Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية   السبت ديسمبر 24, 2011 8:59 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية
إعداد:وسام محمد إبراهيم -مدرس مساعد مناهج وطرق تدريس التاريخ

عنوان الدرس: الاحتلال الفرنسى لمصر (تاريخ)
الصف : السادس الابتدائى
سيناريو تنفيذ الدرس

التهيئه :

عن طريق إستعراض المعلم للحدث الجارى أحداث احتلال امريكا للعراق.
ويختم حديثه بتوجيه سؤال مفتوح مثير للتفكير:

ماهى الاسباب السياسيه لاحتلال امريكا للعراق؟
طالب(1):لرغبتها في التأثير علي ايران الجمهورية الاسلامية المجاورة
طالب (2) لرغبتها في تأثير أكبر في صناعة القرار السياسي العربي
طالب(3) لمساندة حلفائها في المنطقة وعلي رأسهم إسرائيل (الكيان الصهيوني)

ويبأ المعلم شرح باستعراض عناصر الدررس

1) العنصر الأول : باستخدام طريقة السرد القصصى

وسوف يتناول المعلم هذا العنصر من الدرس من خلال الإعتماد علي نشاط المتعلمين المبني على اتفاق مسبق مع أحد هؤلاء المتعلمين.
يقرأ الطالب فقرة من مرجع قصة الحضارة للمؤلف ول ديورانت يحكي فيه شغف الفرنسيين بمصر كحضارة والصراع التجاري الاستعماري بين الفرنسيين والانجليز ثم يشكر المعلم الطالب.

ويسأل المعلم طلابه عن ماسمعوه من زميلهم

المعلم :

استنتج ثلاث من الاسباب السياسيه للحمله الفرنسيه ؟؟




الطالب (رقم1)- تهديد مصالح انجلترا بقطع الطريق بينها وبين مستعمراتها فى الهند.

الطالب (رقم2)- اقامة مستعمرة فرنسيه فى مصر.

الطالب(رقم3)- اشباع رغبة الفرنسيين فى بناء امبراطوريتهم.


2 ) العنصر الثانى : بأستخدام طريقة السرد القصصى بالشكل والصوره

(( رسالة نابليون لاهل مصر معروضه بالداتا شو ))

المعلم :
استخرج من النص التاريخى ثلاث معالم لسياسة نابليون الداخليه

المتعلم :

قائد مجموعه 1 :

اظهر نابليون للمصريين انه جاء ليخلصهم من ظلم المماليك وانه يحترم الدين الاسلامى للتقرب اليهم.

قائد مجموعه 2 :

انشأ نابليون ديوان القاهره لحكم مدينه القاهره ليظهر لهم انه يشركهم فى الحكم.

قائد مجموعه 3 :

كان غرض نابليون نت انشاء الديوان هو تكريس الاحتلال والعمل تحت رقابة السلطات الفرنسيه.

3 ) العنصر الثالث : بأستخدام التمثيل القصصى (( محاكمه تاريخيه))

يهيئ المعلم تلاميذه الى عرض تمثيلى مصغر لثلاثه من التلاميذ

الاول يمثل شخصية : نابليون

الثانى يمثل شخصية : محمد كريم (( حاكم الاسكندرية ))

الثالث يمثل شخصية : الشيخ محمد السادات
ويطلب المعلم من الطلاب تدوين ملاحظاتهم بخصوص رأيهم فى موقف كل شخصية تارخية على حده.

الطالب الاول : نابليون وهو القاضى مخاطبا محمد كريم
نوجه لك الاتهامات التالية:
مهاجمة القوات الفرنسية الوطنية المحررة لمصر من قمع المماليك.
خيانة الدولة الفرنسية والعمل مع المتمردين.

الطالب الثانى : محمد كريم :لست متهما وارفضا الاتهام فما فعلته ضد جيشكم واجب وطني ضد أي جيش غازي لبلادي وأطلب للتصديق علي شهادتي شهادة الشيخ محمد السادات

الطالب الثالث : الشيخ محمد السادات :نقر شهادة السيد محمدكريم فنعم الفعل ما فعل وهو ليس بخاين لوطنه.

الطالب الأول نابليون :نرفض الشهادة ونصدر حكمنا تجاه المتهم محمد كريم بالاعدام رميا بالرصاص.

يشكر المعلم الطلاب الثلاث علي عرضهم المسرحي
غلق الدرس:

متناولا العناصر الثلاثه والعلاقه بينهم





_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: