Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
السبت مايو 24, 2014 6:16 am من طرف ايمان داود خليل ابراهيم

»  الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الأحد مايو 11, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

»  مراجع عن مهارات ومعايير التفكير التاريخي Historical thinking Skills & Statndards
الأحد أبريل 27, 2014 10:27 am من طرف mallak

» الصعوبات التى واجهت محمد على عند توليه الحكم
الخميس أبريل 24, 2014 1:24 pm من طرف ريم طارق محمد أحمد

» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

مواضيع مماثلة
  • » الدليل الارشادى للمراجعيين الحارجيين لمؤسسات التعليم قبل الجامعى عام وازهرى
  • » ما هو مفهوم الجوده في التعليم
  • » اختار اي كلية في التعليم المفتوح ؟
  • » نتائج شهادة التعليم المتوسط BEM 2012
  • » موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط
  • » نماذج مسابقات أساتذة التعليم المتوسط والثانوي
  • » التعليم بالمغرب : كارثة وطنية والحلول المقترحة
  • » نتيجة شهادة التعليم المتوسط 2012 results bem
  • » نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2012 الجزائر حصريا
  • » نتائج التعليم المتوسط دورة جوان 2012 الجزائر وسط
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    المعلمة الفاضلة
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الدلو

    عدد المساهمات: 204
    تاريخ الميلاد: 11/02/1989
    العمر: 25
    نقاط: 330
    تاريخ التسجيل: 06/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟   الجمعة يوليو 16, 2010 11:22 am



    مشكلات التعليم الجامعى فى مصر



    د. محمد أبوالغار :
    معظم القيادات الجامعية غاية فى السوء..

    وبعضهم مُعيَّن بواسطة الأمن ولجنة السياسات

    فالجيل القادم الذي يريدونه
    جيل فرعوني الكتروني متحرر يحب الجمال والفن
    كلها بيانات وبس لمجموعه

    تتدخل بالتعليم وسياساتة

    وليس لها علاقة بالعملية التعليمية نهائيا
    مجموعه مصلحجية
    لايهمهم شىء نهائيا كلام اعلامى وبس

    وينفض المولد

    وكأنك يأبو زيد ماغزيت
    ونسوا أهم شىء أن التعليم هو نتيجة فكر ومعتقدات

    وواقع المجتمع الكلى دون التجزئة
    وقاموا بالتقسييم عام وخاص
    وحكومى ورأسمالى
    يعنى تعليم على مزاجهم
    كل المتناقضات الان على ارض مصر
    من تعليم اجنبى باجندات اجنبية

    وتعليم حكومى الله به عليم
    وتعليم الاكابر بس
    ولا حد هيصلح حاجه ولا هيعملوا حاجه
    لانهم لايهمهم الا عيالهم

    وعيالهم ليسوا بالتعليم الحكومى
    استطلاع رأى الطلاب
    حول مشاكل التعليم الجامعى
    هناك عدداً من المشكلات التي تمثل جوهر المشكلة في التعليم الجامعي بدءاً من مشكلة ما قبل التعليم الجامعي.
    ومشكلة الكم والنوع المتصلة بـ "تضخم هائل في الناحية الكمية من حيث عدد الجامعات وعدد الكليات وعدد الطلاب والهيئة الأكاديمية والكادر الإداري والفني مع فقر شديد في النوعية".
    إن "الكثير من الأساتذة أو المدرسين والمعيدين، يتم تعيينهم ليس لكفاءتهم أو تفوقهم بل لاعتبارات أخرى لا صلة لها بالعلم والمؤهل والكفاءة العلميين".

    الجامعات الان هى مؤسسة لمنح الشهادات

    التعلــيم الجامعــي
    بين الأداء والتقــويم
    الدكتور المهندس نبيل توفيق تويج
    كلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية

    غياب استقلالية العمل الجامعي وخرق القوانين الحكومية المتصلة بذلك

    الهاجس الأمني الذي يسود أجواء العمل في الجامعات.
    أن تسيد الهاجس الأمني ينشأ عنه استقطاب عنصر ضعيف وتعيينات خارج القانون وتسييس للوظيفة الجامعية.
    د. محمد أبوالغار :
    معظم القيادات الجامعية غاية فى السوء.. وبعضهم مُعيَّن بواسطة الأمن ولجنة السياسات
    حوار مروى ياسين ١٠/ ٣/ ٢٠٠٩
    الدكتور محمد أبوالغار، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، والأب الروحى لحركة ٩ مارس، يرى أن التعيين فى جامعة القاهرة يخضع للوساطة، مما أفقد الجامعة رونقها وجعلها عُرضة لقيادات غاية فى السوء - على حد قوله - ونادراً ما يأتى واحد يستحق القيادة.
    ولفت إلى أن زيادة أجور الأساتذة فى مقابل زيادة عدد ساعات العمل تعد وهماً فى ظل وجود عدة أساتذة فى غرفة واحدة واقتسام بعضهم مكتباً واحداً ووصف مشروع تطوير التعليم العالى الذى تقيمه الوزارة حالياً بالوهم والخيال، ويدل على أن من وضعوه لا يعرفون شيئاً عن الجامعة، وإلى الحوار:
    ■ ما رأيك فى الطرق التى يتم بها تعيين الوظائف القيادية بالجامعة؟
    - الوصول للمناصب والوظائف القيادية بالجامعة على امتداد تاريخها يتم بطريقتين إما بالانتخاب - كما يحدث فى بعض الدول - أو الاختيار عن طريق جامعات أو هيئات أكاديمية رفيعة المستوى، والجامعة المصرية كانت بتعمل الحاجتين دول، لكن حالياً ألغيت هذه الطرق ولم يعد هناك تعيين بالانتخاب ولا فيه جامعات رفيعة مستوى، وهذا جعل الجامعات تفقد رونقها.
    ■ من المسؤول إذن عن تعيين المناصب القيادية بالجامعة؟
    - اللى بيعين اتنين، وزير التعليم العالى والأمن مع بعض. وللأسف الاتنين دول بتدخل كمان فى طرق تعيينهم الوسايط من الناس الكبار اللى فى مصر.

    ■ هل هذه الطريقة أثرت سلباً على الجامعة؟
    - بالطبع، ممكن ييجى من بين قيادات الجامعة واحد كويس، بس دى بتبقى صدفة، فى الأغلب يأتى قيادات غاية فى السوء وهناك فضائح فى تعيين بعض القيادات الجامعية مثل رؤساء الجامعات.
    ■ كيف؟
    - حينما يستدعى رئيس جامعة البلطجية علشان يضربوا الطلاب أو يجيب البوليس بملابس مدنية ويدخلهم الجامعة علشان يضربوهم ولما رئيس جامعة يسب عمال بتشتغل فى وسط الحرم الجامعى فهل هذا يعد رئيس جامعة بحق؟ مثل هؤلاء لا يمتلكون أى أفكار أكاديمية، وعمرهم ما عملوا «بحث» فى حياتهم وعمرهم ما عملوا حاجة ذات قيمة، وكل مؤهلاتهم إن البوليس بيأيدهم داخل الجامعة، ولهم اتصالات طبعا، فتلاقى منهم من له صلة قوية بلجنة السياسات فبيساعدوه إنه يتعين، ولكن للحق جامعة القاهرة مختلفة وليس لأنى أنتمى إليها فإنها أكثرها أكاديمية، حتى إنك تشعر أن الأمن داخلها يفكر قبل أن يصدر أى تصرف.
    ■ ما رأيك فى خطة التطوير التى وضعتها وزارة التعليم العالى لتطوير الجامعة؟
    - الخطة التى وضعها الوزير خطة خاطئة لأن التطوير الحقيقى يبدأ بتحديد أسباب إخفاق منظومة التعليم العالى، والسبب الأول هو ضيق المكان التعليمى والزحام الشديد فأصبحت المناقشة مستحيلة والحوار بين الطالب والأستاذ لم يعد سهلا، بالإضافة إلى تدنى رواتب الأساتذة وهو ما دفع معظمهم للبحث عن أماكن بديلة لمنح مجهودهم لها وتحصيل مبالغ مقابل ذلك كأن يذهب لجامعة أخرى تمنحه راتباً أفضل، أما النظام التطويرى الجديد فلا يفعل هذه ولا تلك، بالإضافة إلى أن نظام الجودة الجديد عبارة عن مشروع البنك الدولى لتطوير التعليم والدولة تطبقه دون مراعاة الظروف داخل مصر.
    ■ هل تعتقد أن وزارة التعليم العالى لم تضع مشروع التطوير بنفسها؟
    - نعم، لأنها ناقشته فقط، والبرنامج وضعه البنك الدولى دون أن يراعى الظروف الداخلية بالجامعات المصرية، والمشروع نفسه باعتراف البنك الدولى لم يتم عمل دراسة خاصة بالعائد أو مردود المشروع الاقتصادى وأيضا لم يتم عمل دراسة جدوى على المدى البعيد يعنى بعد ٥ سنوات هيحصل إيه على سبيل المثال.
    ■ ألا توجد إيجابيات فى مشروع تطويرالتعليم العالى؟
    - هناك إيجابيات ومنها أن البرنامج يزيد من تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس مثل تعليمهم الكمبيوتر لأن هناك بعض الأساتذة يفتقدون هذه الخبرات، لكن هذا كله يضيع فى مقابل وجود برامج أخرى كثيرة مضيعة للوقت وأخرى تجدها «ملخبطة»، ونفقات مالية كثيرة دون جدوى.



    ■ ما رأيك فى الفكرة التى طرحتها وزارة التعليم العالى أن تكون رواتب الأساتذة على حسب الأداء؟
    - هم يصنعون نظاماً خيالياً، فالمشكلة الكبرى هى أن الأجور أو الجودة التى يتحدثون عنها تتطلب أن يجلس الأستاذ ٢٨ ساعة فى الأسبوع داخل الجامعة فى حين أن تحضير محاضرة مدتها ساعتان يستغرق من ٥ إلى ١٠ ساعات إعدادا لها مقسمة على يومين، وإذا قام الأستاذ بإعداد المحاضرة داخل الكلية فإنه بحاجة إلى مكتب خاص به وجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، وغرفة هادئة تمكنه من العمل لكن الواقع عكس ذلك فالغرفة الواحدة تضم عدداً من الأساتذة، والمكتب الواحد شركة بين أكثر من أستاذ، وبالتالى فإن عمل الأستاذ فى كليته بلا جدوى لأنه لن ينجز شيئا وسيضطر للعمل فى منزله.. عندما كنت فى أمريكا كنت أجلس بالكلية حوالى ٥٠ ساعة فى الأسبوع لأن المكان مهيأ للعمل، وبالتالى فكل برامج التطوير المطروحة فى مصر مجرد خيال.
    ■ لماذا لا يأخذون فى الاعتبار ما قلته عن ضيق المساحات وقلة الإمكانيات أثناء وضع خطط تطويرية للرواتب أو غيرها؟
    - لأن من يضعون هذه الخطط لا يعرفون شيئاً عن الجامعة، والوزير نفسه لا يعلم ماذا يحدث داخل الجامعة لأنه خارجها منذ ١٥ سنة، وعمره ما عمل «بحث مفيد»، هذا بخلاف أنه يعمل فى كلية الهندسة داخل الجامعة، لكنه لا يعرف ماذا يدور بكلية الآداب، وطبعاً كل كلية لها مشكلاتها المختلفة.
    ■ ما الحل إذن؟



    - أن يضع المسؤولون عن التخطيط مثل هذه البرامج ويجب أن يكونوا على دراية بكل ما يحدث بالجامعة، وأن يستمعوا لكل الآراء المطروحة، حتى لا يصبح الوضع أسوأ مما نحن فيه الآن.
    ■ كيف أصبح الوضع الحالى؟
    - الوضع الحالى سيئ، نتيجة لأنه لا أحد يحاول أن يستمع لمشكلات الأساتذة، وإذا حاول أحد انتقاد أفكارهم اتهموه بأنه معارض، فنحن مثلا حركة ٩ مارس نواجه مواقف متباينة فالأسبوع الماضى وصفنا رئيس جامعة القاهرة بأننا مجموعة أكاديمية ليبرالية محترمة وأن الجامعة بحاجة لمثل هؤلاء الناس لكى تحقق ديمقراطية داخلها، بينما وزير التعليم العالى يقول عن الحركة إنها قلة مندسة لأنه قعد معانا ومبيعجبوش الكلام ومش عايز يسمع أو يناقش.
    ■ كيف ترى المجلس الأعلى للجامعات والسلطات الممنوحة له؟
    - المجلس الأعلى للجامعات دى حاجة مش موجودة فى العالم، ده اختراع مصرى، وحينما أنشأه الدكتور طه حسين كان الهدف منه القيام بدور مجلس استشارى، أى عقل للأمة يفكر فى كيفية تطوير التعليم أو ما ينبغى فعله، لكنه الآن انقلب حاله بالطبع من مجلس استشارى إلى أداء دور بيروقراطى سلطوى هو اللى بيطلع القرارات ويضع السياسات التعليمية داخل الجامعة








    100fm6.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد فتح الله
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: العذراء

    عدد المساهمات: 309
    تاريخ الميلاد: 03/09/1982
    العمر: 31
    نقاط: 349
    تاريخ التسجيل: 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟   الإثنين يوليو 26, 2010 9:38 am


    الكلام فى الموضوع ده يطول بس موضوعك بيلفت النظر لموضوع الاعتماد و الجودة
    انا شايف ان الموضوع ده عايز قعدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المعلمة الفاضلة
    الوسام الذهبي
    الوسام الذهبي


    الابراج: الدلو

    عدد المساهمات: 204
    تاريخ الميلاد: 11/02/1989
    العمر: 25
    نقاط: 330
    تاريخ التسجيل: 06/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟   الإثنين يوليو 26, 2010 3:37 pm



    شكرا لك استاذ عماد على الرد
    و ليك حق الموضوع يطول شرحه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    abeerkhaled
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: الجدي

    عدد المساهمات: 2301
    نقاط: 3174
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟   الخميس أغسطس 26, 2010 11:56 am

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » اصدارات التعليم قبل الجامعى من الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة
    » مشاكل التعليم في المغرب!!
    » معرفة نتيجة التعليم المتوسط
    » معلومات كلية دار العلوم التعليم المفتوح
    » بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -