Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
avatar

الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 38
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا   السبت أبريل 16, 2011 3:43 pm

السلام عليكم وبسم ال
]size=18]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ....وبعد

فضمن الأعمال المقدمة في المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الالكتروني الذي أقيم في مدينة الرياض خلال فبراير2011

أعرض لكم ملخصا لما جاء في دراسة الدكتور أكرم فتحي مصطفى علي جامعة جنوب الوادي – جامعة الملك عبدالعزيز

والتي حملت عنوان أثر تصميم واجهة التفاعل فى مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية

النوعية بقنا

الكلمات المفتاحية : المقرر الإلكترونى - واجهة التفاعل - الويب 2,0 – الوسائط المتعددة – التحصيل المعرفى

تعد عملية تصميم المقررات الإلكترونية و تقديمها عبر الإنترنت عملية متكاملة تشمل تكامل مجموعة من متغيرات تيسر عملية التعلم الإلكتروني من خلال تحديد مصادر التعلم الإلكترونية و تحليلها و تصميمها و استخدامها و إدارتها ثم تطويرها بما يساعد على تحسين مخرجات التعلم .

وتعتمد المقررات الإلكترونية القائمة على الويب 2,0 على دعم الاتصال و الشراكة بين مستخدمي الإنترنت، وتفعيل دور المتعلم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية تعتمد فيها استراتيجيات التعلم على التحول من الإعتماد على المحتويات مسبقة الإعداد إلى وسائط تفاعليه يتم إنتاجها من خلال المتعلم و يتشارك فيها مع الآخرين وتنعكس تلك الفلسفة في عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الويب 2,0 أبرزها المدونات Blogs، التأليف الحر أو الويكي Wikis ، و الشبكات الاجتماعية Social Networks، و خدمة التلقيم RSS ، و المشاركة فى النصوص و الصور و الصوت و الفيديو .

و يتم تقديم المقررات الالكترونية القائمه على الويب 2,0 من خلال نظام لإدارة التعلم الالكترونى مثل Moodle ، Web CT ، Blackboard و توظيف أدوات و خدمات الويب 2,0 فى هذه الأنظمة .

لم يعد تصميم المقررات الالكترونية القائمه على الويب 2,0 مجرد وضع معلومات و نشرها عبر شبكة الإنترنت لأن المقرر الإلكتروني الفعال له العديد من العناصر أو المكونات و تعد واجهة التفاعل من أهم المكونات الأساسية فى المقرر الإلكتروني لأنه من خلالها سوف يتم تحديد تفاعل المتعلمين مع المقرر الإلكتروني حيث تعتمد معظم المقررات الإلكترونية على واجهة تفاعل ، يتفاعل معها المتعلم و تمكنه من الاستفادة الكاملة للتفاعل مع محتوى المقرر ، و يمكن تحديد مشكلة البحث فى ضعف مستوى تصميم واجهات التفاعل فى بعض المقررات الإلكترونية المتاحه على الشبكة لذا هدف البحث إلى تحديد أثر تصميم واجهة التفاعل فى مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفى لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا .

و قد تم تصميم مقرر إلكترونى قائم على الويب 0.2فى الوسائط المتعدده لطلاب الفرقة الثالة شعبة تكنولوجيا التعليم و تكونت مجموعة البحث من 71 طالب و طالبه و تم تصميم المقرر فى ست مراحل هى التحليل و التصميم و الإنتاج و التجريب و العرض و مرحلة التقويم و توصلت نتائج البحث إلى :-

 التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم واجهة التفاعل لتشمل : معايير البساطة و سهولة الاستخدام ، معايير الوحدة و الثبات ، معايير التنظيم و الوضوح ، معايير التأكيد و التمييز ، معايير الاتزان و التوافق ، معايير فنيه فى واجهة التفاعل

 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى ،حيث بلغت قيمة الكسب المعدل للاختبار التحصيلى(1.19) و هى قيمة تدل على فعالية واجهة تصميم المقرر يما يتعلق بتحصيل مجموعة البحث لبعض المعلومات المرتبطة بمقرر الوسائط المتعددة ، كما بلغت قيمة حجم التأثير فى الاختبار التحصيلى (0.93) و هى قيمة مرتفعة تدل على أن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين التطبيقين القبلى و البعدى لم تكن وليدة الصدفة و إنما كانت بتأثير المقرر المقترح مما يؤكد فعالية تصميم واجهة التفاعل داخل المقرر الإلكترونى فى تنمية التحصيل المعرفى لدى مجموعة البحث .
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
 
أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: