Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1886
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 27
نقاط : 2508
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني   الأربعاء يوليو 07, 2010 5:44 pm






من روائع الدكتور المحيسن وهو نبراس يحتزى به فى التعليم الالكترونى ورائد من روادة
المصطلح المرادف بالإنجليزية
المدلول

التخطيط المعلوماتي Technology Planning هو تلك العملية الشاملة والمستمرة والتي تعكس رؤية وأهداف المنظمة التعليمية , وتعمل على دمج تقنية المعلومات في التدريس والمناهج , والأعمال الإدارية المدرسية وفي المجال التعليمي بصفة عامة , بهدف تحسين عملية التعليم والتعلم . وتشمل عملية التخطيط جميع خطوات ومراحل التخطيط من الإعداد والقرار , والتنفيذ, والمتابعة والتقويم.


التقويم Evaluation هو تلك العملية المستمرة التي تقوم بدراسة وتحليل سير عملية تنفيذ الخطة المعلوماتية وفقا لمعايير معينة , وتستخدم أساليب متعددة في جمع المعلومات مثل الزيارات الميدانية وإجراء المقابلات مع جميع المعنيين بتنفيذ الخطة المعلوماتية من طلاب ومعلمين وغيرهم. وذلك بهدف تعرف النواحي الإيجابية وتعزيزها, النواحي السلبية ورفع تقارير عنها للجهات المسئولة مع التوصية بإجراء التعديلات العاجلة للخطة المعلوماتية.


الخطة المعلوماتية Technology Plan هي الوثيقة المطبوعة التي توضح بالتفصيل وعبر خطوات محددة جميع مراحل التخطيط من الإعداد والقرار , والتنفيذ, والمتابعة والتقويم.


الأهداف العامة Goals هي الغايات التي تهدف الخطة المعلوماتية إلى تحقيقها على المدى البعيد بدون التطرق للسبل المتبعة لتحقيقها.


الأهداف الخاصة Objectives هي الأهداف المشتقة من الهدف العام, والمصاغة بطريقة إجرائية والتي تهدف إلى تحقيق هذا الهدف العام.


أنموذج للخطة المعلوماتية Technology Planning Model عبارة عن تصميم أو شـكل إرشادي يوضح مكونات وعناصر الخطة المعلوماتية.

عناصر الخطة المعلوماتية
Technology Plan Elements
هي الأجزاء التي تتألف منها الخطة المعلوماتية وهي : رؤية الخطة , والأهداف, وإعداد الخطة, وتنفيذ الخطة , والمتابعة والتنويم .
مقومات الخطة المعلوماتية Technology Plan Components هي الأجزاء الأساسية التي تتألف منها الخطة المعلوماتية وهي دمج التقنية في المناهج, والتطوير المهني, والبنية التحتية والعتاد والبرمجيات والدعم الفني, والتمويل المالي والميزانية.

المصطلح المرادف باللغة الإنجليزية المدلول


الرؤية Vision هي حالة مستقبلية تنطبع في الذهن وتستدعي التفكير في الوسائل التي تؤدى لجعل هذه الرؤية ممكنة التنفيذ. وهي حلم يتمناه القائمون على المؤسسة ويعملون من أجل تحقيقه (وزارة التربية والتعليم ، 1425،ص142).


الأهداف العامة
Goals
هي ما تهدف المؤسسة إلى تحقيقه على المدى البعيد بدون الدخول في تفصيلات دقيقة حول الإجراءات التي ستتبع لتحقيقها وبدون ربطها بزمن محدد (وزارة التربية والتعليم ، 1425).


الأهداف
الإستراتيجية Strategic
Goals
هي مجموعة من الأهداف المشتقة من الهدف العام وغالبا ما تكون مفصلة ودقيقة ومحددة بزمن معين. وهي بمجملها تحقق الهدف العام (وزارة التربية والتعليم ، 1425،ص142).


البرامج Programs تمثل البرامج الوسائل التي تتحقق من خلالها الأهداف التفصيلية وربما يحوي البرنامج الواحد عددا من المشروعات التي تنفذ بالتوالي أو بالتوازي لتحقيق الهدف (وزارة التربية والتعليم ، 1425، ص142).


الجودة الشاملة في التعليم Total Qualityin Education هي عملية إدارية مبنية على مجموعة من الأسس الرئيسة التي تركز طاقات المنظمة ومواردها عل تلبية رغبات وحاجات المستفيدين (الطلاب وأولياء الأمور) وتحقيقها بصورة منتظمة ومستمرة من خلال الأداء الصحيح للعملية في المرة الأولى مع العمل على التحسين والتطوير باستمرار. ويتطلب هذا توفر بنية مجتمعية تساعد على إدارة هذه الجودة، كما يتطلب توافر بنية معلوماتية جيدة ورؤية مستقبلية مشتركة توجه الجودة. وتعتبر المدرسة هنا محوراً أساسياً لصنع التغيير التربوي (وزارة التربية والتعليم ، 1425،ص144).


المعلوماتية (المعنى العام) Informatics (general
meaning)
منظومة المعارف المنتمية إلى سائر أنواع المعلومات في الطبيعة والمجتمع وفي التجهيزات التقنية، سواء من حيث إنتاج وتحويل هذه المعلومات أو من حيث تخزينها وتوزيعها (النقري ، 2001، ص15).


المعلوماتية (المعنى الضيق)
Informatics (narrow
Meaning)
علماً (أو تخصصاً أو مادة) متنامياً بسرعة مذهلة يعنى بالمعلومات (النقري، 2001، ص15).




المعلوماتية في التعليم
informatics inEducation
هي منظومة متكاملة من المعلومات المنتمية إلى سائر المعارف التربوية والتعليمية التي يمكن الوصول إليها عن طريق تقنيات الحاسوب والإنترنت وغيرها.


تقنيات المعلوماتية
Informatics Technology
الأجهزة والمعدات التقنية اللازمة للدخول في الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت) والتي تشمل: أجهزة الحاسب الشخصية، الشبكات المحلية، خادمات الشبكات المحلية، الأجهزة المساندة (الطابعات، الماسحات الضوئية، ...) وتقنية الاتصالات والأجهزة الملازمة لها.


المهارات التقنية
Technology Skills
هي المهارات المرتبطة باستخدام الحاسب الآلي وصيانته وبرمجته وتوظيفه في أداء المهام المختلفة، والاستفادة من الأجهزة التقنية المساندة.




الإدارة الإلكترونية
Electronic
Management
أسلوب يقوم على الاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي وتقنيات الاتصالات والشبكات الداخلية والإنترنت في تقديم الخدمات وإنجاز المهام الإدارية المتعلقة بالمؤسسة.




التقنية Technology منظومة متكاملة من الأجهزة والبرمجيات والإجراءات والعمليات التي والشبكات وأنظمة الاتصالات التقنية الحديثة (عثمان، 1423).




تقنيات الاتصالات
Communication Technology
القنوات الجديدة التي يمكن من خلالها نقل وبث الثورة المعلوماتية من مكان لآخر (عثمان، 1423).

المدارس الإلكترونية
Electronic Schools
هي نوع من المدارس تقوم على الإمكانات الهائلة لتقنية الحاسبات والاتصالات والمعلومات بكافة أنواعها. وهي مدرسة متطورة جدا باستخدام التقنية الحديثة، وتعمل على تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي، وإتاحة الفرصة لهم للاتصال بمصادر التعلم المختلفة والحصول على المعلومات بأشكالها المختلفة من خلال معامل الحاسبات الملحقة بها (عثمان، 1423).





الخطط الوطنية للمعلوماتية
النموذج الذي لا تـتبع الدولة فيه سياسة معـينة في تـدريس مقررات الحاسب، بل دمجت تقنية المعلومات والاتصالات ضمن المناهج الدراسية المختلفة وفي عمليات التدريس والتعليم بشكل عام و شامل. ومن أمثلة هذه الدول أمريكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا. General Politics Model نـموذج السياسة الشـاملة
النموذج الـذي تـتبع الدولة خـلاله سياسة معينة في تدريس مقررات الحاسب الآلي، حيث توجد مقررات خاصة في الحاسب الآلي منفصلة عن المواد الأخرى. ومن أمثلة هذه الدول اليابان، وأستراليا، و إيطاليا، و النمسا، والنرويج وكوريا (المحيسن، 1423، ص607). Conservation
Politics Model
نموذج السياسة المحافظة
تلك الصناعات التي تتعامل مع المعلومات بدءاً من جمعها و تحليلها وتنسيقها ثم تسويقها وبيعها للمستهلك على هيئة بضائع أو خدمات ( مندورة، 1424، ص353). Information Industry الصناعات المعلوماتية
هو المجتمع الذي يعتمد اقتصاده و رفاهية شعبة على تقنية المعلومات (درويش، 2000، ص 11). Informatics Society المجتمع المعلوماتي
هي ذلك المزيج من تقنيات الإلكترونيات الدقيقة وتقنيات الحاسبات وتقنيات الاتصالات وتقنيات حفظ المعلومات ( درويش، 2000، ص11). Information Technology تقنية المعلومات





الأجهزة Hardware
"هي مكونات الحاسب المادية -أو أي نظام معلوماتي – الأجهزة المرئية والملموسة منه مثل: جهاز العرض، الطابعة ، بطاقات الصوت والفيديو ، ومحركات الأقراص وغيرها" (الربيعي،وآخرون،2001، 199).




الأدوات المعلوماتية Informatics Tools "هي وسائط رمزية تعمل على زيادة وتقوية إمكانات مستخدميها الذهنية بدلاً من عضلاتهم ، وتتضمن جميع التقنيات الحديثة التي أحدثت تغيرات جوهرية على المعلومات" (الهدلق،2000، 8).




البرمجيات Software "هي الجزء [التطبيقي لعتاد] الحاسب الآلي المكمل للجزء المادي ، وبدونه لا يمكن تشغيل الحاسب والاستفادة منه. وهي برامج يتم تصميمها بمواصفات وظيفية معينة وتترجم على مجموعة من التعليمات والأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة ، وتتنوع بين برمجيات نظم تشغيل أو برامج تطبيقية أو أخرى اختصاصية أو تكون برمجيات تعليمية" (الربيعي،وآخرون،2001، 391).




الفصول المعلوماتية Informatics Classrooms هي بيئة التعلم المفتوحة التي يستخدم فيها المتعلم الحاسب وشبكاته المحليةLAN والواسعة WANمن أجل جمع ونشر ومعالجة وتخزين واسترجاع المعلومات، وتسمح له بالتعلم والإبداع والابتكار من خلال النظام المعلوماتي الجديد الذي يتواءم مع ميول وقدرات المتعلم .




الكتاب الإلكتروني E-Book
"
هو أسلوب جديد لعرض المعلومات بما يتضمنها من نصوص ورسومات وأشكال وصور وحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيلمية على هيئة كتاب متكامل يتم نسخه على الأقراص المدمجة أو الفديوية" (الفار،2002، 22).

المعمل الافتراضي Virtual Laboratory "وهو برنامج تفاعلي يحتوي على أدوات لمعمل الكيمياء والأحياء والفيزياء والرياضيات لإجراء التفاعلات الكيميائية ،والفيزيائية ، كما يمكنه رسم جداول للنتائج وأخرى رياضية لتحليل المعادلات التفاضلية والتكاملية عن طريق برامج رياضية ملحقة به" (الهدهود،2003، 29).




الواقع الافتراضي Virtual Reality "هو تقنية محاكاة الحاسب الآلي لأشكال حقيقية من الواقع ، يمكنه التفاعل مع حواس المتعلم ونقله إلى عالم يشبه العالم الحقيقي، ولكن ليس له وجود علمياً إلا داخل الحاسب" (الربيعي،وآخرون،2001، 449).





المعلوماتية Informatics المعرفة التي تعبر عن كل ما يحتاجه الفرد لكي يعمل بكفاءة في مجتمع يعتمد على المعلومات ويتضمن العلم بالمفاهيم الأساسية للحاسب والمهارة في استخدامه لمعالجة المعلومات والآثار الاقتصادية والاجتماعية للحاسب في المجتمع والتي أصبحت الآن حتمية لكل المجتمعات (مندورة ورحاب، 1989).




المعلوماتية المفهوم الضيق Informatics علم يهتم بالمعلومات ,وصفته النمو بصورة سريعة .




البريد الإلكتروني Electronic Mail تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب الإنترنت.






_________________
esraa hussein elsayed
*********************
supervisor of department
curriculum & methods of teaching history in
"wessam the educational forum"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1886
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 27
نقاط : 2508
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني   الأربعاء يوليو 07, 2010 5:47 pm



تقنية الاتصالات Communication Technology القنوات الجديدة التي يمكن من خلالها نقل وبث الثورة المعلوماتية من مكان لآخر.




التعليم الإلكتروني Electronic Learning هو طريقة حديثة في التعليم باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة بجميع أنواعها من حاسبات آلية وشبكات ووسائط متعددة وآليات بحث ومكتبات الكترونية سواء كان ذلك عن بعد أو في الفصل الدراسي لتيسير عملية التعلم (عمر، 2003).




المختبر المعتمد على الحاسوب Micro Computer Lab
يقصد به الحواسيب المصغرة والتي تسمى (برمجيات المجسات).




الوسائط المتعددة Multimedia هي تلك الإمكانيات المستخدمة في الحاسبات التي تمكن مستخدم الحاسب من الاستماع إلى الصوت وعرض الصورة المتحركة ومقاطع الفيديو من خلال برامج الحاسب على شاشته.




القوائم البريدية Mailing Lists قوائم بعناوين بريد إلكتروني بغرض تحويل الرسائل إلى مجموعة من الأشخاص.




الشبكة العنكبوتية Wide Web Site مجال واسع يساعد المستخدم للحصول على معلومات كتابية أو مسموعة أو مرئية عبر صفحات إلكترونية يتصفح فيه المستخدم عبر حاسبه الآلي.

المؤتمرات الفيديوفونية
Video Conferencing "
عبارة عن مجموعة أجهزة مختلفة الوظائف تتيح إمكانية الاتصال المباشر عبر الصوت والصورة والكتابة بين متحدثين أو أكثر حيث يمكن لشخص أو عدة أشخاص أن يقوموا بذلك الاتصال مع شخص أو أكثر متواجدين في مكان أخر".(بركات،2003،ص36).





التدريس Teaching " هو ذلك الجهد الذي يبذله المعلم من أجل تعليم التلاميذ ، ويشمل أيضاً كافة الظروف المحيطة والمؤثرة في هذا الجهد ، مثل نوع الأنشطة والوسائل المتاحة ودرجة الإضاءة . والكتاب المدرسي والسبورة والأجهزة وأساليب التقويم وما قد يوجد من عوامل جذب الانتباه " (اللقاني والجمل 1996، ص52) .




التعليم عن بعد Distance Learning هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة –كالمطبوعات وشبكات الهواتف، والتلكس والأقمار الصناعية، والحاسب الآلي وغيرها من أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية – دوراً أساسياً في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك ،ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لجمهور كبير من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي (الربيعي وآخرون،2004، ص127).




المؤتمرات الفيديوفونية
Video Conferencing "
عبارة عن مجموعة أجهزة مختلفة الوظائف تتيح إمكانية الاتصال المباشر عبر الصوت والصورة والكتابة بين متحدثين أو أكثر حيث يمكن لشخص أو عدة أشخاص أن يقوموا بذلك الاتصال مع شخص أو أكثر متواجدين في مكان آخر (بركات ، 2003، ص 36).




البرمجيات التعليمية
Educational Software
هي برامج تعليمية يتم إعدادها بواسطة الحاسب الآلي والتي يتم تقديمها للمتعلم من خلال إحداث التكامل بين ثلاثة أو أكثر من أشكال تقديم المحتوى مثل النص المكتوب والصوت المسموع والصور الثابتة والمتحركة والرسومات الخطية وذلك بصورة تسمح للمتعلم بالإنجاز الذاتي داخل هذه البرامج والتفاعل مع ما تقدمه (النعيمي، 2001، ص286).




المعامل الإلكترونية Electronic labs
هي عبارة عن معامل ذات مواصفات تقنية عالية في الحاسبات الآلية للتدريس وتسهيل عملية الاتصال بين المعلم والمتعلم وتهيئة بيئة تعليمية تفاعلية بين المتعلم والمعلم وتنمية العمل الجماعي بين الطلبة (العواد.د.ت، ص3)




الفصول الإلكترونية الذكية Smart Classrooms
هي نظام مكون من مجموعة من الأنشطة التي تشبه أنشطة الفصل التقليدي يقوم بها معلم وطلاب تفصل بينهم مسافات مكانية شاسعة ولكنهم يعملون معاً في نفس الوقت بغض النظر عن أماكن تواجدهم حيث يتفاعل المتعلمين والمعلم مع بعضهم البعض عن طريق الحوار والنقاش عبر الإنترنت ويقومون بطباعة رسائل يستطيع جميع الأفراد المتصلين بالشبكة رؤيتها وقراءاتها وبالتالي فهمها والتفاعل معها (الفار، شاهين، 2001، ص40).

تقنيات الاتصال Communications
Technology هي التقنيات البصرية والمسموعة الهائلة القدرة على نقل كم هائل من المعلومات والبرامج الثقافية والتعليمية من خلال حيز إرسالي واسع مما يزيد اهتمام المتلقي وتفهمه للحقائق والمعلومات بعيداً عن التعليم السلبي والتلقيني (صالح، 2001) .




البريد الإلكتروني E-mail هو أسلوب إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية (الملفات) بين أجهزة الحاسب المختلفة والمتصلة (للأشخاص المتصلين) على شبكة محلية واحدة أو على شبكة الإنترنت ويقصد به أيضاً الرسائل المتبادلة عبر الشبكة بين المستخدمين (الربيعي وآخرون، 2001، ص139).




السبورة الإلكترونية Electronic
Board
هي عبارة عن عارض رقمي ثلاثي الأبعاد مزودة بكاميرا رقمية تتيح عرض مواد التدريس بالإضافة إلى إمكانية التحدث من خلالها عبر خاصية الصوت الرقمي.*



الإنترنت Internet هي مجموعة كبيرة من شبكات الحاسبات الكثيرة والكبيرة المتصلة مع بعضها البعض في العالم عن طريق قنوات الاتصال المختلفة تسمح للمتصل بالدخول إلى مواقعها والبحث عما يريد.




الإنترانت Internet هي شبكة كمبيوتر خاصة مرتبطة بمؤسسه تستعمل نفس القواعد والبروتوكولات الخاصة بالإنترنت.




الإكسترانت Extranet هي شبكة اتصال محلية تستعمل نفس القواعد
والبروتوكولات الخاصة بالإنترنت، ولكنها تعمل بين مؤسستين أو أكثر.




التعليم الإلكتروني E-learning نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها الإنترنت (غلوم،1424، ص 6




البريد الإلكتروني Electronic Mail هو الذي يمكن المعلمين والمتعلمين من تبادل الرسائل والمعلومات والوثائق.




البريد الصوتي Voice-mail
أي الاتصال بين المعلمين والمتعلمين بالصوت.




التخاطب الكتابي Relay-Chat أي الحديث عن طريق الكتابة بين المعلمين والمتعلمين باستخدام لوحة مفاتيح ويشاهد كل منهما ما يكتبه للآخر.




التخاطب الصوتي Voice-Conferencing أي النقاش صوتياً بين المعلمين والمتعلمين.


االتخاطب بالصوت والصورة Video-Concerning التخاطب حيا على الهواء بالصوت والصورة.



الاتجاه نحو المعلوماتية Informatics Attitudes وهو منظومة مكتسبة من خلال الخبرة ومستقره نسبياً، وتضم معتقدات الفرد ومشاعره التفضيلية والانفعالية التي تدور حول الحاسبات الآلية ، مما يجعل لهذه المنظومة القدرة على التأثير في استجابات الفرد نحوها، سواء بالتفضيل والاقتراب منها أو بعدم التفضيل وتجنبها ( المفدي ، 1993).




الاعتقاد بفوائد المعلوماتية Utility Informatics وهو مدى اعتقاد الفرد في إيجابيات الحاسب الآلي ودوره في تنمية الأفراد والمجتمعات، سواء من حيث زيادة الناتج، كماً وكيفاً، أو توفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى زيادة فرص العمل و تحسين الدخل. يزداد الاتجاه التفضيلي نحو الحاسب لدى المتدربين عنه لدى غير المتدربين من الجنسين ( المفدي ، 1993).




التعزيز Reinforcement " هو ارتباط بين مثير واستجابة ناتج إما عن تقديم مثير محبب أو إزالة مثير منفر وهذا الارتباط يزيد من حدوث الاستجابة مستقبلاً في المواقف المماثلة " ( الشامل في تدريب المعلمين 1 ، 1424 ،ص46 ). إذن لتحسن أو زيادة أداء المتعلمين في نشاط معين ( تعلم مهارات الحاسوب مثلاً ) يفترض تقديم تعزيز فوري بعد كل أداء وتكرار التعزيز كلما تطلب الأمر ذلك مع مراعاة التنويع فيه للتوافق مع مختلف المتعلمين
(
شحاتة والنجار ، 2003).




التعلم Learning للتعلم تعاريف شائعة وكثيرة منها : " أنه التغير شبه الدائم في الأداء ، المستدل عليه من أداء المتعلم ، والناتج استجابة لمثير أو موقف ، أي الحادث تحت تأثير الخبرة أو الممارسة أو التمرين أو التدريب " ( الشامل في تدريب المعلمين 1 ، 1424،ص36 ) . ومن العوامل المساعدة عليه : النضج – الاستعداد – الذكاء – الدوافع والحاجات – التكرار . الشعور بالاستفادة – التنظيم – الوسائل التعليمية المستخدمة – بيئة التعلم – المعلم الناجح ( شحاتة والنجار ، 2003)




التعليم Education " تحديد السلوك الواجب تعلمه ، ووصف الظروف التي تتحقق فيها الأهداف مع التحكم في تلك الظروف " (الشامل في تدريب المعلمين 1 ، 1424،ص36) .


التعلق بالمعلوماتية Liking Informatics
هو شعور تفضيلي أو غير تفضيلي يعكس مدى حب الشخص أو كراهيته لاقتناء وتعلم واستخدام الحاسب الآلي.( المفدي ، 1993) .




قلق المعلوماتية
Informatics anxiety
وهي حالة من الشعور بالخوف والتهيب والتهديد الغامض يخبرها الفرد عندما ينوي استخدام ( أو يستخدم بالفعل ) الحاسب الآلي. ومن شأن هذه الحالة أن تجعل الفرد أكثر ميلاً لتجنب استخدام الحاسبات الآلية ( المفدي ، 1993).




مصادر التعلم Learning resources بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات ، يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي والجماعي " (العويشق ، 1421،ص26 ).




المعلوماتية Informatics " نظام شامل لعملية تستخدم تقنية الحاسوب ، وكل ما يرتبط به من أجهزة وطرق اتصال ؛ لتقديم العديد من الأهداف لخدمة الإنسانية " ( المحيسن ، 1996،ص 23 ).






_________________
esraa hussein elsayed
*********************
supervisor of department
curriculum & methods of teaching history in
"wessam the educational forum"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manar.seif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 270
تاريخ الميلاد : 22/06/1979
العمر : 37
نقاط : 451
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني   الأربعاء يوليو 07, 2010 6:19 pm


نشكرك على هذا الموضوع الممتاز
تسلم ايدك موضوع كتير راااااااائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1886
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 27
نقاط : 2508
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني   الأربعاء يوليو 07, 2010 6:42 pm




استاذة منار جزيل الشكر لحضرتك علي مروركم
الكريم لموضوعي واتمني دائما ان أقدم مايفيدكم
وأعضاء المنتدى الكرام


_________________
esraa hussein elsayed
*********************
supervisor of department
curriculum & methods of teaching history in
"wessam the educational forum"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: