Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
السبت مايو 24, 2014 6:16 am من طرف ايمان داود خليل ابراهيم

»  الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الأحد مايو 11, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

»  مراجع عن مهارات ومعايير التفكير التاريخي Historical thinking Skills & Statndards
الأحد أبريل 27, 2014 10:27 am من طرف mallak

» الصعوبات التى واجهت محمد على عند توليه الحكم
الخميس أبريل 24, 2014 1:24 pm من طرف ريم طارق محمد أحمد

» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

مواضيع مماثلة
  • » بحث شامل عن شخصية بولس الرسول
  • » طب الأطفال Pediatrics
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال) 5 4.3 6
    شاطر | 
     

     فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ms:zinab
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: السرطان

    عدد المساهمات: 65
    تاريخ الميلاد: 28/06/1950
    العمر: 64
    نقاط: 143
    تاريخ التسجيل: 16/11/2009

    مُساهمةموضوع: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الجمعة يونيو 25, 2010 12:22 am




    اقدم لكم بعض الأساسيات في ***** صف رياض اطفال نموذجي وانواع الاثاث وكل ما يلزم:
    مساحة الروضة لابد ان تفي بالحاجات الاساسية للاطفال

    لكل طفل بغض النظر عن الاثاث للحجرة الدارسة ( عدد الاطفال 24 ومعلمتين بالصف الواحد >> نصاب المعلمة عدد 12 طفلاَ وكل صف معلمتين أساسية ومساعدة )
    2- وينصح بتخصيص 15-20متر مربع لكل طفل للملاعب الخارجية ليفي بمطالب النمو الحركي لدى الطفل من جريوحركة .
    3- ان يتكون المبنى من طابق واحد ملحق به حديقة مناسبة للاشراف عليها .
    4- تخصيص المرافق الصحية بان تكون احجام الادوات الصحية مناسبة لطول الاطفالوحجمهم .
    5- لابد من وجود صالة استقبال كبيرة عند حضور اللاطفال(صالة الانتظار)
    6- فصول واسعة للنشاط الداخلي وتقسم من خلال الاثاث ولعب الانشطة في الا ركان
    7- ان تكون مقابض الابواب لحجر الدراسة بمستوى الطفل ليسهل عملية دخول الاطفالوخروجهم
    8- تغطى جدران الروضة بالألوان هادئة غير براقة .
    9- وجود مكان مخصصلهيئة الادارة وحجرة للمشرفات وحجرة للفحص الطبيوالمعلمات.
    وسأعرض بعض الصور مع توضيح مسمياتها





    @ الحلقــــــــــــــــة @
    وتكون في أوسع جزء في الصف و تجلس فيه المعلمه ومساعدتها في دائرة مع الأطفال ويتم استعراض الحضور والغياب والتاريخ مع الأطفال فيها ثم تطرح الملعمه موضوع الحلقه الذي تم تحضيره مسبقا ويعتمد الطرح على مشاركة الأطفال في استخراج المعلومه ,, فلا تقوم المعلمة بـإلقاء الموضوع على الأطفال ولكنها تسأل أسئلة مثيرة للتفكير ( مارأيك ، ماذا تشبه ، ماذا تتوقع أن يحدث للثلج ) تمكنهم من التوصل للمعلومة بأنفسهم ,, أو تقوم أمامهم بتجربة عملية يلاحظ خلالها الطفل الفكرة المراد توصيلها وغالبا يشترك في التجربة مع المعلمة ( التعلم الذاتي )[




    ومن الضروري جلوس المعلمة مع الاطفال على مستوى الاطفال البصري >> الشعور بالطمانينة والألفة والاهتمام
    ....................

    @ الأركان التعليميه @
    هي جزء مهم من العمليه التربويه الحديثه في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى زوايا كل زواية تسمى ركناَ يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها ..وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العمليه التعليميه من ناحيه الضوء والهدوء( ركن هادي وركن صاخب ) و قوانين دخول الاطفال لركن .( وكما ذكر في مواضيع سابقة بهذا المنتدى الرائع )
    ......
    ركن المطالعه ( المكتبه ) :
    وهو ركن هاديء يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحده او من خارجها
    وعلى المعلمه توفير وسائد مريحه يجلس عليها الأطفال للقراءه وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءه وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبه ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
    العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن 4.( حسب أعداد الاطفال في الصف 24 -36 )

    ركن البناء والهدم ( المكعبات ) :
    وهو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبيه ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبيه أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفه ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفال أكبر في البناء . ويوفر فيه اكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل :
    دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع .................... الخ
    اذا كانت مساحة الفصل كبيرة ممكن استخدم هذا النوعين ووضعهم بشكل مستقيم

    اما اذا مساحة الفصل صغيرة فاستخدم هذا نوع ..@ ركـــن التعبير الفـــن@ :

    ركن متوسط بين الصاخب والهاديء ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
    يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد إنتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها

    ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمه
    انواع اللوحات(( اللوحة البيضاء السبورة اما اللون البني فهي لعرض الاعمال وستخدم لتثبيتها ( الدباسة ) ومن المهم ان يتم تزيينها بالوان زاهية كخلفية للعرض والا كيد لجذب الاطفال مساحتها 1700 *-1000سم)))



    وتقوم المعلمه بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه وتقوم بمراقبته من بعد وتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .( وهو مكلف جدا جدا )



    الركن الإدراكي @ :
    ركن من الأركان المتوسطه الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقليه عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصه .ويتم توزيع الألعاب على الطاوله و السجاده حسب حجم اللعبه و طريقه استخدامها .
    توفر المعلمه أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في آداء اللعبه من حيث التمكن أو الوصول الى المهاره
    وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحه وصحيحه عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبه بعد ذلك


    جهاز رائع يشمل اللظم ، الطرق ، البرم والتدوير والاحجية .... يوضع عند تطور مهارات الاطفال لمستوى أعلى



    الركن الإيهامي ( ركن المنزل ) :

    ركن صاخب ,, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفه من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
    وعاده ينقسم الى جزئين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئه الطبيعيه في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحده فمن الممكن ان يكون ( بقاله , بحر , كوفيره , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس , مطافي .......... )




    أطعمة خشبية وهي الافضل من حيث أمنة الحواف لا تخدش الطفل و ذات صلابة ومتانة وقربية من الواقع



    نوع اخر من القماش


    يناسب اطفال مستوى ثاني 4 سنوات




    @@ ركن الإكتشاف @@:ركن هاديء ,, وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحده وتتغير حسب المفاهيم المعطاه في نفس اليوم أو الوحده بشكل عام .توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ ملاحظة نمو النبات


    تجربة البيضة تطفو



    ويحتاج إلى وجود معلمه ثابته فيه لتوجيه الأطفال


    #ركن القراءه والكتابه والرياضيات ( التخطيط ) #:ركن هاديء يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطه و كتابة بعض الأحرف والأعداد ويوفر فيه ورق أبيض للكتابه , قلم فلوماستر , لوح صغير للكتابة بالقلم او الطبشور , صور وكلمات منوعه





    غرفة الصف تحتاج الى عدد من الرفوف موزعة كالاتي :



    -2- لركن البناء والهدم وهو دائما مع الحلقة
    عدد - 1- لركن القراءة والكتابة والرياضيات
    عدد- 1- لركن الاكتشاف ( ويكون أصغر حجما )عدد- 1 لركن الفن

    عدد - 1 -أو 2- لركن الإدراكي (
    عدد- 1 - رف لركن المطالعة ( ايضا بفضل ان يكون صغير الحجم )

    عدد - 1- للحفظ أدوات الاطفال


    عدد- 2- لحفظ الاعمال ( بحيث يكون مناسب للعدد الاطفال ) :







    كذلك تحتاج غرفة الصف الى عدد من الطاولات والكراسي موزعة كالاتي :
    ركن الفن : 1- طاولة مستديرة واربع كراسي
    - طاولة صغيرة وكرسي واحد لطفل واحد
    >> للتشكيل بالعجينة

    ركن المنزل : طاولة و2 كراسي
    ركن القراءة والكتابة والرياضيات : طاولة واربع أو ثلاث كراسي
    ركن الاكتشاف : طاولة وعدد -2 - ركرسي
    ركن الادراكي : طاولة و عدد -2- أو 3- كراسي


    نموذج للكراسي
    جميع ماذكر من أنواع الأدوات والأثاث موجود برياض الاطفال الحكومية ولكم أن تتخيلو معانة جميع معلمات رياض الاطفال في توفير احدث الوسائلوالأدوات والأثاث والتجديد المستمر لها .. و تكلفة الصف ............... ما يقارب 5000 ريال يمكن بعض تفصيل الأثاث عند نجار لكن زمنه محدود أما باقي الادوات والوسائل فمن المثلث أو التعليم المبكر أو فناتير وهي أفضل وأكثر جودة ...


    [size=21]فصول ممكن أخذ بعض الأفكار منها:










    الصغير يتذكر جيداً 10% مما يقرأ و20 % مما يسمع و30 % مما يشاهد

    الطفل هو اللبنة الأولى لبناء إنسان الغد المتطور وصناعة قادة المستقبل ، فإذا ما أعددناه جيداً، ووفرنا له وسائل التعليم وسخرنا له بعض الجهد أعددنا جيلاً قوياً مثقفاً طموحاً قادراً على العطاء الإبداعي السليم عطاء العمل والإنجاز والإبتكاروالخير والحب


    تمنياتي لكم بالفائدة

    [/size]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الجمعة يونيو 25, 2010 3:27 am






    موضوع تفصيلي رائع..ولذلك تم تثبيت الموضوع





    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    bassma
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: السمك

    عدد المساهمات: 91
    تاريخ الميلاد: 28/02/1990
    العمر: 24
    نقاط: 122
    تاريخ التسجيل: 03/10/2009

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    السبت أغسطس 21, 2010 2:50 am

    موضوع رائع
    جزاكى الله كل خيروفيتى الشرح والموضوع
    والى الامام وبانتظار المزيد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    fathy



    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 2
    تاريخ التسجيل: 26/09/2010

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الأحد سبتمبر 26, 2010 11:39 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تسلم الايادى الى كتبت الموضوع الجميل والمفيد كل اسرة من هذا الموضوع تقدر اى اسرة ومدرسة ان تقدر تتعامل نع الطفل ومن هذا الموضوع نقدر ان نخرج جيل جميل ينمو فى جو نظيف وفى النهاية نشكر كل من ساهم فى هذا الموضوع المفيد وجزاكم الله كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رانيا أحمد سلطان أحمد
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: الحمل

    عدد المساهمات: 483
    تاريخ الميلاد: 09/04/1990
    العمر: 24
    نقاط: 583
    تاريخ التسجيل: 03/10/2009

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الخميس سبتمبر 30, 2010 2:54 am





    موضوع رائع و جميل جداً
    أشكر حضرتك على مجهودك

    و هناك بعض الاختلافات بين الرياض المصرية التي عهدناها
    و بين ما أراه الآن
    و لكن التشابه كبير إلى حد ما


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    afrahabdullh
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 2
    نقاط: 3
    تاريخ التسجيل: 23/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الخميس مارس 24, 2011 11:05 pm

    مشكورين الموضوع أكثر من رائع .............أفتوني يعطيكم العافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ناردين محمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 5
    نقاط: 5
    تاريخ التسجيل: 21/01/2012

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الإثنين يناير 23, 2012 10:11 am

    يعطيك العافية ...موضوع جداً رائع ..بصراحه انا خريجةرياض اطفال جديده وهذا اول ترم لي في التعامل مع الاطفال وتنظيم الفصل ..سلمت يداك
    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ك نبيل
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 3
    نقاط: 3
    تاريخ التسجيل: 13/03/2012

    مُساهمةموضوع: رد: فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)    الثلاثاء مارس 13, 2012 3:15 am

    موضوع شيق ويجب الإهتمام به في رياض الأطفال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    فصول رياض الاطفال بين المتعة والتعلم(شامل لكل احتياجات رياض الأطفال)

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » أنشطة التعليم والتعلم
    » مجموعة من التطبيقات التربوية للمنهج الجديد لرياض الاطفال
    » lمتن تحفة الأطفال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج و طرق تعليم الطفل Curriculum & Methods of Child Instruction-