Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مهارة اختيار الانشطة التعليمية في منهج الدراسات الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: مهارة اختيار الانشطة التعليمية في منهج الدراسات الإجتماعية   الإثنين ديسمبر 12, 2011 8:38 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

بسم الله الرحمن الرحيم

مهارة اختيار الانشطة التعليمية

أولا:تعريف النشاط التعليمي :

للنشاط الطلابي تعريفا كثير نذكر منها :
1- النشاط الطلابي وسيلة ودافع لإثراء المنهج من خلال إدارة التلاميذ لمكونات بيئتهم بهدف إكتساب الخبرات المعرفية والقيمة بطرقة مباشرة. محاضرات في النشاط المدرسي
2- الأنشطة المدرسية تمثل تلك الأوجه من النشاط التي يحصل الطلاب من خلالها على المعلومات والخبرات التي يستخدمونها في حياتهم العامة والخاصة وتساهم في إشباع حاجاتهم المختلفة .

3- يقصد ب

النشاط التعليمي هو ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما ، أي أنه يشير إلى العلاقة بين جهد يبذل وهدف تعليمي يرجى تحقيقه .

4- المناشط المدرسية هي البرامج والخدمات التي تنفذ بإشراف وتوجيه المدرسة والتي تتناول كل ما يتصل بالحياة المدرسية وأنشطتها المختلفة ذات الارتباطات بالمواد الدراسية والجوانب الاجتماعية والبيئية والأندية ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحي المعملية والعلمية والرياضية والمسرحيات والمطبوعات المدرسية .

ثانيا أهداف النشاط:

لما كانت النظرة إلى المعلم أنه ناقل للمعلومات فحسب كانت النظرة إلى النشاطات قاصرة قصورا شديدا لاعتبارها خارج حدود المنهج الدراسي
وحيث إن النشاط أحد العناصر الرئيسية في المنهج الذي تقدمه المدرسة فينبغي أن ينال حظه من اهتمام المعلم باعتباره ميدانا تربويا عمليا لتنمية القدرات واكتشاف المواهب وتقويم السلوك وإثراء المعرفة ومن هنا جاءت حصة النشاط المدرسي في المرحلة الثانوية لتحقق عددا من الأهداف المتوخاة ومنها :




الهدف الاول
إن التأمل في أهداف حصة النشاط يجد أنها تحقق غاية التعليم فإكساب الطالب المهارات و المعارف و تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و تهيئته ليكون عضوا نافعا لا يحقق إلا بممارسة عملية 0
الهدف الثاني :
تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع و البيئة التي يعيش فيها بما يحقق التكيف
الهدف الثالث :
تعزيز الجوانب التربوية و التعليمية التي يدرسها الطالب نظريا في المقررات الدراسية و ترجمتها الى أفعال و سلوك
و في جميع ما ذكر في المواد يقوم النشاط بتحقيقها من خلال برامجه المتميزة حيث يوجد وقت كاف للتطبيق و الممارسة { مثل مسابقة الكلمة المترجلة -المسرح- الخطابة و غيرها 000} 0
الهدف الرابع :
تدريب الطالب على كيفية استثمار الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية و الاجتماعية و النفسية و ينمي خبرته و يثري ثقافته و ينشط قدراته الإبداعية 0
و هذا الهدف بدوره يحقق ما ورد في السياسة التعليمية في المادة { 34،106 } و غيرها 0

الهدف الخامس :
تعويد الطالب الاعتماد على النفس و تحمل المسؤولية و تنمية القيادة الراشدة و التبعية الواعية و احترام الآخرين و التعاون البناء

و هذا لا يتحقق إلا إذا اكسبنا الطلاب الاعتماد على النفس و تحمل المسئولية و تنمية القيادة و احترام الآخرين و في تصوري إن هذا يحققه النشاط من خلال برامج و مجالاته المختلفة 0
الهدف السادس :
التوازن بين متطلبات النفس و حاجاتها الفكرية و الروحية و الجسمية و الاجتماعية و الهدف السابع :
اشتراك جميع الطلاب فيما تقدمه المدرسة من برامج بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالب و المدرسة و البيئة المحيطة و توظيف هذا التفاعل لتكريس الأهداف التربوية المتوخاة ، و نلاحظ هنا أن حصة النشاط شملت جميع الطلاب دون استثناء
و هذا يحقق من السياسة التعليمية في اغلب موادها 0
الهدف الثامن :
خدمة المادة العلمية عن طريق ممارسة بعض التطبيقات العلمية لمفردات المقررات الدراسية 0
غرس حب العمل في نفوس الطلاب و الإشادة به في سائر صوره و الحض على إتقانه و الإبداع فيه و التأكيد على مدى أثره في بناء كيان الأمة و يستعان على ذلك بما يلي :
أ- تكوين المهارات العلمية و العناية بالنواحي التطبيقية في المدرسة بحيث يتاح للطالب فرصة القيام بالأعمال الفنية اليدوية و الإسهام في الإنتاج و إجراء التجارب في المختبرات و الورش و الحقول 0
ب- دراسة الأسس العلمية التي تقوم عليها الأعمال المختلفة حتى يرتفع المستوى الآلي للإنتاج الى مستوى النهوض و الابتكار 0

ثالثا:أنواع الأنشطة التعليمية :ــ

أولاً: الأنشطة التعليمية الصفية:ــ
ويقصد بها الأنشطة التعليمية التي يقوم بها التلاميذ داخل الفصل الدراسي، وتحت إشراف المعلم، لتدعيم مشاركتهم في كل مرحلة من مراحل الدرس، و لإثارة اهتمامهم لموضوع الدرس ، وبما يكفل تحقيق الأهداف التعليمية لديهم .
أهمية الأنشطة التعليمية الصفية :
.1 تكسب التلاميذ نشاطا وفاعلية، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الفصل.
. 2 تساعد على ربط خبرات التلاميذ السابقة ، مما يعني استمرارية التعلم.
. 3 تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها التلاميذ، ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها، ينبغي عند بنائها مراعاة الجوانب التالية:
( أ ( ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس، فكل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي .
)ب ( ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة التعليمية إلى إثراء طرق وأساليب التدريس المستخدمة ، ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
( ج) إعداد ما يلزم لها من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها.
أنواع الأنشطة التعليمية الصفية :
هناك تعدد وتنوع في الأنشطة الصفية التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية ، ويمكن عرض أهم أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها فيما يلي :
( أ ) الأنشطة الاستهلالية:
والهدف منها هو إعداد التلاميذ نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال التلاميذ على التعلم ، ويمكن عرض بعض نماذج الأنشطة استهلالية كما يلي :
- قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس مثل : جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ . عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
- عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس .
- استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
- عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
- عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس .
- طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما .
(ب) الأنشطة التنمویة :
وهي ُتعد المحور الرئيسي للأنشطة الصفية التي تتم داخل الفصل الدراسي ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل ، وفيما يلي بعض أمثلة للأنشطة التنموية :
- تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي ، تلخيص الحقائق.
- توزيع البيانات على الخرائط الصماء.
- التصنيف.
- الترتيب.
- المقارنة والموازنة.
- تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
- بناء الجداول والأشكال البيانية.
-قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها.
- شرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
- تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
- مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات (Teaching Group) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
( ج) الأنشطة الختامية :
وهي تهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب التلاميذ للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.
ثانياً : الأنشطة التعليمية اللاصفية :
وهي الأنشطة التي يمارسها التلميذ خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية، وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي:
1 . أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية.
2 . أن تربط التلميذ بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الإعلام.
3 . أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم.
4 . ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحث التلاميذ على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشاده م لطرق التعامل مع هذه المصادر ، ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك .
أنواع الأنشطة التعليمية اللاصفية : ـ
1. الندوات : Forums
تعد الندوات أحد الوسائل التربوية الهامة التى يمكن أن تسهم فى تغيير المفاهيم وتنمية الاتجاهات والقيم المرغوب فيها وتشكل فكراً واعياً بالقضايا والمشكلات المجتمعية سواء أكانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية من خلال التعرف على كل القضايا والمشكلات والأساليب المناسبة لعلاجها ، كذلك تساهم الندوات فى تنمية مهارات الحوار والمناقشة لدى الطلاب وتقوى لديهم التعارف والتفاهم والروابط بين أعضاء المجتمع الواحد من خلال التقاء عدد من السامعين والمشاهدين فى مكان معين والندوات تقوم على أساس اختيار مجموعة من المنتديين لا يقلون عن ثلاثة للحديث حول موضوع ما أو مشكلة من المشكلات يهدف المعلم إلمام الطلاب بها وقد تكون تلك المشكلة مرتبطة بالمنهج الدراسى وقد تكون مشكلة يعانى منها المجتمع ومطروحة على الساحة .
ويجب أن تحدد عناصر المشكلة ويكلف كل من المنتدين بإلقاء الضوء حول جانب من جوانب الموضوع ويفضل أن يكمل بعضهم بعضاً ويتناولوا الموضوع تناولاً شاملاً ، كما يجب أن تتيح الندوة الفرصة للحوار والمناقشة وطرح الأسئلة على المنتدين والإجابة عليها حتى يخرج الحاضرون برؤية كاملة عن موضوع الندوة .
وتقوم الندوة على أساس المشاركة بين المعلم والطلاب حيث يشارك الطلاب فى تنظيمها مع المعلم وإعداد مكان انعقادها ، ودعوة المشاركين فيها بحيث يعيش الطلاب الندوة والهدف منها فيشعر الطلاب بمسؤلية ما يقدم من خلالها ، ويقدرون قيمة ما يقدم من معلومات وما يحدث فيها من حوارات بينهم وبين المشاركين ، لذلك فالمعلم يجب أن يركز على عمل ندوة وراء كل قيمة يقوم بتدريسها لتنميتها وتدعيمها لدى الطلاب .
هذا بالإضافة إلى أن هناك الكثير من القضايا التى يمكن للمعلم أن يقدمها من خلال الندوات مثل : القضية الفلسطينية ــ أسباب الغزو الفكرى ــ تنمية الموارد البيئية ــ المشكلة السكانية ، قضايا أخلاقية معاصرة كالصدق والعدل والوفاء بالعهود والمواثيق والتضحية والعمل والإنتاج .
نموذج لعمل ندوة : ــ
عنوان النشاط : لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم ؟
الأهداف :
 أن يربط الطلاب بين الأسباب الحقيقية لتخلف المسلمين فى العصر الحديث وتقدمهم فى العصور السابقة .
 أن يكتسب الطلاب آداب الحوار والمناقشة مع الآخرين .
 أن يستنتج الطلاب أن عدم طاعة الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم ) أهم أسباب تخلف المسلمين .
 أن يتقبل الطلاب الرأى والرأى الآخر .
مكان وزمان تنفيذ النشاط : المكتبة ، شهر ديسمبر لعام 2009 م ، يوم الخميس الساعة السادسة مساءاً .
أدوار المعلم :
 عرض فكرة الندوة على التلاميذ ومناقشتهم فيها .
 التنسيق مع إدارة المدرسة حول الندوة .
 تحديد أدوار التلاميذ ( عمل لجنة تنظيمية لتنظيم الندوة ) .
 اختيار الشخصيات المتحدثة فى الندوة .
 مناقشة التلاميذ فى الاستفسارات والأسئلة التى يتم عرضها على المنتديين .

أدوار التلاميذ :
 جمع المعلومات عن الموضوع الذى يتم تناوله فى الندوة من مصادر مختلفة .
 مساعدة المعلم فى تنظيم الندوة .
 طرح التساؤلات والاستفسارات حول الموضوع على المنتديين .
 الإمكانات المطلوبة لتنفيذ النشاط :
 توفير عدد من الكتيبات حول موضوع الندوة .
 توفير جهاز العرض فوق الرأس لعرض بعد الشفافيات من قبل المنتديين .
 توفير جهاز فيديو لتسجيل الندوة أو لعرض بعض المواقف والأحداث المرتبطة بالندوة .
 دعوة أحد الشخصيات ذات الاهتمام بموضوع الندوة للتحدث فى الندوة .
التقويم المرحلي :
ملاحظة المعلم لأداء التلاميذ أثناء الندوة من حيث مشاركتهم وحواراتهم مع المنتديين ، التزامهم ، طرح التساؤلات والاستفسارات .
التقويم النهائى للنشاط :
1. كتابة تقرير حول الندوة يوضح النقاط التى تناولتها الندوة .
2. طرح بعض التساؤلات حول الندوة .
 ما الأسباب الحقيقية لتخلف المسلمين فى العصر الحديث .
 ما آداب الحوار التى يمكن أن يستنتجها من خلال الحوارات التى وردت فى الندوة .
2. المناظرات : Controversy
تعد المناظرات من وسائل غرس القيم وتنمية العديد من المهارات لدى الطلاب وقد اهتم بها القرآن الكريم ووردت فى مواضع كثيرة " ألم تر إلى الذى حاج إبراهيم فى ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال أنا أحيى وأميت قال إبراهيم إن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذى كفر والله لا يهدى القوم الظالمين " . البقرة (258) .
هذا بالإضافة إلى الكثير من المناظرات التى وردت فى السنة النبوية وبين العلماء والفقهاء أنها وسيلة فعالة وجيدة وجذابة فينبغى على معلم الدراسات الاجتماعية ألا يغفلها ويحرص عليها ليتعرف الطلاب على الفكر السليم وحيث أنها تعد مادة خصبة لإثراء منهج الدراسات الاجتماعية ، فهناك العديد من المغالطات والأخطاء التى وردت بمناهج الدراسات الاجتماعية وخاصة التاريخ ، فالمعلم يمكن أن يستغل تلك المغالطات ويقدم فيها مناظرات بين الطلاب بهدف تصحيح هذا الفكر بالإضافة إلى أن تلك المناظرات تنمى لدى الطلاب الكثير من المهارات الخاصة بالتفكير ووزن الأدلة التاريخية وقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بهذا النشاط بهدف غرس القيم لدى الطلاب .
3.الإذاعة المدرسية : School Broadcast
تعد الإذاعة المدرسية من أوجه النشاط المؤثرة فى نفوس الطلاب ويجب أن يتم التخطيط لها حتى تسهم مساهمة فعالة فى تنمية الوعى لدى الطلاب ومعلم التاريخ يعد عضواً أساسياً فى لجنة الإذاعة المدرسية بحكم طبيعة المادة وما تحمله من موضوعات ومواقف وأحداث تساهم فى تكوين الفكر المستنير لدى الطلاب ، ومعلم الدراسات الاجتماعية يمكنه أن خطة يعرض من خلالها مشاركة الطلاب فى عرض تلك المواقف والأحداث من خلال الإذاعة المدرسية وبالتالى يعيش الطلاب الموضوع منذ الطابور المدرسى ويستمر التحدث حوله لفترات متتابعة وبهذا تصبح الإذاعة المدرسية أداة فعالة فى تنمية الوعى لدى الطلاب إضافة إلى ذلك تتيح الإذاعة تنمية العديد من المهارات لدى الطلاب كالحوار والمناقشة وطرح الأفكار وتنظيمها والقراءة والبحث وكلها مهارات تساعد على الدراسة الذاتية .
4. الصحافة المدرسية : School journals
من أوجه النشاط المؤثر فى نفوس الطلاب حيث تعد من وسائل نشر القيم داخل المدرسة وكل معلم يجب أن يقوم بهذا النشاط مع طلابه وفى مادة تخصصه ، فمعلم الدراسات الاجتماعية يجب أن يوجه طلابه إلى عمل مجلات الحائط حول القيم الإسلامية المرتبطة بالتاريخ الإسلامى والموضوعات السياسية والاقتصادية والبيئية المرتبطة بالجغرافيا وذلك أثناء دراستهم ، وهذا يعد من الأعمال التى تساهم فى تنمية الوعى تجاه الموضوعات التى يقومون بالكتابة فيها ، ويمكن أن يقوم الفصل بعمل مجلة لموضوع ما يصدرها وتوزع على الطلاب داخل المدرسة بسعر لايتعدى تكلفتها وهذا سوف يساعد على غرس القيم وتنمية الوعى لديهم .
5. إجراء المسابقات الثقافية : Cultural Competition
مما لاشك فيه أن واجب المعلم أن يعلم الطلاب أمور الدين ويوجههم إلى القيم الإيمانية والمعانى الإسلامية والأخلاق الفاضلة ، ووسائل تحقيق ذلك كثيرة منها إجراء المسابقات الثقافية حيث يقوم المعلم بمشاركة مجموعة من الطلاب بوضع أسئلة محددة واضحة الدلالة للإجابة عليها وتخصيص مكافآت للمتفوقين فى هذه المسابقة وهذا أمر مشروع ومحبوب وفى نفس الوقت وسيلة للتحصيل العلمى عن طريق البحث ، ومعلم الدراسات الاجتماعية يمكن أن يستخدمها أثناء تدريسه لموضوع ما حيث يقوم بعمل مسابقات بين الطلاب حول الموضوع الذى يقوم بتدريسه من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات وطرح بعض التساؤلات على كل مجموعة من المجموعات ذات الصلة بالموضوع ، لذا يجب ألا يهمل معلم الدراسات الاجتماعية المسابقات الثقافية عند القيام بالعملية التدريسية .
6. المسرحيات : Drama
تعد المسرحيات من الوسائل النافعة لنشر الفضيلة وتعميقها ، وبناء الأخلاق الحميدة فى نفوس الأجيال فهى مؤثرة فى النفوس فى عالمنا المعاصر ومجتمعاتنا الحاضرة ، لأنها تشترك فى فهم مادتها أكثر من حاسة ومن المعلوم أنه كلما شاركت أكثر من حاسة فى الفهم والاستيعاب كان الفهم أسرع والاستيعاب أكبر ، والدراسات الاجتماعية مليئة بالموضوعات والمشكلات والقضايا والمواقف والأحداث والشخصيات العظيمة التى لو عرضت على الطلاب فى شكل مسرحى لكان لها التأثير الفعال فى تغيير سلوكهم وتوجيهه الوجهة الصحيحة فمعلم الدراسات الاجتماعية مثلاً بعد الإنتهاء من تدريس أحد دروس الدراسات الاجتماعية والتى يحث الطلاب من خلالها على التمسك بالقيم يمكنه الإستعانة بالكثير من المسرحيات الإسلامية المأخوذة من التاريخ الإسلامى ، والتى تخدم المادة مثل : "عالم وطاغية " الحجاج بن يوسف الثقفى وسعيد بن جبير ، وحبيب بن عدى ومصعب بن عمير وغيرهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومعلم الدراسات الاجتماعية إذا ما أراد أن يقدم مسرحية تخدم مادته ، فمن الممكن أن يستعين بالتوجيه المسرحى فى المدرسة بحيث يتم التخطيط والتنظيم لها وتؤدى الهدف منها فى غرس القيم الإسلامية لدى الطلاب .
نموذج لعمل مسرحية :
عنوان النشاط : خروج اليهود من المدينة .
أهداف النشاط :
 أن يحرص التلاميذ على مناصرة إخوانهم الذين تعرضوا للأذى والاضطهاد من اليهود .
 أن يتخذ التلاميذ من الرسول ( ص ) وأصحابه النموذج والقدوة فى التعامل مع اليهود .
 أن يتجنب التلاميذ صفات المنافقين واليهود .
 أن يستخلص التلاميذ أن الغدر والخيانة من صفات اليهود الدائمة .
مكان وزمان تنفيذ النشاط : مسرح المدرسة ، يوم الخميس ، شهر أكتوبر لعام2009 م
أدوار المعلم :
 عرض المسرحية على الطلاب ومناقشة موضوعها .
 تحديد الشخصيات المؤدية لأحداثها واختيار الأدوار التى يرغبون في أدائها .
 تحويل المادة التاريخية إلى سيناريو وحوار والاستعانة بمسرحيات جاهزة .
 تدريب الطلاب على الأدوار مع المسئول على العمل المسرحى داخل المدرسة أو له خبرة بهذا العمل .
 التنسيق مع إدارة المدرسة .
أدوار المتعلم :
 جمع معلومات حول موضوع المسرحية والتعرف على الشخصيات بشكل أكثر مما هو متاح فى المسرحية عنهم .
 اختيار الأدوار المناسبة لهم بمشاركة المعلم .
 مراجعة الأدوار الخاصة بكل تلميذ وحفظها .
 التدريب على أداء الأدوار فى المسرحية تحت إشراف المدرس والمسئول عن العمل المسرحى .
 ترتيب المكان وإعداده بما يناسب المسرحية مع إشراف المعلم .
الإمكانات المطلوبة لتنفيذ النشاط :
 توفير الكتيبات التى تساعد الطلاب على التعرف على شخصيات المسرحية .
 توفير بطاقات لكتابة الأدوار الخاصة بكل تلميذ فيها .
 توفير الملابس المناسبة للأدوار التى يقوم بها التلاميذ .
 عمل ديكور مبسط يبين جوانب مدينة بنى قينقاع فى ذلك السوق .
التقويم المرحلى :
ملاحظة أداء التلاميذ أثناء أداء دورهم قبل المسرحية وأثناء الإعداد وأثناء تنفيذها .
التقويم النهائى :
بعد الإنتهاء من المسرحية يكلف المعلم التلاميذ بكتابة تقرير عن أهم الجوانب التى عرضتها المسرحية ومناقشتهم فيها .
طرح بعض التساؤلات حول المسرحية :
1. ما صفات المنافقين واليهود كما وردت بالمسرحية ؟
2. ما دورنا تجاه إخواننا الفلسطينيين الذين يتعرضون للأذى من اليهود ؟ .
3. ما الأخطاء التى وقع فيها بعض الزملاء سواء المسئولين عن تجهيز المكان وإعداده أو القائمين بالتمثيل فى المسرحية مع كتابة ذلك فى صورة تقرير عن المسرحية ؟.
يناقش المعلم الطلاب فى التقارير التى قاموا بكتابتها حتى يتحاشوه الأخطاء التى وقعوا فيها من الناحية الفنية .
7. الرحلات التعليمية Instructional Trip :
الرحلة التعليمية : هى نشاط تعليمى هادف خارج الفصل مخطط له مسبقاً بقصد تحقيق أهداف تعليمية وتربوية معينة .
وتعد الرحلة التعليمية من الوسائل الهامة والرئيسية للمواد الدراسية بصفة عامة وبالنسبة للدراسات الاجتماعية بصفة خاصة لما لها من فوائد هامة فى تدريسها منها :
 تتيح الرحلة للتلاميذ خبرات تعليمية حسية مباشرة من خلال ما توفره من مشاهدة للآثار التاريخية والبيئات المتنوعة ومثل هذه الخبرات لا يستطيع التلاميذ الحصول عليها بنفس الدرجة والدقة من الوضوح عن طريق أية وسيلة أخرى .
 تكسب التلاميذ مهارات الملاحظة والتسجيل والمناقشة .
 تتيح للتلاميذ العديد من الفرص لربط ما يدرسونه داخل الفصل من أحداث وظاهرات بما يوجد فى البيئة المحلية المحيطة بهم ، فيكون لما يدرسونه قيمة ومعنى وتطغى على دراستهم الحيوية والنشاط .
 تعرف التلاميذ بالمجهودات الضخمة التى بذلها أجدادهم وآبائهم وما يبذله المسئولون حالياً لتحقيق التقدم لبلدنا .
 توثق الصلة بين المدرسة والبيئة المحيطة بها من ناحية والبيئة المحيطة بها من ناحية أخرى عن طريق ما توفره الرحلة من احتكاك مباشر مع المؤسسات العديدة والقادة المحليين .
 تعرف التلاميذ بمشاكل البيئة المحلية وتتيح لهم فرص المشاركة فى حلها .
8. البحوث القصيرة : Research paper
تساعد البحوث القصيرة الطلاب على مهارات التفكير والبحث التى تمكنهم من الحصول على المعلومات والحقائق من مصادرها المختلفة ولا تستطيع مادة دراسية بعينها تدعى لنفسها القدرة على ذلك بل تشارك كافة المواد الدراسية مع بعضها البعض فى تحقيق ذلك كلاً حسب طبيعته ومادة الدراسات الاجتماعية من المواد التى تسهم فى تحقيق ذلك لأنها ترتبط بالإنسان وحياته وتفاعلاته وعلاقاته الاقتصادية والاجتماعية بل تعد القدرة على البحث ولاتصال أحد الأهداف الأساسية للدراسات الاجتماعية .
فمادة الدراسات الاجتماعية لم تعد مادة دراسية تستهدف جمع المعلومات والحقائق بل أصبحت تستهدف تنمية المهارات العقلية كمهارات البحث وجمع المعلومات وتدوين الملاحظات والحصول على المعلومات من مصادرها المختلفة كالرسوم البيانية والخرائط وتحديد الأماكن التاريخية والظاهرات الجغرافية على الخرائط والرسوم التخطيطية .
ويرى إدوارد كار أن مادة الدراسات الاجتماعية لها القدرة على تكوين الفرد الذى يتعامل مع الحياة أكثر من غيرها وذلك لأن نجاح الفرد فى الحياة يتوقف على السهولة التى يلاحظ بها الكلمات المكتوبة والمنطوقة واستخلاص النتائج ومعرفة الأسباب وتحليل المستندات وتلخيصها وإدراك معانيها واستخلاص البواعث منها وكل هذه العمليات تتحقق من خلال دراسة التاريخ أكثر من غيرها .
لذلك يجب أن يزود الطلاب بأساليب التفكير ومهارات البحث المختلفة التى تعدهم للإسهام فى حل ما يقابلهم من مشكلات والتوصل إلى المعلومات من مصادرها المختلفة بأنفسهم وهذا لا يحدث إلا من خلال أساليب التفكير ومهارت البحث المختلفة التى تعدهم للإسهام فى حل ما يقابلهم من مشكلات .
البحوث القصيرة وأهداف تدريس الدراسات الاجتماعية : ــ
تساهم البحوث القصيرة فى تحقيق أهداف تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ، ولعل أهم ما يمكن أن تحققه البحوث القصيرة من أهداف تتمثل فيما يلى :
1. اكتساب الطلاب مهارات الدراسة الذاتية .
2. اكتساب الطلاب مهارات التفكير العليا .
3. تنمية القدرة على الإبداع . يعد الإبداع أحد الأهداف التى تسعى مادة الدراسات الاجتماعية لتحقيقها ، وقد أكدت الكثير من الدراسات أن هناك مجموعة من المهارات التى يجب أن يمتلكها الطلاب فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية حتى تتوافر لديهم القدرة على الإبداع ومن هذه المهارات : ــ
 مهارة حل المشكلات .
 مهارة الاتصال .
 مهارة التفكير الناقد .
 مهارة إثارة التساؤلات .
دور الكتاب المدرسي في الأنشطة التعليمية :
يُعد الكتاب المدرسي هو المصدر الأساسي للمادة العلمية ، كما أنه المصدر الأساسي للعديد من الأنشطة الصفية واللاصفية .
مجالات استخدامه :
- تحليل فقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسية مختلفة.
- تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية – تاريخية.
- تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق.
- بناء الخرائط الصماء وتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة.
- رسم الخرائط من الذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها.
- جمع الصور والتعليق المناسب عليها
- أنشطة تنمي مهارات المقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف.
- حل أسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي.
- الاستعانة بالأطلس المدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيث يقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموز والمصطلحات والألوان.
دور المكتبة المدرسية والقراءات الخارجية في الأنشطة التعليمية :
تعود أهمية القراءات الخارجية إلى أنها تكمل ما اكتسبه التلاميذ داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهارات القراءة والإطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصر ة. وعلى المعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحقق أهداف المقرر، ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثل للتلميذ لكي تتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها وينبغي على المعلم :
أ - أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفي مرتبط بالمكتبة المدرسية .
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب التلاميذ لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير.
ج - تشجيع التلاميذ على ارتياد المكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه التلاميذ من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، وذلك لتنمية مهارات التلميذ من خلال هذه القراءات الخارجية.
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب المرحلتين ( الإعدادية والثانوية ) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ، الموسوعات المختلفة ،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات دولة من الدولة في مختلف المجالات ، ومختلف المطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم.
دور أوراق العمل في الأنشطة التعليمية :
صياغة ورقة العمل :
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها التلميذ ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب.
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية :
• تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها.
• كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس.
• كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم.
بعض المهارات التي یمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل:
§ التحليل: تحليل فقرة من الكتاب المدرسي، جدول إحصائي، أو رسم بياني.
§ التركيب: اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء.
§ المقارنة: وفقا لمعايير معدة مسبقا.
§ التعليل : تعليل الظواهر والأحداث - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ.
§ استخدام الأطالس : قراءة الرموز والمصطلحات.
خاتمة :
نلخص مما سبق إلى أن عملية التطوير التي يسعى تدريس الدراسات الاجتماعية إلى تحقيقها في الميدان لن يكتب لها النجاح ما لم تتكاتف الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعل الهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب التلميذ المهارات التي تكفل له القيام بدوره بنجاح في مواقف الحياة المختلفة . ولتحقيق المهارات السابقة ينبغي الحرص على النظر إلى الأهداف التربوية للتعلم على أنها الركيزة الرئيسية التي توفر أساسيات الثقافة والهوية الوطنية، بمكوناتها في المستويات الشخصية وتحقيقا لهذا الهدف الجوهري ينبغي أن يحرص معلم الدراسات الاجتماعية على تحقيق التوازن بين الهدف المعرفي والهدف التنموي من خلال توفير الوقت الأكبر ( 60% ) من جملة وقت الخطة للأنشطة التربوية ، فإعطاء وزن نسبي لتنمية المهارات الأساسية )القراءة والكتابة( بحيث يتم ما يلي :
1 . الاطمئنان على امتلاك التلميذ لهذه المهارات والانطلاق منها لتنمية المهارات التي تبنى عليها.
2 . وضع خطة متكاملة من قبل التوجيه الفني، الهدف منها تطوير أداء المعلم بحيث يتمكن مما يلي :
- الاستخدام الجيد للمهارات اللغوية خلال تحدثه داخل الفصل ، طرحه للأسئلة ، وإداراته للأنشطة المختلفة.
- الإعداد الجيد للأسئلة الصفية ومعرفة أهدافها ووظائفها خاصة أسئلة التفكير التباعدي الإبداعي.
- إتباع استراتيجيات تدريسية تراعي الفروق الفردية ، وتساعد في نهاية المطاف على النماء المتكامل للتلاميذ من خلال تنمية ميلهم للقراءة وإتاحة الفرصة لهم ليشاهدوا ويلاحظوا ويسجلوا بطريقتهم بأعين وأذهان نابهة.
3 . إعداد أنشطة تعليمية منتظمة وملائمة لمستويات وحاجات التلاميذ تقوم على مبدأ التتابع والتكامل.
4 . تدريب التلاميذ على اكتساب مهارة التفكير النقدي الذي لا يسلم بصحة أي وظيفة أو فكرة إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها.
5 . تخصيص فترة زمنية مستقلة محددة للمكتبة المدرسية، للتعرف على مصادر المعرفة المختلفة واستخدامها في الحصول بأنفسهم على المعلومة الصحيحة من المصادر الصحيحة.
6 . الاستخدام الهادف والواعي والمقصود للمجلات والدوريات والجرائد وإدارة مناقشات هادفة حول الأفكار العامة والأساسية والجزئية بهدف تطوير القدرة اللفظية لدى التلميذ وهو ما يؤدي إلى تحسن قدراته الأخرى.
7 . الاستخدام الفعال للتقنيات والتوظيف والإعداد السليم لأوراق العمل.
8 . تطوير مهارات وعادات العمل المثابر والمنتج، وما تتطلبه من ممارسات العمل الجماعي والجهد التعاوني والإحساس بالمسئولية وتعميق احترام المتعلم لذاته وللآخرين.
9 . تدريب التلاميذ على مهارات التعامل مع الخرائط ، واستخدام وتفسير الجداول الإحصائية والرسوم البيانية.
10 . على المعلم حصر ومراجعة عناصر المقررات الدراسية في بداية العام الدراسي ، ووضع خطة مرحلية متتابعة ومتكاملة يتم من خلا لها وضع برنامج يغطي المهارات السابقة .






_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
moodynas



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: مهارة اختيار الانشطة التعليمية في منهج الدراسات الإجتماعية   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 8:39 am

ربنا يجعله ميزان حسنتاك ان شاء الله

وبالتوفيق ان شاء الله يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة اختيار الانشطة التعليمية في منهج الدراسات الإجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: