Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 مثال التطبيق على نشاط غنائى من احد دروس الدراسات الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
avatar

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3744
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 36
نقاط : 6257
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: مثال التطبيق على نشاط غنائى من احد دروس الدراسات الاجتماعية   السبت ديسمبر 24, 2011 7:30 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

مثال التطبيق على نشاط غنائى من احد دروس الدراسات الاجتماعيه

عنوان الدرس : مصر تحت الاحتلال البريطانى

عنوان النشاط : انشودة سيد درويش "قوم يا مصرى"

اهداف النشاط :

- ان يستنتج الطالب الاسباب الاقتصاديه لاحتلال بريطانيا لمصر.
- ان يبدى الطال رأيه فى دور مصطفى كامل فى قضية جلاء بريطانيا عن مصر.
- ان يفسر الطالباتجاه الموسيقين نحو الاناشيد الوطنيه فى اول عهد الاحتلال.
- ان ينشد الطالب مقطوعة " قوم يا مصرى ".


ادور المعلم :

- يطلب من المتعلمين جمع معلومات عن الاحتلال البريطانى.
- يطلب من المتعلمين جمع معلومات عن دور زعماء الحركه الوطنيه.
- يطلب من المتعلمين جمع معلومات عن دور الشيخ سيد درويش فى التشجيع على مقاومة الاحتلال.
- اختيار مجموعه من المتعلمين ذوى الاداء الموسيقى الجيد.
- تدريب المتعلمين على الانشاد قبل استماع الطلاب.


الدوار المتعلم :

جمع المعلومات
الانشاد
حسن الاستماع وملاحظة زملائهم

المكان :

- غرفة التربيه الموسيقيه
- قاعة المسرح

المصادر :

الادوات الموسيقيه أكسليفون-اورج

تقويم النشاط :

1 ) تقويم اولى : ما النتائج المترتبه على حملة فريزر على مصر؟

2 ) تقويم مرحلى : ملاحظة المعلم والمتعلم للاداء

3 ) تقويم ختامى : اسئله شفويه :

- استنتج الاسباب الاقتصاديه للاحتلال البريطانى لمصر

- ما رأيك فى دور مصطفى كامل فى قضية جلاء بريطانيا عن مصر

سيناريو تنفيذ النشاط :

- التهيئه :

فى اثناء حديثنا عن الممارسات السلبيه للاحتلال البريطانى نتذكر الموسيقين ودورهم ومنهم سيد درويش

سيقوم ( متعلم 1 – متعلم 2 – متعلم 3 ) بأنشاد انشودة قوم يا مصرى

ويطلب من المتعلمين ملاحظة الاداء ويستنتجوا اسباب قيام سيد درويش بانشاد تلك الانشوده.

- مجموعة المتعلمين :

قوم يا مصرى مصر دايما بتناديك خد بنصرى نصرى دين واجب عليك
يوم ما سعدى راح هدر قدام عينيك عدلى مجدى اللى ضيعته باديك

- اسئلة المعلم :

ملاحظة الطلاب للاداء وتسجيل الملاحظات.

كتابة تقرير عن الفوائد المستخلصه من انشودة سيد درويش قوم يا مصرى

استنتج الاسباب الاقتصاديه للاحتلال البريطانى لمصر؟

ما رأيك فى دور مصطفى كامل فى قضية جلاء بريطانيا عن مصر؟



المراجع:

أحمد إبراهيم شلبى (1998) تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق . المركز المصري للكتاب . القاهرة.
أمل الـعـطوي وآخرون (2008) التعلم بالآنشاد والقصص.إدارة التوجيه التربوي.الرياض

www.wessam.allgoo.us

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
مثال التطبيق على نشاط غنائى من احد دروس الدراسات الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: