Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 عبد الله مهدي عبد الحميد طه.2009. تطوير وحدة في العلوم في ضوء المعايير القومية وأثرها في اكساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة المنوفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: عبد الله مهدي عبد الحميد طه.2009. تطوير وحدة في العلوم في ضوء المعايير القومية وأثرها في اكساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة المنوفية   الأحد يناير 01, 2012 12:34 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

عبد الله مهدي عبد الحميد طه.2009. تطوير وحدة في العلوم في ضوء المعايير القومية وأثرها في اكساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية
،elmahdy_science@yahoo.com
مقدمة:
تعد عملية تقويم المناهج ومتابعتها ومواكبتها للتغيرات العالمية المعاصرة خطوة أساسية في سبيل تطوير وتحديث هذه المناهج، وحيث يتميز العصر الذي نعيشه بالتدفق المعرفي والتغير السريع والتقدم التكنولوجي الهائل في شتى مجالات العلم، فإن ذلك يقتضى إعادة النظر في مناهجنا الدراسية وتطويرها استجابة للتغيرات الحادثة علي المستوى العالمى، ونظرا لأن مناهج العلوم بحكم أهدافها وطبيعة موضوعاتها تمثل الميدان الأساسي لتنمية المعارف والخبرات العلمية، لذا فإن تطوير المناهج تصبح ضرورة ملحة.
ولقد قامت وزارة التربية والتعليم في جمهوريه مصر العربية عام 2003م، بوضع معايير قومية للتعليم المصري، ويهدف هذا المشروع القومى الطموح في جملته إلى تحقيق الجودة الشاملة في التعليم في مصر، وذلك باعتبار المعايير القومية محددة لمستويات الجودة المنشودة في منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها.
ولقد أوصى فريق العمل في هذا المشروع حول خطوات العمل المستقبلية علي تقويم وتطوير المناهج الحالية في ضوء هذه المستويات المعيارية، كما عقد مؤتمر الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس 2005 علي أن تكون المعايير أكثر إجرائية وعملية في جميع مجالاتها وقدمت أوراق عمل وبحوث لتوضح جوانب تنفيذ المعايير.

تحديد مشكلة البحث
ويمكن بلورة هذه المشكلة في التساؤل الرئيس التالى:
كيف يمكن تطوير وحدة في العلوم في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر ودراسة أثرها في إكساب الطلاب للمفاهيم العلمية؟. ويتفرع عن ذلك التساؤلات الآتية:
1. ما مدى توافر المعايير القومية في محتوى منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي ؟
2. ما الوحدة التي سيتم تطويرها من منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي في ضوء المعايير القومية ؟
3. ما أثر الوحدة المطورة في العلوم في ضوء المعايير القومية للتعليم في إكساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي؟

أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
 معرفة مدى توافر المعايير القومية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في محتوى منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي.
 تطوير محتوى وحدة من منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي في ضوء المعايير القومية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية.
 دراسة أثر وحدة مطورة في العلوم في ضوء المعايير القومية للتعليم في إكساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.

أهمية البحث
يمكن أن يفيد هذا البحث في :
 توجيه نظر القائمين علي العملية التعليمية في جمهورية مصر العربية بأهمية تقويم وتطوير مناهج العلوم في ضوء المعايير.
 القائمين علي تطوير المناهج بمعرفة مدى توافر المعايير القومية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في محتوى منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي.
 تقديم وحدة مطورة من منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي في ضوء المعايير القومية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية.
 مساعدة الطلاب في رفع تحصيلهم في العلوم.

خطوات البحث وإجراءاته:
 الإطلاع علي البحوث والدراسات الأجنبية والعربية التي تناولت تقويم أو تطوير مناهج العلوم في ضوء المعايير.
 تحديد مدى توافر المعايير القومية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في محتوى منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي.
 اختيار وحدة وإعادة صياغتها في ضوء المعايير.
 إعداد كتيب الطالب ودليل المعلم لتدريس الوحدة.
 إعداد اختبار إكساب المفاهيم العلمية في ضوء مستويات بلوم (تذكر ـ فهم ـ تطبيق).
 عرض كتيب الطالب ودليل المعلم والاختبار علي مجموعة من المتخصصين للتأكد من ملاءمتهما للتطبيق، وعمل التعديلات اللازمة.
 اختيار مجموعتي البحث قصدياً من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمحافظة المنوفية.
 تطبيق اختبار إكساب المفاهيم العلمية علي المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليا.
 تدريس الوحدة المطورة لطلاب المجوعة التجريبية، وتدريس الوحدة بصورتها العادية لطلاب المجموعة الضابطة.
 تطبيق اختبار إكساب المفاهيم العلمية علي المجموعتين الضابطة والتجريبية بعديا.
 رصد البيانات ومعالجتها وتفسير النتائج.
 تقديم التوصيات والمقترحات.

نتائج البحث:
(1) فيما يتعلق بعملية تحليل لمحتوى منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي:
أشارت نتائج عملية التحليل لمحتوى منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي حيث جاءت نسبة توافر المجالات كالتالي: احتل الترتيب الأول مجال علوم الحياة بنسبة 33.46%، والثاني مجال العلوم الفيزيائية بنسبة 25.12%، والثالث مجال علوم الأرض والفضاء بنسبة 21.20%، والرابع مجال العلم كاستقصاء بنسبة 8.24%، والخامس مجال العلم منظور من شخصي ومجتمعي بنسبة 6.58%، والسادس مجال العلم والتكنولوجيا 4.42%، والسابع مجال تاريخ العلم وطبيعته 0.98%.
ويفسر ذلك بأن منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي ركز علي المعرفة العلمية والمتمثلة في مجالات (العلوم الفيزيائية، علوم الحياة، علوم الأرض والفضاء)، وتدنى في مجالات (الاستقصاء، العلم والتكنولوجيا، والعلم من منظور شخصي ومجتمعي، تاريخ العلم وطبيعته).
تم حساب نسبة تكرارات معايير الموضوعات والمتمثلة في معايير (العلوم الفيزيائية، علوم الحياة، علوم الأرض والفضاء) إلى نسبة تكرارات معايير العمليات والمتمثلة في معايير (الاستقصاء، العلم والتكنولوجيا، والعلم من منظور شخصي ومجتمعي، تاريخ العلم وطبيعته) في كل وحدة علي حدة وأوضحت النتائج أن وحدة الفضاء الخارجى "الكواكب والنجوم" أعلي نسبة من معايير الموضوعات وأقل نسبة من معايير العمليات. وقد قام الباحث باختيارها وتطويرها في ضوء المعايير القومية.

(2) فيما يتعلق بتطبيق اختبار إكساب المفاهيم العلمية:
 وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات القبلية والبعدية لدرجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالوحدة المطورة في المستويات المعرفية لبلوم (التذكر ـ الفهم ـ التطبيق) كلا علي حده، وفي اختبار إكساب المفاهيم العلمية ككل في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى 0.01.
 وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالوحدة المطورة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار إكساب المفاهيم العلمية عند مستوى (0.01).

توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها البحث، وفي ضوء حدود البحث، وكذلك نتائج بعض البحوث والدراسات السابقة التي تم عرضها في الإطار النظري يوصى الباحث بما يلي:
1. إعادة النظر في منهج العلوم بالصف الثاني الإعدادي بحيث يراعى المعايير القومية.
2. أهمية أن تحقق كل وحدة في منهج العلوم التوازن بين معايير الموضوعات والمتمثلة في (العلوم الفيزيائية، علوم الحياة، علوم الأرض والفضاء) ومعايير العمليات والمتمثلة في معايير (الاستقصاء، العلم والتكنولوجيا، والعلم من منظور شخصي ومجتمعي، تاريخ العلم وطبيعته).
3. الاهتمام بتطوير مناهج العلوم في مراحل التعليم المختلفة في ضوء المعايير القومية للتعليم.

مقترحات البحث
في ضوء نتائج البحث يقترح الباحث إجراء الدراسات الآتية:
1- إجراء دراسة تستهدف تقويم مناهج العلوم في مراحل التعليم المختلفة في ضوء المعايير القومية.
2- إجراء دراسة تستهدف تطوير مناهج العلوم في مراحل التعليم المختلفة في ضوء المعايير القومية.
3- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية، تستهدف تطوير وحدة من منهج العلوم لصفوف مختلفة في ضوء المعايير القومية.
4- إجراء دراسة تستهدف تطوير منهج العلوم في ضوء المعايير القومية لتنمية التنور العلمي لدى الطلاب.
5- إجراء دراسة تستهدف تطوير منهج العلوم في ضوء المعايير القومية وأثره علي تنمية التفكير الناقد.
6- إجراء دراسة تستهدف تطوير منهج العلوم في ضوء المعايير القومية وأثره علي تنمية حل المشكلات ابتكارياً.
7- إجراء دراسة تتناول تطوير برامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة وأثناء الخدمة في ضوء المعايير القومية.


_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
عبد الله مهدي عبد الحميد طه.2009. تطوير وحدة في العلوم في ضوء المعايير القومية وأثرها في اكساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة المنوفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي
» بوابة المناهج الالكترونية السعودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس العلوم Curriculum & Methods of Teaching Science-
انتقل الى: