Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:46 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:16 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 11:54 pm من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 9:46 pm من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 11:29 pm من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» أخطاء في منهج الدراسات الإجتماعية (محتوي التاريخ) للصف السادس الإبتدائي
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:05 pm من طرف z farag

» لخريجي كليات التربية تم فتح الباب أمام المديريات التعليمية بالمحافظات لتشغيل معلمين جدد2014
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:54 pm من طرف z farag

» مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني )
الثلاثاء مارس 18, 2014 5:32 pm من طرف ايمان داود خليل

مواضيع مماثلة
  • » استراتيجيات تدريس الذكاءات المتعددة في غرفة الصف
  • » مراجعة علوم الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
  • » مراجعة العلوم الصف الثالث الإعدادى للترم الثانى ( س & ج )
  • » نمازج امتحانات الصف الثالث التجارى شعبة قانون وحلولها النموزجية
  • » الاجابة الكاملة لامتحان اللغة الانجليزية لعام 2013 امتحانات الثانوية العامة امتحان الصف الثالث الثانوى
  • » محافظة المنيا الجدول الرسمى لإمتحانات الصف الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى2014 المنيا
  • » امتحانات الفصل الثالث - 2013- للسنة الثانية ابتدائي من مدرسة البشير الابراهيمي - سيد
  • » مذكرة رياضيات كاملة هندسة وجبر للصف الثالث الاعدادى ترم ثان
  • » قصة ثالثة ثانوي كاملة سجين زندا سؤال وجواب - قصة اللغة الانجليزية للصف الثالث الثانوى
  • » بعض امتحانات عملى الصف الخامس
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     خطة بحث كاملة بعنوان عدم التزام بعض الطلبة في الصف الثالث الأساسي في مدرسة المثلوثه الاساسيه في "لواء ذيبان بالانضباط داخل غرفة الصف في حصص الرياضيات.

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3743
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6252
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: خطة بحث كاملة بعنوان عدم التزام بعض الطلبة في الصف الثالث الأساسي في مدرسة المثلوثه الاساسيه في "لواء ذيبان بالانضباط داخل غرفة الصف في حصص الرياضيات.   الإثنين مايو 24, 2010 11:09 am


    [center]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجامعه العربيه المفتوحه

    خطة البحث(تصميم البحث)

    عنوان البحث:

    عدم التزام بعض الطلبة في الصف الثالث الأساسي في مدرسة المثلوثه الاساسيه
    في "لواء ذيبان بالانضباط داخل غرفة الصف في حصص الرياضيات.

    مقدم
    للدكتور
    الفاضل: "بهجت تخاينه المحترم"

    إعـــــداد
    الطالبه: امنه
    محمد عوده الخلايله

    الرقم
    الجامعي (051192)


    المقدمة

    :


    إن كثيراً من الدراسات والبحوث قد أشارت
    الى أن المشكلات الصفية يمكن أن تتلاشى (أو تقل) من غرفة الصف
    بالتعليم والتعلم الفعال.


    أي أنه من أهم مسؤوليات المعلم أيضاً وهو ايصال الطالب الى مرحلة متقدمة من
    مراحل الانضباط الداخلي الذاتي، وان يتصرف الطالب وفق القوانين، وتكون
    تصرفاته طوعية تنبع من داخله وليس لاسباب مفروضة عليه من الآخرين
    وعقابية، ولم يحصل مثل هذا السلوك من الطالب إلاّ
    إذا كان يعيش في بيئة
    منضبطة تزوده بنماذج الانضباط الذاتي الصحيح مما تزيده خبرة
    ذاتية،
    تساعده في تمثّل هذا السلوك المنضبط.(الزبيدي،2001: 170)


    كذلك أثبتت الدراسات الميدانية أن لطريقة
    تعامل الادارة المدرسية والمعلمين مع طلابهم تأثير كبير في
    سلوك الطلاب، فقد يؤدي الى زيادة السلوك المرغوب فيه في المدرسة وتقلل انماط
    السلوك المشكل، فقد يؤدي ايضاً الى عكس ذلك تماماً كدفع الطلاب الى الانحراف
    وممارسة انواع السلوك غير المرغوب فيه، ويمكن القول أنه مهما وصل المعلم من الخبرة
    لضبط الصف سيبقى هناك طلاب في صفه يختلفون بمشكلاتهم الصفية ويمارسون سلوكات
    غير مرغوب فيها. لكن على المعلم أن يلم دائماً وأبداً بأسباب هذه
    المشكلات ولكن مهما
    كان إلمامه بها فقد تكون هذه الأسباب لا حصر لها
    ومنها:


    1- الأسرة:
    حيث أن للتنشئة الوالدية دوراً كبيراً في تنمية
    سلوكيات الاطفال بغض
    النظر عن نوعية هذه السلوكيات.



    2- القدرات


    العقلية : ان لمستوى القدرة عن الاطفال دور في
    حدوث المشكلات الصفية،
    إذ توجد فروق فردية عقلية ذكائية بين الاطفال مما يؤثر ذلك
    على فهم
    وادراك المادة التعليمية داخل الصف.

    3-
    السمات الشخصية للطالب : حيث توجد فروق فردية
    للسمات الشخصية عند الاطفال وبذلك يختلف الاطفال في اصدار احكامهم على الاخرين او
    تقديره


    لذاته من شخص لآخر، والانضباط الذاتي.



    [b]4-


    القوانين المدرسية: قد تكون ادارة المدرسة وقوانينها
    وتعليماتها


    الصارمة غير الواقعية احياناً، سبباً في حدوث مشكلات للطلبة.



    [b]5-


    المعلم نفسه: في بعض الحالات يكون المعلم هو المشكل
    وتنبع


    منه مشكلات الطلاب، فقد تكون له سمات شخصية غير مرغوب فيها عند الطلبة
    كايمانه

    [b]6-

    بالكبت
    التام للطلبة، وكذلك ممارسة المعلم الشديدة
    للعقاب البدني مما يولد
    نتائج غير حميدة لدى طلابه وذويهم.(
    منسي ،1996 :
    176)


    [b]ولكي
    يتعلم التلاميذ بحرية
    وفاعلية وينبغي ان يتوافر في غرفة الصف مستوى من
    النظام والانضباط الذي يلتزم به
    التلاميذ، وهذا يعني وجود بعض القواعد
    والقوانين المتعارف عليها والتي يحتاجها
    المعلم والتلاميذ لتوفير مناخ
    صفي يساعد على التعلم. وتشتمل هذه القوانين والقواعد
    على جملة من
    الاوامر والنواهي التي تبين
    للتلميذ ما ينبغي عمله. ولكي ينجح المعلم
    في توظيف هذه القواعد في تحقيق
    النظام والانضباط الصفي يرى المربون ان
    يركز على الجوانب الايجابية في اثناء
    تفاعله وتعامله مع التلاميذ، أي ان
    يوضح لهم كلما سنحت الفرصة ما الذي ينبغي عليهم
    فعله، كما يبين لهم
    اهمية هذا الفعل وانعكاساته الايجابية على الصف وعلى الجماعة
    وعلى
    العملية التربوية بعامة. فاعتماد المعايير العامة في اصدار التعليمات
    والاوامر


    واعتماد اسلوب ايضاح ما نرغب من أنماط السلوك الصفي للتلاميذ يساعد على
    تقبلها


    وتبنيها من التلاميذ طوعاً دون ضغط او إكراه.(الطيطي ،2004:22،23)


    وعلى

    ذلك فإن ادارة التعلم
    الصفي تتضمن
    توفير النظام وتوفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم
    وتنظيم


    البيئة غير المادية للتعلم وتوفير الخبرات التعليمية وتنظيمها وتوجيهها
    وملاحظة


    الطلبة ومتعابعة تقدمهم (بلقيس ،1987: 178).


    1-
    تعرف الى طلابك
    فرداً فرداً، من خلال الملاحظة والسؤال
    ومراجعة البطاقة التراكمية.



    2-


    لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة
    انزعاجك


    من سلوكه.



    [b]3-
    استخدم


    الطرفة او الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت والموقف
    المناسبين.









    [b]4-
    عند


    اصدار الاوامر والتعليمات لا تتخذ موقف الحاكم
    المتسلط في شكلك أو نبرة
    صوتك.



    [b]5-
    تعاطف
    مع طلابك حتى عندما يخطئون او يخفقون ولا تتسرع في عقابهم.



    [b]6-


    اياك ان توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف
    كله
    يستحق التأنيب.



    [b]7-
    لا تنفعل ولا تفقد اعصابك في الصف.


    [b]8-


    لا تطلق القاباً على طلابك ولا سيما المسيئين منهم
    ولا
    تسمح لهم بذلك.



    [b]9-
    استعد قبل الحضور الى غرفة الصف لبعض الاحتمالات.


    [b]10-



    غيّر
    اماكن جلوس الطلبة اذا
    لزم في حال وجود زمن بينهم.


    يجدر
    بنا
    ان نضيف ان للمعلم الدور الاساسي في
    حفظ النظام وادارة الصف، له الدور
    الحاسم في نقل الطلاب من الضبط الخارجي الى
    الانضباط الداخلي، وعلينا ان
    نتذكر بان التكرار غير الوظيفي وقلة التنويع في
    اساليب التعليم يقودان
    الى التشبع والملل والضجر فاذا حدث ذلك في غرفة الصف وسادها
    مثل هذا
    الجو، فإن أيدي الطلاب حتى الايدي الصغيرة يمكن ان تفعل المعجزات التي لا
    تروق


    للمعلمين.
    وهكذا فان أهم عوامل حفظ النظام في الصف هو المعلم
    ذاته.(خليل وآخرون، 1996 : 189)






    يعتبرالنشاط المدرسي جزءاً أساسياً من التربية الحديثة فهو
    يساعد
    في
    تكوين عادات ومهارات
    وقيم وأساليب
    لازمة لمواصلة
    التعليم وللمشاركة في
    التنمية الشاملة
    .

    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]وعليه

    فإن الأنشطة التربوية تسعى
    بكل مجالاتها التربوية
    إلى القضاء على وقت
    فراغ الطلابوانخراطهم
    في أنشطة وجماعات تنظيمية وتحت إشراف
    تربوي ،
    وتعودهم على تحمل المسؤوليةوالتعاون مع أعضاء آخرين يجمعهم
    الهدف والميول
    والاتجاه المشترك نحو
    إنجاز أفضل ويشعرون من
    خلال ذلك بأنهم أعضاء متميزينقدموا لأنفسهم ولمدارسهم وبيئتهم
    الاجتماعية العمل النافع
    والمفيد
    0aklaam.net/forum/showthread.php?t=7107
    - 77k


    د .
    محمد أيوب
    ... إلى المدرسة متثاقلا،


    اولاً:مشكلة

    البحث


    تتحدد
    مشكلة الدراسه في عدم التزام بعض الطلبه في
    الصف
    الثالث بالانضباط داخل غرفة الصف
    في حصص الرياضيات ، وان تحديد مشكلة
    البحث تعتبر الخطوه الاساسيه لاي بحث علمي.

    ولاحظ
    الباحث ذلك
    من خلال اعطاء حصص الرياضيات ،و قد اشارت المعلمات بأن ذلك له تأثير
    على


    مدى التحصيل الدراسي .


    ثانياً:اسئلة الدراسه:


    تتحدد
    مشكلة


    بحثنا في الاسئله الأجرائيه التاليه:


    1-
    ماهي اكثر اساليب
    الالتزام
    الصحيحه شيوعاًلدى طلبة الصف الثالث.؟


    2-
    هل
    هناك فروق بين الطلبه الاناث
    والذكور في اساليب الالتزام؟


    ثالثا:اهداف

    الدراسه:


    1- التعرف على اساليب الالتزام الصحيحه لطلاب
    الصف الثالث


    2- التعرف على الفروق الفرديه بين الذكور
    والاناث في اساليب الالتزام.


    3- ارشاد الطلبه على
    اساليب الالتزام الصحيحه ؟

    رابعاً:اهمية الدراسه:


    تعتبر


    طاهرة عدم الالتزام عند بعض الطلبه بالانضباط داخل غرفة
    الصف في حصص
    الرياضيات اكثر شيوعاً وخاصه عند الذكور ، فيجب مساعدة الطالب على
    الالتزام


    داخل الحصه بصوره صحيحه تفيده حتى لايؤثر ذلك على الناحيه التحصيليه
    للفرد


    ، لأن في ذلك تقرير مصير للطالب .فإذا كان الالتزام بشكل صحيح فسوف ينال
    اعلى


    المراتب .


    وتتحدد اهمية هذه الدراسه على عدم الالتزام عند بعض
    الطلبه
    داخل الغرفه الصفيه في حصة الرياضيات على تعريف وتبصير الطلاب
    وإرشادهم بالتزام
    الصحيح .

    خامسا:
    الاحساس
    بالمشكله :



    لاحظ المعلم اثناء زياراته للمدرسه في الصف
    الثالث الاساسي
    وبالتحديد في حصة الرياضيات عدم التزام بعض الطلبه في
    الانضباظ الصفي حيث بلغ عدد
    طلاب الصف (20)طالباً


    سادساً:الفرضيات
    :


    فرضيات الحل/مقاربات
    الحلول


    من نتائج جمع المعلومات بالادوات المناسبه (الملاحظه ،
    المقابله،


    الوضع الاسري) انطلق الباحث في وضع فرضيات الحل من اسياب المشكله وتبين
    للباحث


    ان الحلول المقترحه هي:


    1- استخدام طريق تدريس جديده
    تقوم على الوسائل التعليميه في حصة الرياضيات من قبل المعلمه
    يساعد في
    حل مشكلة عدم الانضباط بحيث تعطي اهميه اكثر للطلبه الغير ملتزمين
    بالانضباط


    الصفي .


    2- الكيفيه في الاستخدام الامثل للتعزيز
    والعقاب في الوقت المناسب والاسلوب المقبول .


    3- تزويد الطفل

    بظروف وطرق دراسيه أفضل

    4- اجعل الدراسه واداء
    الواجبات عملاً مجزياً


    سابعاً:التعريفات الاجرائيه

    لمصطلحات الدراسه
    :

    تعريف طلبة المدرسه :


    ويقصد
    بهم الاشخاص سواء كانوا ذكوراً او اناث لايزالون يتعلمون
    في المراحل
    الاولى للتعليم الالزامي


    الطلبه الغير ملتزمين
    بالأنضباط داخل غرفة الصف:


    هم الطلبه الذين لايلتزمون بالنظام
    والانضباط الذي يلتزم به
    التلاميذ، وهذا يعني وجود بعض القواعد
    والقوانين المتعارف عليها والتي يحتاجها
    المعلم والتلاميذ لتوفير مناخ
    صفي يساعد على التعلم.


    (بلقيس،1987،ص178)

    ثامناً:حدود

    البحث
    :


    تقتصر
    حدود البحث على (بعض الطلبه الغير ملتزمين داخل غرفة
    الصف في حصص
    الرضيات) المطبق على طلبة الصف الثالث في إحدى المدارس في المملكه.

    الاطار

    النظري للدراسه:


    1- الانضباط

    2-
    الاداره الصفيه


    3- الاجراءات الوقائيه
    والعلاجيه


    الانضباط:

    هناك هدفين مهمين
    يسعى المعلمون لتحقيقها من خلال إدارتهم
    لصفوقهم:


    1- تحقيق
    الانضباط :ان النظر في موضوع انضباط التلاميذ من
    زاويتين :


    أ-

    بالنظام الذي تفرضه الانظمه واللوائح التي تنظم عمل
    المدرسه بصفه عامه،فالانضباط ضروري لضمان سير العمل.


    ب-
    التزام التلاميذ لنفسهم داخلياُ ذاتياً، حيث يعملون على توفير الجو
    الهادئ الايجابي داخل غرفة الصف.


    2.تنظيم بيئة
    التعلم :


    ان التلاميذ يقضون معظم الوقت من يومهم المدرسي داخل
    غرفة
    الدراسة فان تنظيم وادارة مكونات البيئة داخل تلك الغرفة اصبح أمرا
    غاية الاهمية
    فيجب النظر الى هذا الامر من جانبين :


    1-
    الجانب
    الخاص


    بالموجودات الفيزيقية (المادية) داخل غرفة الصف


    2- المتعلق
    بالتلاميذ

    انفسهم (المناخ الاجتماعي – العاطفي)


    (شريف ,2004)


    3-


    الاداره الصفيه:


    4- ان الاداره بمفهومها
    العام : انها النشاط الموجه نحو توفير التعاون المثمر والتنسيق
    الفعال
    بين الجهود البشريه المختلفه العامله من اجل تحقيق هدف معين بدرجه عاليه من
    الكفاءه.


    5-


    وهناك علاقه بين الجو السائد في غرفة الصف وبين العمليه
    التربويه، حيث ان الجو غير مريح
    الذي يسوده التوتر يعوق تحقيق اهداف
    المعلم ويقلل من مستوى دافعية التلاميذ للتعلم
    ويضعف مشاركتهم الايجابيه
    في الانشطه، وكذلك الجديه والاهتمام والتفاعل الجيد بين
    اطراف العمليه
    التعليميه (المعلم والتلاميذ) امور مهمه وضروريه . والمعلم مهما كان
    متمكنا


    من مادته وطريقه التدريس فإنه لن يتمكن من المحافظه على نجاحه كامعلم اذا
    فقد


    القدره على ضبط سلوك التلاميذ داخل غرفه الصف.


    (شريف،2004)


    -

    الاجراءات
    الوقائيه:


    1- وضع سلم نظامي
    كامل تبين فيه جميع الانظمه والجزاءات منذبداية العام الدراسي.


    2-


    تبني منهج علمي جمعي، حيث يعمل المعلم ومدير المدرسه وولي امر
    التلميذ كفريق واحد.


    3- تدريب التلاميذ على الاداره
    الذاتيه لشؤون الصف.


    4- التخطيط الجيد للدرس والمراقبه
    المستمره


    5-
    التعزيز
    الايجابي


    6-
    الالتزام
    في


    المواعيد،ان كثير من المشكلات المرتبطه بضبط الصفوف تنتج عن تأخر المعلمين
    في
    الدخول الى الصف مع بدء الحصه،بل المطلوب ان يكون المعلم موجودا
    داخل الصف قبل
    دخول التلاميذ مما يساعد على

    انضباط التلاميذ
    انفسهم وحرصهم الدائم
    على دخول الصف قبل
    دخول المعلم.


    (شريف،2004)





    تاسعا:عينة
    الدراسه


    ومجتمعها :



    لاحظ المعلم اثناء زياراته للمدرسه في
    الصف
    الثالث الاساسي بالتحديد في حصة الرياضيات عدم التزام بعض الطلبه في
    الانضباط
    الصفي حيث بلغ عدد طلاب الصف (20) طالبا وطالبه
    (6) منهم
    غير ملتزمين مما يجعل عملية التدريس في هذه الحصه يشكل عائقا امام
    المعلم


    الذي يكمن دوره في توصيل المعلومات للطلاب ومن جهه اخرى حاجة الطالب نفسه
    لفهم


    هذه الحصه.


    ومن خلال زيارات المعلم لهذا الصف
    وملاحظته لهذه
    المشكله التي تشكل عائقا في العمليه التعليميه، تحرك النعلم في جمع
    المعلومات


    اللازمه للبحث عن اسباب المشكله في الاتجاهات التاليه:


    1-
    التلاميذ(العدد-الجنس-درجة
    الانتباه)


    2-



    المعلم(التأهيل-طرق
    واساليب التدريس)


    3-
    الاسره(الوضع
    الاجتماعي


    والتنشئه الاسريه)

    عاشرً:
    ادوات
    الدراسه:



    1-
    قام
    الباحث بوضع الحل المفترض وهو
    تصميم بعض العمليات الحسابيه(الطرح،الجمع)على
    برنامج(power point)
    لعرضها على جهاز الكمبيوترفي المدرسه
    الحصه الاولى، احضار بعض الرسومات
    والاشكال ممثله عملية الجمع والطرح،واحضار بعض
    وسائل التعزيز (كالعدادات
    الحسابيه واللاصقات الملونه والتاجات التي تحمل بعض
    كلمات التشجيع
    بطل،ممتاز،رائع ....)وهذا من شانه شد انتباه الطلبه للحصص وتركيزهم
    في
    موضوع الدرس.


    2-
    الاجراءات
    التي يحتاجها الباحث فبل
    تنفيذ الحل هي:


    1-
    ادوات
    مسانده مثل جهاز
    الكمبيوتر،دسكات،اوراق ملونه


    2-
    التنفيذالنظري
    والعملي


    3-



    العناصر
    البشريه التي سوف تساعد في الحل (المعلمه الاصليه)


    4-



    الموافقه
    من فبل المديره والمعلمه الاصليه لاعطاء بعض الحصص
    لمادة الرياضيات للصف الثالث
    الاساسي بمساعدة المعلمه الاصليه(موافقه
    شفهيه)حيث تم تحديد تنفيذ اجراء الحل مع
    المديره.


    5-
    اخبرالباحث
    طلاب


    الصف عن موعد الحصص واكد على ضرورة حضورهم.





    الدراسات
    السابقه:



    اجريت


    دراسات حول تحصيل طلبه المرحله الاساسيه في الرياضيات في
    بلدان مختلفه
    منها الاردن:

    1-
    دراسه
    الحايك(1983)
    دراسه هدفت الى تحليل وانضباط الصف ، وتألفت العينه من(349)طالب
    وطالبه
    من المفرق وجرش ،وقد استخدم اختبارين احداهما يقيس اكتساب الطلبه للمفاهيم
    والمهارات


    الاساسيه ،والثاني يقيس مدى الانضباط داخل الغرفه الصفيه،وكانت نتائج
    الدراسه


    ان مستوى تحصيل اولئك الطلبه 45% بينما كان متوسط تقدير لجنة
    المحكمين38’3%


    2-



    دراسه
    لزهران وزملائه(1987) شملت (837)طالب في الصف الرابع
    الاساسي استهدفت التعرف على
    بعض سمات وخصائص الطلبه الذين يعانون من
    الضعف في التحصيل الدراسي وتحديد عوامل
    الضعف الدراسي ،وكانت اهم
    النتائج الاتجاهات السلبيه نحو المواد الدراسيه، وكذلك
    الوضع الاجتماعي
    والصحي للطالب والمناخ النفسي لايشجع على التحصيل المرتفع.


    3-دراسة


    الشرقاوي(1983) استهدفت التعرف على عوامل الضعف
    الدراسي في المدارس
    الاساسيه ،وكانت النتائج تشير الى اهمية الانضباط داخل غرفة
    الصف اثناء
    اعطاء الحصه ،والةضع الاسري والاقتصادي للطالب في عملية التحصيلالدراسي
    حيث


    لايراعي ميول واتجاهات الطلبه،كذلك عدم كفاء المعلم واعتماده المقرراتعلى
    الجوانب


    النظريه .فكان من نتائج هذه العينه عدم الالتزام داخل الغرفه الصفيه
    للشعور


    بالملل من قبل الطالب وتدني تحصيل الطالب في المواد الدراسيه وخاصه حصص
    الرياضيات.

    [b]المراجــع :


    1-
    د.عابدين
    شريف،

    ، 2004 مفهوم ادارة التربيه
    وادارة الصف وبيئة التعلم
    ،حقوق الطبع
    والنشر،الجامعه العربيه
    المفتوحه،





    1- د. الترتوري، القضاة،2006، [b]المعلم


    الجديد،
    " دليل
    المعلم في الادارة الصفية

    الفعالة "
    ، دار الحامد للنشر
    والتوزيع، عمان.





    2-


    د. الطيطي، إدارة التعلم
    الصفي
    ،
    الطبعة الأولى، 2004م، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان.


    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]





    aklaam.net/forum/showthread.php?t=7107
    -
    77k -
    3



    د . محمد أيوب ... إلى المدرسة متثاقلا،
    [b]
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]مصدر خطة البحث علي الرابط
    http://aou.edu.jo/userfiles/file/file_type_doc/_051192_Amneh_Muhammad_Al-Khalayleh.doc










    [/center]

    [/center]

    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس مساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ
    باحث دكتوراة
    مناهج وطرق تدريس التاريخ
    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Assistant Lecturer and faculty member
    Doctoral Researcher in curricula and methods of teaching history
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
     

    خطة بحث كاملة بعنوان عدم التزام بعض الطلبة في الصف الثالث الأساسي في مدرسة المثلوثه الاساسيه في "لواء ذيبان بالانضباط داخل غرفة الصف في حصص الرياضيات.

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » مسابقة اوائل الطلبة الصف السادس
    » امتحان الصف الثالث الابتدائى عربى ورياضيات
    » مذكرة منهج اللغة العربية – الصف الثالث الابتدائى
    » تدريبات المنهج الجديد لغة انجليزية الصف الثالث الابتدائى 2014
    » شرح مميز لمنهج النحو الترم الثانى الصف الثالث الإعدادى المشتقات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الرياضياتCurriculum & Methods of Teaching Mathematics-