Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)مقالات ودراسات مترجمة من الإنجليزية إلي العربية حصريا علي وسام المنتدي التربوي Mixed Methods Research

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)مقالات ودراسات مترجمة من الإنجليزية إلي العربية حصريا علي وسام المنتدي التربوي Mixed Methods Research   الخميس مايو 27, 2010 12:46 pm



إعداد:وسام محمدإبراهيم
معيد/كلية التربية/جامعة الإسكندرية

منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)

منهج البحث المختلط

التعريف:

نمط من البحوث التي تستخدم إجراءات لإجراء البحوث التي تطبق عادة في كل من الدراسات الكمية والنوعية والغرض
من هذه التصاميم هو بناء على التآزر والقوة التي توجد بين الأساليب الكمية والنوعية من أجل فهم
أكثر اكتمالا ظاهرة معينة مما هو ممكن باستخدام الأساليب الكمية أو النوعية وحدها


المشكلة البحثية في منهج البحث المختلط

مشكلة البحث في حد ذاته يحدد اختيار التصميم
باستخدام الاستقصاءات لتحديد فئات معينة من الطلاب وإجراء المجموعات
البؤرية معهم لتفهم وجهات نظرهم
ويتم إجراء سلسلة من المقابلات للتأكد من القضايا الحرجة عن الطلاب
، ودراسة استقصائية شاملة عن الطلابي ويجري استخدام هذه القضايا وفقا لمتغيرات
البحث.

ثلاثة خصائص التي تميز أنواع من أساليب متباينة تصاميم
الأولوية المعطاة لبيانات إما كمية أو نوعية
تسلسل لجمع البيانات الكمية أو النوعية
تقنيات تحليل البيانات المستخدمة في الجمع بين أي تحليل للبيانات
أو الحفاظ على هذين النوعين من بيانات منفصلة

الأساليب الاستكشافية مختلطة التصميم
يتم جمع البيانات النوعية الأولى والأكثر ثقلا وتأثيرا
يتم جمع البيانات الكمية
والنوعية في وقت واحد وعلى قدم المساواة هي المرجحة على حد سواء

المصدر


http://wps.prenhall.com/wps/media/objects/2466/2525549/Volume_medialib/PowerPoint/CH19.PPT


[b]خطوات طريقة البحوث المختلطة

http://img97.imageshack.us/img97/6278/mixedmethodssteps.png
[/b]


















مثال علي أنواع الدراسات المستخدمة لمنهج البحث المختلط





The
Effects of a Problem Based Learning Digital Game on Continuing Motivation to
Learn Science






أثر التعلم القائم علي حل المشكلات بإستخدام اللعبة الرقمية علي


إستمرارية الدافعية نحو
تعلم مادة العلوم



Paul
Toprac






Viability
of Concept Mapping for Assessing Cultural Competence in Systems of Care for
Children's Mental Health: A Comparison of Theoretical and Community Conceptualizations









قابلية نجاح تخطيط المفهومِ لتَقييم القدرةِ الثقافيةِ في أنظمةِ


العنايةِ للصحة العقلية للأطفالِ





Tamara Davis


https://webspace.utexas.edu/cherwitz/www/ie/samples/tamara_davis.pdf








مثال علي تصميم طريقة البحث المختلطة
http://img408.imageshack.us/img408/610/mixedmethod.png







Mixed
Methods Research: Integrating Qualitative and Quantitative Methods






Mixed methods research


A style of research that uses procedures for
conducting research that are typically applied in both quantitative and
qualitative studies



The purpose of these designs is to build
upon the synergy and strength that exists between quantitative and qualitative
methods in order to more fully understand a given phenomenon than is possible
using either quantitative or qualitative methods alone









Mixed methods research


The
research problem itself determines the choice of a design



Using
surveys to identify specific groups of students and conducting focus groups
with them to understand their views



A series
of interviews are conducted to ascertain the critical issues bothering
students, and a survey of the student body is conducted using these issues as
variables






Three characteristics that differentiate types of mixed methods
designs



The priority given to either the quantitative or qualitative data
collection



The sequence of collecting quantitative or qualitative data


The data analysis techniques used to either combine the analysis of
data or keep the two types of data separate






Three common designs


QUAL-Quan Model


The
exploratory mixed methods design



Qualitative
data are collected first and are more heavily weighted



QUAN-Qual
Model



The
explanatory mixed methods design



Quantitative
data are collected first and are more heavily weighted









Three common designs (continued)


QUAN-QUAL
Model



The
triangulation mixed methods design



Quantitative
and qualitative data are collected concurrently and both are weighted equally



Notation


Abbreviations QUAN and QUAL are obvious


Order and capitalization


The first
to be read or the capitalized abbreviation is the dominant perspective and is
weighted more heavily



If both
are capitalized, it means both are weighted equally






http://wps.prenhall.com/wps/media/objects/2466/2525549/Volume_medialib/PowerPoint/CH19.PPT



_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
أحمد بك
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 9
تاريخ الميلاد : 28/09/1980
العمر : 36
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)مقالات ودراسات مترجمة من الإنجليزية إلي العربية حصريا علي وسام المنتدي التربوي Mixed Methods Research   الخميس يناير 13, 2011 8:38 am

مشكور دكتور وسام لان دة الاتجاة الجديد فى البحوث اليومين دول ودائما سباق بالخير بس ياريت حضرتك لو سمحت عاوزين حاجة بالعربى عن المنهج المختلط مفهومة وشروط استخدامة وكيفية استخدامة ومميزاتة وعيوبة وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)مقالات ودراسات مترجمة من الإنجليزية إلي العربية حصريا علي وسام المنتدي التربوي Mixed Methods Research
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق حفر الآبار(Methods of drilling wells

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: