ماكلوهان الاتصالية الشهيرة
( The Medium is The Message)
التي جوهرها نظرية اتصالية تتمحور حول مفهوم ان المجتمع يتشكل ثقافيا بفعل
طبيعة الوسيلة التي يتواصل الناس بواسطتها اكثر مما يتشكل بفعل مضمون
وسيلة الاتصال ذاتها ". . والانترنت الذي بدأ أولا كمشروع حكومي في
الولايات المتحدة بحدود عام 1960 حيث طلبت الحكومة الاميركية من مؤسسة
Rand Corporation بانشاء نظام اتصال متطور لتبادل المعلومات والاتصال يربط
القواعد العسكرية الاميركية في العالم بعضها ببعض لتحقيق اكبر قدر من
السهولة في العمل ويمنح هذه الشبكات قوة الوجود في أحنك الظروف ، وهو في
الحقيقة ترجمة لأمر الرئيس الاميركي دويت أيزنهاور بضرورة بناء قاعدة
بيانات وتأمين القدرة على عدم إتلافها إذا ما قامت حرب نووية، وكان أول
استعمال لها عام 1972 ، ثم مالبث ان انتقل للاستعمال الى مصالح أخرى ، وفي
عام 1983 تم السماح لدول صديقة للولايات المتحدة مثل النرويج وبريطانيا
للاستفادة من خدمات الشبكة ثم أصبح الشبكة الوحيدة التي تستطيع ربط
المستخدمين الى عدد غير محدود من مصادر المعلومات والاتصالات وبتكلفة
مالية جديدة وعملية .
وكل التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات تمهد السبل
أمام أعداد كبيرة من الناس ليتحولوا الى البيئة الالكترونية ( الانترنت )
للحصول على المعلومات التي قد تكون متوفرة في أوعية أخرى تقليدية ورقية
كانت أم تقليدية ."وهو ماجعل الانترنت وسيلة وأداة ضرورية في الاتصالات
بكافة أشكالها في القرن الحادي والعشرين تنافس وسائل الاعلام التقليدية في
أهدافها سواء تعلق الامر بالكم الهائل من المعلومات أم التثقيف او
التسلية والامتاع مكنها من ذلك أيضا قدرتها على الجمع بين أمكانات
التلفزيون والراديو والصحيفة والهاتف في وقت واحد ". .
وكنتيجة منطقية لهذا التحول اعتبر منتجوا تكنولوجيا الاتصالات الحديثة
العالم اجمع سوقا طبيعيا لهم وهو "ما أفضى بدوره الى سيل هائل في إنتاج
الادوات التكنولوجية اللازمة مما أدى الى هبوط في أسعار وسائل التقنية
المتعلقة بالانترنت خلال أعوام قليلة ، كما اصبح المجال مفتوحا أمام
الجميع ، دول ومؤسسات وأفراد ليتواجدوا على الانترنت لتحقيق أهدافهم باقل
التكاليف السنوية الممكنة لاتتجاوز بضعة دولارات في العام الواحد . وحقق
هذا التواجد على الشبكة الدولية نفس الغرض المعلوماتي الذي تنتجه وسائل
إعلامية أخرى تكون في الغالب عالية التكلفة المالية ." .
ويمكن القول الآن بأن الانترنت يقف على قمة الهرم بالنسبة لوسائل الاتصال الاخرى ،
إذ ان البعد الاتصالي للانترنت يتوفر على خصائص متقدمة واستثنائية في
أختلافها وتميزها عن بقية وسائل الاتصال لعل من أبرزها : تخطي الحواجز
الزمنية والمكانية ،وفتح الباب المعلوماتي والاتصالي امام الجميع . وهذه
الخصائص ساهمت في ترسيخ مقولة "أن العالم تحول الى قرية الكترونية صغيرة "
يستطيع قاطنها ان يقوم باي عمل من الاعمال في اي مكان في العالم وهو ثابت
مستقر في مكانه عبر إستخدامات الأنترنت المتعددة .
ويجدر الإشارة إلى أن شبكة الانترنت مقارنة بوسائل اتصالية اخرى حطمت في
زمن وظرف قياسي جميع الحواجز التي عطلّت وصول الوسائل الاتصالية الأخرى
الى اكبر عدد من المشتركين ، فقد ويجدر الإشارة إلى أن شبكة الانترنت
مقارنة بوسائل اتصالية اخرى حطمت في زمن وظرف قياسي جميع الحواجز التي
عطلّت وصول الوسائل الاتصالية الأخرى الى اكبر عدد من المشتركين ، فقد
"احتاج على سبيل المثال المذياع إلى 83 سنة حتى أصبح لديه 50 مليون مشترك ،
بينما أحتاج التلفاز إلى 51 سنة لنفس العدد ، في حين أن شبكة الانترنت لم
تحتاج سوى بضعة سنوات لتجمع العالم كله أشتراكا في خدماتها ". وهي ارقام
قد تختلف مع ما ذكر في الصفحة 27 من هذه الدراسة الا انها تبين عدد
السنون التي تطلبتها كل وسيلة للوصل الى جمهورها.

وإذا كانت فكرة هذه النظرية الاتصالية قد انطلقت من التلفزيون فإنها اليوم
أكثر إنطباقا على الانترنت بوصفها وسيلة الاتصال الاكثر تأثيرا في
الافراد والمجتمع والافكار والممارسات عبر ما تحمله من خصائص ومميزات وما
تحتويه من مضمون ثقافي ومعرفي بجميع التخصصات والاتجاهات . "ولاشك ان
المحتوى الرقمي Online Digital لثقافة الانترنت جعلها جزءا مهما وأساسيا
من الثقافة المعلوماتية أو الالكترونية العامة ، بل يمكن القول ان ثقافة
الانترنت اصبحت المكون الاساس والاكبر لثقافة الكومبيوتر والمعلوماتية
والاتصالات الالكترونية وذلك بسبب الاستخدام الانساني الرسمي والشعبي
المتزايد للانترنت منذ بداية استخدامها في تسعينات القرن الماضي وحتى
اليوم ."
ومن أهم ما يميز الأنترنت بنيتها اللامركزية حيث يقف المستثمرون العاديون
على قدم المساواة مع أكبر الشركات العالمية ، إذ يحصل الجميع على حق نشر
ما يريدونه على الشبكة وبكافة الموضوعات والمجالات ، ولعل ذلك كان أحد
الأسباب الرئيسة للانتشار الهائل لشبكة إنترنت ، أما السبب الثاني فهو
انخفاض كلفة تبادل المعلومات الذي لا يتعدى أجرة المكالمة المحلية يضاف
إليها بدل اشتراك شهري ثابت ومنخفض نسبياً .
ويمكن أجمال العناصر الرئيسة التي تشتمل عليها شبكة الإنترنت كما يلي :

1. مستخدمو الشبكة :

بإختلاف مشاربهم وأذواقهم وآرائهم وحاجاتهم الأتصالية والإعلامية التي تدفعهم لأستخدام الشبكة .

2. الخدمات المقدمة من الشبكة :

وهي تتنوع بتنوع المعارف والعلوم وحاجات مستخدمي الشبكة والحاجات
الإنسانية ، مثل البريد الألكتروني ، المجموعات الإخبارية ، المنتديات ،
الدردشة .

3. التقنيات المستخدمة في الشبكة :

وهي "تنقسم إلى قسمين هما :

القسم الأول : الأجهزة الحاسوبية المستخدمة
للأرتباط بالشبكة Hardware وما يتصل بهذه الأجهزة الحاسوبية مثل الفاكس
مودوم ، والبطاقات المساعدة مثل بطاقات الصوت ، والشاشة ، وغيرها .

اما القسم الثاني فيتكون من البرامج اللازمة
للأرتباط بالشبكة Software كبرامج الوسائط المتعددة Multimedia مثل Real
Player وبرامج التصفح مثل Internet Explorer وغيرها "

2
. الخدمات الأتصالية لشبكة الإنترنت:

يقصد بالأتصال "أي عملية يتم التفاعل من خلالها بين طرفين أو أكثر
،بهدف تحقيق قدر من التفاهم عن طريق تبادل المعلومات والآراء ، والأفكار ،
والرموز ذات العلاقة بالثقافة الخاصة وفي المحيط الذي تتم فيه تلك
العملية ." وللإتصال أشكال مختلفة بحسب عدد المشاركين في الموقف الأتصالي
والوسائل المستخدمة لتحقيق الأتصال والهدف الذي من أجله تتم عملية
الأتصال ، وتبدا مستويات الأتصال بالأتصال الشخصي ، وهو المستوى الأقل من
حيث عدد المشاركين في العملية الأتصالية ، ويكون بين فردين ، يليه الأتصال
الجمعي الذي يتم في أوساط أجتماعية ذات أعداد محدودة . أما الأتصال
الجماهيري فهو النمط الأتصالي ألذي يتم على نطاق جماهيري وتستخدم فيه
وسائل الأعلام : الصحافة ، الإذاعة ، التلفزيون ، إضافة إلى المواقع
الإلكترونية على الأنترنت ."

والإعلام جزء من العملية الأتصالية ، وهو نشاط يتم لتحقيق أهداف معينة ،
وتستخدم فيه وسائل الأتصال الجماهيري ، ويسعى الأعلام لإيصال المعارف إلى
الأفراد والجماعات بهدف التأثير في عقولهم ، ومشاعرهم ، ونشاطاتهم ، كما
يهدف الإعلام إلى إيصال المعارف والعلوم حول أحداث وقعت أو ستقع . وفي
شبكة الإنترنت التي تعتبر وسيطا أتصاليا جديدا بالنسبة لوسائل الإعلام
الأخرى ، فإنها تعتبر تقنية أتصالات مهجنة تضم اكثر من نمط أتصالي :شخصي
وجمعي وجماهيري ، دون حدود واضحة تفصل بين هذه الأشكال . تبعا لذلك فقد
أختلت الكثير من المفاهيم السائدة حول الدور الأتصالي للإنترنت مع عدم
وضوح الحدود الفاصلة بين أنماط الأتصال وطبيعتها .ونتيجة هذا المدى الواسع
من الأمكانات الأتصالية للإنترنت فإن الشبكة تقدم عددا من الخدمات
الأتصالية التي تتوافق وتدعم التواصل الإنساني من جهة وتحقق قدرا كبيرا من
الأندماج بين المجتمعات وذلك من خلال التفاعل بين الأشخاص سواء عن طريق
البرامج الحوارية أو من خلال المنتديات وغرف الدردشة .


_________________
زيتب الصفوانى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال (صحافة الانترنت)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: