Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale   الإثنين مارس 07, 2011 2:10 pm



مقياس ليكرت هو أسلوب لقياس السلوكيات مستعمل في الاختبارات النفسية استنبطه عالم
النفس رينسيس ليكرت.

يستعمل في الاستبيانات وبخاصة في مجال الإحصاءات. ويعتمد
المقياس على ردود
تدل على درجة الموافقة أو الاعتراض على صيغة ما.
مقياس ليكرت
هو مجموع الإجابات المحصلة حول "فقرات ليكرت".

أما "فقرات ليكرت" فتتألف من قسمين: الجذع (وهي جملة تحدد سلوكية ما،
و"السلم"
وهو مقياس يستعمل لتحديد درجة الموافقة والاختلاف مع جملة الجذع. مثال:

الجذع: أعتقد أن ماده تقنيه

  • المعلومات مفيده جدا"
  • السلم:



أعارض بشدة

أعارض

لا أعارض ولا أوافق

أوافق

أوافق بشدة


وعلى الشخص الذي يأخذ الاختبار، اختيار مربع واحد من السلم الذي يماثل ما يقتنع به.
والمربع المتوسط

هو المربع المحايد. وعادة يتألف السلم من عدد مفرد من الخيارات
كما أظهرت الأبحاث أنه من الأفضل

استعمال 5 أو 7 خيارات. كما يمكن استعمال رسومات
لتحديد مستوى الموافقة. ويعتمد الأسلوب على القياس

الثنائي القطب الذي يقيس إما إيجابية أو سلبية الإجابة. وفي بعض الحالات، يحذف
الاحتمال المحايد للحث

على اتخاذ موقف واضح "مع" أو "ضد" فقرة
الجذع.




نتيجة التقييم والتحليل




بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة، يمكن تحليل
كل جذع على حدى كما يمكن

جمع إجابات مجموعات من الجذوع للحصول على نتيجة جماعية
لكل مجموعة. ويمكن تحليل
النتائج
بناء على طريقتين: الأولى اعتبارها قيم تراتبية
والثانية اعتبارها قيم فترات (
interval-level

). وهناك اختلاف على تحديد أي من الطريقتين أجدى.

المصدر علي الرابط
http://e2020.wikispaces.com/file/view/مقياس+ليكرت.doc




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 37
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale   الإثنين مارس 07, 2011 11:38 pm

السلام عليكم وبسم ال



طرح جميل ومفيد جدا تقبل شكري وتقديري


لكن لي استفسار بسيط

يتعلق بالتدرج

(أعارض بشدة – أعارض – لا أعارض ولا أوافق – أوافق – أوافق بشدة)

المفترض هو تحقق التدرج

وعبارة (لا أعارض ولا أوافق) تعد كرأي محايد وبالتالي لا تحقق التدرج

المتمثل بالمعارضة الشدة وانتهاء بالموافقة الشديدة


وبالتالي أليس من الأفضل حذفه من البداية


ختاما

شكرا جزيلا

ود وترحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
 
تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: