Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     

    شاطر | 
     

     االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    shereen
    الوسام البرونزي
    الوسام البرونزي


    الابراج : الجدي

    عدد المساهمات : 137
    تاريخ الميلاد : 22/12/1988
    العمر : 27
    نقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    مُساهمةموضوع: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:42 am

    [right] name of Allah

    التعلم بالمرح.. التعلم بالترفيه
    ________________________________________
    من أهم مسؤوليات المهتم بالشأن التربوي والتدريبي محاولة فهم أفراده
    واستكشاف مكنوناتهم وطاقاتهم، وتلمس جوانب الضعف والقوة في شخصياتهم،
    والتعرف على جوانب الخلل في ذواتهم التي بحاجة إلى إصلاح، والألعاب التربوية
    تتيح له فرصًا كثيرة لمراقبة سلوك أفراده في مواقف تحاكي الواقع وتقترب منه،
    والشواهد في الحياة كثيرة تؤيد ما وصل إليه «بلاتو» من أن «ساعة لعب تعرفك
    بالشخص أكثر من سنة محادثة».
    إن استخدامي الشخصي للألعاب في دوراتي التدريبية خلال السنوات العشر الماضية،
    وما خلصت إليه تجربتي في أكاديمية الإبداع الأمريكية، و«مركز العلوم المرحة»،
    وما لاحظته في مؤتمرات تربوية، وعايشته في ورش عملية كثيرة، ولامسته من تشجيع
    ومؤازرة واهتمام من الإخوة المربين والمدربين أثناء تقديمي للألعاب التربوية في منتدياتهم،
    كرست لدي قناعة بأهمية هذه الأداة التربوية التي من الممكن أن تضفي إضافة جديدة
    إلى تجربتنا التربوية، وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات البيئة الحاضرة، وحاجة العمل التربوي
    إلى تحديث في وسائله وأدواته. والحكمة دائمًا ضالة المؤمن، أنّا وجدها فهو أحق الناس
    بها، جاءته من غرب أو شرق.
    لا أدعي أن ما أعرضه هنا بدعة جديدة، فالألعاب التربوية ممارسة في وسائلنا التربوية،
    لكنها اجتهادات فردية تفتقر إلى التأصيل، فالألعاب طريقة تربوية لها تأصيلاتها النظرية في
    جامعات عالمية عريقة، وتطبيقاتها العملية المشاهدة في الدورات التدريبية، والفصول التعليمية
    في المدارس الغربية، تستند إلى ثروة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية، تقدم تحت مسمى
    «التعلم من خلال الممارسة» تارة، أو «التعليم الترفيهيEdutainment»،
    أو «التعليم بالمرح»، وما العمل التربوي في محصلته النهائية إلا عملية تعلم
    هدفها إكساب الفرد معلومة جديدة، وغرس سلوك حميد وتنقيته من آخر مشين،
    وتغيير اتجاهات وقناعات. فالدراسات تؤكد أن الأفراد يتعلمون بصورة أفضل
    عندما تكون عملية التعلم ممتعة، فالألعاب طريقة جذابة وطبيعية، فنحن مفطورون
    على حب المرح الذي أحد مصادره اللعب، فـ«في داخل كل منا طفل يتوق للعب» كما يقول «نيتشه».
    الألعاب التربوية تتبنى مبدأ التعلم من خلال الممارسة، فهي ألعاب تحكم بقوانين،
    وتحدد سلوك المشاركين المطلوب منهم القيام به، كما تحدد النتائج (الأهداف) المراد تحقيقها
    ، والجزاءات التي تحدد نتيجة للأداء. كما تشير إلى مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهة ما، و يتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع. وأغلب الألعاب تحمل طابعًا تنافسيًا في إطار تفاعل اجتماعي بين المشاركين، تنتهي «بفائز» و«خاسر». و هي بطبيعتها تتطلب من الأفراد المشاركة الجسدية (نشاط عضلي كالحركة)، أو العقلية (نشاط عقلي كحل مشكلة)، أو كليهما، كما تستثير الجانب الانفعالي لدى المشارك (كالحماس والمتعة والإثارة والترقب).
    تختلف الألعاب عن طرق التعلم الأخرى في كون المقدم ليس هو مصدر المعلومة أو التوجيه، بل هو إحداها، ويتوقع من المشاركين أن يساهموا في إثراء الخبرة التعليمية بتجربتهم ورؤيتهم الخاصة، أي أن الكل يتعلم من الكل ، وليس من المقدم فقط. كما أن أهم ما يميزها عن طرق التعلم الأخرى هو عنصر المتعة و التشويق.
    الألعاب التربوية هي إحدى أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة، وغرس السلوك المطلوب، وتغيير الاتجاهات، والسبب في ذلك هو تميزها بعدة خصائص مقارنة بالوسائل الأخرى، والتي منها:
    - مخاطبتها لأكثر من حاسة لدى الإنسان، ففي حين تعتمد المحاضرات التقليدية على حاسة السمع لنقل المعلومة، فإن الألعاب التربوية تستخدم، بالإضافة للسمع: البصر، واللمس، وفي أحيان أخرى، الشم والتذوق، وكلما تم مخاطبة أكثر من حاسة خلال عملية التعلم، كلما كانت المعلومة، أو السلوك، أكثر ثباتًا و فهمًا لدى المشارك.
    - في حين أن المحاضرات التقليدية تصلح لنقل الجانب النظري من المعلومات، فإن الألعاب تصلح أيضًا لغرس السلوكيات الإيجابية، وتغيير اتجاهات الأفراد.
    - الألعاب عملية ممتعة للأفراد، تثير مرحهم، وتكسر الملل الذي يصاحب المحاضرات التقليدية عادة.
    - الألعاب مناسبة في تأكيد المعاني التربوية التي تم تلقيها سماعًا.
    - الألعاب هي أقرب أسلوب تعلم يحاكي الواقع، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني.
    - الألعاب من أكثر الوسائل جذبًا لانتباه الأفراد.
    - الألعاب أكثر وسائل التعلم التي يتفاعل من خلالها الأفراد فيما بينهم.
    - معظم الألعاب تعتمد على مواد رخيصة ممكن الحصول عليها، أو تصنيعها محليًا.
    - الألعاب تقوي العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجموعة.
    - الألعاب تزيد وتعزز ثقة الفرد بنفسه.
    - الألعاب تعكس جدية وتحضير المقدم واجتهاده في توصيل المعلومة وغرس السلوك المطلوب بشتى الوسائل.
    - الألعاب تكسب المقدم حب المشاركين.
    - الألعاب تستثير انتباه ودافعية الفرد.








    المراجع

    1-حسن محمد إبراهيم حسان (1989)، إدراك الآباء والمربين لأهمية اللعب في تربية الطفل، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، يونيو، ع 10، ج 3.

    2-هدى محمود الناشف (2003)، تصميم البرامج التعليمية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، القاهرة : دار الكتاب الحديث.

    3.Amory, A., Naicker, K., Vincent, J., & Adams, C. (1998). Computer games as a learning resource. [On-line]. Available: http://www.und.ac.za/und/biology/sta...edmedia98.html.
    Dodge, B. (2000). Game Appeal: Does age really matter? A WebQuest for Participants in
    EDTEC 670. Available online at http://et.sdsu.edu/wschutt/appeal/indexframe.htm
    Malone, T. W., and M.R. Lepper. (1987). Making learning fun: A taxonomy of intrinsic
    motivations for learning.ت In R.E. Snow and M.J. Farr (Eds.), Aptitude, Learning and
    Instruction III: Conative and Affective Process Analyses.ت Hillsdale, N.J.: Erlbaum, 1987.
    Prensky, M. (2001a). Why games engage us. [On-line]. Available:
    http://www.marcprensky.com/writing/P...ngage%20Us.pdf.
    Prensky, M. (2001b). The games generation: How learners have changed. [On-line]. Available: http://www.marcprensky.com/writing/P...20Learning.pdf.
    Squire, K. (2001). Reframing the cultural space of computer and video games. MIT Comparative Media Studies.Games-to-Teach Vision. [On-line]. Available: http://cms.mit.edu/games/education/research-vision.html.
    Turkle, S. (1999). What Are We Thinking About When We Are Thinking About Computers? In
    The Science Studies Reader, Mario Biagioli (ed.). New York: Routledge, 1999.


    د. عثمان الخضر * ـ الكويت
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبو بدر
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج : الجدي

    عدد المساهمات : 839
    تاريخ الميلاد : 30/12/1978
    العمر : 37
    نقاط : 1109
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:48 pm

    السلام عليكم وبسم ال


    أشاركك الرأي في أهمية اللعب، والطرح التي تفضلت بتقديمه يؤكد ذلك
    نعم
    علينا أن نسعي لتوظيفه بشكل إيجابي في عملنا التربوي والتعليمي.
    لقد تضمن كتاب دليل ممارسة التدريس الذي ترجمة أ.د محمد محمد سالم
    إشارة لأهمية اللعب حيث أورد قول(ادينجتون) بأن اللعب محفز قوي للأطفال
    الصغار وأن له تأثير طويل الأجل على حياة الكبار.


    عزيزتي الفاضلة
    shereen


    أشكرك

    فالموضوع جميل ومفيد

    وقد سعدت جدا

    بزيارته.



    ود وترحاب


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.geocities.com/almorabbi/
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج : الميزان

    عدد المساهمات : 3746
    تاريخ الميلاد : 13/10/1981
    العمر : 35
    نقاط : 6261
    تاريخ التسجيل : 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    الجمعة يناير 14, 2011 10:53 pm

    ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


    نحو تعليم مرح Learning For Fun لتأصيل القيم التربوية
    نادى اليونسكو الكويتى يطبق معاير التعليم الالكترونى المرح لتأصيل القيم التربوية الهادفة
    علي الرابط

    http://www.youtube.com/watch?v=5SaRXSimteMhttp://www.youtube.com/watch?v=5SaRXSimteM



    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
     
    االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اليكم تصريف افعال اللغة الانجليزية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
    انتقل الى: