Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
avatar

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3744
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6257
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale   الإثنين مارس 07, 2011 2:10 pm



مقياس ليكرت هو أسلوب لقياس السلوكيات مستعمل في الاختبارات النفسية استنبطه عالم
النفس رينسيس ليكرت.

يستعمل في الاستبيانات وبخاصة في مجال الإحصاءات. ويعتمد
المقياس على ردود
تدل على درجة الموافقة أو الاعتراض على صيغة ما.
مقياس ليكرت
هو مجموع الإجابات المحصلة حول "فقرات ليكرت".

أما "فقرات ليكرت" فتتألف من قسمين: الجذع (وهي جملة تحدد سلوكية ما،
و"السلم"
وهو مقياس يستعمل لتحديد درجة الموافقة والاختلاف مع جملة الجذع. مثال:

الجذع: أعتقد أن ماده تقنيه

  • المعلومات مفيده جدا"
  • السلم:



أعارض بشدة

أعارض

لا أعارض ولا أوافق

أوافق

أوافق بشدة


وعلى الشخص الذي يأخذ الاختبار، اختيار مربع واحد من السلم الذي يماثل ما يقتنع به.
والمربع المتوسط

هو المربع المحايد. وعادة يتألف السلم من عدد مفرد من الخيارات
كما أظهرت الأبحاث أنه من الأفضل

استعمال 5 أو 7 خيارات. كما يمكن استعمال رسومات
لتحديد مستوى الموافقة. ويعتمد الأسلوب على القياس

الثنائي القطب الذي يقيس إما إيجابية أو سلبية الإجابة. وفي بعض الحالات، يحذف
الاحتمال المحايد للحث

على اتخاذ موقف واضح "مع" أو "ضد" فقرة
الجذع.




نتيجة التقييم والتحليل




بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة، يمكن تحليل
كل جذع على حدى كما يمكن

جمع إجابات مجموعات من الجذوع للحصول على نتيجة جماعية
لكل مجموعة. ويمكن تحليل
النتائج
بناء على طريقتين: الأولى اعتبارها قيم تراتبية
والثانية اعتبارها قيم فترات (
interval-level

). وهناك اختلاف على تحديد أي من الطريقتين أجدى.

المصدر علي الرابط
http://e2020.wikispaces.com/file/view/مقياس+ليكرت.doc




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
avatar

الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 38
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale   الإثنين مارس 07, 2011 11:38 pm

السلام عليكم وبسم ال



طرح جميل ومفيد جدا تقبل شكري وتقديري


لكن لي استفسار بسيط

يتعلق بالتدرج

(أعارض بشدة – أعارض – لا أعارض ولا أوافق – أوافق – أوافق بشدة)

المفترض هو تحقق التدرج

وعبارة (لا أعارض ولا أوافق) تعد كرأي محايد وبالتالي لا تحقق التدرج

المتمثل بالمعارضة الشدة وانتهاء بالموافقة الشديدة


وبالتالي أليس من الأفضل حذفه من البداية


ختاما

شكرا جزيلا

ود وترحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
 
تعريف مقياس ليكرت الخماسي وطريقة استخدامه likert-scale
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: