Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   السبت مايو 15, 2010 9:59 pm



قم بتحضير درس مستخدما ثلاثة طرق التدريس التى درستها فى المقرر الدراسى ؟

التنشئة الاجتماعية


التاريخ
/ ......................الفصل /.........................الحصة /...............................
ا

الاهداف السلوكية


من المتوقع بعد انتهاء الطالب من الدرس
يكون قادرا على ان .........

1/
يعرف مفهوم التنشئة الاجتماعية
باسلوبه فى دقيقتين .
2/ يتعاون مع زملاءه فى اقتراح حلول اجتماعية
لاساليب التنشئة الخاطئة .
3/ يستنتج عوامل التنشئة الاجتماعية الصالحة
.
4/ يقترح ثلاث حلول اجتماعية لمعالجة اساليب التنشئة الاجتماعية
الخاطئة .


مدخل التهيئة

خبرة المعلم الشخصية

يتحدث
المعلم فى اول الحصة ليهيئ طلابه ذهنيا وانفعاليا ومهااريا باستعرض خبراته
الشخصية عن البرنامج التليفزيونى ( بين الناس ) واصفا حلقة من البرنامج

وصفا
مختصرا لموقف إنهيار بنيان الأسرة يظهر الابن المدمن يسرق اباه وخته ادمنت الهرويين
وسط خصومة شديدة بين كلا من الاب والام داخل الاسرة الواحدة
.

وختاما
يسال المعلم طلابه / ما اسباب ما حدث من إنهيار
بنيان الأسرة كما وصفته فى
الحلقة التليفزيونية ؟
يتيح المعلم دقيقتين كوقت للتفكير فى
السؤال
....
اجابة الطالب 1 / ضعف التدين
.
اجابة الطالب 2 / تدهور المستوى

الاقتصادى
.
اجابة الطالب 3 / عدم التنشئة
الاجتماعية السليمة
.

وختاما
يتحدث المعلم قائلا ان من افكار طالب 1, 2 , 3 ,
نستطيع ان نحدد عنوان
درسنا اليوم
وهو ( التنشئة الاجتماعية
).

العنصر الاول
/ مفهوم التنشئة الاجتماعيةيستخدم المعلم فيه طريقة
الالقاء

(
مفهوم التنشئة الاجتماعية ) يتحدث
فيه المعلم عن رواد علم الاجتماع
المعرفين
لمفهوم التنشئة الاجتماعية ( اوجست
كونت_ هيررت سبنسر_ ايميل
دركيم ) مستعرضا كل تعريف بشكل تفصيلى .

العنصر الثانى / اسباب

التفكك الاسرى

يستخدم المعلم طريقة التعلم التعاونى

وفيها يقسم
المعلم طلابه الى مجموعات غير متجانسة ويعرفهم
بادواهم كأفراد داخل
المجموعة
ويحدد المهمات( المطالب ) الخاصة بكل
مجموعة وهى تتمحور

حول
السؤال ما اسباب التفكك الاسرى ويتيح المعلم وقت
مقداره 20 دقيقة للتفكير

والاجابة

على السؤال المطروح على المجموعات
تكون بصياغة ثلاثة أسباب
.

اثناء
التفكير يتحرك المعلم بين صفوف مجموعات المتعلمين
(
لرصد درجة التعلون

ببطاقة ملاحظة-توجيه النصح والإرشاد
للمجموعات

الإعلان عن الأخطاء

المشتركة التي وقعت فيها المجموعات
بغرض الإستفادة
)

بعد انتهاء
الوقت المستخدم المعلم طريقة المناقشة

وذلك فى اعادة

طرحه للسؤال ( ما اسباب التفكك الاسرى
؟
)

الطالب قائد المجموعة 1
/
1 إنشغال الوالدين بتوفير المادة علي حساب التربية
2

3

يدون المعلم تلك الأفكار علي السبورة

بشكل
واضح لباقي المجموعات
الطالب قائد المجموعة 2
/
1 عدم وعي الوالدين
بأدوارهم التربوية

2

3
يدون المعلم تلك الأفكار علي السبورة
بشكل واضح
لباقي المجموعات
الطالب قائد المجموعة 3
/
1 سيطرة الأنانية
علي كل افرادكل المجتمع

2

3
يدون المعلم تلك الأفكار علي

السبورة بشكل واضح

لباقي المجموعات

وبعدها يعلن المعلم عن الأفكرا الصحيحة
ودرجة التعاون الخاصة بكل مجموعة
وينتقل للعنصر التالي
العنصر الثالث / حلول مقترحة
لمشكلة التفكك الاسرى
يستخدم المعلم فيها طريقة حل المشكلات1/ يهيئ المعلم طلابه لمشكلة التفكك الاسرى قائلا كما استنتجتم
سلفا ان للتفكك الاسرى
اسباب متعددة وهو كظاهرة لابد من التصدى لها لان
ذلك يؤثر فى الفرد والمجتمع بل

وفى كل افراد الاسرةة المصرية ولذلك
كان
لازما علينا قبل الانتهاء من الدرس ان تضع حلول لتلك المشكلة
2 / يطلب المعلم من مجموعات الطلاب الاجابة على
السؤال التالى وهو ما الحلول المقترحة
لمشكلة التفكك الاسرى ؟



اتاحة
وقت للتفكير 20 دقيقة وبعد ذلك يقوم المعلم برسم
جدول تقويم الافكار
....

ونرسم
جدول نقوم ونكتب بداخله .....

حلول المجموعة 1

الاجابة
الصحيحة للمعلم حلول المجموعة 2 الاجابة الصحيحة للمعلم
حلول المجموعة
3 الاجابة الصحيحة للمعلم

ويبدء قائد المجموعة

الاولى فى تدوين حلول مجموعته وكذلك
قائد المجموعة الثانية والثالثة

الطالب قائد المجموعة 1/الحلول
المقترحة

1 -
تحسين الظروف المعيشية للأسر المصرية


2

3
يدون المعلم تلك االحلول علي السبورة

بشكل
واضح لباقي المجموعات
الطالب قائد المجموعة 2
/ الحلول المقترحة

1 -
تدريب الأسر علي طرق تربوية لمعاملة الأبناء

2

3
يدون المعلم تلك الحلول علي السبورة
بشكل واضح
لباقي المجموعات
الطالب قائد المجموعة 3
/ الحلول المقترحة

1

2

3
يدون المعلم تلك الحلول
علي
السبورة بشكل واضح لباقي المجموعات في جدول تقويم الأفكار
وبعدها يعلن المعلم عن الحلول الصحيحة
ويناقش المتعلمين كمجموعات في صياغة
(الحل الأمثل)
لمشكلة التفكك الاسرى وهو التنشئة السليمة القائمة على التمسك بالعادات والتقاليد
وتعلم الشرائع السموية وبعدها

نستنتج التعميم القائل بأن
....
( التمسك بالتنشئة الاجتماعية القائمة

على الشرائع السموية والعادات
والتقاليد يقلل من

فرص التفكك الاسرى لدى

الاسرة المصرية او فى المجتمع المصرى
) .

وختاما

مهارة الغلق

يستعرض المعلم ماتم شرحه من عناصر من ان مفهوم التنشئة الاجتماعية

من حيث التعريف يظهر لنا ما يعانى منه المجتمع المصرى من التفكك
الاسرى
ولذلك كان علينا تشخيص اسباب هذا التفكك ومن ثم اقتراح حللولا
ومواجهة تلك الظاهرة
بإتبع المعايير القيمية والأدوار التربوية لمؤسسات
المجتمع وأفراده كعناصر مشاركة في تنشئة الفرد والجماعة
إجتماعيا
.




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 27
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   الجمعة مايو 21, 2010 9:06 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ريم النعيمي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   السبت مايو 22, 2010 2:54 am

لو سمحتو اريد نموذج لدرس تطبيقي على استراتيجية الإستبطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   السبت مايو 22, 2010 7:33 am



أدوار المعلم
علي المعلم عند تطبيق إستراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان مراعاة ما
يلي :-
· التحلي بالصبر وذلك حتى يتبع كل إجابة بسؤال
· تشجيع المتعلمين علي إجابة كل الأسئلة الخاصة بالمهمة ، وعدم ترك أي
سؤال دون إجابة
· التنويه علي المتعلمين أن يقوم كل منهم بالتفكير جيداً قبل البدء في
إجابة الأسئلة بالإضافة إلي التنويه علي أن طريقة الوصول إلي الإجابة قد
تختلف من متعلم إلي أخر حيث أن " مسار التفكير يختلف عن مسار تفكير الآخرين
"
{ Chan , L. , 1993 , Pp. 23: 29 }
· التشجيع علي أن يجيب المتعلم علي الأسئلة من واقع أدائه للمهمة التي
يقوم بها ، وخاصة من واقع الإجراءات التي يتبعها للقيام بالمهمة
· تشجيع المتعلمين علي وضع أسئلة تساعدهم علي تحديد مسار التفكير الخاص
بهم بسهولة

كما أن علي المعلم أيضا أن يدرك بأن هناك عدة تصنيفات للأسئلة هي كما يأتي
:-
{ Harvey & Gaudvis , 2000 , Pp. 93 : 94 }
· أسئلة يعرف المتعلمون إجابتها
· أسئلة يسألها المعلم لتقويم المتعلم
· أسئلة لا يعرف المتعلم إجابتها { قد يسألها المتعلم لنفسه }
· أسئلة تجعل المتعلم يتعجب ويُذهل تجاهها { قد تأتي من مصدر خارجي }
· أسئلة تحتاج إلي عمل مشترك { بحث } بين المعلم والمتعلم { مشكلة قد
يعاني منها المتعلم أو البيئة ......... }

دور المتعلم في الإستراتيجية
المرحلة الرابعة سجلات الأداء “ Learning Logs “


ويستطيع المتعلمون استخدام سجلات الأداء التعليمي في جميع أجزاء المنهج ،
ويمكن أن تشتمل هذه السجلات علي عناصر أخرى غير أدوات التسجيل مثل "
التساؤل – التفسيرات – التلخيص – الاستجابات مفتوحة النهاية "
{ Westwood , 1993 , Pp. 23: 27 }

من الممكن أن تشتمل طرق التسجيل علي استخدام الجداول – الرموز – خرائط
المفاهيم – سرد الأحداث – البحث – المراجع ، وكذلك كتابة الملاحظات أثناء
أداء المهمة
وفي هذه المرحلة يبدأ المتعلم بحثه بملء صفحات من هذه السجلات بالملاحظات
الخاصة به ، والتي ظهرت أثناء أدائه المهمة ، ثم يتقابل جميع المتعلمين
معاً لمناقشة ما تعلموه من مصادرهم ومراجعهم التي سبق الرجوع إليها ، ثم
بعد ذلك يعودون مرة أخري إلي قائمة الأسئلة المركبة ، وذلك لتوضيح وتعديل
وإعادة التركيز في المهمة ، وعندما يتوصلون إلي هذا يكون لديهم القدر
الكافي من المعلومات التي تمكنهم من أداء المهمة بنجاح { Ann Thompson ,
1995 , P. 38 }



إن سجلات التعلم هي الصحيفة التي يسجل فيها المتعلم إجابته الشخصية ، وكذلك
أفكاره وأسئلته ، بالإضافة إلي المشكلات والاهتمامات الخاصة بتعلمهم الخاص

كما أن المتعلمين يسجلون تأملاتهم الشخصية وتحليلاتهم لعمليات تعلمهم
وفهمهم الخاص ، وهذا التأمل يساعدهم علي أن يكونوا أكثر فاعلية ، بالإضافة
إلي تنمية مهارات التخيل ومهارات ما وراء المعرفة { Dodge , J. , 1993 ,
Pp. 42-53 }
دور المعلم في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان
في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان علي المعلم عمل ما يأتي :-
· معرفة ثقافة المتعلمين وخبراتهم واهتماماتهم
· ابتكار أنشطة وخبرات للمتعلمين من شانها أن تتحدي قدراتهم الخاصة
· توضيح عمليات التفكير التي علي المتعلمين القيام بها في عبارات بسيطة

· السماح للمتعلمين بعرض تخميناتهم ونظرياتهم الخاصة عن موضوع الدرس ،
والتي ليست بالضرورة أن تكون صحيحة ، ولكنها تقع في نطاق اهتماماتهم وذلك
لإمكانية مناقشتها
· تدريب المتعلمين علي التوجه نحو إيجاد الإجابات
· عدم تقديم الحقائق أو الاستنتاجات مطلقاً
· احترام اقتراحات جميع المتعلمين وإضفاء صفة الشرعية عليها
· الإيمان بأن الممارسة الممتعة بالنسبة للمتعلمين تحتاج إلي بناء بيئة
تعلم ثرية تحتوي علي أنشطة متنوعة
· دراسة طرق تفكير المتعلمين لأن هذا يفتح نافذة يمكن أن نطل منها علي
ما يحدث داخل عقولهم
· تذكر دائما بأن الهدف هو مساعدة المتعلمين علي تعلم كيف يتعلمون حيث
أن " الخطأ الشائع الذي نقع فيه دائما أثناء التدريس هو طرح أسئلة دون
تعليم المتعلمين كيف يجيبون عليها "
· إجراءات التعلم المتبعة في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان
تقوم علي وضع المتعلم داخل موقف تعليمي يساعده علي اكتشاف الموضوع العلمي
الذي يدرسه
· استخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان في تعلم المقرر
الدراسي كله أو معظمه ، ولا يكون استخدامها بطريقة مؤقتة أو بالصدفة
· تشجيع المتعلمين علي تعلم جميع جوانب الموضوع العلمي الذي يدرسونه ،
ولا يكتفوا بشيء قليل منه
· عند استخدام القصص العلمية فأن شخصيات القصة تكون مصدراً خصباً
لمشكلات مثيرة لاهتمام المتعلمين
· توفير التغذية الراجعة المناسبة وفي الوقت المناسب هي التي تحدد
الخطوط الفاصلة بين ما ينتجه المتعلم وما تتطلبه المهمة من حل
{ Good & Brophy , 2000, P. 424 }


عنوان الدرس
"القوى الأساسية في
الطبيعة –الشغل والطاقة في حياتنا – الشغل الميكانيكي والطاقة الحرارية "
بما تشمله من موضوعات ، ولقد قام الباحث بإعداد قائمة بالأهداف العامة
للوحدات الثلاث ، كما أعد قائمة بالأدوات والوسائل المطلوبة للتعلم ، ولقد
اشتملت خطة كل درس علي ما يأتي
1-أهداف كل درس مصاغة بطريقة سلوكية
يمكن للمعلم أن يقيس مدى تحقق هذه الأهداف بعد كل درس ، ويمكن ملاحظة
أداء المتعلمين أثناء قيامهم بأداء المهمة المكلفين بها
2-الأدوات والوسائل التعليمية
قام الباحث باقتراح أدوات ووسائل معينة يمكن الحصول عليها بسهولة كما أنها
أدوات متنوعة وأغلب هذه الأدوات والوسائل ، توجد في بيئة الطلاب ـ كما تم
إعداد هذه الأدوات بحيث يستخدمها الطلاب أنفسهم
3- خطة السير في الدرس
تحاول الدراسة تحقيق الأهداف العامة ، والأهداف السلوكية من خلال إتباع
طريقة التعلم المتضمنة في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان ، والتي
تعتمد علي تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى المتعلمين ، من خلال أربع
مراحل يمر فيها المتعلمين ، وهذه المراحل هي كالتالي :-
أ) مرحلة اختبار الأفكار المسبقة
وفي هذه المرحلة تُتُاح الفرصة أمام المتعلم للتفكير فيما يمتلكه من
معلومات عن المهمة العلمية التي عليه القيام بها ، ويسأل المتعلم نفسه
*** ما الذي أعرفه بالفعل عن موضوع التعلم ؟
ويقدم المعلم بعض الأسئلة التي من شأنها أن تثير اهتماماتهم عن
موضوع التعلم وكذلك تثير تفكيرهم وتجعلهم يبحثون عما بداخلهم من
معلومات قد تكون مرتبطة بموضوع التعلم
ب) مرحلة أداء المهمة
في هذه المرحلة يقوم المتعلمون بالإجابة علي السؤال التالي
***ما الذي يجب عمله لاكتساب معلومات أكثر عن موضوع
الدراسة ؟
ويقوم المعلم بإعداد عدد من المهام العلمية التي تمتاز بان جميعها
علي نفس المستوي من الصعوبة وتحدي قدرات المتعلمون العقلية
جـ) مرحلة الأسئلة المركبة
لأن الأسئلة المركبة تشجع المتعلمين علي التفكير بطرق متنوعة
وبمستويات مختلفة من التعقيد ، لذلك فأن المعلم يتيح الفرصة أمام
جميع المتعلمين لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهم ، بالإضافة إلي
تنمية قدرتهم علي التفكير التأملي ، وكذلك التفكير التباعدي والنقدي ،
حتى يتمكن كل متعلم من معرفة مسار تفكيره الخاص ، وكيفية تعلمه
د ) مرحلة سجلات الأداء التعليمي
تهدف هذه المرحلة إلي إعطاء المتعلمين قدراً من المسئولية الذاتية
تجاه تعلمهم ، وتجعلهم مسئولين إلي حد كبير عن كيفية ومقدار تعلمهم
كما يتدرب المتعلمون علي نقد الحلول التي توصلوا إليها ، وكذلك
يتدربوا علي كيفية عرض نتائج أدائهم للمهمة ، مما ينمي لديهم القدرة
علي الاتصال
4- التقويم
يتم تقويم الأهداف السلوكية للدرس ، وذلك عن طريق وضع تقويم لما أكتسبه
المتعلم من مفاهيم ومعارف ، وتشمل أسئلة التقويم علي
· أسئلة موضوعية مثل أسئلة الاختيار من متعدد
· أسئلة المقال مثل أسئلة التعليل – وتُصاغ هذه الأسئلة في صورة مهام
علمية أو مشكلات تحتاج إلي حل
وتُعطي لكل متعلم ومتعلمة من المجموعة التجريبية ، أسئلة التقويم في صورة
اختبار يجيب عليه ، ثم يتم تصحيحه ، وهذا للوقوف علي مدى التقدم الفكري
والعلمي


إعداد
د/ أيمن حبيب سعيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

http://www.multka.net/vb/showthread.php?t=1153&page=2

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
الاميرة نهى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 38
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   السبت مايو 22, 2010 10:37 am


Special Education Gu يدك بأيديناا
wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us/profile.forum?mode=register&agreed=t
بسنت أحمد
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 27
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
رقم الهاتف الجوال : لا يوجد

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات   السبت سبتمبر 25, 2010 2:37 pm

جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح عاطف محمد علي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2014

مُساهمةموضوع: موضوع رائع افادكم الله   الإثنين ديسمبر 15, 2014 5:12 pm

موضوع رائع افادنا كثيرا دكتور وسام جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: