Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:42 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» أخطاء في منهج الدراسات الإجتماعية (محتوي التاريخ) للصف السادس الإبتدائي
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:05 am من طرف z farag

» لخريجي كليات التربية تم فتح الباب أمام المديريات التعليمية بالمحافظات لتشغيل معلمين جدد2014
الثلاثاء مارس 18, 2014 7:54 am من طرف z farag

» مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني )
الثلاثاء مارس 18, 2014 4:32 am من طرف ايمان داود خليل

مواضيع مماثلة
  • » فوائد القراءة
  • » دورة القراءة السريعة
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلـّم ( القراءة / الكتابة / الحساب )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    zinab
    نائبة المديرVice Administrator
    نائبة المديرVice Administrator


    عدد المساهمات: 4697
    نقاط: 7892
    تاريخ التسجيل: 20/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلـّم ( القراءة / الكتابة / الحساب )   الأحد يوليو 10, 2011 9:59 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلـّم


    ( القراءة / الكتابة / الحساب )


    قد تحد الإعاقة من قدرة الطالب على التعلـّم من خلال طرائق التدريس
    العادية ، مما يستوجب تزويده ببرامج تربوية خاصة تتضمن توظيف وسائل
    تعليمية وأدوات وأساليب مكيفة ومعدلة .
    ( الخطيب ، 1994 : ص 124)

    ماذا نعني بطرائق أو أساليب التدريس ( بشكل عام ) ؟؟..

    إن طريقة التدريس : هي الكيفية التي يتم بها تعليم المحتوى للطلبةK ومثال

    على ذلك من الممكن أن نستخدم الأسلوب التالي ، استراتيجيات التعليم
    العلاجي، وهو :
    1. التدريس المباشر :- ويقوم على الخطوات التالية :
    o وضع أهداف محددة واضحة ليعمل الطلاب على تحقيقها .
    o صياغة وترتيب الأنشطة التربوية في خطوات متسلسلة .
    o إتاحة الفرص لاكتساب المهارات الجديدة .
    o تقويم وتقديم التغذية المرتدة الفورية لتصحيح المسار التعليمي للتلميذ أولاً بأول.
    2. التعلم الإيجابي أو الفعال :- ويستند إلى الإجراءات التالية :
    o تشجيع التعلم التفاعلي بين التلميذ والبيئة ومادة التعلم .
    o الاستناد إلى الخبرات السابقة للتلميذ عند تقديم المادة التعليمية الجديدة .
    o إعداد الطالب ذهنياً وفكرياً ودافعياً في عملية التعلم .
    o تشجيع التلميذ على الاندماج في عملية التعلم .
    3 . أسلوب النظم :-
    وهو نشاط تعليمي يشكل نطاقا له مكوناته وعناصره وعلاقاته وعملياته التي تسعى إلى تحقيق الأهداف المحددة وهو يتألف من أربعة أجزاء :

    o المدخلات Inputs
    o العمليات Processes
    o المخرجات Outputs
    o التغذية المرتدة Feed Back

    وبكل هذه النقاط السالفة الذكر نجد أن مدارسنا بحق وبكل ما أوتيت
    من جهد وعزم ترقى كل يوم عن الآخر بتكاتف الجهود وتضافرها مسئولين
    ومعلمين وأولياء أمور جميعهم نحو تحقيق هذه الأهداف السامية التي يمكن من
    خلالها تأهيل أجيال المستقبل لنمنحهم وسام خدمة هذا الوطن الذي يقدم
    الكثير من أجل الوصول بالطالب إلى أرقى مستويات العلم والمعرفة
    وفيما يلي سنركز على الجوانب الثلاث المهمة التي يظهر بها أطفال ذوي
    صعوبات التعلـّم مشاكل ، وهي الجوانب التي يركز عليها التعريف التربوي
    لفئة صعوبات التعلـّم ، وهي : القراءة ، الكتابة ، الحساب .

    أولا ً : أساليب تدريس القراءة

    أمثلة لبعض الاستراتيجيات الهامة للتكيّف مع صعوبات القراءة من خلال بعض مهام معلّمي غرفة المصادر

    1- طريقة تعدد الوسائط أو الحواس VAKT
    تعتمد هذه الطريقة على التعليم المتعدد الحواس أو الوسائط أي الاعتماد على
    الحواس الأربع السمع ، اللمس ، البصر ، و الحاسة الحس حركية في تعليم
    القراءة . إن استخدام الوسائط أو الحواس المتعددة يحسّن ويعزز تعلم الطفل
    للمادة المراد تعلمها ، ويعالج القصور المترتب على الاعتماد على بعض الحواس
    دون الآخر .
    2- طريقة فرنالد Fernald Method
    تقوم طريقة فرنالد على استخدام المدخل المتعدد الحواس في عملية القراءة 0 وتختلف هذه الطريقة عن طريقة VAKT في نقطتين :
    o تعتمد هذه الطريقة على أعمال الخبرة اللغوية للطفل في اختياره للكلمات والنصوص .
    o اختيار الطفل للكلمات مما يجعله أكثر إيجابية و نشاطا و إقبالا على موقف القراءة .
    3. طريقة اورتون- جلنجهام Orton-Gillingham
    تركز هذه الطريقة على تعدد الحواس و التنظيم أو التصنيف و التراكيب
    اللغوية المتعلقة بالقراءة والتشفير أو الترميز و تعليم التهجي ، وتقوم
    على :
    o ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم الحرف .
    o ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف .
    o ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف و أصواتها عند سماعه لنفسه أو غيره .

    برنامج القراءة العلاجية

    يستخدم البرنامج مع تلاميذ الصف الأول الذين يحتلون أدنى مستوى بالنسبة

    لأقرانهم في نفس الفصل و يقدم لهم تعليم فردي مباشر . ومن أهم ما يميز
    البرنامج هو التعجيل بالتدخل المبكر خلال الصف الأول .
    خطوات برنامج القراءة العلاجية :
    1- قراءة المألوف Familiar Reading
    يحتاج التلاميذ إلى مواد قرائية مألوفة لتنمية الطلاقة التعبيرية لديهم .
    2- تسجيلات فورية موقفيه Running Records
    يتم ملاحظة التلاميذ خلال قراءاتهم ، وتسجيل هذه الملاحظات في ضوء واحد أو
    أكثر من الأهداف التدريسية التي تحدد أو تختار بناءا على هذه الملاحظات .

    3- الكتابة Writing
    تقدم فرصا متعددة للكتبة و يطلب من التلاميذ سماع أصوات الكلمات و تعميم
    الكلمات الجديدة ، وتنمية العلاقة من خلال الكلمات المعروفة وممارسة الوعي
    الفونولوجي للأصوات .
    4- تقديم كتب جديدة للقراءة الأولى Introduce New Books For . First Reading
    يختار الطلاب كتب جديدة بهدف استثارة تحديات جديدة لهم ، ويقرأ كل من المدرس و التلميذ بصوت مسموع من الكتاب الجديد.
    برنامج علاج ضعف الفهم القرائي
    يستهدف البرنامج تحسين الفهم القرائي لتلاميذ الصف الرابع وما فوق ، من خلال الخطوات التالية :
    o استخدام القاموس للبحث عن معاني المفردات أو الكلمات التي يصعب عليهم فهمها و فهم مفرداتها .
    o إكساب الأطفال العديد من المفاهيم و الخصائص المتعلقة بكل مفهوم و
    استخداماته و إعداد أو عمل صياغات لفظية أو لغوية لاستخدام هذه المفاهيم و
    معانيها .
    o استثارة التلاميذ لطرح بعض الأفكار ثم يطلب منهم القراءة حولها ثم كتابة ملخصات لقراءاتهم حول هذه الأفكار .

    ثانيا ً : أساليب تدريس الكتابة

    يجب الاهتمام بمهارات الاستعداد للكتابة ، حيث تتطلب سيطرة عقلية
    وتوافق بصري وعددي وتميز بصري ، بالتالي على المعلم مساعدة الطالب لتطوير
    هذه المهارات قبل البدء بتدريس الكتابة العقلية ، ويتم تطوير التوافق
    العصبي البصري عن طريق الرسم بالأصابع ، التلوين ، أما التوافق بين العين
    واليد فعن طريق رسم دوائر ثم نقلها وكذلك تطوير التميز البصري للأحجام
    والأشكال والتفاصيل ، وهذا ينمي الإدراك البصري للحروف وتكوينها عند
    الطالب ، ويمكن تدريب الحركات الكتابية بالكتابة على الصلصال أو الكتابة
    على الرمل .
    1ـ طريقة فرنالد :
    والتي أشرنا لها قبل قليل ، والتي تعتمد أسلوب متعدد الحواس لتعلم القراءة والكتابة والإملاء .
    2ـ أسلوب أمنير :
    وهو أسلوبان لتعليم الإملاء والأول يستخدم اختبار قبلي في بداية الأسبوع
    ثم يدرس الطالب الكلمات التي أخفق بها للاختبار البعدي ، وهو يفضل مع
    الطلبة الكبار الذين لديهم مهارات إملائية جيدة ، والطريقة الثانية تناسب
    الأصغر سنا ً .
    3ـ علاج تشكيل الحروف :
    هناك عدد من الإجراءات لتدريس تشكيل الحروف ، ومنها :
    o النمذجة ؛
    o ملاحظة العوامل المشتركة الهامة ؛
    o المنبهات الجسمية ؛
    o التتبع ؛
    o النسخ ؛
    o التعبير اللفظي ؛
    o الكتابة من الذاكرة ؛
    o التكرار ؛
    o تصحيح الذات والتغذية الراجعة .

    ثالثا ً : أساليب تدريس الرياضيات

    هناك مبادئ عامة لتعليم الرياضيات بطريقة علاجية ، وهذه مبادئ
    مرنة لا تقتصر على مستوى معين في الرياضيات بل يمكن تطبيقها في أي موضوع
    متسلسل فيه :
    1. الاهتمام بتوفير الاستعداد لتعليم الرياضيات :
    حيث سيوفر القاعدة لتدريس الرياضيات والتعلـّم قبل الرقمي مهم وأساسي
    للتعلـّم اللاحق ويجب تعليمه للأطفال إن كانوا يفتقرون لمثل هذه المهارات ،
    ومن هذه المهارات :
    o المطابقة ؛
    o ملاحظة إدراك مجموعة من الأشياء معا ً ؛
    o العد الآلي ؛
    o تسمية الرقم الذي يأتي بعد أو قبل رقم ما .
    2. استخدام التسلسل الرياضي أو مبدأ الانتقال من المحسوس ( المادي ) إلى شبه المحسوس إلى المجرد.
    3. إتاحة الفرصة للطالب للتدريب والمراجعة .
    4. مراقبة أداء الطالب وتوفير التغذية الراجعة .
    5. تعليم التصميم .

    _________________
    زيتب الصفوانى


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
     

    أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلـّم ( القراءة / الكتابة / الحساب )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » تدريس الفيزياء
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
    » معلومات مفيدة جدا تستحق القراءة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم التربية الخاصة Special Education Department-